تحضير نص فضل العلم السنة الثانية متوسط الجيل الثاني:
أسئلة الفهم:
- ما أسلوب النص ؟ ج :خبري
- بم تفسّر مجيء نصّ الحديث بالأسلوب الخبري فقط ؟ ج : لأنّ المقام مقام تقرير وعرض الحقائق ، ونعتمد عليه في الأمور التي لا تقبل الشّك
- هل يستحقّ العلم تكبّد المشاقّ لطلبه ؟ طبعا ، فطريقه صعب ويتطلب الصّبر .
- هل نال الرجل مبتغاه ؟ نعم
- ما المنزلة التي يبلغها العلماء ؟ يكونون ورثة الأنبياء .
- ماذا نحقّق بالعلم في الدّارين ؟ الدّنيا التّطوّر والرقيّ ـ الآخرة رضا الله والجنّة .
- ما الذي يدعونا إليه الحديث الشّريف ؟ يدعونا إلى طلب العلم .
- هل يستحقّ العلم تكبّد المشاقّ لطلبه ؟ طبعا ، فطريقه صعب ويتطلب الصّبر .
- هل نال مبتغاه ؟ نعم
- ما المنزلة التي يبلغها العلماء ؟ يكونون ورثة الأنبياء .
- ماذا نحقّق بالعلم في الدّارين ؟ الدّنيا التّطوّر والرقيّ ـ الآخرة رضا الله والجنّة .
شرح المفردات:
حظ وافر: مناف كثيرة - خير كثير
سلك: رسم طريقه و سلكها
يبتغي: يريد و يرغب
الفكرة العامة :
- الثواب العظيم لطلب العلم و منزلة العلماء في الاسلام.
- رغبة الاب و حرصه الشديد على نقل خلاصة تجاربه إلى ابنه العزيز.
- دعوة الإسلام إلى طلب العلم وتبيينه منزلة العلماء .
- الإسلام يمجّد فضل العلم ويشيد بعلوّ كعب العلماء .
الافكار الاساسية :
1- سفر الرجل و تكبده مشاق السفر و مصاعبه من أجل سماع حديث النبي صلى الله عليه وسلم.
- حيرة أبي الدّرداء من حرص الرّجل على تعلّم الحديث.
2- بسط ملائكة الله عز وجل أجنحتها لطالب العلم دليل على عظمة العلم و طالبه.
- جزاءات السّاعي إلى طلب العلم .
ـ تفرّد طالب العلم برضا الملائكة واستغفار المخلوقات .
3- العلماء افضل درجة عند الله من العابدين لانهم ورثة الانبياء في الدنيا.
- نور العالم خير من زهد العابد .
ـ أفضليّة العالم على العابد .
4- العلماء ورثة الأنبياء .
ـ العلم يرفع قيمة العلماء ويبشر آخذه بخير الجزاء .
المغزى العام من النص :
- طلب العلم فريضة يرسّخ ثقافة الحوار ويقود إلى الفهم الصّحيح.
- رفغة ومكانة العلم خاصة تحصيل العلم النّافع الذي يخدم المجتمع.
- الحوار الهادف حققق السّعادة ويجنب الوقوع في المحظور.
- الصّدق والمثابرة في طلب العلم يؤدي الى نشره و انعدام الجهل في المجتمع.
- توقير حديث النّبيّ للعلم و طالب العلم لان العلم يحارب الجهل و يمحوه.
- العلم يؤتى ولا يأتي .
- طلب العلم طريق إلى الجنّة .
- الله يسهّل طريق كل طالب علم .
ـ تعلّم فليس المرء يولد عالما وليس أخو علم كمن هو جاهل
ـ فز بعلم ولا تبغ به بدلا النّاس موتى وأهل العلم أحياء .
أتذوق النص :
1 ـ يجمع النصّ بين نمطي الحوار والتّوجيه . عيّن المقاطع الدّالة على كلّ ذلك .
أ ـ المقطع الدّال على الحوار (روى التّرمذيّ ... فإنّي سمعت رسول الله يقول )
ب ـ المقطع الدّال على التّوجيه ( من سلك ... بحظّ وافر )
2 ـ بم تفسّر مجيء نصّ الحديث بالأسلوب الخبري فقط ؟
ج : لأنّ المقام مقام تقرير وعرض الحقائق ، ونعتمد عليه في الأمور التي لا تقبل الشّك
3 ـ ما الصّورة البيانيّة الواردة في العبارة الآتية ؟ اشرحها وبيّن سرّ جمالها .
( وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب )
ج : تشبيه تمثيلي ، حيث شبّه العالِم بالقمر المنير في اللّيالي الظّلماء والعابد بالكواكب وهذا يدلّ على عظمة العالم (المشبّه : فضل العالم ـ المشبّه به : فضل القمر على الكواكب ـ أداة التّشبيه : الكاف) وسرّ جماله يكمن في إبراز القدرة على رسم المشاهد وتخيّل الصور الحيّة مما يكسب الأسلوب حسنا وروعة ، وتزيد المعنى وضوحا وعمقا .
4 ـ انسج على منوالها في سياق النّصح والتّوجيه .
أ ـ فضل المتصدّق بماله كفضل النّجوم على المسافرين ليلا .
ب ـ حاجة الإنسان إلى مكارم الأخلاق كحاجة الظمآن للماء في صحراء قاحلة .
ج ـ دور الأمّ في تربية أبنائها كدور الأمطار على جميع المخلوقات .
د ـ فضل العقل على القلب كفضل التّراب على النّبات .
هـ ـ قيمة التّناصح بين العباد كقيمة الهواء على الكائنات الحيّة .
5 ـ في النصّ قيم تربويّة عينها وبين أثرها في المجتمع .
القيم التّربويّة الواردة
أثرها في المجتمع
أ ـ الحوار الهادف .
ب ـ الصّدق والمثابرة في طلب العلم
ج ـ توقير حديث النّبيّ
د ـ العلم يؤتى ولا يأتي
يرسّخ ثقافة الحوار ويقود إلى الفهم الصّحيح
تحصيل العلم النّافع الذي يخدم المجتمع
تحقيق السّعادة وعدم الوقوع في المحظور
ينتشر العلم