0 تصويتات
في تصنيف مناهج بواسطة (2.8مليون نقاط)
تحضير نص انسانية الامير الثانية متوسط الجيل الثاني

على منصت الداعم النجاح يسعدنا زيارتكم فيما تبحثون عنه من حلول المناهج الدراسية وتحضير كل القصايد التي تبحثون عنه تابعونا

تحضير نص انسانية الامير الثانية متوسط الجيل الثاني

تحضير نص انسانية الامير
معجم ودلالة :
اجل : اعظم .
 المعول : اداة حفر .
النصاري : من هم على دين المسيح .
الشرارة : بداية الحرب ( ذعلة صغيرة ) .
الافكار الاساسية :
1 - جمع الامير لكل العلماء والوجهاء من اهالي دمشق وخاطبه معهم .
2 - لاعمال التي قام بها ايام الفتنة .
3 - التزام الامير عبد القادر بالدين الاسلامي و الانسانية .
الفكرة العامة :
مكانة الدين الاسلامي و الانسانية عند الامير عبد القادر و الاعمال الشرفية التي قام بها .
مغزى عام :
قال مفدي زكريا : ايا عبد القادر كنت قديرا *** وكان النضال طويلا عسيرا .

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (512ألف نقاط)
نزار أباظة:النص: في دمشق وقعت حادثة بين المسلمين والمسيحيين، تصدّى لها الأمير بحنكة العظماء وسجّل موقفا تاريخياّ لا يصدر إلا من عظيم.جَمَعَ الأَمِير اُلعُلَمَاءَ والوُجَهَاءَ وَ الأَعْياَنَ مِنْ أَهَالِي دِمَشْقَ وَجَمَاعَةِإنَّ الأَدياَنَ وَفِي مُقَدِّمَتِهَا الدِّينُ » : المُهَاجِرِينَ المَغَارِبةَ وَخَاطَبهَُم قَائِلًاالإسَْلامِيُّ أَجَلُّ وَأقدَسُ مِن أنْ تكَُونَ خِنجَْرَ جَهَالَةٍ أَوْ مِعْوَلَ طَيْشٍأَوْ صَرَخَاتِ نذََالَةٍ تُدَوِيّ بِهَا أَفْوَاه اُلحُثاَلَةِ مِنْ القَوْمِ. أُحَذِّرُكُمْ أَنْتجَْعَلُوا لِشَيْطَانِ الجَهْلِ فِيكُمْ نصَِيباً، أَوْ أَنْيكَُونَ لَهُ فِي نُفُوسِكُمْ.« سَبِيلًاوَمَعَ تحَْذِيرِ الأَمِيرِ اِنْطَلَقَتْ شَرَارَةُ الفِتنْةَِ بِدِمَشْقَ يوَْمَ الاثْنيَنِ 20ذِي الحِجَّة 1276 ه الموافق ل 9 جويلية 1860 وبقََِيَ الأَمِير أَُربعََْةَ عَشَرَيوَْمًا متُوََالِيةًَ لَمْ يفْتُرْ فِيهَا لَحْظَةً عَنْ نُصْرَةِ المَظْلُومِينَ وَإِنْقَاذِهِمْمِنَ القَتْلِ، وَأَشْرَفَ عَلَى تطَْبِيبِ الجَرْحَى، وَقَامَ عَلَى تعَْزِيةَِ الثكََّالَىوَالأَرَامِلِ وَاليتَامََى. وكَانَ يقَْضِي أَكْثَرَ اللَّيالَِيسَاهِرًا وبنَُدُْقِيَتّهُُ فِي يدَِهِحِرْصًا عَلَى مَنْ فِي حِمَاه،ُ فَإذَا غَلَبَ عَلَيهِالنعَُّاسُ أَسْندََ رَأْسَهُ إِلَىفوَُّهتها قَلِيلًا وَغَفَا.وبلَََغَ عَدَدُ الذِّينَ أَنْقَذَهُمْ الأمِيرُ مِنَ القَتْلِ وَالعَذَابِ مِمَّن التجََأواإلَى دَارِهِ نحَْوًا مِنْ خَمْسَةَ عَشَرَ أَلْفِ شَخْصٍمِنَ القَناَصِلِ وَأَعْياَنِالنصََّارَى وَالرُّهْبَانِ وَالراهَِّباَتِ.وَكَتبََ الأَمِير بُعَْدَ الفِتنْةَِ مُعَبِرًّا عَنْ سَببَِ مَوْقِفِهِ النبِيَّلِ الذِّي فَسَّرهَ إننَِّي لَمْ أَفعَْلْ إلاَّ» : الناَّسُ تفَْسِيرَاتٍ مُخْتلَِفَةً يخَُاطِبُ مَلِكَةَ برِيطَانْياَ.« مَا تُوجِبهُُ عَلَيَ فَرَائِضُ الدِّينِ وَلَوَازِمُ الإِنْسَانِيةَِّ(18- (نزار أباظة، الأمير عبد القادر العالمالمجاهد، صأسئلة الفهم:  اِقرأ النصّّ قراءة سليمة بأداء حسَن، محترمًا علامات الوقف. ثمّ أجب عن الأسئلة:س ـ أين ألقى الأمير خطابه  ؟    ج _  في دمشق عاصمة سورياس _ ما مناسبة الخطاب  ؟    ج _ تحذيرأهل سوريا من الفتنةس_ الأمير عبد القادر ليس سوريا رغم ذلك قاوم وساعد أهل سوريا لماذا  ؟    ج _  الدوافع كانت انسانية والدين الاسلامي يحث على نصرة اخواننا المسلمين اينما وجدوا    .س _  بمن اجتمع الأمير  ؟     ج _ جَمَعَالأَمِيرُ العُلَمَاءَ والوُجَهَاءَ وَ الأَعْيَانَ مِنْ أَهَالِيدِمَشْقَ وَجَمَاعَةِ المُهَاجِرِينَ المَغَارِبَةس _ ما سبب هذا الاجتماع  ؟    ج _التحذير من الفتنة    .س _ دعا الأمير إلى الروية وتحكيم العقل كيف ذلك  ؟      ج _ أُحَذِّرُكُمْ أَنْ تَجْعَلُوا لِشَيْطَانِ الجَهْلِ فِيكُمْ نَصِيبًا، أَوْ أَنْ يَكُونَ لَهُ فِي نُفُوسِكُمْ سبيلا.س _ أعطى الأمير للأخوّة الإنسانيّة حقّها. أين يظهر ذلك من النّصّ؟      ج _ بَقِيَ الأَمِيرُ أَرْبَعَةَ عَشَرَ يَوْمًا مُتَوَالِيَةً لَمْ يفْتُرْ فِيهَا لَحْظَةً عَنْ نُصْرَةِ المَظْلُومِينَ وَإِنْقَاذِهِمْ مِنَ القَتْلِ، وَأَشْرَفَ عَلَى تَطْبِيبِ الجَرْحَى، وَقَامَ عَلَى تَعْزِيَةِ الثَّكَالَى وَالأَرَامِلِوَاليَتَامَى…س _ جمع الأمير بين واجب الدّين ولوازم الإنسانيّة. اشرح ذلك.؟     ج _ ذلكانه انقذ الألاف من المسلمين والصارى و الرهبان والراهباة ممن احتموا به.س_ لماذا راسل ملك بريانيا؟   ج _ ليبلغه عن سبب موقفهس_ ما الدوافع الذي جعلته يفعل ذلك ؟  ج _الإنسانية والدين    .علق0تصويتاتتم الرد عليهنوفمبر 11بواسطةمعلمةشرح المفردات:أجلّ = أعظم.نذالة = حقارة.الحثالة = الأراذل.سبيلا = طريقا.لغ = وصل.أنقذهم = خلّصهم.القناصل = نواب دولة في دولة أخرىالوجهاء والأعيان : أصحاب السلطة و سادة القوم و شرفاء.النذالة: الدناءة و الحقارة ،معول : فأستطبيب : مداواةغفا : نام نوما خفيفاالنصارى : أتباع عيسى عليه السلامعلق0تصويتاتتم الرد عليهنوفمبر 11بواسطةمعلمةالفكرة العامة :*.دفاع الأمير عبد القادر عن الدين والإنسانية.*.الدور الإنساني العظيم الذي لعبه الأمير في القضاء على الفتنة في سورياالافكار الاساسية :1.تعظيم الأمير عبد القادر للدين الإسلامي2.الأعمال التي قام بها الأمير أيام الفتنة3.التزام الأمير عبد القادر بفرائض الدين والإنسانيةالمغزى العام من النص :“المواقف العظيمة يصنعها العظماء وذوو الحنكة”أقوّم مكتسباتيخاطِبْ زملاءك؛ سائلاً إياهّم تارة، وشارِحًا لهم تارة أخرى، حول مظهر عظمة الأمير عبدالقادرالجزائريّ في هذا الموقف.أتذوق نصي:  أجب عن الأسئلة التاليةس _  اشتمل النص على نمطين بارزين حدد مقاطعهما .؟  ج _ النمط الحواري في الفقرة الأولى والسردي في الفقرة الثانيةس _ تُرْجِمَتْ إنسانيّة الأمير في حمايته للآخرين بالخوف والشّفقة والرّحمة. حدّد المقاطع الّتي تدلّ على ذلك. ؟    ج _  لَمْ يفْتُرْ فِيهَا لَحْظَةً عَنْ نُصْرَةِ المَظْلُومِينَ وَإِنْقَاذِهِمْ مِنَ القَتْلِ، وَأَشْرَفَ عَلَى تَطْبِيبِ الجَرْحَى، وَقَامَ عَلَى تَعْزِيَةِ الثَّكَالَى وَالأَرَامِلِ وَاليَتَامَى. .. فُوَّهتها قَلِيوَغَفَا.س _ بِمَ تفسّر مجيء النّصّ بالأسلوب الخبريّ فقط؟ هات أمثلة له من النّصّ ودلّ على معناها.ج _  لأسلوب الخبري في النص  يفيد التقرير و التوضيح و الكاتب  يسرد  حقائق واقعة لا مجال للشك فيها يفيد معها استخدام الأسلوب الخبريس _ لاحظ العبارة الآتية: “… انطلقَت شرارةُ الفتنة …” نوع الصّورة البيانيّة فيها؟ اشرحها وبيّن سرّ جمالها.  ج _  المشبه: الفتنة   المشبه: به محذوف     القرينة: شرارةشبه الكاتب الفتنة بالنار حذف المشبه به وهو النار ورمز له بلازمة من لوازمه وهي شرارة على سبيل الاستعارة المكنية  سرجمالها جسدت المعنى في صورة محسوسةس _ حول الاستعارة السابقة إلى تشبيه ؟     ج _ الفتنة نارس _ حدد أركان التشبيه ؟     ج _ المشبه الفتنة و المشبه به النارس _ ماذا نسمي هذا النوع من التشبيه  ؟      ج _ تشبيه بليغتعريف التشبيه البليغالتّشبيه البليغ هو الّذي نحذف منه أداة التّشبيهووجه الشّبه معا.س _ استخرج القيمة الّتي تزيّن بها النّصّ، وبيّن أثرها في حياة الأفراد والمجتمعات.نصرة المظلوم واجبة على كل مسلم، لقوله صلى الله عليه وسلم : )انْصُرْ أَخَاكَ ظَالِمًا أَوْ مَظْلُومًا فَقَالَ رَجُلٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَنْصُرُهُ إِذَا كَانَ مَظْلُومًا أَفَرَأَيْتَ إِذَا كَانَ ظَالِمًا كَيْفَ أَنْصُرُهُ قَالَ تَحْجُزُهُ أَوْ تَمْنَعُهُ مِنْ الظُّلْمِ فَإِنَّ ذَلِكَ نَصْرُهُ ( رواه البخاريأوظف تعلماتي:عُدْ إلى الفقرة الأولى من النّصّ واستخرج تشبيهابليغاتابعتَ حوارًا جرى بين مُعجَبٍ بموقف الأمير، وبين آخر غير مُقَدِّرٍ لِعظَمَته..اُكتُب ملخّصًا لذلك الحوار، موظّفا فيه التّشبيه البليغ، والفعل المضارع المنصوب.
مرحبًا بك إلى حلول، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...