0 تصويتات
في تصنيف مناهج بواسطة (2.8مليون نقاط)
شرح قصيدة بركة المتوكل للصف الثامن عربي يامن راى؟

على منصت الداعم النجاح يسعدنا زيارتكم فيما تبحثون عنه من حلول المناهج الدراسية وتحضير كل القصايد التي تبحثون عنه تابعونا


ااولا النص
ـ أ ـ
يا من رأى البركة الحسناء رؤيتها --- والآنسات إذا لاحت مغانيها
بحسبها أنها في فضل رتبتها --- تعد واحدة والبحر ثانيها
ما بال دجلة كالغيرى تنافسها --- في الحسن طورا وأطوارا تباهيها
ـ ب ـ
تنصب فيها وفود الماء معجلة --- كالخيل خارجة من حبل مجريها
كأنما الفضة البيضاء سائلة --- من السبائك تجري في مجاريها
إذا علتها الصبا أبدت لها حبكا --- مثل الجواشن مصقولا حواشيها
فحاجب الشمس أحيانا يضاحكها --- وريق الغيث أحيانا يباكيها
إذا النجوم تراءت في جوانبها --- ليلا حسبت سماء ركبت فيها
ـ ج ـ
لا يبلغ السمك المحصور غايتها --- لبعد ما بين قاصيها ودانيها
يعمن فيها بأوساط مجنحة --- كالطير تنقض في جو خوافيها
لهن صحن رحيب في أسافلها --- إذا انحططن ويهوفي أعاليها
صور إلى صورة الدلفين يؤنسها --- منه انزواء بعينيه يوازيها
ـ د ـ
محفوفة برياض لا تزال ترى --- ريش الطواويس تحكيه ويحكيها
ودكتين كمثل الشعريين، غدت --- إحداهما بإزا الأخرى تساميها
إذا مساعي أمير المؤمنين بدت --- للواصفين فلا وصف يدانيها



ثانيا: معاني المفردات :

الآنسات: جمع آنسة، وهي الجارية الطيبة النفس، مغانيها: منازلها، يعني مقاصير النساء.
بحسبها: يكفيها، رتبتها: ترتيبها.
الغيرى: التي تغار من غيرها، تباهيها: تفاخرها بمحاسنها.
معجلة: مسرعة، من حبل مجريها: يقصد منطلقة في سباق.
الصبا: ريح طيبة تهب من الشرق، الحبك: الطرائق ويراد به تجعد الماء وتكسره حين تمر به الريح.
الجواشن: الدروع. الحواشي: الجوانب.
حاجب الشمس: ما يبدو من قرصها كالحاجب. ريق الغيث: المطر الصافي.
تراءت: ظهرت.
غايتها: نهايتها، قاصيها ودانيها: بعيدها وقريبها.
الأوساط المجنحة: الزعانف التي تشبه الأجنحة، تنقض: تهبط مسرعة، الخوافي: ريش الطائر الذي يلي ريش المقدمة.
الصحن: للدار وسطها، والمراد هيا قاع البركة. البهو: هو البيت المقدم على البيوت، والمراد به ما قرب من الشاطئ.
صور إلى صورة الدلفين: يشير إلى تمثال للدلفين كان مقاما على هذه البركة في مواجهة الصحن الذي أشار إليه في البيت السابق، ومعنى صور إليه: مائلات بأعينها إليه. يؤنسها: يطمئنها. انزواء بعينيه: تحويل نظره عنها، يوازيها: يقابلها.
تحكيه: تشبهه.
الشعريين: نجمين متقابلين في السماء. تساميها: تطاولها.
مساعي أمير المؤمنين: فعاله العظيمة.




ثالثا: شرح الأبيات:

* المقطع ’’ أ ‘‘:
يصور الشاعر عجبه لما تتميز به البركة من حسن ظاهر يأخذ العين.. ولما يحف بها من منازل تموج بأسباب الأنس والسعادة.
ويؤكد هذا العجب بأن البحر على عظمته وروعته وجلاله يختلف عنها عند المقايسة والموازنة، ويلح على هذا المعنى، فيتخذ من نهر دجلة دليلا يؤيده، فيقول : إنه ينظر إليها وكأن الغيرة تحرق صدره، وتدفعه إلى منافستها في مجال الحسن .. ومباهاتها بنصيبه منه.
وإنما اختار دجلة وشحنه بهذه الغيرة وحركه إلى منافسة البركة ومباهاتها.. لأنها كانت (( بسر من رأى ))، وتلك مدينة بناها المعتصم على دجلة، وقدر أن تكون مقرا لجنده من الترك.

* المقطع ’’ ب ‘‘ :

يقف أمامها مصورا ماءها الغزير في قوة تدافعه وانصبابه، وفي صفائه ونقائه، وحين تمر الصبا به .. ثم حين تستقبلها الشمس طالعة، وبواكير الغيث صافية.. وأخيرا حين تتراءى النجوم على صفحتها ليلا .. فيقول : إن دفع المياه تنصب فيها في سرعة وعجلة كأنها الخيل أطلقت لها الأعنة، فمضت تركض ركضا، وهذه المياه في صفائها ونقائها كالفضة البيضاء زادها صهر سبائكها نقاء فازداد بياضها تألقا.
وحين تمر بها الصبا تترك على صفحتها اللامعة حزوزا تتفاوت في عمقها ووضوحها حتى تمحى عند الجانبين فتصبح كالدروع نرى بظاهرها طرائق وخطوطا تضعف حتى تمحى عند حواشيها وأطرافها.
وحين تشرق الشمس عليها يزداد تألقا كأن الشمس قد أسعدتها بالمضاحكة.
وحين يسقط المطر تترادف قطراته كأنها البكاء ويحبو لمعان البركة وتألقها كأنما تشارك في هذا الجو الحزين. وحين يقبل الليل تنعكس صور النجوم على صفحتها المصقولة فيحسب الرائي أن السماء كل ما فيها قد اتصلت بها وركبت فيها.

* المقطع ’’ ج ‘‘ :
ويرى الشاعر في البركة سمكا، يسبح ويمرح، منطلقا في البحيرة لا يستطيع أن يبلغ نهايتها لاتساعها وترامي أطرافها .. وهو يعلو ويهبط مستعينا بزعانفه التي تقع منه موقع الأجنحة فكأنه الطير حين تهوي بأجنحتها في جو السماء. وحين يهوي يجد في قاع البركة مكانا فسيحا كأنه صحن الدار.. وحين يعلو يجد في مقدمتها منتدى يجتمع فيه .. وقد مالت منه الرؤوس في طمأنينة وهو يتجه ببصره نحو تمثال لسمكة دولفين .. وقد أذهب خوفه من أن نظر الدولفين كان مصروفا عنه، غير موجه إليه.

* المقطع ’’ د ‘‘ :
وبعد أنهى الشاعر حديثه عن البركة نفسها: عن جمالها، ودقة صنعها، واندفاع الماء إليها وأثر الصبا بصفحتها، ومشاعرها ضحكا وبكاء .. وعن السمك السابح فيها صاعدا هابطا انتقل إلى ما حولها، فتلك الرياض الملونة وقد استدارت بها تشبه الطواويس جمالا وتلونا .. لا بل إن ريش الطواويس يشبهها.
وهاتان الدكتان المتقابلتان أشبه ما تكونان بالشعريين، وهما نجمان في السماء .
و لكن أفانين هذا الجمال التي عرضها الشاعر منفعلا بها، في تتابع أخاذ لا ترتفع إلى مستوى مساعي الخليفة وأعماله الجليلة .. وهو بهذا يمهد للانتقال إلى المدح وهو الغرض الأساسي للقصيدة ..ويسمي النقاد ذلك حسن تخلص.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.8مليون نقاط)
الإجابة هي

من هو الشاعر

البحتري  الوليد يحي الطائي :شاعر عباسي له ديوان شعري مطبوع أخذ منه هذا النص.

الفن ملهم الشعراء والمشهد الجميل يعد أحد موضوعاتهم الاثيرة فيضيفون إلى سحره سحرا من ألفاظ عذبة تجعله يزداد روعه وحسنا وهذا الشاعر البحتري يصف بركه ماء في قصر ابنتاه المتوكل .

قصيدة بركة المتوكل

١ يا من رأى البركة الحسناء رؤيتها والانسان إذا لاحت مفانيها

٢ بحسبها انها في فضل رتبتها تعد واحدة والبحر ثانيها

٣ ما بال دجلة كالغبرى تنافسها في الحسن طورا،واطوارا تباهها كالخيل خارجة

٤ تنصب فيها وفود الماء معجله كالخيل من حبل مجريها

٥ كأنما الفضه البيضاء سائله من السبائك تجري في مجاريها

٦ فرونق الشمس احيانا يضاحكها وريق الغيث احيانا يباكها

٧ إذا النجوم تراءت في جوانبها ليلا حسبت سماء ركبت فيها

المفردات :

الانسات : مفردها الانسه وهي

طيبه النفس .

الريق :القليل من المطر .

رونق الشمس :حسنها وإشرقها

مغنها :منازلها الغنيه بأهلها

 شرح الابيات :

يامن رأى البركه الحسناء رؤيتها والانسات إذا لاحت مغانيها

يامن ترى هذه البركه سيسحرك جمالها وما يجاورها من أسباب الانس والسعاده .

بحسها انها في فضل رتبتها تعد واحدة والبحر ثانيها

يكفيها فصلا وعظمه أنها تنافس البحر وتفوق عليها بالحسن

مابال دجله كالغبرى تنافسها في الحسن طورا،واطوارا تباهيها

حتى نهر دجله يؤكد ذلك وينظر إليها وكان الغبرة تحرق صدره وتدفعه إلى منافستها في الجمال والحسن

تنصب فيها وفود الماء معجله كالخيل خارجة من حبل مجريها

ينسكب الماء فيها متسارعا وكأنه حصان قد انطلق من منصة السباق

كانما الفضه البيضاء سائله من السبائك تجري في مجاريها

كان الماء بصفاته ونقائه كالفضة البيضاء زادها صهر سبائكها نقاء وتألقا

فرونق الشمس احيانا يضاحكها وريق الغيث احيانا يباكيها

كان الشمس تشرق لتستقبلها بضحكه فرح والمطر يتساقط دموعا ترويها

إذا النجوم تراءت في جوانبها ليلا حسبت سماء ركبت فيها

عندما يقبل الليل تنعكس النجوم على قطراتها وكان السماء قد اتصلت فيها واندمجت معها

 الاستيعاب والفهم والتحليل :

١ استعين بأحد المعاجم اللغويه على تعرف :

المعاني المتعدده لكلمه لاحت .ثم اختار منها ما يناسبها سياقها في النص ظهرت

الاح الهلال : ظهر ،بدا للنظر إما فجأة واما شيئا فشيئا

الاح البراق : أومض ،لاح النجم :بدا واضاء ،طلع لاح الفجر : آضاء وتلألأ

لاح إلى الشي : نظر إليه من بعيد

لاحت اليه العيون :شخصت

لاحه العطش أو السفر :أضعفه ،انهكه

لاح الشيب في راسه :بدا

ــ جمع كلمه حسناء حسناوات

٢ــ اكون من النص حقلا معجميا ل الجمال

الحسن  الرونق  تباهي  المغاني  الحسناء .

٣ــ جمع الشاعر بين البركه ونهر دجلة في البيت الثالث أوضح ذلك .

يغادر دجله من البحيره وينافسها .

٤ــ وصف الشاعر ماء البركه في البيتين الرابع والخامس .أبين تلك الصفات

صفاء ماؤها ولمعانه وسطوع الشمس بزيدها جمالا.

٥ اوضح علاقه كل من الشمس والمطر والبركه وفق ما صورها الشاعر في البيت السادس.

الشمس تدخب الفرح للبركه وكأنها تبتسم المطر ينسكب فيها وكأنه يبكي

٦ اشرح البيت السابع بما لا يزيد على سطر واحد .

عندما يقبل الليل تنعكس النجوم على قطراتها وكأن السماء قد اتصلت فيها واندمجت معها.

٧ قال إلياس أبو شبكه : فهناك نهر قد تسلسل ماؤه

 يلتقي هذه البيت الخامس من النص أحدد وجها للتشابه بينهما من حيث المضمون .

كلاهما جعل الماء كلمعان الفضة

 التطبيقات اللغويه :

١ــ استخرج المعارف الوارده في البيت الاول .واسعى نوع كل منها.

البركه ــ الحسناء  الانسات  معرف بال رؤيتها  مغانيها  معرفه بالاضافه الهاء في رؤيتها ومغانيها  ضمير

اذكر نوع كل من المشتقات الاتيه :

الحسناء ــ معجلة ــ خارجة

صفه مشبة اسم مفعول  اسم فاعل

٣ــ أعلل كتابه الهمزه على صورتها في :تراءت  سماء

 تراءت : همزه متوسطه كتبت على السطر لانها جاءت مفتوحه بعد الف ساكنه وهي حاله خاصة

سماء : همزه متطرفه كتبت على السطر لانها سبقت بحرف ساكن.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل فبراير 13، 2020 بواسطة Ahmed (2.8مليون نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
مرحبًا بك إلى حلول، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...