0 تصويتات
بواسطة (2.8مليون نقاط)
لا تبكينّ على رسم ولا طلل - أبو نوّاس

التقديم:

قصيدة  لـ الحسن بن هانئ أو  أبو نوّاس وقد أُخذت من ديوانه. رويّها النون وتندرج ضمن المحور الثاني التجديد في الشعر العربي في القرن الثاني للهجرة.
الموضوع:

يصوّر أبو نوّاس ثورته على الوقفة الطلليّة مؤسّسًا لوقفة جديدة هي الوقفة الخمريّة.
المقاطع:

المعيار: المضمون
الثورة على الوقفة الطللية: من 1 إلى 2
شرح نص لا تبكين على رسم ولا طلل

واليكم حل السؤال عبر موقع الداعم الناجح وهو كتالي

تأسيس الوقفة الخمريّة: بقيّة القصيدة
التأليف:
وظّف الشاعر صورًا مختلفة لوصف الخمرة بالإضافة إلى اعتماد الاستعارة والتشابيه والصفات المشبهة وغيرها من تقنيات التعبير. ومن الحديث إفراد قصائد خاصة بالخمر، لا نجد مثلها في الشعر الجاهلي، في لغة تخاطب جميع الحواس دون استثناء كما نجد أن أبو نوّاس أوّل شاعر ثار على طرق القادمى وأساليبهم في الشعر وخصوصًا الوقوف على الأطلال.
نُشر في أبو نوّاس، التجديد في الشعر العربي في القرن الثاني للهجرة، المحور الثاني، ثانية ثانوي
بواسطة (2.8مليون نقاط)
شرح نص لا تبكين على رسم طلل

التقديم :

النص قصيدة عمودية البناء خمرية وصفية على وتيرة البسيط التام مقتطف من ديوان أبي نوّاس أحد أبرز وجوه التجديد في القرن الثاني و من أبرز المجدّدين في عصره ، كتب في جل الاغراض وتميّز في القصيدة الخمرية بالخصوص بل مؤسّسها وتوفي في نهاية القرن الثاني وهو من أصول فارسيّة.

الموضوع :

يتغنّى الشاعر بمزايا الخمرة وجمالها مبيّنا أثرها في شاربها.

الوحدات : حسب المعاني،

1 – من البيت 1 الى البيت 11 : الدعوة الى الخمرة ووصفها.

2 – بقية القصيدة : أثرها في شاربها.

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (2.8مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
تعد قصيدة لا تبكين على رسم ولا طلل من القائد المهمة التى تعبر عن تقدير الشاعر وحبه للخمرة حيث انه طوال القصيدة كان يمدح الخمر ويمخده لذلك سميت بالخمرية نسبة الى النص التي تدور عليه القصيدة .

شرح قصيدة لا تبكين على رسم ولا طلل 2 ثانوي

معلومات حول القصيدة

نوع  القصيدة عمودية البناء خمرية وصفية على وتيرة البسيط التام مقتطف من ديوان  أحد أبرز وجوه التجديد في القرن الثاني و من أبرز المجدّدين في عصره  وهو أبي نوّاس، كتب في جل الاغراض وتميّز في القصيدة الخمرية بالخصوص بل مؤسّسها وتوفي في نهاية القرن الثاني وهو من أصول فارسيّة .

محور او هدف القصيدة

يتغنّى الشاعر بمزايا  وجمال الخمرة مبيّنا أثر الخمرة في شاربها .

الوحدات : حسب المعاني

- من البيت 1 الى البيت 11 : - الدعوة الى الخمرة ووصفها.

- باقي نص القصيدة : - أثر الخمرة على شاربها
بواسطة
شرح نص لا تبكين على رسم ولا طلل

الاجابة هي:

لا تبكينّ على رسم و لا طلل
الشاعر: أبو نواس
شرح الأستاذ: جلال البحري
التقديم: خمريّة من خمريّات أبي نواس تندرج ضمن محور: " الشعر الجاهلي "
الموضوع:
ثورة أبي نواس على الوقفة الطلليّة و فلسفته في الحياة
المقاطع:
حسب معيار بنية القصيدة
1- ب1...ب2: الوقفة الخمريّة
2- ب3...ب10: التغزّل بالخمرة
3- البقيّة: فلسفة الشاعر في الحياة

الشّرح
المقطع الأوّل: الوقفة الخمريّة
عُج/ اقصد: أمر يخرج عن معناه الأصلي- و هو طلب القيام بالفعل على وجه الاستعلاء- ليفيد الالتماس
لا تبكينّ: نهي يخرج عن معناه الأصلي- و هو طلب الكفّ عن الفعل على وجه الاستعلاء-ليفيد الالتماس
أمر + نهي: أسلوب إنشائي
إنّ توسّل الأسلوب الإنشائي وظيفيّ في هذا المقطع:1- الخطاب يُوهمنا في البداية أنّ مضمون القول ناتج عن " ثورة عاطفيّة " حرّكتها نوازع النفس و هواجسها
2- الشاعر يلتمس من مخاطَب مُفترض ( النديم/ القارئ ) أمرا ما، و هو ما يجعل الخطابَ فضاء مُنفتحا يخرج من إطار الذاتيّة إلى إطار الغيريّة
عُج: عاج: مال و عطف
للوقوف على راح و ريحان: مفعول لأجله
ما: نفي ( معنى ليس )
الأطلال: ج. طلل/ آثار الدّيار بعد أن تركها أهلها
راح/ ريحان/ عقار: معجم الخمرة
يلتمس الشاعر من مُخاطبه أن يُغيّر وجهة سيره و ذلك بترك عالم الأطلال و التوجّه إلى حوانيت الخمرة، و هو تغيير جسديّ ( عُج ) يُمثّل تصالحا مع نداء الذات و استجابة لشهواتها و غرائزها
تشبيه
المشبّه: العقار
المشبّة به: عين الدّيك
الأداة: الكاف
وجه الشبه: الصّفاء و النقاء
إنّ عقد هذا التشبيه بين الخمرة و عين الدّيك يمكن أن يفسّر بطريقتين:
1- الخمرة تماثل عين الدّيك في الصّفاء و النّقاء
2- الخمرة إيذان بميلاد أمل جديد و حياة جديدة / عين الدّيك إيذان بميلاد فجر جديد و حياة جديدة
هذا الالتماس يعكس نظرة أبي نواس إلى هذين العالمين المتناقضين: عالم الأطلال / عالم الخمرة
الأطلال: ترمز إلى الموت + الفناء + العدم + اليأس + الحزن + الانكسار
الخمرة: ترمز إلى الحياة + الأمل + السعادة + الانتصار
مفاضلة الشاعر بين العالمين تتحدّد وفق هذا البعد الرّمزي الذي يحيط بهما.
نداء الخمرة هو تصالح مع غرائز الذات و نوازعها: إنّه تصريح بالمسكوت عنه و محاولة " شرعَنتِه "
هذه الدّعوة إلى ترك الوقفة الطلليّة و تعويضها بالوقفة الخمريّة في مستوى الواقع ستنعكس عند أبي نواس في مجال القول الشعريّ، فالشاعر نراه ثائرا أيضا على بنية القصيدة الجاهليّة رافعا لواء التجديد فيها.
هناك تحطيم للوقفة الطلليّة في مستوى الكتابة ( النصّ الشعريّ ) و تعويضها بوقفة خمريّة تستجيب لأبعاد رمزيّة تحضر في ذهن الشاعر. و لكنّ هذا التجديد لم يكن قطعا نهائيّا مع القديم بل وُلِد من رحِمه، ذلك أنّ أبا نواس قد حافظ على مفهوم " الوقفة " و لكنّه ألبسه لبوسا جديدا، فالوقفة الطلليّة عوّضت بوقفة خمريّة.
هناك استبدال مضمونيّ فقط
التجديد ليس قطعا مع الماضي و لكنّه تطوير له
التجديد لا يُمكن أن ينتج من فراغ

المقطع الثاني: التغزّل بالخمرة
سيقوم الشاعر في هذا المقطع بوصف خمرته
سيعدّد صفاتها
0 تصويتات
بواسطة

kkkkkkkkkkkkkk

frown

بواسطة
hhhhhh
مرحبًا بك إلى حلول، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...