0 تصويتات
بواسطة (2.8مليون نقاط)
تحضير النص الشعري مواساة ضرير للسنة الثانية اعدادي

تحليل نص مواساة ضرير


شرح .تحضير النص الشعري مواساة ضرير للسنة الثانية اعدادي

تحضير نص مواساة ضرير للسنة الثانية اعدادي

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.8مليون نقاط)
مواساة ضرير                             المعرفية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالمجال الاجتماعي والاقتصادي.
    المستوى: الثانية إعدادي.                                                                                                                      المنهجية: تطوير التلميذ لمهارات في التطبيق والتحليل وتذوق النص الشعري..
    المدة: ساعة                                                                                                                             الاستراتيجية: التعرف على أهمية التكافل الاجتماعي ومساعدة المحتاجين.
إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.
- اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.

يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراءاتهم .
-يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
تحليل التلميذ النص القرآني.
قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.
استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.

- تكليف التلاميذ- في إطار التثقيف الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.  
لاحظ بداية المقطعين الأول والثاني وأجب عما يلي:
من يتكلم في النص؟ وغلى من يوجه خطابه؟
اربط بين هذه الضمائر وعنوان النص.

النص: مواساة ضريرص- 146.
نوعية النص: قصيدة عموديةتندرج ضمن المجال الاجتماعي.
صاحب النص:أحمد بن محمد بلحسن الدباغ، شاعر  مغربي من مواليد مراش سنة 1936.
مصدر النص: كتاب المحفوظات ط- 1 1986.

اللغة:
وهج: شدة الحرارة والمراد هنا شدة اللمعان.
شماء: مرتفعة شاهقة.
اللوعة: الحزن.
لا أروم: لا أريد..
أماطت عن: كشفت..

أسئلة الفهم:
1-ما الذي طلبه الضرير من قومه.
2- ما سبب معاناة الضرير؟
3- بم يواسيه الشاعر؟
4-  ما الضرير الحقيقي في نظر الشاعر؟
5- ما الإنسان العظيم في نظر الشاعر؟
6-  ينقسم النص إلى قسمين، ضع عنوانا لكل قسم..
7- يدعو الشاعر الضرير إلى الرضا والتفاؤل بالحياة. ما الألفاظ الدالة على ذلك؟
8- استخلص من القيم الثاني التعابير الدالة على مواساة الشاعر للضرير.
الفكرة المحورية:
وصف الشاعر للضرير، وعقد مقارنة بين ضرير العين، وضرير القلب.

الأفكار الأساسية:
البيت 1-2:
خطاب موجه من الشاعر للمتلقي يسأل فيه عن النجمة المضيئة..
البيت 3-5
حديث الضرير عن حالته، ووصف معاناته مع العمى.
الأبيات: 6-8
مواساة الشاعر للضرير، ومحاولة التخفيف من حزنه كونه بصيرا بقلبه لا بعينه.
الأبيات: 9- 14
وصف الشاعر لحالة الضرير الذي يرى ما لا يراه البصير، لأنه يرى بقلبه وصفاء سريرته، وكرم أخلاقه، وصدقه..

التذوق:
1- من خلال قراءة النص، نبعت في داخلي أحاسي العطف والحنان على الضرير، الذي فقد بصره الملموس، فلم ير الحياة على طبيعتها، وعاش حياة مظلمة: ظلمة  مادية.. غير أنه بالرغم من ذلك يعيش حياة ملؤها الصفاء الروحي والصدق وحب الحياة بفضل قلبه البصير، اذ يبصر به حقائق الوجود بصفاء وحب وصدق..
2- أما بالنسبة لفعل ستراه فيقصد من ورائه الشاعر أن يؤكد قوة رؤية الضرير الداخلية والإحساس بالأمور رغم عدم مشاهدتها المشاهدة الملموسة.

النص المقبل: قراءة مسترسلة، القهوة الخالية. ص- 148.
        
يراقب الأستاذ أعمال التلاميذ.
نوعية النص: النص قصيدة شعرية تدور دلالاتها حول مكة.
تتميز القصيدة عن النص النثري بالوزن والقافية...

فترة الاستعمار عرفت المقاومة المغربية الشعبية..
يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراءاتهم.

قراءة التلاميذ قراءة معبرة وشاعرية مع تصحيح بعض الأخطاء، ومحاولة ربط المقروء بالمسموع.

يشارك التلاميذ في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.
يجيب التلاميذ عن الأسئلة انطلاقا من إعداده السابق ومكتسباتهم خلال الحصة القرائية.
يقرأ التلاميذ النص قراءة مقطعية بتقسيمه إلى مقاطع جزئية يدل كل مقطع على فكرة معينة.

البحث عن القروق بين الشعر والنثر ومظاهر ذلك في النص.
الإجابة عن الأ سئلة.

التأكيد على أهمية التكافل الاجتماعي ومساعدة كل محتاج.
تركيز التلاميذ على أحاسيس الشاعرة، والمشاعر التي تنبئ بالقيمة الاجتماعية للمساعدة والتعاون.
        
يثار انتباه التلاميذ للدرس الجديد
مشاركة التلاميذ في تأطير النص.

التركيز على قراءة الأستاذ.
قراءة التلاميذ وشرحهم السليمان.
مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في التحليل.
بواسطة (512ألف نقاط)
صاحب النص :

احمد بن محمد بلحسن الدباغ شاعر مغربي ازداد بمراكش سنة 1936 اشتغل بالتعليم له قصائد شعرية منشورة ببعض الصحف المغربية وبعضها لا زال مخطوطا. اهتم في شعره بالقضايا الاجتماعية.

مصدر النص :

النص مأخوذ من كتاب المحفوطات ط1 -1986 -ص -65

مجال النص

النص يندرج ضمن المجال الاجتماعي

نوعية النص :

النص عبارة عن قصيدة شعرية عمودية البناء موحدة الروي ذات طابع اجتماعي

العنوان :

مواساة ضرير مركب تركيبا اضافيا مواساة : خبر لمبتدا محذوف وهو مضاف ضرير : مضاف اليه . مواساة من فعل :واسى اي خفف عنه الحزن وشاركه الاسى . ضرير : الفاقد للبصر - الاعمى - نفهم من العنوان ان الشاعر يواسي انسانا محروما من نعمة البصر ويحاول ان يخفف عنه مصابه .

الشرح اللغوي :

وهج : لمعان

الضياء : النور

قمة شماء : شديدة الارتفاع - سامقة- المقصود بالقمة الجبل المرتفع

أصرف : أقضي

لوعة : الم الحزن

بلائي : مصيبتي

تتبرم : تتضايق

أماطت : كشفت -أزالت

توارت : اختفت

مجسد : ماثل - مصور - ظاهر

السجايا :ج .سجية - الاخلاق -الطبائع

هزار: من الطيور المغردة - كلمة فارسية.

رياء : نفاق - اظهار عكس الباطن

رزء : مصيبة -بلاء

الفكرة المحورية :

تأثر الشاعر بحال الضرير الذي يشكو من حرمانه من البصر ومواساته له داعيا اياه الى النظر من خلال بصيرته وحواسه الباطنية.

تتكون القصيدة من مقطعين يمكن جمعهما في الوحدات الاتية :

الوحدة الاولى :

الابيات (1 -5)

الوحدة الثانية :

الابيات (6-8)

الوحدة الثالثة :

الابيات (9-14)

الافكار الاساسية :

* تعبيرالضرير عن معاناته من الظلام الدائم المحيط به بسبب حرمانه من نعمة البصر وبالتالي حرمانه من التمتع بجمال الطبيعة.

* ينصح الشاعر الضرير بالصبر مبينا له المعنى الحقيقي لفقدان البصر

* يدعو الشاعر الضرير الى النظر الى الاشياء بواسطة بصيرته والاحساس بجمال الاخلاق وتحدي اعاقته.

 

من حيث الاسلوب :

- في المقطع الاول من القصيدة الضرير هو الذي يتكلم وفي المقطع الثاني الشاعر يخاطب الضرير.

- الامر والتكرار : خبروني - سترى- النداء : أيها القوم .

- الاستفهام بانواعه الانكاري والخبري : هل شعرتم بحالي -هل وعيتم - من يعاني ؟... كم بصير ..

- التوكيد : ان في الصبر جرعة -العظيم العظيم...

النهي : لا تثر -لاتتبرم

الكناية : الظلام كناية عن العمى

التضاد مع الجناس : بصير/ضرير- ظلمة/ ضياء..

التركيب :

في المقطع الاول من القصيدة يطلب الضرير من الناس ان يخبروه عن جمال الطبيعة المتجسد في النجوم ونورها والبحار وزرقتها والثلوج وبياضها ، هذا الجمال الذي حرم من التمتع به كما يتمتع به الاخرون ، فهل يحسون بمعاناته ، وهل يدركون مدى الظلام الذي يحيط به من كل جانب ؟

وفي المقطع الثاني يتأثر الشاعر لحال هذا الكفيف فيحاول ان يواسيه ويخفف عنه حزنه داعيا اياه الى التمسك بالصبر مبينا له حقيقة فقدان البصر وحقيقة الجمال المتجسد في الاخلاق الحسنة وجوهر الاشياء والنفوس فالكفيف يمكن ان يعوض حاسة البصر بالنطر الى الاشياء من خلال السمع او ما يسمى بالحاسة السادسة ، والكفيف عليه ان يقبل على الحياة بتفاؤل ولا يعترض على مشيئة الله وان يرضى بقضائه وقدره وعليه ان يتحدى اعاقته ويقتدي بالعظماء الذين خلدهم التاريخ رغم انهم ولدوا مكفوفين او فقدوا نعمة البصر وهم صغار ، وخير مثال على ذلك : "طه حسين عميد الادب العربي - الشاعر ابو العلاء المعري - لويس برايل - هيلين كيلر ...وغيرهم كثير..

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل فبراير 14، 2020 في تصنيف مناهج بواسطة Ahmed (2.8مليون نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل مارس 5، 2020 في تصنيف مناهج بواسطة Ahmed (2.8مليون نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك إلى حلول، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...