0 تصويتات
بواسطة (2.8مليون نقاط)

شرح نص قصيدة ثلاثه هن من عيشة الفتى

شرح نص ثلاث هن من عيشة الفتى 
هي مقطوعة شعرية مستمدة من معلقة طرفة بن العبد، تندرج ضمن محور: الشعر الجاهلي
* الموضوع: 
افتخار الشاعر بنفسه وبيان مذهبه " فلسفته" في الحياة
ــ المقاطع: حسب معيار المضمون 
من ب١ إلى ب١١: افتخر الشاعر بنفسه 
ــ البقية: مذهب الشاعر في الحياة 
* المقطع الاول : 
 يوصف الشاعر في البيتين الاول والثاني اسلوب النفي. 
ــ يفتخر الشاعر بــ
الشجاعة 
الفطنة
الكرم
ــ من عازة العرب قديما أن يسكنو في أعالي التلال وأن يفتخروا بذلك باعتبار أن الساكن في التلال العالية يكون مستعدا للاستضافة الناس من عابري السبيل. 

ــ من عازة العرب قديما أن يسكنو في أعالي التلال وأن يفتخروا بذلك باعتبار أن الساكن في التلال العالية يكون مستعدا للاستضافة الناس من عابري السبيل. 
ــ وظف الشاعر التركيب التلازمي الشرطي،يفتخر الشاعر من خلال هذا الأسلوب بــ
التواجد والاستعداد الدائم للحروب 
الإقبال على الجلسات الخمرية
• نلاحظ حضور المرأة والطعام والخمر متجاورة معا يدل على الثراء. 
ــ يركز الشاعر على وصف الجارية ويضع سلسلة من الصفات للجارية: 
الجمال
الجمال الصوت 
ــ حظور الفن في هذه الجلسة الخمرية. 
ــ طرد الشاعر من القبيلة ولم يعد له حقوق بها. 
ــ المتعاطفون مع الشاعر هم الفقراء وسكان الصحراء لان الشاعر كان من حسن السلوك معهم ويساعدهم دائما. 

* المقطع الثاني :
ينفتح هذا المقطع على النداء. 
ــ ينادي الشاعر على اللائم ويشهد على انه محارب ،لذلك يقبل اللذات فحياته غير مضمونة. 


ــ المتعاطفون مع الشاعر هم الفقراء وسكان الصحراء لان الشاعر كان من حسن السلوك معهم ويساعدهم دائما. 
ــ طرد الشاعر من القبيلة ولم يعد له حقوق بها. 
* المقطع الثاني :
ينفتح هذا المقطع على النداء. 
ــ ينادي الشاعر على اللائم ويشهد على انه محارب ،لذلك يقبل اللذات فحياته غير مضمونة. 
ــ ان دفع الموت ،اي مقاومة الاحساس بالموت يكون بالاقبال على اللذات. 
ــ الاقبال على اللذات حسب طرفة يكون بــ: 
الحرب
الحب
الخمرة
• من قيم الفتى الجاهلي الشجاعة ، الكرم الفطنة،الخمرة،المرآة(الحب).
• إن الفتى الجاهلي يعيش على مبدأ اللذة لأنه محارب وهو بذلك يدفع عن نفسه الاحساس 

بواسطة (2.8مليون نقاط)
شرح و تحضير قصيدة ثلاث هن من عيشة الفتى كاملة ، قصيدة للشاعر طرفة بن العبد ، إليكم طلابنا الأعزاء شرح و تحضير قصيدة ثلاث هن من عيشة الفتى 
 
* القصيدة هى قصيدة وصفية و قد أبحرت قصيدة طرفة بن العبد على البحر الطويل و هى تندرج ضمن الشعر الجاهلى ، و فى القصيدة يفخر الشاعر طرفة بن العبد بنفسه و يبرز صفاته و مذهبه فى الحياة 
* فى الأبيات من 1 ـ 11 يبرز الشاعر صفاته ، و يتحدث فى الأبيات من 12 ـ 17 حول كذهبه فى الحياة 
* يوظف طرفة فى البيتين الأول و الثانى اسلوب النفى و يفتخر بنفسه (الشجاعة و الكرم و الفطنة) و فى القصيدة هناك حضور للمرأة و الخمور و الطعام مما يدل على الثراء ، و لقد طرد طرفة بن العبد من القبيلة و لم يعد موجودا فيها و تعاطف معه الفقراء و سكان الصحراء فهو كان حسن السلوك معهم و يساعدهم 
بواسطة (2.8مليون نقاط)
شرح نص ثلاث هن من عيشة الفتى
الاجابة هي:
شرح قصيدة ثلاث هنّ من عيشة الفتى - طرفة بن العبد
التقديم:
قصيدة وصفيّة لصاحبها طرفة بن العبد وقد أبحرت على الطويل ورويّها الدال وتندرج ضمن المحور الأول الشعر الجاهلي.
الموضوع:
يفتخر طرفة بنفسه مبرزًا صفاته ومذهبه في الحياة.
المقاطع:
المعيار: المضمون
صفات الشاعر: من 1 إلى 11
مذهبه في الحياة: من 12 إلى 17
التحليل:
المقطع الأوّل:
يوضّف الشاعر في البيتين الأوّل والثاني أسلوب النفي.
- يفتخر الشاعر بـ:
الشجاعة
الفطنة
الكرم
- من عادة العرب قديما أن يسكنوا في أعالي التلال وأن يفتخروا بذلك باعتبار أن الساكن في التلال العالية يكون مستعدا للاستضافة الناس من عابري السبيل.
- وظف الشاعر التركيب التلازمي الشرطي، يفتخر الشاعر من خلال هذا الأسلوب بـ:
التواجد والاستعداد الدائم للحرب
الإقبال على الجلسات الخمريّة
=> نلاحظ حضور المرأة والطعام والخمرة متجاورة ممّا يدلّ على الثراء.
- يركز الشاعر على وصف الجارية ويضع سلسلة من الصفات للجارية:
الجمال
جمال الصوت
- حضور الفن في هذه الجلسة الخمرية.
- طُرد الشاعر من القبيلة ولم يعد له حقوق بها.
- المتعاطفون مع الشاعر هم الفقراء وسكان الصحراء لأن الشاعر كان حسن السلوك معهم ويساعدهم دائما.
المقطع الثاني:
ينفتح هذا المقطع على النداء.
- ينادي الشاعر اللائم ويُشهده على أنه محاربٌ، لذلك يُقبل على اللذات فحياته غير مضمونة.
- ان دفع الموت، أي مقاومة الاحساس بالموت يكون بالإقبال على اللذات.
- الإقبال على اللذات حسب طرفة يكون بـ:
الحرب
الحب
الخمرة

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (512ألف نقاط)
شرح نص ثلاث هن من عيشة الفتى
الاجابة هي :
 شرح قصيدة ثلاث هنّ من عيشة الفتى - طرفة بن العبد
التقديم:
قصيدة وصفيّة لصاحبها طرفة بن العبد وقد أبحرت على الطويل ورويّها الدال وتندرج ضمن المحور الأول الشعر الجاهلي.
الموضوع:
يفتخر طرفة بنفسه مبرزًا صفاته ومذهبه في الحياة.
المقاطع:
المعيار: المضمون

    صفات الشاعر: من 1 إلى 11
    مذهبه في الحياة: من 12 إلى 17

التحليل:
المقطع الأوّل:
يوضّف الشاعر في البيتين الأوّل والثاني أسلوب النفي.
- يفتخر الشاعر بـ:

    الشجاعة
    الفطنة
    الكرم

- من عادة العرب قديما أن يسكنوا في أعالي التلال وأن يفتخروا بذلك باعتبار أن الساكن في التلال العالية يكون مستعدا للاستضافة الناس من عابري السبيل.
- وظف الشاعر التركيب التلازمي الشرطي، يفتخر الشاعر من خلال هذا الأسلوب بـ:

    التواجد والاستعداد الدائم للحرب
    الإقبال على الجلسات الخمريّة

=> نلاحظ حضور المرأة والطعام والخمرة متجاورة ممّا يدلّ على الثراء.
- يركز الشاعر على وصف الجارية ويضع سلسلة من الصفات للجارية:

    الجمال
    جمال الصوت

- حضور الفن في هذه الجلسة الخمرية.
- طُرد الشاعر من القبيلة ولم يعد له حقوق بها.
- المتعاطفون مع الشاعر هم الفقراء وسكان الصحراء لأن الشاعر كان حسن السلوك معهم ويساعدهم دائما.
المقطع الثاني:
ينفتح هذا المقطع على النداء.
- ينادي الشاعر اللائم ويُشهده على أنه محاربٌ، لذلك يُقبل على اللذات فحياته غير مضمونة.
- ان دفع الموت، أي مقاومة الاحساس بالموت يكون بالإقبال على اللذات.
- الإقبال على اللذات حسب طرفة يكون بـ:

    الحرب
    الحب
    الخمرة

=> من قيم الفتى الجاهلي الشجاعة، الكرم، الفطنة، الخمرة، المرأة (الحبّ).
=> إن الفتى الجاهلي يعيش على مبدأ اللذة لأنه محارب وهو بذلك يدفع عن نفسه الاحساس بالموت.
...
نُشر في الشعر الجاهلي، المحور الأوّل، ثانية ثانوي، طرفة بن العبد
بواسطة (2.8مليون نقاط)
(( خلـتُ – عُنيـتُ – لســتُ – تلاقــني …) وضمير الغائب الجمع ((قالوا – يلتقي الحيّ … )
موسيقى خاصّة تتساوق مع غرض الفخر
المستوى التركيبي:
أسلوب الشرط: إذا القوم قالوا _ خلتُ أنّني _ متى يسترفد القوم أرفد _ وإنْ
يلتقالحيّ…. تلافني: التّاكيد و التّلازم و التّواتر
أسلوبا النفي
(( لم أكسل_ لم أتبلّد_ لستُ بحلاّل التلاع مخافة ) والاثبات (( خلتُ أنّني عُنيتُ _
أرفد ): يسند الشاعر لنفسه القيم الايجابيّة مستخدما أسلوب
الاثباتويجرّد عن ذاته القيم السلبيّة مستخدما أسلوب النفي
المستوى البلاغي:
تواتر الجمل الخبريّة: إسناد الشّاعر الخصال الجليلة لنفسه ( مقام التقرير والاخبار
عن ذاته فخرا و إشادة )
الايقاع ليس عنصرا شكليّا: إنّه يُسيّج حركة المعنى في النص الشعرري

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل سبتمبر 30، 2020 في تصنيف مناهج بواسطة مجهول
مرحبًا بك إلى حلول، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...