0 تصويتات
بواسطة (2.8مليون نقاط)

شرح قصيدة عروس المجد كاملة 2019

يسعدنا زيارتكم على موقع الداعم الناجح يسرنا أن نقدم لكم إجابات كل اسئلة المناهج الدراسية وإليكم حل السؤالبالتفصيل شرح قصيدة عروس المجد كاملة 2019

بالتفصيل شرح قصيدة عروس المجد كاملة 2019

ثانياً = شرح أبيات قصيدة (عروس المجد ) :

1- يا عروسَ المجدِ تيهي واسحبي ** في مغانينا ذيولَ الشُّهبِ

يا سوريا يا عروساً تزينت بالمجد افخري وتدللي ، واسحبي وراءك إكليل العروس الذي يطاول عنان السماء ويلامس الشهب . 

2- لن ترَيْ حفنَةََ رملٍ فوقَها** لم تُعطَّر بدِما حرٍّ أبيّ

يا عروس الفحر ابحثي على هذا التراب السوري الطاهر فلن تجدي ولا ذرة رملٍ
إلاَّ وقد تعطرت بدماء الشهداء الأبرار الأطهار الذين بذلوا دماءهم في
سبيل التحرير والنصر .,

3- درجَ البغيُ عليها حقبةً** وهوى دونَ بلوغِ الأربِ

استمر البغي والظلم من الاستعمار الحاقد فترةً من الزمن ، ولكن الصبح
انبلج وبزغت الشمس وسقط الاستعمار المتوحش وقد تكسرت أنيابه دون بلوغ
مآربه منا.

4- وارتمى كِبرُ الّليالي دونَها** ليِّنَ النَّابِ كليلَ المخلبِ

وسقط الاستعمار مضرجاً بدمائه، وتهاوى الوحش الذي ربض على سطورنا وقد باتت أنيابه ضعيفةً ومخالبه واهيةً . 

5- لا يموت الحقُّ مهما لطمَتْ** عارضيْهِ قبضةُ المُغتصِبِ

إن الحق سيبقى قائماً مهما جرى ومهما طال البغي، فلن يموت أبداً مهما حاولت يد الاستعمار الظالم السارق لأرضنا أن يلطمه ويضربه.

6- كم لنا من ميسلونٍ نفضَتْ** عن جناحيْها غُبارَ التعبِ

ما أكثر انتصاراتنا التي تتابعت في معركة ميسلون وغيرها حتى نلنا التحرير،
فقد انتفضت ميسلون ورمت عن كاهلها غبار الهدوء والركون والتعب وانتفضت
صلبة قوية. 
 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.8مليون نقاط)
7-كم نبَتْ أسيافُنا في ملعبٍ** وكبَتْ أجيادُنا في ملعبِ
ما أكثر ما كانت سيوفنا وأسلحتنا تتهاوى في بعض ساحات القتال، وكم سقطت
أحصنتنا في بعض المواقع الأخرى ، ولكن لكل جواد كبوة ويعود بعدها أقوى مما
كان.

8- من نضالٍ عاثرٍ مُصطخِبِ** لنضالٍ عاثرٍ مُصطخِب

فكنَّا نتنقل من نضال متردد بأصواتٍ صاخبةٍ وهو ينتقل من نضالٍ إلى نضالٍ آخر غيره، ولكن رغم ذلك لم يستسلم أبداً.

9- شرفُ الوثبةِ أن ترضي العُلا** غلب الواثبُ أم لم يغلب

عز الجهاد والقتال أن تحاول بلوغ العلا والوصول إلى أعلى المراتب، سواء أكانت النتيجة انتصارك أم لا ؟ الأهم أنك حاولت بذل الجهد.

10- هذه تربتنا لن تزدهي** بسوانا من حماةٍ نُدُب

تلك أرضنا وترابنا ومهدنا لن تفتخر وتعتز بغير أبنائها بقوم آخرين من حماة شجعان انتدبوا أنفسهم وأرواحهم للدفاع عن الأرض.

11-ياروابي القدسِ يا مَجلى السَّنا** يا رُؤى عيسى على جَفنِ النّبي

يا تلال القدس وأراضيها، يا محط الشمس والعلا والرفعة، يا أرض الأنبياء
حيث ولد عيسى عليه السلام، ومنها أسرى محمد صلى الله عليه وسلم.

12- دون عليائِك في الرّحبِ المدى** صهلةُ الخيلِ ووهجِ القُضُبِ

يا قدس في سبيل استرجاع مكانتك العالية عندنا تلك خيولنا وسيوفنا تواصل انتصاراتها بعدما هزمت الاستعمار عندنا، وستصلك لتحررك.

13-لمََّت الآلامُ منَّا شملنَا** ونمَتْ مابيننا من نسبِ

جمعتنا الآلام والأوجاع والأسقام ووحدتنا في صف واحدٍ وخندق واحد، وجعلتنا
متحدين في وجه الاستعمار، وقد زادت ما بيننا من روابط الأخوة والنسب.

14- فإذا مصرُ أغاني جلَّقٍ** وإذا بغدادُ نجوى يثرب

وهكذا تجد أن مصر تنشد أناشيد التحرر التي تغنيها دمشق فرحاً لها، وتلك بغداد تناجي المدينة المنورة.

15- بوركَ الخطـبُ فكم لفَّ على** سهمِهِ أشتاتَ شعبٍ مُغضَب

تباركت المصيبة التي ألمت بنا فقد كانت سبباً لتوحيد هذا الشعب الغاضب على الاستعمار ، وتوحد كله ليقاوم الباغي المستبد .

ثالثاً = التقطيع العروضي لقصيدة (عروس المجد ) :

القصيدة من بحر الرمل

التقطيع العروضي :

يا عروسَ المجدِ تيهي واسحبي ** في مغانينا ذيولَ الشُّهبِ
يا عروسلْ مجد تيهي وسْحبي +++ في مغاني نا ذيولشْ شهبي
/.//./. /.//./. /.//. +++ /. //. /. /. //. /. ///.

القافية : لشْ شهبي /. ///.

الروي : الباء .


رابعاً = إعراب قصيدة (عروس المجد ) :




1- يا عروسَ المجدِ تيهي واسحبي ** في مغانينا ذيولَ الشُّهبِ

يا عروسَ : يا: أداة نداء.
عروسَ : منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخرهِ، وهو مضاف.
المجدِ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.
تيهي: فعل أمر مبني على حذف النون لأنَّ مضارعه من الأفعال الخمسة.
والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
واسحبي : الواو حرف عطف.
اسحبي: فعل أمر مبني على حذف النون لأنَّ مضارعه من الأفعال الخمسة.
والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
في مغانينا : جار ومجرور متعلقان بالفعل (اسحبي) ، وهو مضاف.
والنا ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
ذيولَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخرهِ، وهو مضاف.
الشُّهبِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.


الجمل :
(ياعروس المجد): جملة فعلية لا محل لها من الإعراب ابتدائية.
(تيهي): جملة فعلية لا محل لها من الإعراب استئنافية.
(اسحبي): جملة فعلية لا محل لها من الإعراب معطوفة على جملة لا محل لها من الإعراب.

2- لن ترَيْ حفنَةََ رملٍ فوقَها** لم تُعطَّر بدِما حرٍّ أبيّ

لن : حرف نصب.
ترَيْ : فعل مضارع منصوب بـ (لن) وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة.
والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
حفنَةََ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخرهِ، وهو مضاف.
رملٍ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.
فوقَها: فوق مفعول فيه ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره وهو متعلق بالفعل (تري)، وهو مضاف.
والهاء : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
لم : حرف جزم.
تُعطَّرْ: فعل مضارع مجزوم بـ (لم) وعلامة جزمه السكون الظاهرة في آخره.
بدِما: جار ومجرور مقدرة الكسرة على الألف للتعذر، وهو متعلق بالفعل
(تعطر)، وهو مضاف، والجار والمجرور سدا مسد نائب الفاعل، وهو مضاف.
حرٍّ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.
أبيّ: نعت لـ (حر) مجرور مثله وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.


الجمل :
(لن ترَيْ): جملة فعلية لا محل لها من الإعراب استئنافية.
(لم تُعطَّر): جملة فعلية في محلِّ نصب حال.

3- درجَ البغيُ عليها حقبةً** وهوى دونَ بلوغِ الأربِ

درجَ: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر في آخرهِ.
البغيُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
عليها: جار ومجرور متعلق بالفعل (درج).
حقبةً: مفعول فيه ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخرهِ، وهو متعلق بحال محذوفة.
وهوى: الواو حرف عطف.
هوى : فعل ماض مبني على الفتح المقدر في آخره للتعذر.
والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو يعود على البغي.
دونَ: مفعول فيه ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخرهِ، وهو متعلق بصفة بالفعل (هوى)، وبين مضاف.
بلوغِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره، وهو مضاف.
الأربِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.

الجمل :

(درجَ البغيُ): فعلية لا محل لها من الإعراب استئنافية.
(هوى): جملة فعلية لا محل لها من الإعراب معطوفة على جملة لا محل لها من الإعراب.

4- وارتمى كِبرُ الّليالي دونَها** ليِّنَ النَّابِ كليلَ المخلبِ

وارتمى: الواو حرف عطف.
ارتمى : فعل ماض مبني على الفتح المقدر في آخره للتعذر.
كِبرُ: فاعل مرفوعٌ وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخرهِ، وهو مضاف.
الّليالي: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الياء للثقل.
دونَها: مفعول فيه ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخرهِ، وهو متعلق بصفة بالفعل (ارتمى)، وبين مضاف.
والهاء : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
ليِّنَ : حال أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخرهِ، وهو مضاف.
النَّابِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.
كليلَ : حال ثانٍٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخرهِ، وهو مضاف.
المخلبِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.


الجمل :
(ارتمى): فعلية لا محل لها من الإعراب استئنافية.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل يناير 12، 2020 بواسطة Ahmed (2.8مليون نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل يناير 5، 2020 بواسطة Ahmed (2.8مليون نقاط)
مرحبًا بك إلى حلول، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...