لماذا سميت ايام التشريق بهذا الاسم
للحصول على افضل اخبار المشاهير والفن واحدث وادق الاجابات النموذجية لأسئلة العاب وحلول وجميع انواع الالعاب والالغاز وكل ما تبحثون عنه من جواب جميع العاب والغاز واسئلة دينية وثقافية يمكنكم زيرتنا على موقع الداعم الناجح حيث يوفيكم اول باول دمتم بخير زوارنا الاعزاء..
لماذا سميت ايام التشريق بهذا الاسم
ماهي أيام التشريق
يعرف قديما التشريق بمعنى جعل اللحم قديدا وهي عادة من عادات العرب وهي التجفيف بعد قطعها قطع صغيرة وتجفيفها تحت اشعة الشمس اما في الشرع أيام التشريق هي ما يطلق عليها بالأيام التي تتلو عيد الأضحى المبارك او عيد النحر والذي يكون في اليوم العاشر من ذي الحجة اما أيام التشريق فيكون في اليوم الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من أيام التشريق بعد عيد الأضحى المبارك.
لماذا سميت بأيام التشريق
سميت بأيام التشريق نسبة الى ان الناس كانت تقطع اللحوم الى قطع صغيرة وتعرض الى الشمس فتذهب الرطوبة من اللحم وتبقى اللحوم مجففة صالحة للأكل ولا تفسد، ليتم اكلها على ثلاث أيام لذلك سميت بأيام التشريق كما ورد في الأثر، وهذه الطريقة فعلا طريقة صالحة للتخزين بشرط تقطيعها بشكل صغير وتعرضها للشمس بصورة لمدة ثلاث أيام وأيضا هناك رواية أخرى عن سبب تسمية هذه الأيام بأيام التشريق وهي ان الذبح يكون من بعد شروق الشمس لهذا سميت أيام تشريق كما ورد عن ابن عباس نفس القول.
أسماء أيام التشريق
أيام التشريق تسمى بعدة مسميات كل يوم يطلق على اسم محدد فيطلق على العيد العِدَا، اما ثاني أيام العيد فيطلق عليه ، ونسبة الى ان الناس يقرون فيه ويبقون، اما ثالث أيام العيد الصًرمِ، اما عند مالك بأيام منى وأسماء العيد هي يوم الحج الأكبر وهو اليوم الأول من أيام العيد ويعرف بعيد الأضحى المبارك وثاني يوم يوم القر وهو الأول من أيام التشريق لانهم يستقرون في مكان ولا يخرجون ويوم النفرة وهو اليوم الثالث من أيام التشريق لأنه يجوز لمن يتعجل في يومين ان يغادر رمي الجمار
المبيت في منى من اعمال التشريق
بعد الركن الأساسي من اركان الحج وهو الوقوف على عرفات ينزل الناس الى مزدلفة والمبيت في الليلة الحادي عشر والثاني عشر وهي من الواجبات الا على السقاة أي الذين يسقون الناس والرعاة رعاة الغنم او رعاة شؤون الناس لا تجب عليهم ومن ينتهي من طواف الافاضة يرجع الى منى.
رمي الجمرات في أيام التشريق
رمي الجمرات في الأيام الثلاث من أيام التشريق ويكون بعد زال الشمس وليس قبل الزوال ويسن له ان يذهب الى الكعبة ويدعو الله بعد كل رمي اما عند رمي الجمرة الكبرى لم يثبت عن النبي الدعاء كما فعل في الأولى والثانية، في الجمرة الأولى يرمي الحاج بسبع جمرات متتالية ويتوجب على الحاج ان يكون قريب من المكان حتى لا يؤذي غيره من الحجاج، اما في الجمرة الوسطى ينبغي رمي بسبع حصيات متتاليات ويكبر الله ويدعو مستقبل القبلة اما جمرة العقبة فيرمي الحاج جمرة العقبة بسبع حصيات ويكبر ولا يسن الدعاء بعدها.