0 تصويتات
بواسطة (2.8مليون نقاط)
شرح قصيدة انا الذي نظر الاعمى إلى ادبي




انا الذي نظر الاعمى الى ادبي شرح قصة البيت الذي قتل صاحبه – يعد بيت الشعر أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي من أشهر بيوت الشعر التي تشتهر في العصر الحديث لكونه تسبب في مقتل صاحبه المتنبي، فدائما ما يتم حفظ أبيات الشعر وربطها بأحداث رومانسية مثل قصائد نزار قباني عن بلقيس وغيره من الشعراء ولكن لبيت الشعر ذلك قصة انتهت بموت صاحبه باختياره هو.

انا الذي نظر الاعمى الى ادبي شرح
المتنبي هو أحد عظماء الشعر الذين عاشوا في العصر العباسي ويتفاخر به العرب حتى عصرنا الحالي، ويدعى المتنبي بـ أحمد بن الحسين بن الحسن بن عبد الصمد الجعفي الكوفي الكندي، ومن أشهر أبيات الشعر التي قالها المتنبي أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي، وأسمعت كلماتي من به صمم.


 
من خلال تلك الأبيات يتضح مدى قوة كلمات المتنبي واعتزازه بنفسه وبشعره حيث أنه اعتمد على التشبيه ليوضح ذلك، عن طريق القول أن أدبه يخطف أنظار الجميع وكلماته تسرق أذان الأصم.

لم يتوقف المتنبي عند ذلك الحد بل قال أيضا، الخيل والليل والبيداء تعرفي، والسيف والليل والرمح والقلم وهنا تباهى المتنبي بشهرته الواسعة وكانت تلك الأبيات سببا في مقتله.

حدثت مشاجرة في أحد الأيام بين المتنبي وابن خاليه في فترة وجودهما ببلاط الأمير سيف الدولة عند ذلك فقدت ابن خاليه السيطرة وألقوا إداوة الحبر على المتنبي وبسبب قيام بعض الأشخاص بالوقيعة بين سيف الدولة والمتنبي لم يقم سيف الدولة بإنصاف المتنبي وهو من أخطئوا في حقه.

شعر المتنبي بخيبة الأمل ليترك حلب ويتوجه إلى مصر ويتنقل من مكان إلى أخر بعدها وفي أحد المرات أثناء مروره بالكوفة مع ابنه قابله مجموعة قطاع طرق يرئسهم فاتك بن أبي جهل بسبب خلاف بينه وبين المتنبي وعندما أراد المتنبي منه هو رجاله ذكره ابنه ببيت الشعر والليل والبيداء تعرفي، والسيف والليل والرمح والقلم.

رد وقتها المتنبي على ابنه لقد قتلتني قتلك الله حيث عاد المتنبي إلى قطاع الطرق ليموت هناك أثناء الاشتباك معهم ويردد البعض أن عودة المتنبي كانت بسبب حرصه الشديد على عزة نفسه وكبرياءه فهو الشاعر الذي أدعى أن قوة أدبه أبصرها الأعمى.

انا الذي نظر الاعمى الى ادبي – قصة البيت الذي قتل صاحبه
(ومن الشعر ما قتل)، هذه ليست جملة فقط، ولكنها حقيقة وقد حدثت في زمن الدولة العباسية، عندما أنشد المتنبي قصائده العصماء، وذاع صيتها واشتهرت بين الناس، فتارة يهجو، وتارة يمدح.

وقد كان المتنبي رجلًا شديد التعالي والتكبر حين قال:

 أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي****وأسمعت كلماتي من به صمم

 وعندما قال أيضًا:

 الخيل والليل والبيداء تعرفني     ****      والسيف والرمح والقرطاس والقلم

 وهذا البيت هو الذي تسبب في موته، وقيل بأنه قام بادعاء النبوة عندما كان صبيًا، واتبعه بعض الناس، ولكنه رجع إلى رشده، ولذلك أطلقوا عليه لقب (المتنبي).


 
من هو المتنبي: هو واحد من العظماء في الشعر، ومفخرة للعرب، يدعى (أحمد بن الحسين بن الحسن بن عبد الصمد الجعفي الكوفي الكندي)، ولقبه أبو الطيب، ولد عام 303هـ ببلدة الكوفة، وقد نظم الشعر حينما كان صبيًا صغيرًا، وهو يبلغ من العمر تسعة أعوام.

وكان يعرف بأنه مجتهد وحاد الذكاء، ووصفوه بأنه أجوبة عصره ونادرة زمانه، فقد كان من أكثر الشعراء فصحاة في عصره، وتجري الكلمات على لسانه مثل جريان الماء على سطح أملس، يملك ناصية البيان واللغة، وهو مبدع حتى في هجائه.

ترك المتنبي خلفه تراثًا عظيمًا من قصائده الشعرية، والتي قد بلغت حوالي 326 قصيدة، ولا تزال إلى الآن مؤلفاته هي إلهام ووحي لجميع الشعراء من بعده، فقد تمكن بحرفية كبيرة، أن يقوم بتصوير الفترة التي نشأ فيها من صراعات وحروب، وهجاء ومدح لملوك وأمراء الدول، وكان المتنبي يعتز بنفسه ولديه طموح إلى حد أخاف الكثيرين، ولذلك تنمر له أعدائه وتكاثروا عليه.
بواسطة (2.8مليون نقاط)
انا الذى نظر الاعمى الى ادبى

واسمعت كلماتى من به صمم

فالخيل والليل والبيداء تعرفنى

والسيف والرمح والقرطاس والقلم

 تحليل النص

1- واحر قلباه ممن قلبه شـبم ومن بجسمي وحالي عنده سقم

• مفردات :

1- حر: لهب ونار.

2- شبم: بارد.

3- سقم: مرض

• شرح :

يندب الشاعر حظه لأنه يحب الأمير والأمير يقسو عليه ولا يشعر بما يشعر به، وهذا الحب أصاب الشاعر بالضعف والهزال.

• بلاغة :

حر قلبا: استعارة مكنية حيث شبه الحزن في قلبه بنار تحرق وفيها تجسيم وتوضيح للمعنى برسم صوره له

والمحسن البديعي في ( حر - شبم ) نوعه طباق يبرز المعنى ويوضحه بالتضاد.

• الأسلوب :

( واحر قلباه ) إنشائي، غرضه إظهار الحزن والألم واللوعة.

2- مالي أكتم حباً قد برى جسدي وتدعى حب سيف الدولة الأمم

• مفردات:

1- أكتم: أبالغ في كتمان حبي.

2- برى جسدي: أضعفه وأضناه.

• شرح :

يتعجب الشاعر من نفسه حيث يكن هذا الحب في قلبه للأمير حتى أضعف جسده ، والمنافقون يدعون حبهم للأمير.

• بلاغة :

أكتم حبا: كناية عن شدة الحب وكثرته.

" حبا قد برى جسدي " استعارة مكنية شبه هذا الحب بالمرض.

وبين الشطرين مقابلة توضح حبه وادعاء المنافقين.

3- إن كان يجمعنا حب لغرته فليت أنا بقدر الحب نقتسم

• مفردات :

1- غرته: الغرة بياض في الجبهة والمراد سيف الدولة وجمعها غرر

• شرح :

ويوضح الشاعر أنه إذا كان موضع الالتقاء بينه وبين غيره هو حب سيف الدولة فليت أننا نقتسم عطاياه واهتمامه بقدر هذا الـحب ( ويريد أنه سيكون أكثر حظا )

• بلاغة :

غرته: مجاز مرسل علاقته الجزئية توحي بالجمال إن: تفيد الشك

الأسلوب: ليت أنا... أسلوب إنشائي تمنى غرضه إظهار الحسرة واللوم.

4- يا أعدل الناس إلا في معاملتي فيك الخصام وأنت الخصم والحكم

• مفردات :

1- الخصام : النزاع بين المتنبي وخصومه .

2- الحكم: القاضي .

• شرح :

المتنبي يعاتب سيف الدولة عتاب المحب فيصفه بالعدل مع الجميع إلا معه لأن النزاع والخصام الذي بينهما هو طرف فيه؛ فأصبح سيف الدولة بذلك هو الخصم والحكم، ومن ثم لن يحكم لصالح خصمه المتنبي.

• بلاغة :

( يا أعدل الناس ) نداء غرضه العتاب

( فيك الخصام ) أسلوب قصر طريقته تقديم الخبر شبه الجملة على المبتدأ المعرفة للتخصيص

(بين الخصم و الحكم) طباق يؤكد المعنى.

5- أعيذها نظرات منك صائبة أن تحسب الشحم فيمن شحمه ورم

• مفردات :

1-أعيذها: أحصنها وأنزهها.

2- صائبة: صحيحة وصادقة.

3-الشحم: السمنة

4- تحسب: تظن،

5- ورم: انتفاخ الجسم بسبب المرض.

• شرح :

ويناشده بألا ينخدع بالمنافقين فيكون مثله كمثل الذي يرى المنفوخ فيحسبه قوي العضلات.ويبين له أن الذي لا يميز بين النور والظلام لم ينتفع بعينيه ، ويقصد بالنور من يحبه حبا حقيقيا وبالظلام من ينافقه ويدعي حبه ، فهو يريد أن ينبه سيف الدولة لحبه في عتاب رقيق .

• بلاغة :

( أن تحسب الشحم فيمن شحمه ورم ) تشبيه ضمني - فهم من البيت دون تصريح به فقد شبه من يخطئ في رأيه كمن يرى ورم الإنسان فيحسبه شحما وقوة، سر جماله: توضيح الفكرة، ويوحي بظلم سيف الدولة، الطباق يبين ( شحم - ورم ) يوضح المعنى بالتضاد ويؤكده.

6- وما انتفاع أخي الدنيا بناظره إذا استوت عنده الأنوار والظلم

• مفردات :

1- أخي الدنيا: المراد الإنسان.

2- ناظره: بصره أو عينيه،

4-الظلم:تساوت.

4-الظلم : جمع ظلمة - الظلام .

• الشرح :

يبين الشاعر أن الإنسان إذا تساوى عنده النور والظلام، فهو لم ينتفع بعينيه. ويقصد بذلك أن سيف الدولة إذا لم يستطع أن يميز بين من يحبه حبا صادقا ومن يحبه حبا لمصلحة أو نفاق فإن مثله كمثل من لم ينتفع بعينيه فلم يميز بين النور والظلام .

• بلاغة :

(ما انتفاع أخي الدنيا بناظره) استفهام غرضه النفي - وهذا البيت للعتاب وليس للهجاء كما يتبادر إلى الذهن.

(إذا) تدل على التحقيق من أن الأمير صار لا يميز بين الصديق والعدو.

أخي الدنيا: كناية عن الإنسان.

بين الأنوار والظلم: طباق يؤكد المعنى.

" فخر بالشعر والشجاعة معاً "

7-أنا الذي نظر الأعمى إلي أدبـي وأسمعت كلماتي من به صمم

8-فالخليل والليل والبيداء تعرفـني والسيف والرمح والقرطاس والقلم

• مفردات :

1-أدبي: الأدب، وهو: الجيد من الشعر والنثر، والجمع: آداب.

2-الأعمى: فاقد البصر - أعمى عميان.

3- صمم: فقدان السمع.

4-البيداء : الصحراء ، وتجمع على بيد .

5-القرطاس : الورق الذي يكتب عليه .

• شرح :

يفخر الشاعر في البيتين بأدبه الذي عم الآفاق، حتى أن الأعمى نظر إليه فجعله مبصرا وكلماته سمعها الأصم فجعلته سميعاً : كما يفتخر بشجاعته وفروسيته ومهارته القتالية، فهو فارس تعرفه الخيل يقتحم الصحراء في الليل المظلم ومقاتل بارع في استعمال السيف والرمح

• بلاغة :

( أنا الذي... أدبي ) أسلوب خبري غرضه الفخر وأتى بالضمير (أنا) ليدل على ذلك و التعبير كناية عن قدرته الأدبية وسر جماله الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم ومبالغة

( وأسمعت كلماتي من به صمم ) كناية عن قوة تأثير شعره حتى أسمع الأصم

وبين ( نظر × أعمى ) طباق ( أسمعت × صمم ) يؤكد المعنى بالتضاد

( الخيل والليل ..الخ ) أسلوب خبري للفخر ،

بين الخيل و الليل : جناس ناقص - له أثره الموسيقى في تحريك الذهن ،

والبيت كله كناية .وبين:عته وقوته .

وبين : القرطاس والقلم مراعاة نظير وهو ( ذكر الشيء وما يلازمه ) وهذا البيت كما يقول النقاد هو الذي قتل صاحبه .

الخيل والليل والبيداء تعرفني:شبه الخيل والليل بإنسان يعرف على سبيل الاستعارة المكنية.

" اعتزاز وحكمة "

9- يا من يعز علينا أن نفارقهم وجداننا كل شيء بعدكم عدم

• مفردات:

1- يعز: يصعب ويشق ومقابلها: يهون ،

2- وجداننا : إدراكنا ،

3- عدم : لا قيمة له

• الشرح :

يبين الشاعر أنه يعز عليه فراق الأمير لأنه يحب الأمير و لا قيمة لشيء بعدهم

• بلاغة :

( يا من يعز علينا أن نفارقهم ) أسلوب إنشائي نوعه نداء ، غرضه إظهار الحب والعتاب ( وجداننا كل شيء بعدكم عدم ) تعبير يدل على مكانة الأمير في قلب الشاعر ، وجداننا × عدم : بينهما طباق .

10- إذا ترحلت عن قوم وقد قدروا ألا تفارقهم فالراحلون هم

بواسطة (2.8مليون نقاط)
مفردات :

ترحلت : رحلت ، قدروا : استطاعوا ، الراحلون هم : الخاسرون هم.

• الشرح :

وبين أنه لن يخسر شيئاً بهذا الرحيل، لكن الخاسرين هم الذين قصروا في حقه وكان يمكنهم إرضاؤه ومنعه من الرحيل ( وربما يقصد أن خسارتهم تكون في حرمانهم من شعر المدح الذي يخلد ذكرهم على مر السنين ).

• بلاغة:

( إذا ترحلت ) إذا - أداة شرط تفيد التحقيق وتؤكد الخسارة المؤكدة لأصحابه الذين تسببوا في رحيله ، قد للتوكيد ، ( ترحلت × ألا تفارقهم ) بينهما طباق يوضع المعنى بالتضاد .

11- شــر البلاد مكان لا صديق بــه وشـر ما يكسب الإنسان مـا يصـم

12- هذا عـتابـك إلا أنـه مقـةٌ قـد ضمـن الـدر إلا أنـه كـلمٌ

• مفردات:

1- شر : أسوأ

2- يكسب : يفعل وينال ،

3- يصم : يعيب ،

4- مقة: محبة - وهو مصدر ( ومق ) ،

5- كلم : المفرد كلمة .

• الشرح :

وإن شر البلاد مكان لا يوجد فيه صديق، وأقبح الأعمال ما يجلب لصاحبه المعرة، ويعلن أنه محب لسيف الدولة وهذا الحب هو الدافع للعتاب الذي ضُمِّنَ جواهر الكلام.

• بلاغة :

( شر البلاد......... ) أسلوب خبري غرضه إظهار الضيق والألم، ( مكان ) نكرة تفيد العموم، ( يكسب × يصم ) بينهما طباق يوضح المعنى بالتضاد - وهذا البيت والبيت السابق يجريان مجرى الحكمة.

(ضمن الدر ) الدر استعارة تصريحيه حيث شبه كلماته بالدر وحذف المشبه وصرح بالمشبه به - سر جماله التجسيم، وتوحي ببلاغة الشاعر وحبه للأمير.

• الغرض الشعري :

العتاب والفخر - وهما من الأغراض القديمة ، ومما يميز المتنبي أنه لا ينسى نفسه في عتابه أو مدحه فهو ينتهز الفرصة ليفخر بشجاعته وأدبه .

• ملامح شخصية المتنبي :

1- أنه شاعر عبقري متمكن من وسائل الشعر.

2- واسع الثقافة.

3- فارس طموح.

4- قوى الشخصية معتز بنفسه حريص على كرامته .

5- يمتاز بوفائه لسيف الدولة.

• الخصائص فنية لأسلوب المتنبي :

1- قوة الألفاظ وجزالة العبارة.

2- روعة الصور ومزج الأفكار

3- عمق المعاني وترابطها والاعتماد على التحليل والتعليل.

4- الاستعانة بالمحسنات غير المتكلفة.

• أثر البيئة في النص:

1- التفاف الشعراء حول سيف الدولة والتنافس بينهم.

2- ظهور الدويلات في العصر العباسي كدولة الحمدانيين في حلب.

3- استخدام الخيل والسيف والرمح في الحرب والقرطاس والقلم في الكتابة.

4- استخدام الدر و اللؤلؤ في الزينة

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
0 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل نوفمبر 7، 2019 بواسطة Ahmed (2.8مليون نقاط)
مرحبًا بك إلى حلول، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...