0 تصويتات
بواسطة (512ألف نقاط)

شرح قصيدة دع الايام تفعل ما تشاء كاملة

والتي تعتبر من حكم الشافعي الجميلة، حيث هناك كثير من الاشخاص يحفظ هذه القصيدة الجميلة او مقاطع منها، ما يجعل البعض يريد الحصول على نصها وتحليلها كاملا، فهي من القصائد المنتشرة في المدارس السعودية، ونرى الطلاب يحتاجون الحصول على شرح قصيدة دع الايام تفعل ما تشاء كاملة، وهو ما سوف نقدمه الان من خلال هذا المقال، حيث سنقدم لكم شرح قصيدة دع الايام تفعل ما تشاء كاملة حيث يقول في القصيدة  دَعِ الأَيَّامَ تَفْعَـل مَـا تَشَـاءُ    وَطِـبْ نَفْسَـاً إِذَا حَكَـمَ القَضَـاءُ  وَلاَ تَجْزَعْ لِحَادِثَـةِ اللَّيَالِـي    فَمَـا لِحَـوادِثِ الدُّنْـيَـا بَـقَـاءُ وََكُنْ رجُلاً عَلَى الأَهْوَالِ جَلْداً     وَشِيمَتُـكَ السَّمَـاحَـةُ وَالـوَفَـاءُ  وَإِنْ كَثُرَتْ عُيُوبُكَ فِي البَرَايَا     وَسَـرَّكَ أَنْ يَكُـونَ لَهَـا غِطَـاءُ  يُغَطّى بِالسَّمَاحَةِ كُـلُّ عَيْـبٍ  وَكَـمْ عَيْـبٍ يُغَطِّيـهِ السَّـخَـاءُ وسوف نقدم لكم شرحها كاملة، لهذا تابعونا .

شرح قصيدة دع الايام تفعل ما تشاء كاملة

الشرح :- 
1 - طب نفساً: طابت نفسه بالشَّيء: وافقها فارتاحت إليه، أَو سمحت به من غير كراهية. القضاء: إِخراج ما ثبت بالمقدر إلى الوجود، ومنه القضاء والقدر.
وفي بعض النسخ ( نزل ) بدلا من ( حكم ) .

2 - تجزع: تفقد الصَّبر على ما أَصابك. الحادثة: المصيبة، والنَّائبة، الجمع: الحوادث.

3 - الأهوال: المفرد: الهول؛ أي: الفزع. الجلد: جلد جلداً وجلادةً وجلودة: قوي، وصبر على المروه. شيمتك: الشَّيمة: الخُلق والطبيعة، الجمع: شيم. السماحة: الجود والكرم والسُّهولة. الوفاء: المحافظة على العهد وإتمامه.

4 - عيوبك: المفرد: العيب؛ أي: الوصْمة والنَّقيصة والمذمَّة. البرايا: المفرد: البريَّة؛ أي: الخلق.

5 - ورد هذا البيت في بعض النسخ:

تَسَتَّرْ بالسَّخَاءِ فَكُلُّ عَيْبٍ * يُغَطِّيهِ كَمَا قِيلَ السَّخَاءُ 


6 - الحزن: الهمُّ والغمُّ، والجمع: أحزان. السرور: الفرح. البؤس: المشقَّة والفقر والشِّدة، الجمع: أبؤس. الرخاء: سعة العيش، وحسن الحال. عن أبي هريرة رضي اللّه عنه قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "تَعَرَّفْ إِلى اللّه فِي الرَّخَاءِ يَعْرِفْكَ في الشِّدَّةِ". - أخرجه السيوطي في الدر المنثور: 1/166، والبغوي في شرح السُّنَّة: 4/123، والهندي في كنز العمال: 3221، والخطيب البغدادي في تاريخ بغداد: 14/125، والعجلوني في كشف الخفاء: 1/366، وابن كثير في تفسيره: 7/34 و 91، والقرطبي في تفسيره: 6/398.

7 - الأعادي: العدو: ذو العداوة (للواحد والجمع، والمذكَّر والمؤنّث)، وقد يثنَّى ويجمع ويؤنّث. الجمع: أعداء، وعِداً، وعُداة، وجمع الجمع: أعاد. الشماتة: الفرح ببلية العدو. بلاء: الاختبار والامتحان. قال تعالى في سورة الأنبياء الآية 35: {وَنَبْلُوَكُمْ بِالشَّرِّ والخَيْرِ فِتْنَةً}.

8 - ترج: تأمل، وأصل الفعل: ترجو، وأصل ترجو: رجأ؛ أي: أمَّل، قلبت الهمزة واواً. البخيل: مُمسك المال عمَّا لا يصحُّ حبسه عنه. الظمآن: العطشان.

9 - رزقك: الرزق: كل ما ينتفع به مما يؤكل ويلبس، والعطاء. التأني: التمهُّل. العناء: التَّعب والتَّعب، والفعل: عنى، والمصدر: عناء. عن أبي الدرداء رضي اللّه عنه قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "الرّزْقُ مَقْسُومٌ، وَكذَا الرّزْقُ يَطْلُبُ العَبْدَ كَمَا يَطْلُبُهُ أَجَلُهُ". - أخرجه العجلوني في كشف الخفاء: 1/517، وابن القيسراني في تذكرة الموضوعات: 1060.

10 - قنوع: الكثير القناعة، والقناعة: رضا الإنسان بما قُسم له.

11 - المنايا: المفرد: المنيَّة؛ أي: الموت.

12 - القضا: هنا بمعنى القضاء والقدر. وفي بعض النسخ ورد هذا البيت بهذا النص:

وَأَرْضُ اللّه وَاسِعَةٌ وَلَكِنْ * إِذَا نَزَلَ القَضَا ضَاقَ الفَضَاءُ 

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
2 إجابة
سُئل نوفمبر 24، 2019 بواسطة Ahmed (2.8مليون نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل يناير 8، 2020 بواسطة Ahmed (2.8مليون نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل يونيو 7، 2020 بواسطة Ahmed (2.8مليون نقاط)
مرحبًا بك إلى حلول، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...