0 تصويتات
في تصنيف مناهج بواسطة (2.8مليون نقاط)
شرح وحل نص الجاحظ في اللغة العربية للصف العاشر الفصل الثاني

مرحبا بكم طلاب وطالبات المدارس  في المرحلة الثانوية والابتدائي والمتوسطة في موقع الداعم الناجح للحصول على اجابات اسالتكم وكل حلول المناهج الدراسيه الجديده وإليكم حل السؤال..

شرح وحل نص الجاحظ في اللغة العربية للصف العاشر الفصل الثاني

شرح وحل نص الجاحظ في اللغة العربية للصف العاشر

تحليل نص الجاحظ

تحضير نص الجاحظ في اللغة العربية للصف العاشر

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.8مليون نقاط)
هو أبو ظمان عمرو بن يحر، ولقب بالجاحظ لتو، واضح في حنفي، وهو أديب عربي من كبار المة
الأدب في العصر العباسي، وقد كان أديا ظريفة وبلوفأ منگلم، ولد في البصرة وتوفي فيها، و عمر نحو
تسعين عاما. وكتب في علم الكلام والأدب والسياسة و التاريخ والأخلاقي والحيوان والصناعة والنساء
و غيرها و رسائل منعنيدة
ورد في معجم الأدباء، لياقوت الحموي " ابو عثمان الجاحظ خطيب المسلمين وشيخ المتكلمين
وبذرة المتقدمين والمتاخري که رياضي از اهرة، ورسائله أيان مثمرة . الحلفاء تعرفه، و الأمراء تعله
و منابعة و العلماء بأخيل عية، و النخامية تعلم له، و العامة تحبه، جمع بين اللمسال والقلم، و بين الفطية و العلوی
وبين الرأي والأدب، وبين الشر والنظم، و بين الذكاء والفهم
المنهج الجاحظ في كتبه ورسائله السلوية علمية دقينا باحثا عن الحقيقة، واستطاع إضفاء الصفة الأدبية
الجمالية الخاصة على المعارف العلمية، ليحبها إلى القلوب، ونستبعها الإدمان، وله ميزة قلت
نظيراتها في التراث العربي
واعتمد الشل امام في منهجه، إذ يقول "واعرفي مواضع است و حالاتها الموحية لها لتعرفي بها
مواقع اليقين والحالات الموجة لها واختماد التجريب والمعاينة و النقد لست من المعلومات
وفي تعليم موسو في تراك مؤلفات كثيرة جدا منها البيان والتي افي أربعة أجزاء ، و الحيوان، والبخلاء
و المحاسن والأضداد. ورسائل الجاحظ كثيرا في الأدب و السياسة والدين، منها الربيع والتدوير، والحين
إلى الأوطان، وكتمان السر وحفظ اللسان، والمعاد و المعاش، وفجر السودان على لبنان، وكتاب
المعلمين، والعلمانية، وصناعة الكلام
واستطاع في إحدى وعماله التي حملت عنوان " في حي الأوطان" يقول
إن لكل شي عن العالم هو نوع من الحكمة و مستقي من الأدب مسي يدعو إلى تأليف ما كان هنا، و معنی
يحدد على جميع ما كان منه مفرق وإن السبب الذي بعث على جمع للقب من أخبار العربية في جنينها
إلى أوطانها، و شوقها إلى تربها وبلدانها، ومنها في أشعارها وتوقد النار في أكبادها، آني فاوضت بعض
من التنقل من الملوك في ذكر الدهار والنزاع إلى الأوطان، فسمعته بلد كثر النه اغترب من بلد إلى آخر أمها
من وطنه وأعمر من مكانه وأخصب من حسابه، ولم يزل عظیم الشان جليل السلطان، ندين له من عشائر
العرب ساداتها وقبائنها، ومن شعوب العجم أنجادها و شجعانها، يقود الجيش و بسوس الحروب، ولبس
بیا به إلا راغب إليه، و راهب منه، فكان إذا ذكر التربية و الوطن من إليه حين الإبل التي أعطتها۔
قالت العجم من علامة الرشدر أن تكون التفت إلى مولدها مشت الله والي مسقط رأسها توقة |
وقالت الهند حرمة بلدك عليك مثل حرمة أبو بك؛ لأن غذاءك منهما و غذا هما منه
وقال آخر، ثرية النبا تغري في القلب حرمة وحلاوة كما تغرم الولادة في القلب رقة وحفاوة
وقال أخوي إذا كان الطائر يحن إلى أو حماره، فالإنسان أحق بالحنين إلى أو جمانه
وقال اخر، سوك في دارك أعز لك من پسر شوقي غريشا
وقال بعض الفلاسفة فطرة الرجل معجونة بحب الوطن
ولذلك قال يقرا پلاوي كل علل بعقاقير ارضه، فإن الطبعة تطلع لهوائها وتزرع إلى غذائها
وقال جالینوس، پتروع العليل بيسيم أرضه كما تبث الحيل التقر
والقول في حب الوطن وانت باز هم بالمجال قد سبق، فوجدنا الناس بأوطانهم أقنع منهم بأرزاقهم
ولو جمعنا أخبار العرب و اشعارها في هذا المعنى أطال اقتصاله، ولكن نوحينا تدوين أحسن ما سح
من أخبارهم واسعارهم وبالله التوفيق
ومما يؤكد ما قلنا في حب الاوطان فول الله عز وجل حين ذكر الديار يخبر عن مواقعها من قلوب عباده
فقال في سورة النساء، ولو أن كتبنا عليها أن الثلوا أفكم أو المرجوة من دپاره ما فعلوه إلا قليل قناهم ولو أنهم
لو ما یو علوت به لكان خيرا لهم وأشد تلبية نسوي بين قتل أنفسهم والخروج من ديارهم
وقال عبد الحميد الكاتب، وذكر الدنيا انفتا عن الأوطان، وقطعتنا على الإخوان)
وقبل القرية كرية، والقلة دلة
إلى الغريب السيل ميشما كانا
لا ترفسنوا إخوتي في قرية أبدا
وقال أحمر في حب الوطي
سقى الله أرقى العاشقين بغيثه
و أعطى ذوي الهيتات فوق منافم
ورد إلى الأوطان کل غریب
ومنع محبوبا بقرب حبيب
شرح المفردات
العدد رأس الثوم المدقع منهم و المسلم بلسانهم، جمعها مداره
الاتحاد جمة، مفرده لجة المرحل المالي فيما لا يستطيعة سواك
امداد جمة مفرود نطن مبرك الإبل حول الحوض
******
أولا - مهارات القراءة :
1- اذكر تعرفا موجزا بالجاحظ اسم ، نشأته .
هو أبو عثمان عمرو بن بحر ، ولقب بالجاحظ لنتوء واضح في حد فتيه ، وهو أديب عربي من كبار أئمة
الأدب في العصر العباسي ، وقد كان أديبة ظريفة وفيلسوفأ متكلما ولد في البصرة وتوفي فيها وعفر نحو
تسعين عاما |
۲- اذكر مؤلفين من مؤلفات الجاحظ البيان والتبيين - البخلاء - الحيوان
ثانيا : الاستيعاب والفهم والتحليل :
المستوى الفكري :
: استعن بالمعجم في تعرف
أ. المعاني المختلفة لكلمة ( عليل). ثم وضح معناها في السياق
الرجل العليل : المريض النسيم العليل : اللين الهبوب وفي النص : المريض
ب. الفرق في الدلالة بين الغربية والاغتراب
الغربة : مفارقة الوطن والبعد - الاغتراب النزوح عن الوطن
۲- متز الفكرة العامة من الفكرة الرئيسة فيما يأتي ؛ نشافة الجاحظ و مولفانة إرنيسة ۱+۲)
حب الوطن سمة الشعوب تكافة (رئيسة ۳) الجاحظ ادیب ومفكر ( عامة )
۰۳ ما الأسلوب الذي نهجه الجاحظ في تأليف كتبه ورسائله ؟
انتيح الجاحظ في كتبه ورسائله أسلوب علمية دقيقة باحثا عن الحقيلة، واصفين الصفة الأدبية
الجمالية الخاصة على المعارف العلمية ، واعتمد الشك أساسا في منجه
4- هات دليلا على أن الجاحظ عالم موسوعي ، مستفيدة من فهمك المقطع الثاني و
شوك مؤلفات كثيرة في الأدب والسياسة والدين
.ما السبب الذي يبعث على جمع نتف من أخبار العرب في حنينها إلى الوطن ؟
لأنه سمع ملكا يذكر أنه الهارب من بلد إلى آخره أمها من وطنه وأشمر من مكانه . وأخصب من جنابه
ولم يزل عظيم الشأن جليل السلطان ، تدين له من عشائر العرب وساداتها ووفتيائها ومن شعوب
العجم أنجادها وشجعانها ، ويقود الجيوش ويسوس الحروب وليس ببابه إلا راغب إليه ، وأو راهب منه
فكان إذا ذكر التربية والوطن من إليه حتين الإبل إلى أعطائها
- كيف عزز الجاحظ رأيه بتعلق الإنسان بوطنه ؟
بالآيات الكريمة . و أقوال الحكماء والأطباء والشعراء والفلاسفة
۷- رفع الكاتب من شأن الوطن وخبر عن ذلك بأفوال مختلفة ، عبر بأسلوبك عن حبك وطنك
۸- إلام يدعو بقراط في قوله ( يداوي كل عليل بعقاقير أرضه؟ |
يدعو إلى عودة المغتربين إلى أوطانهم
- قال الشاعر فوزي المعلوف : مهما بجروطني علي وأهله فالأهل أهلي والبلاد بلادي
وازن بين هذا البيت والقول : عسرك في دارك أعز لك من يسرك في غربتك من حيث المضمون
التشابه : كلاهما يفضل العيش في الوطن
الاختلاف
المعلوف : يرغب في وطنه وأهله على الرغم من ظلمهم
الجاحظ : يرغب في وطنه على الرغم من الفقر والشدة
المستوى الفني : .
1- استخرج من المقطع الثالث مثالا لخبر ابندائي ، وآخرطلبي ، ثم اذكر الغرض الذي خرج إليه الخبر -
الابتدائي : حرمة بلدك عليك مثل حرمة أبويك ( النصح والارشاد
الطلي : إن لكل شيء من العلم ونوع من الحكمة وصنف من الأدب سبما يدعو إلى تاليف ما كان مشتنا -
( التوجيه والارشاد) |
۰۲ اعتمد الجاحظ في رسالته الأسلوب الأدبي ، اذكر مؤشرات لذلك من النص مع
بروز ذات الكاتب : وجدنا الناس بأوطانهم أقنع منهم بأرزاقهم
الإكثار من الصور: ( فطرة الرجل معجونة بحب الوطن ، ترية الصبا تغرس في القلب حرمة وحلاوة) -
الاهتمام بالزينة اللفظية كالسجع (نفتنا عن الأوطان ، وقطعتنا عن الإخوان )
استعمال الألفاظ الموحية : ( بتروح العليل بنسيم أرضه ، كما تنبت الحية ببل الفطر)
مرحبًا بك إلى حلول، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...