0 تصويتات
بواسطة (2.8مليون نقاط)
شرح قصيدة قوة العلم. للشاعر المصري محمود سامي البارودي لغة عربية بكالوريا سوريا

شرح قصيدة قوة العلم. للشاعر المصري محمود سامي البارودي

مرحبا بكم طلاب وطالبات المدارس  في المرحلة الثانوية والابتدائي والمتوسطة في موقع الداعم الناجح للحصول على اجابات اسالتكم وكل حلول المناهج الدراسيه الجديده وإليكم حل السؤال..
شرح قصيدة قوة العلم للشاعر المصري محمود سامي البارودي

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.8مليون نقاط)
قوة العلم
محمود سامي البارودي (۱۸۳۹ - ۱۹۰۹ م)
شاعر قرية كان من أوائل التحقين بالشعر العربي من كبوته في العصر الحديت، وأحد القادة الشجعان و
رحل إلى الأستانة فأنتن الفارسية والتركية. ولما حدثت الثورة العربية كان في صفوف الثائرين، فيفي عليه
الإنجليز إثر دخولهم القاهرة. وتفوه إلى جزيرة سيلان فأقام سبعة عشر عاما ، أكثرها في كندا، تعلم الإنجليزية فيها
وترجم كتيبة إلى العربية، له (ديوان شعر) ضع في جزأين
مدخل إلى النص
العلم أساس تقدم المجتمعات في كل زمان ومكان، وهو المقياس الحقيقي لقوة الأمم ورنونها ، به ترتقي
ومن دونه تسقط في مهاوي الجهل والأقلام، لذا كان مقصد الشعوب وغايتها ، والشاعر البارودي يتحدث عن العلم
پومسفه قوة ونفوذا، ويوازن بينه وبين الجهل اليزيد العورة ومسوحة وجمالا وإشراقا
النص
1- ية العلم تشوي شوكة الأمم الحكم في الشهر منسون إلى الفلم
- كم بين ما تضح الأسبان من فلسفى وبين ما تشهد الأفلام من جگم
- لو أنصف الثامن كان القل بیشته بفطرة من منا لا بسفك دم
. فلكل على العلم شلع شأو منزل
- فليس بجنبي نصار الفوز بانت
1- فاستبقوا یا نقي الأوطان وانتصبوا
في الفحل محفوفة بالع والكرم
من جنة العلم إلا صادق الهمم
العلم في مدار العال في الأسم
- شوا المدارس في العرس إن بست أقفة ارت غأمن العم
- مغي علوم ترى الأبناء عاكفة على الدروس به كالطير في المرم
و بجلون من كل علم زهره شفت بنفحة نبغ الأرواح في المم
ا- فوق بهم تسلخ الأنبا إذا فسدت في القتال بين السب والقسم
۱۱- وكبف بثبث ركن العدل في بلد لم ينتصب بينها للعلم من علم
۱ء لولا القبلة لهم بخلني أدب دل على النصر بعد الموت والقدم
شرح المفردات
الشأن الغاية .
الفني المنزل الذي مني به أهله، وهي هنا المدارس
تو النسيم الإنسان
الرسم، جمع ومية، وهي العام المالية
عشرة القصيدة
. تعلو الحضارة وند و هم باعلان العلم، فيقوة الأفلام تزدهر الأمم
، والفرق شاسع بين من يستخدم قوة السلاح ويسفك الدماء، وبين من يستخدم قوة القلم وينتج الحكم.
، ولو أردنا الإنسان لكانت المكانة المرموقة لأصحاب الفكر والعلم لا لأصحاب البن والظلم
، فالتزم بطلب العلم لتحظ بمكانة عالية ومرتبة محمودة تضفي على صاحبها الكرامة والبلي
. وتأكد أن هذه المكانة لن يصل إليها إلا الصادق في معية المعاني في طلبه
1. النهضوا يا أبناء قومي بتجهروا لطلب العلم لأنه الأساس لإقامة العدالة.
*****

» اينوا الصروح التعليمية ، فهي كالشجيرة إن كبرت. امتدت أغصانها وعلمت ثمارها
به. ولكن هذه الصروح منهل العلوم والمعارف والطب الطلاب فيها على طلب العلم كحالم بيت الله التي لا تقارن ساحشه
و يجمعون كل أنواع المعارف والفنون التي تعيد الحياة والأمل والتعازل للنفوس
۱۰. هؤلاء المتعلمون میکونون السند الحقيقي لهذا المجتمع، وبهم بعدم الفساد ويسود العدل بين جميع الفشات .
۱۱ والعدل لا يتحق ولا يهم في الأوطان ما لم ثرفع راية العلم والتعليم بالمناير التي يهتدي إليها الجميع
۱۴. لولا العلم والمعرفة لما حفظ الزمان أسماء المفكرين والعلماء والأدباء المضة أفكارهم على مر العصور
عمان الألفاظ
ملائمة الموقع الشمس: القلم - العز - المدارس ۲ قوية جزلة أفنانه - تفت - استيقظوا.
- مسرحية الغرس - زهرة - تفحية.
سمات الرائيب :
ا لطويلة البيت الثاني عشر
قصيرة : تبدوا المدارس
فيها تقدیم وتاخیر : لي يجني ثمار الفوز بائعة من جنة العلم إلا مادة الهمم
- معلم التراكيب في القصيدة خبرية لكنها لا تخلو من بعفر الجمل الانشائية مثل
أسراغك - استقطوا - مید وا - التعبوا استفهام : کیف پشت ركن العدل في بلد؟
نداء : يا بني الأوطان
اعراب القصيدة
البيت الأول
بقوة: جار ومجرور متعلقان بالفعل (تقوی)
العلم: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
توی: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضية المقدرة على الألف للتعذر.
شركة فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضية العاهية
الأم: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
فالحكم: الفاء: حرف استثاق، الحكم : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
في الدهر: جار ومجرور متعلقان بصفة محدودة
شوب: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخر
إلى الفلم: جار ومجرور متعلقان به (منسوب)
نقوی): جملة فعلية، ابتدائية لا محل لها من الإعراب
الحكم منسوب): جملة اسمية، استافية لا محل لها من الإعراب
البيت الثاني
زنی 22128 ،
کو خبرية تكتيرية مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ
بين: مفعول به ظرف مکان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، متعلق بخبر محذوف
ما اسم موصول مبني على السكون في محل جر بالإضافة
تلند، فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الطبيعة الظاهرة على آخره
الأسبان: فاعل مرفوع وعلامة رفعه القمة القاهرة
من علق : جار ومجرور متعلقان بالفعل (تلفظ)
رين: الواو: حرف عطف، بين: مفعول فيه ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
ما اسم موصول مبني على السكون في محل جر بالإضافة

*******
الإعراب
التنفث: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
الأقلام: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة من حكم جار ومجرور متعلقان بالفعل انننث)
تلفظ الأسبان)، الفت الأقلام): جملة فعلية، صلة الموصول الاسمي لا محل لها من الإعراب
البيت الثالث
الر: حرف شرط غير جازم
النصف: فعل ماض مبني على الفتح الفقاهر
التناس: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
كان فعل ماعات ناقص عيني على الفتح الظاهر
النقل: اسم (کان) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
بينهما مفعول فيه ظرف مکان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، و(هم) ضمير متصل في محل جر بالإضافة
بقطر: جار ومجرور متعلقان يخبر محذوف
امن مذاه: جار ومجرور، متعلقان بصفة محذوفة
لا حرف عطف بفك: الياء: حرف جر، سفك: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
دم: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة
أنصف) جملة فعلية، جملة فعل الشمل غير الظرفي لا محل لها من الإعراب
(گان): جملة فعلية ، جملة جواب الشرط غير الجازم غير مقترن بالفاء لا محل لها بالإعراب
البيت الرابع
فاعكف: الفاء: استئنافية، اشکت: فعل أمر مبني على السكون الظاهر،
على العلم : جار ومجرور متعلقان بالفعل (انگن) |
تبلغ: فعل مضارع مجزوم لانه جواب الطلب وعلامة جزمه الكون الظاهر.
شار: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
منزلة : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكرة القاهرة
في الفضل: جار ومجرور متعلقان با امتزلة)
بحضوية: صفة مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة
بالعز: جار ومجرور، متعفان ب محفوفة)
والكرم: الواو: حرف عطف، الكرم: اسم معطوف مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
زانكف): جملة فعلية ، استانية لا محل لها من الإعراب
البيت الخامس
فليس: الفاء: أمانية ليس؛ حرف نفي لا عمل له
يجني: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء التقل
المار: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
القوز: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
بائعة حال منشوية وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
این ج جار ومجرور متعلقان بالفعل أيحي)
العلم: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
صادقی: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
الهمم : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
ذبحني): جملة فعلية، استئنافية لا محل لها من الإعراب

البيت التاسع
بجنون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل
من كل جار ومجرور متعلقان بالفعل (بجنون)
علم: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
زهرة: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
بنت فعل ماض مبني على الفع، والتاء حرف لا محل له من الإعراسيه
پشفحة جار ومجرور متعلقان بالفعل أغشت)،
بعث فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
الأرواح: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
في الرسم جار ومجرور متعلقان بالفعل انع) |
(علت): جملة فعلية، في محل نصب صفة ا اتبعث): جملة فعلية، في محل جر صفة
البيت العائر
ريم : خبر المبتدأ محذوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة القاهرة
مهم: جار ومجرور متعلقان بالفعل تصلح)
تصلع: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه العاصمة الظاهرة
الدنيا: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف للتعليم
إذا أسم شرط غير جازم مبني على السكون في محل نصب على الظرفية الزمانية
فسدت فعل ماض مبني على الفتح، والتاء حرف لا محل له من الإعراب
ويقرفي: الواو: استانية، يفرق فعل مضارع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
العدل: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
بین مفعول فيه ظرف مکان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، متعلق بالفعل (بفرق)
الذنب: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
والخش: الواو حرف عطف، الغم: اسم معطوف مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
(قدت) جملة فعل، في محل جر بالإضاة أتصلح الدنيا): جملة فعلية في محل رفع صفة
(شرق): جملة فعلية ، معطوفة على جملة (تصلح الدنيا ) فهي مثلها في محل رفع
بواسطة (2.8مليون نقاط)
البيت الحادي عشر
وكيف: الواو استئنافية، گیف: اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب حال
بنت فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
کن: فاعل مرفوع وعاهمية رفيه التقنية القاهرة
العدل: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
في بلدة جار ومجرور متعلقان بالفعل (پشت) |
قم بتنصي: لم : حرف جازم، يتكسب: فعل مضارع مجزوم ب (لم) وعلامة جره السكون العتاهي
بينها: مفعول فيه عرف مکان منصوب وعلامة نصبه الفتحة القاهرة، و(ها) ضمير متصل في محل جر بالإضافة
وشبه الجميلة متعلق بالفعل (ي ب
)
من علم: ممن: حرف جر زالد، علم: اسم مجرور لفظة مرفوع محلا على أنه فاعل
انت): جملة فعلية ، استافية لا محل لها من الإعراب
اپنصب): جملة فعلية، في محل جر مسقة
البيت السادس
فاستبشقراء الفاء: استئنافية، استنفلواء انتشامبوا: فعل أمر مبني على حذف النون لأن مضارعه من الأفعال الخمسة،
والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل
با حرف نداء |
بني: منادي مضاف منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم
الأوطان: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
للعلم: جار ومجرور متعلقان بالفعل والتعميرا)
أهو: القاء: أتافية، هي: ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدا
مدار: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
العدل: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
في الأسم: جار ومجرور متعلقان ب (مدار)|
المتتاليا)، (با بني): جملة فعلية، استنافية لا محل لها من الإعراب
النصبوا): جملة فعلية، معطوفة لا محل لها من الإخراب
هي مدار): جملة اسمية، استئنافية لا محل لها من الإعراب
البيت السابع
شهدوا: فعل أمر مبني على حذف النون لأن مضارعه من الأفعال الخمسة، والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل
المدارس: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرنا م ه
نهي : الفاء: أتالية، هي: في رفع تعمل في محل رفع مند م ی
الغرس : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهر
إن حرف شرط جازم بن فعل ماض مبني على الفتح، والتاء حرف لا محل له من الإعراب
أفنانه: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة، وانهاء مسير متصل في محل جر بالإعاقة
أثمرت: فعل ماض مبني على الفتح ، والتاء حرق لا محل له من الإعراب
فضا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
من التع: جار ومجرور، عنقان بالفعل (أشعرت)
أعيدوا المدارس): جملة فعلية ، استئنافية لا محل لها من از
(بنت): جملة فعل الشرط غير القلوفي لا محل لها من الأمر
(انسر تا جملة فعلية. جملة جواب الشرط الجازم غير مقشرك بالفاء لا محل
البيت الثامن
مفتی: خبر المبتدأ محذوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف للتعذي
علوم: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
تری: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف للتعذي
الأبناء: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
ماكنة: حال منصرية وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
على الدروس جار ومجرور متعلقان به عاكفة)
به جار ومجرور متعلقان بالفعل (ری)
كالطبر: جار ومجرور متعلقان به (عاكفة)
في الحرم جار ومجرور، متلعقان پحان محذوفة
تری): جملة فعلية ، استابية لا محل لها من الإعراب

البيت الثاني عشر
لولا حرف شرط غير جازم
الشعبلة: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وخبره محذوف وجوبا
لم يخلد : الم : حرف جازم، يخلد: فعل مضارع مجزوم ب ألم) وعلامة جزمه الكون
الذي جار ومجرور و متعلقان بالفعل (يخلد)
اوب: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
ذکر : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
على الدهر: جار ومجرور متعلقان بصفة محذوفة
بعلم: مفعول فيه الرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
المرت: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
والعدم: الواو حرف عطف، العدم. أصم معطوف مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
ولم يخالند): جملة فعلية، جملة جواب الشرط غير الجازم غير مقشرن بالفاء لا محل لها من الإعراب.
مهارات الاستماع
استمع الى التح، ثم أجب
.. ما الاداب التي ذكرها الشاعر في الأبيات العلم - العدل - الصدق - الصبر
أ بم بلع الإنسان المنزلة الرفيعة كما يرى الشاعر المواطة على طلب العلم والتعلم
مهارات القراءة
اقرأ النص قراءة مسامتة، ثم أجت عن الأسلة الانية، می
1. اختر الإجابة الصحيعة ما بقي *
الفكرة العامة التي تدور حولها الأبيات في
، العلم يبني الإنسان ويرفع الأوبنان ب العلم والمكالة الاجتماعية ج ا التربية والتعليم قوام المجتمع السليم
الاستيعاب والفهم والتحليل
المستوى الفكري ل ها
1 بين معاني اقروا في الحمل الأنسة منعا بأحد معاجم اللغة
يقول تعالى (وإذ فرقنا بکنم البحر االبغرف و با
فوق بهم تلك السيدا اذا فسد ويقف القتال بين الذئب والغنم
فرقنا : فعلا - نمنا
الان 3128 يتصل ويحكم
1 حاول أن نمین مقامه الشاعر عن قوله (استيقظوا - المار الفوز بانعة - القير والغنم
استيقظوا : الشهوا
لمار الفوز بالعة : يحصل على أفضل النتائج.
الألب رالغنم : الظالم والمظلوم
٢. استنشج من المقطع الأول حكمة باقية على مر الأيام والدهور
المجتمع العادل هو المجتمع الذي يسود فيه العلم
. أشار الشاعر في المقطع الثاني إلى الشروط الواجب توفرها في طالب العلم، والغابات التي حققها
منه بین دلك
الموافقة على طلب العلم - الهمة العادية في طلبه الغابة : بلوغه منزلة رفيعة
S
وقال البارودي

في ربط الشاعر بين العلم وصلاح شأن الأمة وشح ذلك الارتباط من فهمك المقطع الثالث
يستطيع الجيل المتعلم أن يفرق بين حقوقه وواحيانه : فالعلم بضع كل إنسان في موضعية المناسب ليكون فعاة
في بناء المجتمع السليم وبذلك تصل الأمة إلى العدل)
، يقول الشاعر معروف الرسالي
ابشوا المدارس واستفتوا بها الأمة حتي تطاول في بسيانها لا
وازن البيت السابق مع البيت السابع من حيث المضمون
كلا الشاعرين طالبا بيناء المدارس
الرصافي : ترتقي من خلال بناء المدارس البارودي : صور بناء المدارس بغرض التي مستعطينا تعارة بائعة
المستوى الفني
اسم المذهب الأدبي الذي ينتمي إليه النص، وهات مؤشترين لها
تنتمي القصيدة إلى المذهب الانباغي
- وحدة الوزن والقافية وحرق الروي : نلاحظ أن الشاعر تقید بروي (الميم المكسورة)، في كل أبيات القصيدة
ب- محاكاة القدماء في الفالهم وترابهم و جورحم : فتلاحظ أن الشاعر استخدم الألفاعد الجولة القوية، مثل:
ا استعمل الشاعر في الأبيات أسلوب الأمر غير مرة، مما أثر ذلك في خدمة العني
لأنه بحث ويوجه أبناء أمته على طلب العلم للتخلص من الأمراض والعلل الاجتماعية.
۴، وحلق الشاعر الاستعارة بنوعيها المكنية والتركية في بناء جمالية القدس ، مسلسل لهما، ثم بستن
وظيفة كل منهتنا
تلك الأقلام من الحكم : شبه الشاعر الأقلام بإنسان پنطق بالحكم، فحذف المشبه به الإنسان) وأبقى شيئا من
لوازمه (نفت) على سبيل الاستعارة المكنية
الوظيفة : أسهمت هذه الصورة في تحميل طلب العلم وتقريب المعنى المراد إلى المتلقي
في البيت التاسع: (زهرة) : شبه الشاعر المعلومة أو الفكرة بالزهرة، حذف المش (المعلومة) وصرح بلفظ
المشبه به (زهرة) على سبيل الاستعارة التصريحية
الوظيفة : نحن طلب العلم من خلال جعله كالزهرة التي تمح العملر وتأسر القلوب بجمالها وألوانها
. ننوشت الحسنات البديعة في النت ما بين الباق، ومقابلة، مثل لذلك من التمن، ثم ايكرقبة
فنية لكل منتای ما
أنفق مشك : طاق إيجاب : استطاع الشاعر من خلال هذا الطلاق إشارة خيال المشافي وأعمال العقل في المتناقضات
نسلی فسادات)، (الذئب - الغنم): مقابلة : من خلال إعمال العقل في المتناقضات، استطاع الشاعر أن
پرسم ملامح مجتمع العدل وملامح مجتمع الفساد.
, استخرج من المقطع الثاني شعورين عاطفيين، ومثل لأداة استعملها الشاعر لابراز كل منهما
الأستگار : تجلى من خلال الجملة التالية: «فاستيقظوا يا بني الأوطانة
التقدير والإجلال : من خلال الألفاظ التالية : «القوز - جة - صادق - الهمم )
1 قطع البيت الثاني من النص، وسه بحره، وقافینه
كم بين ما تلفظ الأسان من علق وبین ما من الأفلام من حكم
کم بین ما تلفظ ان ابان من على وين ما تفت إلى أقلام من حكم
:شماره همراه دارد /
مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلي معلن فاعلن مستفعلن فعلن
من البحر البیط
القافية من حكم ه ه
.
///
:/ :/ :/ :/ ://
التطبيقات اللغوية:
ا ادوس مسحث جزم الفعل المضارع مستفيدا من الحالة الواردة في البيت الأني
أعكف على العلم تبلغ شأو منزلة في الفحل محفوفة بالعز والكرم
تبلغ : فعل مضارع مجزوء لأنه وقع حواية للطلب
يجزم الفعل المضارع في ثلاث حالات
، إذا سبق بحرف جازم. ۴. وقع فعلا او جوابا لأداة شرط جازمة
3 وقع جوابا للطلب
أو أعرب البيت الأتي إعراب مفردات وجمل
شيوا المدارس في الغرس إن بست آشنائه المرت تضامن النعم
راجع تم الإعراب
، مع المشتقات الممكنة من المصدر اعلم)
اسم الفاعل | اسم المفعول | مبالغة اسم الفاعل الصفة المشبهة | اسم المكان | اسم التفضيل
عالم | علوم | علام - علامة عليم | معلم | أعلم |
تدريبات اضافية
اسم مکان: منزلة - مدارس مدرسة) - معنی
اسم مفعول: منسوب - مع
العمل المصرفية
إعلال بالتلب: كان
إعلان بالحد : يحنون
اسلوب الشرط
لو أنصف النامي کان
نوم بهي تصلح الدنيا إذا فقدت
إن بسقت اثمرت
لولا القضية لم يخلد
أسلوب نفي
لا بسفك دم لم ينتصب و ليس بجني ثمار القوز
اسلوب استفهام، گیف شب ركن العدل؟
اسلوب امر، اعكف - استيقظوا - شدوا 22312جن
المحسنات البديعية
عطاف إيجاب (فدت - العدال)، (يخلد - الموت)
القصيدة من البحر البیط. الروي : المهم المضمومة، أما الثانية فهي مطلقة

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى حلول، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...