تحضير نص ثقافتنا في ظل العولمة
ملاحظة النص :
إذا تأملنا عنوان النص فإنا نجده يثير إشكالية حضارية معاصرة هي إشكالية الثقافة العربية في عصر العولمة، حيث تُلغى الحدود بين المجتمعات و تقرُب المسافات بين الشعوب.
فهم النص :
الوحدات الدلالية للنص :
1- الفكرة التي انطلق منها الكاتب فيما يخص تحديد الثقافة هي أن يتم هذا التحديد من داخل الثقافة، وذلك عن طريق بناءها و ممارسة الحداثة في معطياتها و تاريخها.
2- ميز الكاتب بين موقفين متعارضين حول علاقة الثقافة العربية بالعولمة : موقف يرفض رفضاً مطلقاً العولمة، وموقف ثاني يقبل قبولاً تاماً العولمة.
3- موقف الكاتب من التيارين هو الرفض، و السبيل للتعامل مع العولمة حسب الكاتب هو العمل من داخل الثقافة العربية، أي الإنخراط في التحديث عبر الفعل و المشاركة لحماية الهوية و مقاومة الإغتراب.
تحليل النص :
المعجم :
يتوزع النص بين حقلين دلاليين هما حقل الإنغلاق و حقل الإغتراب :
حقل الإنغلاق حقل الإغتراب
المعجم :
يتوزع النص بين حقلين دلاليين هما حقل الإنغلاق و حقل الإغتراب :
حقل الإنغلاق حقل الإغتراب
الرفض المطلق - الإنغلاق الكلي - الإخفاق - موت بطيء... المراهنة على الحداثة - الإنخراط في العولمة دون حدود - الإنفتاح على العصر...
نلاحظ من خلال الجدول و من خلال النص هيمنة حقل الإغتراب على حساب حقل الإنغلاق و ذلك لأن ظاهرة الإغتراب هي المنتشرة بكثرة في مجتمعاتنا العربية خلال العصر الحالي.
بناء النص :
اعتمد الكاتب في بناء هذا النص الحجاجي على ثلاثة مراحل هي :
- الأطروحة : ضرورة تجديد الثقافة من داخلها.
- نقيض الأطروحة : موقف يرفض العولمة مطلقاً و موقف ثاني يقبلها قبولاً تامًّا.
- التركيب : الإنخراط في العولمة عبر المساهمة و التفاعلية و عبر المحافظة على الهوية.
أدوات الإقناع :
- أدوات التوكيد : إنّ - لا يمكن...إلّا...
- الحجج : من بينها الحجة بالمثال (إن الأمر يتعلق بقطار يجب أن نركبه) - حجة منطقية (التحصين إنما يكون مفيداً عندما يكون المتحاربان على نسبة معقولة من تكافؤ القوى و القدرات
تحضير-نص-ثقافتنا-في-ظل-العولمة
- نقيض الأطروحة : موقف يرفض العولمة مطلقاً و موقف ثاني يقبلها قبولاً تامًّا.
- التركيب : الإنخراط في العولمة عبر المساهمة و التفاعلية و عبر المحافظة على الهوية.
أدوات الإقناع :
- أدوات التوكيد : إنّ - لا يمكن...إلّا...
- الحجج : من بينها الحجة بالمثال (إن الأمر يتعلق بقطار يجب أن نركبه) - حجة منطقية (التحصين إنما يكون مفيداً عندما يكون المتحاربان على نسبة معقولة من تكافؤ القوى و القدرات).
الوضعية التلفظية :
- استعمل الكاتب ضمير الغائب قصد إظهار الموضوعية في تناول ظاهرة العولمة و الثقافة العربية.
- استعمل الكاتب ضمير متكلم الجمع ليدل على رأيه وعلى من يشاطره الرأي.
التركيب :
طرح الكاتب من خلال هذا النص إشكالية علاقة الثقافة العربية بالعولمة، و من خلال طرحه لأطروحته حاول الكاتب أن يعرض موقفين متعارضين هما موقف الإنغلاق و موقف الإغتراب ، و اعتبرهما معاً خاطئين، مقدّماً لنا بديلاً علميًّا أساسه التفاعل مع العولمة من خلال الإنطلاق من داخل الثقافة العربية و ذلك عبر المساهمة و الفاعلية.
العولمة
ظل
في
ثقافتنا
نص
تحضير