شرح قصيدة تفاؤل وامل للصف السادس
تحضير وتحليل قصيدة تفاؤل وامل للصف السادس الاعدادي في اللغة العربية
حل اسئلة قصيدة تفاؤل وامل للصف السادس،
الجزء الثالث :
نجدُ علاقة بين القصيدة ومسيرة الشاعر الذاتيّة، لأنّه كان مريضا، لكنه متفائل بالحياة ومواجه لملّمات الحياة، فالقصيدة تعكس سيرة الشاعر بعناصرها المرض والتفاؤل والإرادة لقويّة، وفيها لبس شاعر الإنسان الجديد ابن الحياة معتنقًا إرادة القوّة، وقد أصبح حُرّا يذوب في روح الكون. فهذه القصيدة تشكّل مرحلة جديدة في نظر الشّابي إلى الحياة.
نرى الشابي في قصيدته يصرُّ على تحدي الحياة ومصادر الألم، تمتّع بمظاهر الكون الجميلة ويعتزُّ بشعره هازئًا بالألم.
وخلاصة القول: إنّ نشيد الجبار ما هو إلا قصيدة وجدانية ذاتيّة رومانسيّة ترتبط بحياة الشّابي الشخصية ومرض القلب الذي كان سببًا في موته المبكّر. وقد وظّف الاسطورة اليونانية ليتحدّث عن معاناته وصموده وتمسّكه بالحياة والجمال والطبيعة الساحرة، ويقف في وجه القدر والتحدّيات الكثيرة.
مُميّزات القصيدة:
1. تتضمّن القصيدة ستة وثلاثين بيتًا شعريًّا منظومًا على وزن البحر الكامل، وتتميّز القافية بكونها مُطلقة، رويّها الهمزة، هذه القصيدة تقليديّة البناء والقالب، بمعنى أنّها تتقسّم بتتابع الأبيات والتراوح بين نظام الشطرين (الصدر والعجز) ووحدة الروي والقافية.
2. العنوان الفرعي " هكذا غنّى بروميثيوس" هو نشيد الجبّار، والجبّار كلمة مُجرّدة أما برويثيوس سارق النار فهو اسطورة يونانية معروفة.
3. تكثُر في القصيدة الأفعال المُضارعة وهي تؤكّد تحدي الشاعر لقدرته، كما وتفيد الأفعال المُضارعة للمشهدية أي تجعل القارئ المُتلقي يرى الأشياء الموصوفة أمام عينيه وتُفيد أيضا الإستمرارية.
4. رسم أبو القاسم الشابي لوحات شعرية رائعة الجمال كما هو حال الرومانسيين مستعينا في ذلك بما له في الطبيعة من روعة وجمال، وقد سخّر هذه المظاهر الجميلة في الكون ليبرز من خلالها عواطفه وأفكاره وصورة الرائعة (المقطع الأوّل، الأبيات 1-5).
5. الاستعارة المكنية: وهي كثيرة في أبيات القصيدة نذكر منها على سبيل المثال:
- هازئًا بالسحب والأمطار والأنوار: شخّصها الشاعر، فكأنها عدو يُستهزءُ به، وهذا سرُّ جمالها (البيت:2).
- ظلّ الكئيب: الكئابة للانسان وليس للظلّ (البيت:3).
- موسيقى الحياة: تجسيم الحياة وكأنها أنشودة العازفين. (البيت:5).
- اُذيبُ روح الكون: تجسيم روح الكون وكأنه انسان له روح (البيت:5).
- اهدم فؤادي: تشخيص للفؤاد وكأنه بيت يهدم (البيت:9).
6. التشبيه: سأعيش كالنسر (البيت: 1)
- دُنيا المشاعر: شبّه المشاعر بالدنيا لاباتساعها وجمالها (البيت:4).
- مدح الأسى: شبة الأسى بموج في قوته وتتابعه (البيت:8).
- فؤادي مثل الصخرة الصمّاء: أراد القول: إن قلبه لا يتأثر بالآلام ( البيت9).
7. الكناية:
- البيت الأول كناية عن تحدّيه لمرضة والآلام.
- أرنو إلى الشمس كناية عن الشموخ والتحدي.
- البيت الثالث: كناية عن التفاؤل.
- الأبيات 4- 6 كلٌّ منها كناية عن سعادته و ترنيمه.
- البيت التاسع كناية عن كبريائة.
- البيت العاشر كناية عن تفاؤله رغم اشتداد الألم.
- البيت الثالث عشر كنايه عن استمراره في نظم الشعر.
- البيت الخامس عشر كناية عن عدم تأثره بالأمر.
8. المحسنات البديعية:
- التصريع في البيت الأول : الأعداء الشّماء
- حسن التقسيم: بالسحب بالأمطار والأنواء وكذلك في البيتين الثاني عشر والرابع عشر.
- الطباق: يُحيي ويميت في البيت السادس، متوهّج وظلمة الآلام في البيت الرابع عشر.
9. الأساليب الخبرية:
تغلب على معظم أبيات القصيدة وقصد الشاعر إظهار التحدي والاستهزاء بالأعداء يذكر على سبيل المثال : سأعيش رغم الداء والأعداء وأسير في الدنيا المشاعر حالمًا... وأقول للقدر...
10. الأساليب الإنشائية: ويقصد أيضا أظهار التحدي باستعماله أفعال الأمر: اهدم فؤادي...