0 تصويتات
بواسطة (2.8مليون نقاط)

تحليل نص اسبينوزا

يسعدنا زيارتكم فيما تبحثون عنه من حلول المناهج الدراسية وتحضير كل القصايد وشرح كل الدروس التي تبحثون عنها تابعونا على موقع الداعم الناجح يوفيكم اول بأول 

تحليل نص اسبينوزا

الإجابةمن خلال التعليقات بالتوفيق والنجاح للجميع 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.8مليون نقاط)

عاى هذا الاشكال يذهب صاحب النص إلى التاكيد على ان الغاية من وجود الدولة ليس هو الهيمنة والتسلط وإرهاب الناس وانما تحقيق الحرية وتمكين كل مواطن من الحفاظ على حقه الطبيعي في الوجود باعتباره وجودا حرا، دون الحاق الضرر بالغير وفي هذا يقول " الحرية اذن هي الغاية الحقيقية من قيام الدولة" . وهذا ما يمنح الدولة مشروعية وجودها وممارستها للسلطة.
ولتوضيح موقفه هذا من مشروعية الدولة وغاياتنها تقدم النص بمجموعة من الحجاج، استهلها بالحديث عن الغاية من وجود الدولة، التي ليست  هي ترهيب الناس وتحويلهم إلى كائنات حيوانية وآلات صماء, بل الغاية هي ضمان حريتهم وأمنهم. وشدد صاحب النص على هذا الأمر بقوله :
" و أكرر القول بان الغاية من تأسيس الدولة ..."توحي هذه العبارة إلى عدم اطمئنان صاحب النص لقناعة مخاطبه بجدية ما يقول، ولهذا يلاحظ التجاءه إلى حجة المقارنة و التشبيه، حيث قارن بين الانسان الفاقد للحرية بالحيوان الذي يتحرك رفق منطق الغريزة وشبهه ايضا بالآلة الصماء، الفاقدة لمعنى الوجود الانساني .
وزيادة في توضيح موقفه من الغاية من وجود الدولة ومشروعية سلطتها تقدم النص بالشرط الذي يجب ان تقوم عليه الدولة حيث قال : : إن الشرط الوحيد و الضروري لقيام الدولة هو ان تنبع سلطة إصدار القرار من الجماعة او الأفراد او من الفرد الواحد. معنى هذا أن سلطة الدولة تتمتع بوجود مستقل عن الفرد والجماعة فهي ليست مجموع إرادات الأفراد، وليست سلطتها ناتجة عن الجمع بين سلطات الأفراد وإنما هي حقيقة تتجاوز ذلك. و إذا كانت الغاية من وجود الدولة هي ضمان حرية الأفراد عليها ان تتيح للجميع التمتع بامكانياتهم البدنية والعقلية ،لكن التمتع بهذه الحرية - كما يقول اسبينوزا - له حدود فلا يجب أن نترك للفرد مطلق الحرية في الإعتقاد والعمل أي ان يسلك وفق ما يمليه عليه قراره الشخصي. لأن من شان ذلك ان يعرضه هو وغيره للضرر. فمن حق الافراد التعبير عن رأيهم و الدفاع عنه. لكن بطرق عقلية رزينةدون الإلتجاء إلى أسلحة الحقد و الغضب والخداع، لان من شأن هذه الأسلحة ان تقضي على حياة الناس التي هي أساس وجود الإنسان.
ولضمان هذا الأمر يرسم النص حدودا للفغل الإنساني في علاقته بالدولة باعتبارها الضامن لوجودهم وحريتهم، حيث ينبه الأفراد إلى الإبتعاد عن الرغبة في تعديل نظام الدولة وسلطتها الخاصة، و لتوضيح هذا الامر تقدم النص بمثال شخص تبين له بعد فحص وروية ان في أحد القوانين المعمول بها من طرف الدولة تعارضا مع متطابات العقل البشري. فهذا الشخص قد يحضى بثناء الدولة وبلقب بالمواطن الصالح إذا ما حاول عرض رأيه على السلطات العليا، والإبتعاد عن أي مظهر من مظاهر المعارضة للقانون المذكور.
هكذا إذن يرسم صاحب النص مجال سلطة الدولة و أساسها، وحدود حرية الأفراد التي هي الغاية من وجود الدولة.
نخلص من هذا التحليل لمضمون النص ان الدولة  تستمد مشروعية وجودها  من حمايتها لحق الانسان فبي الحرية و الابتعاد على كل ما يرغمه ويجعله يقع تحت نير الآخرين. لكن هل يمكن القبول بهذا التصور كحل لهذه الاشكالية ؟ هل فعلا مشروعية وجود الدولة  وممارسة سلطتها رهين بحمايتها لحرية الافراد ام ان الامر عكس ذلك؟

بواسطة (2.8مليون نقاط)

تعريف الفيلسوف: باروخ سبينوزا هو فيلسوف هولندي . ولد في 24 نوفمبر 1632 في أمستردام، وتوفي في 21 فبراير 1677 في لاهاي. وهو واحد من بين أبرز فلاسفة القرن17. من أعماله: رسالة في اللاهوت والسياسة (1670)، الأخلاق (1677)

في دلالة المفهومين

الحرية: نجد في معجم جميل صليبا المعنى التالي  للحرية: الحرية خاصية الموجود الخالص من القيود، العامل بإرادته أو طبيعته... وإذا كانت الحرية مضادة للحتمية دلت على حرية الاختيار، وهي القول إن فعل الإنسان متولد من إرادته . إذن فالحرية حالة الكائن الذي لا يعاني إكراها، والذي يتصرف وفقا لمشيئته وإرادته وطبيعته.

لكن يجب التمييز بين دلالة مفهوم الحرية أنطولوجيا (وجوديا)، وسياسيا وأخلاقيا. فالحرية بمعناها الأنطولوجي هي غياب كل إكراه خارجي، أي قدرة الإرادة على الفعل، وتجاوز الضرورات، ولا يحد الحرية بهذا المعنى إلا غياب القدرة على الفعل. لكن في معناها السياسي تدل على التصرف والسلوك وفق ما يسمح به القانون/ وبالتالي تفيد الحرية فعل كل ما لا يمنعه القانون، فهي مرادف للحرية المدنية. أما في معناها الأخلاقي، فهي  القدرة على اختيار فعل الخير بدل فعل الشر دون إكراه خارجي.

الضرورة: تفيد الخضوع وغياب الحرية في الفعل، وبالتالي فهي تأتي في مقابل مفهوم الحرية، بحيث تدل على الإكراه، والحتميات والإشراطات التي تجعل من سلوك الشخص سلوكا مفروضا، غير نابع من اختياره أو إرادته. لكن الحتمية تختلف عن الضرورة، فالحتمية لا يمكن أن نتجازها، عكس الضرورة التي يمكن تجاوزها.وتأخذ الضرورات عدة أشكال، فهناك الضرورة الطبيعة وهناك الضرورة الإجتماعية والضرورة السيكولوجية.

التأطير الاشكالي للنص

يعرف الشخص عادة بكونه ذاتا واعية، تعي وتتعقل ذاتها داخل هذا الوجود. إلا أن الشخص لا يتميز فقط بالقدرات العقلية وبخاصيتي الوعي والارادة، وإنما يتميز أيضا بانتمائه لعالم الطبيعة، وأيضا فهو ينتمي إلا وجود اجتماعي باعتباره كائنا اجتماعيا، وهنا نجد أنفسنا أمام إشكال فلسفي، متعلق بقدرة الشخص من عدم قدرته على السلوك بحرية في أفعاله واختياراته، وتجاوز الإشراطات والضرورات التي يمكن أن تحد من حريته. إذن  فالشخص باعتباره مفهوما فلسفيا يضعنا أمام تقابل جوهري يمكن صياغته إشكاليا على الشكل التالي: هل الشخص حر أفي أفعاله واختياراته م أنه خاضع للضرورة؟  بتعبير آخر، هل الشخص يستطيع تجاوز الإكراهات الخارجية والسلوك وفق إرادته، أم أن حرية الشخص ما هي إلا جهل بالأسباب؟ وإذا كان الشخص، حرا ففيما تتجسد حريته، هل في قدرته على تجاوز الضرورات مثلا؟  وإن كان خاضعا للضرورة، فهل الضرورة التي يخضع لها هي ضرورة طبيعية أم سيكولوجية أم اجتماعية؟

تحليل النص

إجابة على التساؤلات والإشكالات الاخيرة، سننطلق من تحليل إحدى الأطروحات الفلسفية، التي تعود إلى الفيلسوف الهولندي باروخ اسبينوزا. ففي كتابه "الإتيقا"، يتبنى اسبينوزا أطروحة مفادها أنه لا وجود لحرية إنسانية، وأن القول بالحرية ما هو إلا جهل بالأسباب. معنى ذلك أن الإنسان خاضع للضرورة ، وأن جهل الإنسان لتلك الضرورات التي تدفعه إلى الفعل هو الذي جعله يظن أن حر.  ولتوضيح موقف الفيلسوف يمكن الوقوف عند البناء المافهيمي الحجاجي للنص.

بخصوص  البنية المفاهيمية المؤثثة للأوطوحة وللنص عموما، يشكل مفهوم الحرية المفهوم الأساسي والمركزي، وتدل الحرية على غياب كل إكراه خارجي، كما تدل أيضا على قدرة الإرادة على الفعل. وما دام النص ينتقد الحرية الإنسانية، فهو يؤكد على وجود إكراهات تحد من حرية الفعل، بل أكثر من ذلك تغيبها تماما. وهنا لا بد من الوقف عند مفهوم أخر يرتبط بالحرية ، ولا يمكن فهم الحرية إلا باستحضاره وهو مفهوم الرغبة والذي يشير إلى كل المجهودات والإندفاعات والشهوات والأفعال الإرادبة  لدى الإنسان. وبخصوص العلاقة بين مفهوم الحرية ومفهوم الرغبة، فيمكن القول أنه لا يمكن فهم حرية الإنسان إلا في رغباته، وأن الرغبة هي التي يحد من حرية الإنسان، وتوجه إرادته.

ينطلق صاحب النص من مفكرة مفادها أن الأحوال الإنسانية كانت ستكون أفضل لو أن الإنسان هو الذي يقرر متى يتكلم ومتى يصمت، غير أنه ليس صاحب القرار. إضافة إلى ذلك يؤكد صاحب النص أن الواقع أثبت بأن ما يمكن للبشر التحكم فيه هو ألسنتهم، وشهواتهم. زيادة على ذلك يؤكد الفيلسوف على أن الذي يجعل الإنسان يظن بأنه حر هو  أنه يسهل كبح رغبتنا اتجاه الأشياء التي نميل إليها باعتدال، أي التي  لا ننجذب إليها بقوة، والتي يمكن العدول عنها بمجرد تذكر شيء آخر. وأننا لا يكون أحرارا إطلاقا إزاء الأشياء التي نرغب فيها بشوق شديد. وهنا يقدم صاحب النص دليلا على أننا  خاضعين ولسنا أحرارا، وهو أننا ندرك الافضل ونتبع الأسوء. وأننا نندم على الأفعال التي تصدر عنا، ومفاد ذلك أنه لو كنا أحرارا لاخترنا الأفضل بدل الأسو  ولما ندمنا على أفعالنا، وهذا دليل على أن هناك ما يدفعنا إلى الفعل ويوجه إرادتنا ويكبح حريتنا. وفي هذا السياق يقدم صاحب النص جملة من الأمثلة ليبين كيف أن القول بالحرية هو قول خاطئ، ومن بين تلك الأمثلة  مثال الصبي الذي يعتقد أنه يرغب في الحليب بحريته، ومثال الشاب المنفعل الذي يريد الإنتقام، ومثال الجبان الذي يلوذ بالفرار، ليؤكد على أن هؤلاء الأشخاص محكومون بشهواتهم، فالطفل الذي يرغب في الحليب لا يرغب فبه بمحض إرادته وإنما لأن شهوته تدفعه إلى ذلك. لينتهي صاحب النص إلى أن أوامر النفس لا معنى لها خارج الشهوات، بمعنى أن الشخص حين يأمر ذاته فإن ذلك الأمر مرتبط بشهواته لا بحريته.

هكذا يتبين أن الحرية حسب صاحب النص ما هي إلا جهل بالأسباب، وأن الشخص خاضع للضرورات والإكراهات خاصة الطبيعة منها والمتمثلة في الغرائز والشهوات.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
0 إجابة
سُئل نوفمبر 3، 2020 بواسطة الناجح (512ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل مارس 5، 2020 في تصنيف مناهج بواسطة Ahmed (2.8مليون نقاط)
مرحبًا بك إلى حلول، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...