0 تصويتات
في تصنيف مناهج بواسطة (2.8مليون نقاط)
ربط الشاعر بين شدة المصيبة ورفضه مبدأ التنديد في مواجهتها اوضح ذلك من فهمي المقطع الاول

موقع الدُاعم الناجٌح اسرع موقع لطرح الاجابة وحل الاسئلة لكل الفصول الدراسية المدارس السعودية ١٤٤٣ ه‍ يمتاز بفريق مختص لحل كل ما يختص التعليم السعودي لكل الفصول الدراسية....اليكم الممجالات التي نهتم فيها .... المجالات التي نهتم بهاأسئلة المنهج الدراسي لطلاب المملكة العربية السعودية أسئلة نماذج اختبارات قد ترد في الاختبارات النصفية واختبارات نهاية العام .أسئلة مسربه من الاختبارات تأتي في الاختبارات النصفية واختبارات نهاية العام الدراسي التعليم عن بُعد

كل اجابات اسالتكم واختبارتكم وواجباتكم تجدونها اسفل المقال ... كلها صحيحة✓✓✓



حل سؤال......ربط الشاعر بين شدة المصيبة ورفضه مبدأ التنديد في مواجهتها اوضح ذلك من فهمي المقطع الاول


))الاجابة النموذجية هي ..((

حل تدريبات قصيدة ملحمة ميسلون #تاسع

أ عامر الحاج سعيد

للمزيد يمكنكم الانضمام إلى مجموعة الأستاذ عامر الحاج سعيد لغة عربية تاسع ٢٠٢١ ٢٠٢٢

الفهم والاستيعاب
١ . غلبَ على النصِّ الطابع: ( الوطنيّ  ).
2 . تناولَ الشاعرُ موضوعَه برؤية: ( واقعيّة ).

•القراءةُ الصامتةُ:
*أستبعدُ الإجابةَ غيرَ الصّحيحةِ ممّا يأتي:ِ
- المصائبُ في المقطعِ الأوّلِ: (( تُجِبرُ الإنسانَ على الرّضوخ )).

- أشارَ الشّاعرُ في المقطعِ الرّابعِ إلى أنَّه: ( يعيشُ داخلَ الوطن ).

الفهم والتحليل

١ . أستعينُ بالمعجمِ على تعرُّف:
- المعنى السّياقيّ لكلمةِ ( أَعِنَّتي ) وَفْقَ ورودِها في النّصّ.                  زمام أمري

- الفرقِ في المعنى بينَ
( تجِني عليكِ فيالقٌ   = تعتدي )  
( تجني الفلّاحاتُ الثّمار = تقطف ).

2 .  أنسبُ الفِكَرَ الرّئيسةَ الآتيةَ إلى المقطعِ المناسبِ في النّصّ:

- تأكيدُ الانتمَاِء والتعلّقِ بالوطن رغمَ البُعدِ عنه. ...

 المقطع الرّابع

- فضحُ زَيفِ ادِّعاءاتِ المُستعمرين........

المقطع الثّالث

- تمجيدُ بطولاتِ أبناِء الوَطن..............

المقطع الثّاني٣ . ربطَ الشّاعرُ بينَ شدَّةِ المُصيبةِ ورفضِه مبدأَ التنديدِ في مواجهِتها، أوضّحُ ذلك من فَهمي المقطعَ الأوّل.

   المصائب العظيمةَ لن ينفع معها الاستنكار والرفض وإنَّما المواجهة والتّصدّي والحزم.

4 . في المقطعِ الثّاني تعظيمٌ لموقفِ أبناِء الوطنِ من المعتدينَ، أتقصّى ملامحَ ذلك.
 امتلاء  صدورهم بالغيظ والحقد على المستعمرين , الاستيقاظ من الغفلة  , تحشّد جموع المواطنين للدفاع عنالوطن بالرغم من عدم امتلاكهم السلاح.

5 . فضحَ الشّاعر التَناقضَ الحادَّ بينَ أقوالِ المحتلِّ وأفعالِه، أوضّحُ ذلك من فهمي المقطعَ الثّالث.
حينما دخل الاستعمار  إلى الوطن اّدّعى أّنه جاء لتخليص البلاد من التخلف واحتلال العثمانيين , لكنّه جاء محتلاًيريد  سرقة  خيرات الوطن.

6 . أقرَّ الشّاعرُ بحقيقةِ ارتباطِهِ بالوطن، أذكرُ دليلينِ يثبتانِ ذلك ممّا وردَ في المقطعِ الرابع.

 أُبعد عن الوطن مرغماً , هدر الاحتلال دمه بسبب مواقفه الوطنيّة الرّافضة للاحتلال .

7 . ينطوي المقطعُ الرَّابعُ على فضحٍ لممارساتِ المُستعمرينَ وجرائِمِهم، أُبيّنُ ذلك.
ملاحقة  الأحرار الرافضين للاحتلال وقتلهم أو تهجيرهم .

8 . قالَ وَصفي القَرَنفِليّ مُخاطباً المُستَعمِرين:
     كمْ خَدَعْتُم بالعَالمِ الحُرِّ شَعْباً              والتهمْتُم على اسْمِه أوطَانا
-   أوازنُ بينَ هذا البيتِ والبيتِ السّادس مِن النّصّ مِن حيثُ المضمون.

التشـابــه :كلاهما يتحّدث عن خداع وكذب الاستعمار.
      
الاختلافّ:
القرنفلي: يبيّن أنّ الاستعمار يحتلّ الأوطان ,      
أمّا الزركلي : يبيّن أ نّ الاستعمار يستعبد الشعوب .

التذوق الجمالي

١ . سردَ الشّاعرُ حقائقَ تاريخيّةً ثابتةً معتمداً على صيغةِ الفعلِ المَاضي، أُمثِّلُ لذلك بدليلينِ من المقطعين الثّاني والثّالث.
   - الدليلُ من المْقطَع الثَّاني : غَضب الجماهير ضد المستعمر : (غَلت – زَحَفت – شهدت ).
   - الدليلُ من المْقطَع الثَّالث: كذب وخداعُ المستعمر : (خدعوك  -  جَهُروا ).

2 . لأسلوبِ النّفي المُكرَّرِ دورٌ في إثباتِ ارتباطِ الشّاعرِ الشَديدِ بالوطنِ، أذكرُ مثالاً مناسباً على ذلك من النّصّ.

   - لم أنْــــــأَ عـــنـــك قلَـــى ولا لـنـقـيـصـة   -    لم تــنــبــســط بــيــنــي وبـــيـــنَـــك بـــيـــد

3 . واءمَ الشّاعرُ بينَ جزالةِ الألفاظِ والمعنى الّذي أرادَ إيصالَه للمُتلقّي، أوضّحُ ذلك ممّا وردَ في المقطعِ الثّاني.
   -  ( استشاطَت – وثَّابة – غضباً -  قَّوة -  الصدور ).

أصمّمُ جدولاً مُمَاثلاً في دفتري، ثمَّ أملأ حقولَه بالمطلوب:
القيمة                         موطنُها
الدّفاعُ عن الوطن.    البيتُ الرّابع
رفضُ الخِداع          البيتُ السّابع
الارتباط بالوطن وعشقه    البيتُ الثامن

5 . أستخرجُ شعورَين عاطفيَّين مِن النّصّ، ثمَّ أحدِّدُ موطنَ كُلٍّ منهما.
   - غضب واستنكار في البيت الأَّول، أدوات التعبير عنه: (الألفاظ : تكيد - تميد).
   - افتخار واعتزاز وإعجاب في البيت الثالث، أدوات التعبير عنه: (تراكيب : غَلَت المراجلُ  -   ثاَر رقوُد ).

التدريبات اللّغويّة
١ . أستخرجُ من البيتِ الثّالثِ اسماً منصوباً، ثمَّ أحدِّدُ نوعَه.   
غضباً = مفعولاً لأجله.

2 . أعربُ ما وضعَ تحته خطٌّ إعرابَ مفرداتٍ ممّا يأتي:       
أنا:  ضمير رفع منفصل مبني في محل رفع مبتدأ.
كلف : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة
حنقاً : مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
لقيت: فعل ماض مبني على السكون ، والتاء : في محل رفع فاعل.
3 . أذكرُ مصدرَ كلٍّ من الأفعالِ ( استَشَاطَت = استشاطَةً    ,  أُقصِيت  =  إقْصاء   ,   تَنْبسِط =  انبساط ).

4 . أعلّلُ كتابةَ الهمزةِ على صورتِها في كلمتي
( أَثْقَلَت: همزة أوّليّة ,همزة قطع، ماضي الفعل الرباعي – ارتَمى: همزة أوّليّة همزة وصل، ماضي الفعل الخماسي ).

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

مرحبًا بك إلى حلول، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...