الوني قطعتك الخزفية بالبطانات الطينية
نبذة تاريخية عن بدايات التلوين بالبطانات
لقد حملت المكتشفات الأثرية بعض القطع الفخارية التي دلت على أن الإنسان الأول اهتم بزخرفة أوانيه ، وأنه استعمل الطينة السائلة أو البطانات لإضفاء مسحة جمالية على منتجاته الفخارية. ابتكر اليونانيون الطينة السائلة ( البطانة ) من اللونين الأحمر البرتقالي، والأسود اللامع ، وشاع استخدامها في الفترة من ( 400- ۱۰۰۰ قبل الميلاد ) وكانت الزخرفة بهذه الطريقة متشابهة في جميع الأعمال في حضارات العالم
ماهية البطانة
البطانة ( Slip ) هو تعبير يستعمل للدلالة على الطبقة الرقيقة التي يطلى بها الإناء قبل تسويته، فتلتصق به التصاقا تاما. ويتم تثبيت البطانة على سطح الشكل بواسطة التسوية.
مكوناتها
طينة سائلة ، مواد ملونة، ماء المواد الملونة : عبارة عن أكاسيد معدنية تضاف بنسب متفاوتة إلى الطينة السائلة للحصول على اللون المطلوب، ويمكن أن نطلق الاصطلاح نفسه ( بطانة ) دون أن يضاف إليها الأكسيد المعدني الملون.
الشكل (۲۹): بعض الأكاسيد المعدنية الطبيعية .
تخزين البطانات
يمكن تحضير كمية كبيرة من البطانة وتخزينها داخل أوعية محكمة الإغلاق دون خوف عليها من التلف، حيث إن مكونات البطانة غير قابلة للفساد، وحين نلاحظ انبعاث رائحة تعفن منها، فلا ضرر من ذلك، بل إن الأمر على العكس تماما، إذ يكون ذلك دلالة على جودتها.
الرسم بالبطانة :
تعد الفرشاة الأكثر استخداما في تطبيق البطانات على القطع الطينية، وتتم عملية التطبيق بغمس الفرشاة في البطانة، ثم كسوة القطعة كاملة وهي في مرحلة تجلد بطبقة رقيقة جدا تكاد لا تخفي لون الجسم الطيني، ثم تترك قليلا إلى أن تتشربها القطعة ، بعد ذلك نتبعها بطبقة أخرى بحيث تغطي الجسم الطيني تماما ولا يظهر منه شيء ، الشكل (۳۱) ، على ألا يزيد سمك الطبقتين معا على مليمتر واحد تقريباً ؛ كي لا تكون الطبقة سميكة إلى الحد الذي يؤدي إلى عدم التصاق البطانة بالجسم الطيني عند الجفاف أو الحريق.
بعد جفاف القطعة تغمس الفرشاة في بطانة بلون آخر ، ويتم الرسم مباشرة على القطعة حسب التصميم المراد تنفيذه ، الشكل (۳۲) ، يفضل استخدام الفرشاة ذات المقاس الكبير لتطبيق البطانات على كامل القطعة ، الشكل (۳۳) ، والفرشاة ذات المقاس الصغير للرسم على سطح القطعة الخزفية. كما يفضل أن تكون الفرشاة المستخدمة ذات شعر ناعم ( کفرشاة الألوان المائية )
طريقة السكب
تعتبر من الطرق المناسبة لكسوة القطع المختلفة الكبيرة والصغيرة بالبطانات ، وفيها يقوم الخزاف بملء وعاء من السائل الطيني ( البطانة ) وتفريغه داخل القطعة ، ثم تحريكها في اتجاهات مختلفة حتى تنتشر البطانة في الداخل ، ثم تقلب الأنية على فوهتها ، ثم تسكب البطانة على السطح الخارجي بانتظام حتى تغطي البطانة جميع أجزاء الإناء
طريقة الغمر
لإتمام طريقة الغمر، تحضر البطانات الطينية في وعاء كبير؛ بحيث يكون من السهل غمر القطعة فيه وإخراجها منه دون ملامستها الجدرانه ، الشكل (۳۷) ، يراعى عند الغمر أن تكون الفوهة إلى أسفل.
ترفع القطعة من السائل الطيني ويفرغ ما قد يكون بداخلها، ثم توضع القطعة بوضعها الطبيعي على منضدة ، الشكل (۳۸) إذا لوحظ أن بها آثارا للأيدي فتستخدم الفرشاة التغطية هذه الآثار بطبقة من البطانة
الهدف من استخدام البطانات
إعطاء لون مقبول للطينة التي تمنعت منها الآنية .
إخفاء المظهر الخشن أو اللون غير المرغوب للطينة .
زيادة نعومة سطح الآنية.
جعل أرضية المشغولات معدة للرسم فوقها.
إتاحة فرص إبداعية وأفكار جديدة لتطبيق البطانات
تجفيف البطانات على القطع الطينية
عملية تجفيف البطانات من أهم العمليات التي تتطلب عناية، خاصة للقطع التي استخدمت فيها البطانات ککسوة كاملة على القطع الطينية، ففي أثناء عملية التجفيف السريع يتبخر الماء بسرعة فتنكمش البطانة أولا قبل جفاف جسم القطعة الأصلي، فيؤدي ذلك إلى انفصال طبقة البطانة عنه مما يؤدي إلى تلف القطعة
لتجفيف
التجفيف هو الخطوة التي تسبق عملية التسوية، إذ يجب أن تتخلص القطعة الطينية من أكبر كمية ممكنة من الماء الذي تحتويه قبل أن تحرق، على أن يكون التجفيف بطيئا قدر الإمكان، إذ لا يجب تعريض القطع المصنوعة من الطين للتيارات الهوائية أو للشمس للإسراع بتجفيفها، كما أنه لا يمكن تعريضها للحرارة وهي لا تزال رطبة ، فكلا الأمرين يعرض القطع للتلف
المشاكل التي تصادفنا أثناء عملية التجفيف :
مشكلة الالتواء
مشكلة الشرخ
مشكلة الكسر.
- وتحدث هذه المشاكل نتيجة عدم تجانس جسم القطعة الناتج عن سوء عجن الطينة أو عدم تعادل التجفيف، ولكن إذا ما نعت القطعة متعادلة فإنه يمكن تلافي الالتواء بتجفيف متعادل .
ولإجراء عملية التجفيف الصحيحة يجب الاحتفاظ بالأواني في مكان رطب ، تكون درجة حرارته معتدلة، حيث تجف القطعة الواحدة ببطء وبتعادل في جميع أجزائها، كما يمكن تغطية الأجزاء الرقيقة سريعة الجفاف مثل الفوهات الشكل (۳۹) : الطريقة التقليدية لتجفيف البطانات. والمقابض، وبعد أن تجف القطعة جفافا تاما يمكن نقلها إلى مكان آخر يختلف في جوه عن المكان الرطب ، ولا خوف في هذه الحالة من تعريضها للهواء الطلق أو الشمس حيث ترص القطع منكسة أي مرتكزة على فوهتها ومرتفعة عن السطح، الشكل ( ۳۹ ). والمكان الرطب المناسب لعملية التجفيف هو جو الحجرة المغلقة التي لا يمر بها تيار هواء .
الخزف الشعبي الحلول
تعد الصناعات المحلية والحرف اليدوية من أقدم المهن التي تمثل في مجموعها نمطا من أنماط التراث الشعبي الذي عرفته البشرية. وتعد هذه الحرف شكلا من أشكال هوية المجتمع وتراثه الذي لا ينبغي إهماله أو تناسية أو التفريط فيه. وتتعدد أنواع الحرف التقليدية باختلاف حاجات الإنسان والمجتمع وظروف الحياة اليومية ، وكان للخراف الشعبي السعودي إسهامات في تشكيل الأدوات المنزلية الفخارية التي تمر بمراحل
نشاط (۳)
المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية هو الاتصال المستمر بالقيم التراثية والثقافية للمملكة العربية السعودية، ومن ضمن ما يهدف إليه هذا المهرجان الذي بدأ عام 1405ه: تذكير المواطن السعودي بماضيه العريق ومشاهدة ما أبدعته يد الفنان الشعبي. بالرجوع لمصادر البحث المتاحة لديك ابحثي عن موضوع « المهرجان الوطني اللتراث والثقافة » واكتب اي تقريراً عن المهرجان ، وأهميته ، ومكان إقامته ، ومن ثم حددي المدن المشهورة بصناعة الفخار في المملكة العربية السعودية.
موطن صناعة الفخار في السعودية يعود إلى الأحساء و القطيف وهي إحدى الصناعات التقليدية اليدوية حتى أن الجرار الهجرية الكبيرة استخدمت كمقياس معتمد لكل سكان الجزيرة لقرون طويلة و ذكرت في كتب المسلمين في القرون الإسلامية الأولى . و للفخاريات الهجرية أشكال و أنواع و أحجام و أسماء متعددة و استخدامات عديدة منها الجرة ( الحب ) و المصخنة ، و المبخر و غيرها من الأوعية الفخارية و مجسمات و مزهريات. و اشتهر أهل بلدة القارة بالأحساء بهذه الصنعة لقربها من جبل القارة الذي هو مصدر الطيم المستخدم لصناعة الأواني الفخارية