الفكرة العامة:
مظاهر الفن المعماري المغربي و خصوصياته في عهد كل من المرابطين و الموحدين و المرينيين.
ملاحطة: التأكد من صحة الفرضية بناء على فهم النص.
ثالثا:القراءة التحليلية
1- المستوى الدالي
أ معجم الحقول الدلالية : الحضارة – العمارة - الفن.
حقل الحضارة | حقل العمارة | حقل الفن |
تاريخ الحضارة المغربية – أقدم عصورها – الحضارات التي مرت – طابعها الديني و الذوقي و الفكري و الاجتماعي – عهد المرابطين – المآثر الدينية – الدولة الموحدية – العهد المريني – المغرب المريني - | المدن المغربية القديمة – صناع قرطبيين – مهندسي العدوة – قنطرة تنسيفت - مراكش – الطابع الحضري – المآثر – مساجد – جامع – مدرسة – فاس – منارة الكتبية – الصخر و المرمر- المواد الصلبة مادة للبناء – الجص – الخشب – الفسيفساء – المدن المحصنة – قباب الأضرحة – المدارس – الهندسة المعمارية المقرصنات – الزليج.. | الفن المغربي- الفنون العالمية – الفن الأندلسي – الفن المرابطي – البهة – البساطة الخالية من كل تعقيد أو زركشة – قطع صخرية منحوتة – غرف مقوسة السقف – الإبداع – الإتقان – روائع النقش – الحفر – التمويه – التسطير – رسوم – زخارف –نقوش – الفنان – مواهب – ابتكارات – الروعة – البهاء – رشاقة النقوش الجصية –مهارة التمويهات –حبك .. |
ب- معجم الأعلام :
الشخصيات التاريخية | معجم الأمكنة و المواقع |
يوسف بن تاشفين – علي بن يوسف – أبو سعيد المريني | مراكش - قنطرة تنسيفت – مساجد بني مزغنة و ندرومة و تلمسان – المغرب الأوسط- جامع ابن تاشفين بمراكش – مدرسة الصابرين – فاس - جامع القرويين – قشتالة الغرب الإسلامي – ليبيا – مدرسة العطارين -.. |
2 - المستوى الدلالي
أ-مضامين النص:
+ الفقرة الأولى: مقدمة حولة علاقة الفن المعماري المغربي بالحضارة المغربية.
+ الفقرات الأخرى: مظاهر و خصوصيات الفن المعماري المغربي في عهد:
- المرابطين.
- الموحدين.
- المرينيين.
ب – خصوصيات الفن المعماري المغربي
في عهد المرابطين | في عهد الموحدين | في عهد المرينيين |
+ التأثر بالفن الأندلسي. + التميز بالطابع الديني و العسكري. | + التميز بالعظمة الجامعة بين الابهة و البساطة دون تعقيد أو تزويق. | + التنوع في الإبداع و الإتقان. + توظيف الأشكال الهندسية. + كثرة الزخرفة و الزركشة و التنميق. |
==== إن فن العمارة في المغرب قد واكب طابع حكم الدول التي تعاقبت عليه من مرابطين و موحدين و مرينيين،و تأثر بالتغيرات السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية و الفكرية و الفنية لهذه الدول،و هذا ما يفسر التنوع المعماري المغربية و تميزه في الحضارة العربية الإسلامية خاصة و الحضارة الإنسانية عامة.
ج -أساليب النص:
+ الوصف :وظف الكاتب فب مقالته أسلوب الوصف،يصور من خلاله مظاهر و خصوصيات الفن المعماري المغربي في عهد كل من المرابطين و الموحدين و المرينيين. و في النص مؤشرات نصية دالة على ذلك،من صفات ونعوت و ما إلى ذلك.
+ التمثيل: استعمل الكاتب كذلك التمثيل كأسلوب يدعم الوصف،و من ذلك قول الكاتب : كمساجد .... - و لن آتي لك إلا بمثال....
3- المستوى التداولي
أ -خطاب النص:
+ المرسل: الكاتب جعفر الفاسي.
+ المرسل إليه: الناس عامة.
+ الرسالة : تنوع حصيلة الفن المعماري المغربي من المرابطين فالموحدين ثم المرينيين.
ب - مقصدية النص : يسعى الكاتب إلى وصف بعض مظاهر و خصوصيات الفن المعماري المغربي .
رابعا:القراءة التركيبية
قدم الكاتب جعفر الفاسي أهم مظاهر الفن المعماري المغربي و خصوصياته الفنية و الحضارية ،مركزا على ثلاث حقب متميزة من تاريخ المغرب، بدء بالمرابطين فالموحدين ثم المرينيين.فالمرابطون تأثروا بالفن الأندلسي في عهد يوسف بن تاشفين و غلب في عمارتهم الطابع الديني و العسكري،وأما الموحدون فقد زاوجوا بين الأبهة و البساطة في فن العمارة،في حين ان المرينيين فقد أبدعوا و أكثروا من المقومات الجمالية من نقش و زخرفة و تزويق و تنميق دون إغفال الإتقان في الصنعة.