0 تصويتات
بواسطة (2.8مليون نقاط)
عُدل بواسطة

تحضير النص الشعري صن النفس للسنة الثانية اعدادي

سؤال من ضمن حلول المناهج الدراسية

على منصت الداعم الناجح يسرنا أن نقدم لكم إجابات العديد من أسئلة المناهج التعليمية ونقدم لكم حل السؤال

واليكم حل السؤال عبر موقع الداعم الناجح وهو كتالي

صاحب النص : 
علي ابن اب طالب ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم وزوج ابنته فاطمة الزهراء ورابع الخلفاء الراشدين ولد بمكة بعد مولد الرسول عليه السلام ب 32 سنة وكان اول من اسلم من الصبيان توفي سنة 40 هج له خطب كثيرة ضمها كتاب بعنوان نهج البلاغة كما جمعت اشعاره في ديوان الامام علي .


نوعية النص ومجاله: 

قصيدة شعرية عمودية تندرج ضمن شعر الحكمة.


مصدر النص :

النص مقتطف من الديوان الشعري للامام علي 
مجال النص :

 يندرج النص ضمن المجال الاسلامي 
نوعية النص :

 النص عبارة عن قصيدة شعرية عمودية البناء موحدة الروي ذات طابع ديني وبعد اخلاقي. 
العنوان : 
صن النفس عنوان مركب في صيغة الامر مكون من فعل امر صن ماضيه صان النفس مفعول به الامر والدعوة الى صيانة النفس وحفظها مما يسيء اليها. 
الشرح اللغوي : 
صن : فعل امر من صان اي احفظ 
تجملا : طبعا جميلا وتحملا وصبرا 
جفاك خليل : ابتعد عنك حبيب وصديق 
نكبات الدهر : مصائب الزمان 
متلون : متقلب منافق 
نصل : سيف قاطع


المضمون العام : 
ينصح الامام علي كرم الله وجهه بالصبر على مصائب الزمان والتحلي بالوفاء والجود والكرم والعلم النافع 
معاني القصيدة : 
يحث الامام علي الانسان على التحلي بالصبر على الضيق والشدة 
الغنى الحقيقي هو غنى النفس 
وصف حال المنافق الذي لا يثبت على شيء واحد كثير التقلب 
يستنكر الامام علي على الاخوان عدم الوفاء بالعهد والبخل 
التنويه بصاحب العقل الرزين والعلم النافع 
يزخر النص باساليب لغوية منها : 
النهي:لا ترين الناس 
الامر : صن النفس- احملها - 
الطباق : شر/خير 
التشبيه : فانت كذي نعل 
الشرط : ان كنت ذا علم...

التركيب 
القصيدة تزخر بالحكم والنصائح التي تحث الانسان على التحمل والصبر واجتناب البخل ومخالفة الوعد وصون النفس من الشرور والاثام والتزين بالفضائل والعلم ورجاحة العقل.

بواسطة (512ألف نقاط)
صاحب النص: علي بن أبي طالب كرم الله وجهه.
* مصدر النص: ديوان الأمام علي.
*** نوعية النص ومجاله: قصيدة شعرية عمودية تندرج ضمن شعر الحكمة.
مشاركة التلاميذ في تأطير النص
ملاحظة النص
يلاحظ التلاميذ النص عبر تقديم معطيات متعلقة به.
Ø العنوان: يدعو العنوان إلى حفظ النفس وحمايتها من الشرور والآثام.
Ø علاقة العنوان بالبيت الأول: فيه تكرار العنوان لفظا ومعنى مما يؤكد على حفظ النفس وصيانتها.
Ø شكل النص: يختلف شكل النص عن النصوص السابقة؛ إذ يتوفر على نظام الشطرين المتناظرين ووحدة الروي...
دقة أجوبة المتعلمين
فهم النص
يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراءاتهم.
إفهام الأستاذ النص للتلميذ من خلال تذليل -
صعوباته اللغوية والأسلوبية.
استخلاص المعنى العام للنص.
Ø قراءة النص : نموذجية من طرف الأستاذ وجهرية من طرف التلاميذ استرشادا بقراءة الأستاذ.
Ø المعجم: جفاك: كرهك ونفرك/ نكبات: مصائب/ غمد: غطاء الرمح والسكين / نصل: حديدة الرمح والسكين
Ø المعنى العام:
دعوة علي بن ابي طالب إلى حفظ النفس من الهوى وحملها على الصبر على الشدائد.
Ø مضامين الأحاديث الجزئية:
نصح الشاعر بالحفاظ على النفس من الشرور والصبر في الشدائد. -
بيانه كرم الله وجهه للغنى الحقيقي المتمثل في غنى النفس. -
ذم ووصف الشاعر للمنافق الذي لا يستقر على حال. -
نكران الشاعر على الإخوان البخل والمطل والكذب ومخالفة المواعيد ومخالفة الأقوال للأفعال. -
تشبيه الشاعر لصاحب العلم الذي لا يستعمل عقله كصاحب نعل وليس له رجل والعكس صحيح. -
نفي الشاعر الفائدة عن الإنسان الذي ليس له عقل. -
قراءة التلاميذ
وشرحهم السليمان
مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في الفهم.
الوحدة: الأولى -
المجال: القيم الإسلامية -
المكون: النص القرائي. -
المستوى: الثانية ثانوي إعدادي. -
مدة الانجاز: ساعتان -
الوسائل المساعدة: الكتاب، السبورة، التوجيهات التربوية، كراسات التلاميذ،...
الموضوع_________: صن النفس
المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب والاستثمار
الثقافية والمعرفية: تنمية الرصيد الثقافي والمعرفي للتلميذ المتعلق بالمجال الديني.
الاستراتيجية: تحفيز المتعلم على تعلم جل الثقافات والفنون الجميلة.
التحليل
¯ الحقول المعجمية
¯ أساليب النص
¯ أفعال النص
ü الحقول الدلالية:
الحقل الدال على الأخذ بمكارم الأخلاق
الحقل الدال على تجنب الأخلاق الرديئة
صن النفس احملها على ما يزينها اصبر لغذ غني - - -
النفس غني المال ود امرئ متلون عنك بخيل- - -
البخل شرها المواعيد والمطل كان كاذبا لم - - -
يكن فعل.
يستخلص التلاميذ من الجدول طغيان الحقل الدال على تجنب الأخلاق الرذيئة على الحقل الدال على الأخذ بمكارم الأخلاق نظرا لدعوة الشاعر إلى حفظ النفس وصيانتها من الآثام والشرور.
جرد أساليب النص:
أسلوب النهي: لا ترين، لا خير. -
أسلوب الشرط: إن ضاق رزق اصبر لغذ.... -
أسلوب الأمر: صن النفس، احملها... -
أسلوب التكرار: لا خير، رجل، نعل... -
أسلوب الطباق: شر≠ خير. -
ü خصائص النص الفنية:
يمتاز النص بخصائص فنية بلاغية ك:
- التضاد للدلالة على مدح بعض الأخلاق وذم بعضها.
- تكرار عبارة "لا خير" للدلالة على ذم الأخلاق الرديئة.
- التشبيه للدلالة على أن العلم والعقل أمران ضروريان.
وبخصائص عروضية كالروي ووحدة البحر والجرس الموسيقي...
.
مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في التحليل.
فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.
التركيب
يعيد التلاميذ تركيب النص بأسلوبهم الخاص ويستخرجون القيم الواردة فيه.
القصيدة دعوة إلى حفظ النفس من الهوى وحملها على الصبر في الشدائد، وفيها يذم الشاعر المنافق وبعض الصفات الأخلاقية كالبخل والخذلان ومخالفة المواعيد...وتقدم القصيدة لنا أيضا وصفا عن الإنسان، فالشاعر من خلالها يشبه
صاحب العلم الذي لا يستعمل عقله بصاحب نعل وليس له رجل والعكس صحيح، وكما يصوره أيضا بوعاء للعقل الذي لا
فائدة منه.
وكما تتجلى في النص
بواسطة

merci

3 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (512ألف نقاط)
وكما تتجلى في النص مجموعة من القيم من بينها:
قيمة اسلامية: تتجلى في استدلال الكاتب بآيات قرآنية. -
قيمة إنسانية: تتمثل في طلب العلم - .
قدرة التلاميذ على
تركيب معطيات
النص.
الاستثمار
يستثمر النص عن طريق ربطه بالواقع.
ابحث عن بعض الشعراء الذين عرفوا بشعر الحكمة أو الموعظة والإرشاد ثم ايث بقصيدة لواحد منهم.
وعي التلاميذ
بالأمر.
0 تصويتات
بواسطة (2.8مليون نقاط)

صاحب النص: علي بن أبي طالب كرم هللا وجهه. 
 مصدر النص: ديوان األمام علي. 
 نوعية النص ومجاله: قصيدة شعرية عمودية تندرج ضمن شعر الحكمة. 

 تأطير النص 
النص 
 العنوان: يدعو العنوان إلى حفظ النفس وحمايتها من الشرور واآلثام. 
عالقة العنوان بالبيت األول: فيه تكرار العنوان لفظا ومعنى مما يؤكد على حفظ النفس وصيانتها. 
 المعجم:

جفاك: كرهك ونفرك/ نكبات: مصائب/ غمد: غطاء الرمح والسكين / نصل: حديدة الرمح والسكين 
 المعنى العام: 
دعوة علي بن ابي طالب إلى حفظ النفس من الهوى وحملها على الصبر على الشدائد. 
 مضامين األحاديث الجزئية: 
- نصح الشاعر بالحفاظ على النفس من الشرور والصبر في الشدائد. 
- بيانه كرم هللا وجهه للغنى الحقيقي المتمثل في غنى النفس. 
- ذم ووصف الشاعر للمنافق الذي ال يستقر على حال. 
- نكران الشاعر على اإلخوان البخل والمطل والكذب ومخالفة المواعيد ومخالفة األقوال لألفعال. 
- تشبيه الشاعر لصاحب العلم الذي ال يستعمل عقله كصاحب نعل وليس له رجل والعكس صحيح. 
- نفي الشاعر الفائدة عن اإلنسان الذي ليس له عقل.

0 تصويتات
بواسطة

bonjour et merci bocoup

مرحبًا بك إلى حلول، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...