5 . مجاز
6. أسلوب إنشائي , وبين سر جمال كل ما سبق .
د ـ ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟
س2 : علل : غلبة الأسلوب الخبري على الأبيات السابقة .
**: غلب الأسلوب الخبري ؛ لتقرير شدة الحزن والأسى على فراق الرسول - - وبيان عظمته .
يقول البوصيرى في مدح الرسول ( ص ) :
لا طيبَ يعدلُ ضمَّ أعظمه طوبى لِمُنتشِق ٍ منه وملتثِـم ِ .
** قارن بين حسان وقول البوصيري في مدح الرسول .
كلاهما يبارك قبرا احتضن رسول الله ، ويبارك تراباً طيباً أحاط به .
7 . تهيلُ لا عليهِ التربَ أيدٍ وأعينٌ ** عليهِ ، وقدْ غارتْ بذلكَ أسعدُ .
المفردات ** تهيل عليه : تضع عليه من أعلى إلى أسفل // غارت : ذهبت وابتعدت ، وغابي //
أسعد : السعادة والفرح والسرور .
* الشرح* أن سعادة وفرح المسلمين قد زالت بموت الرسول ( ص ) ، وذهبت السعادة والبركة ، وخاصة عندما أهيل
التراب على جسدة المبارك .
أيدٍ : جمع يد ، وهي اسم منقوص // أعيُنٌ : جمع عين // وقد غارت... واو الحال // قد تفيد التحقيق او التوكيد
أيد ٍ : فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة ، وهو مضاف ،
والياء المحذوفة : ضمير متصل ... مضاف إليه // أسعد ُ : فاعل مرفوع بالضمة .
والياء المحذوفة : ضمير متصل ... مضاف إليه // أسعد ُ : فاعل مرفوع بالضمة .
الصورة الفنية في البيت :
شبه السعد واليمن والبركة بالشمس التيتغيب بغياب النبي محمد ( ص ) ، وشبه الدمع بانهيال التراب .
8 . لَقَد غَيَّبوا حِلماً وَعِلماً وَرَحمَةً عَشِيَّةَ عَلَّوهُ الثَرى لا يُوَسَّدُ
المفردات ** الحلم : التأني وعم التسرع ، علَّوهً : وضعوا فوقه الثرى : التراب : // يوسّد : يتّخذه وسادةً
الشرح ** عندما أهال الصحابة التراب على جسده الشريف ، ذهبت الرحمة والعلم والتريّث معه عليه السلام .
حلماً : مفعول به / عشبة َ : ظرف زمان منصوب ( مفعول فيه ) . // الثرى ( مفعول به ثانٍ )
9 - وَرَاحُوا بحُزْنٍ ليس فيهِمْ نَبيُّهُمْ * * وَقَدْ وَهَنَتْ منهُمْ ظهورٌ ، وأعضُدُ .
المفردات ** وهنت : ضعفت / ظهور : جمع ظَهر / أعضد : جمع عَضُد ، وهو ما بين المرفق إلى الكتف .
الشرح ** بعد دفنهم الرسول عليه السلام رجعوا والحزن يملؤهم وكأنهم من شدّة المصاب قد ضعفت قواهم وكسرت ظهورهم على فراقه .
إعراب ** بحزن ٍ : شبه جملة حال . / نبيهم : اسم ليس مرفوع ... / ظهور : فاعل مرفوع بالضمة .
وقد وهنت.. ( جملة فعلية حال ) // قد : حرف يفيد التحقيق والتوكيد لدخوله على الفعل الماضي .
10 . وهلْ عدلتْ يوماً رزيةُ هالكٍ ** رزيةَ يومٍ ماتَ فيهِ محمدُ
المفردات ** عدلت : مساوية لها في المقدار والتأثير / رزية : مصيبة // هالك : من يصيبه الموت
الشرح :
لا يوجد مصيبة تعادل مصيبة موت النبي صلى الله عليه وسلم .
هل عدلت : أسلوب استفهام يفيد ( النفي )
أساليب ** ماتَ فيهِ محمدُ : أسلوب قصر ، فصل بين الفعل والفاعل ، للتأكيد والتحقيق .
إعراب ** رزية ُ : فاعل .../ محمد : فاعل ... / يرما : ظرف زمان / رزية َ : مفعول به
11 . تَقَطَّعَ فيهِ منزِلُ الوَحْيِ عَنهُمُ * * وَقَد كان ذا نورٍ ، يَغورُ و يُنْجِدُ
المفردات ** الوحي : جبريل عليه السلام / يغور : المنخفض من الأرض // ينجد :المرتفع من الأرض
غارتِ العين: دخلت في الرأس. // غار الماء: ذهب في الأرض. // غار النهار: اشتد حره.//
غارتِ الشمس: غربت، غابت. // غار في الأمر: دقق النظر فيه.
الشرح
عند موت الرسول صلى الله عليه وسلم انقطع الوحي بعدما كان ينزل عليهم بالنور والهداية التي تعم جميع مناحي الحياة .
تقطّع : الزيادة في الفعل تدل على المبالغة والتكثير .
محسنات بديعية ** يغور : ينجد محسن بديعي ( طباق أيجاب ) يفيد التوكيد والتوضيح أنّه صلى الله عليه وسلم كان
يعم جميع المناطق .
إعراب ** منزل : فاعل مرفوع بالصمة // ذا خبر كان منصوب بالألف ، وهو مضاف .