0 تصويتات
بواسطة (2.8مليون نقاط)
حل وشرح قصيدة قالت لي الأرض في اللغة العربية للصف التاسع الفصل الثاني

شرح قصيدة قالت لي الأرض في اللغة العربية للصف التاسع الفصل الثاني

تحليل قصيده قالت لي الارض

تحضير نص قصيده قالت لي الارض
بواسطة (2.8مليون نقاط)
مها
الغرام
. أذكر بعض عطاءات الأرض والإنسان وفق ورودها في المقطع الأول .
غطاء ارش : شما نياتها وأزهر، وتفخرت بناییها
عطاء الإنسان : أنار الدرب أمام غيره . ساعد. من سقط حیران و روی القلوب .
۲- أمل الشاعر بحياة أكثر جمالا للإنسانية . أذكر من المقطع الثالث مؤشرين پنبشأن ذلك .
تحقيق السعادة للطفولة - القضاء على الفقر والجهل .
السموم والتحليل
1- أستعين بالمعجم على تعرف المعاني المختلفة لكلمة (أقليا ) ، ثم أختار المعنى المناسب للنياق
قال الله تعثرته : أن يضمه من الشوط وأعافه - القال المدير مساعده : نخاه ، أقال العيد ، فسیله
المعنى المناسعيد : بسامح وصشت وتجاوز
۲ء أنسب الفكر الرئيسة الأنية إلى ما يناسبها من مقاطع النعن:
وحدة الإنسان والأرض وخطاؤهما اسم المقطع الأول :
- انطلاقة الإنسانية من بلادنا المقطع الخاس
رغبة الأمة العربية بعالم مفعم بالإنسانية. المقطع الثالث
- إنسائية العرب
المقطع الوانهم
۰۳ بهدت العلاقة وثيقة بين الإنسان والأرض ، أوضحهما من فهمي المقطع الأول .
الإنسان يقدم للأرض العمل والتعب ، والأرض تقدم له الخيرات الوفيرة
4. ظهر تصميم الإنسان على كشف حقائق الحياة ، أبين ذلك من في المقطع التالي ه ي
أراد أن يمزق الحجب السوداء ويكلف الجيل.
5- أبرز الشاعر رسالة العرب الإنسانية في المقطع الرابع . أذكر دعائم تلك الرسالة -
انطلاع مشعل الحضارة من أرض الهرب إلى كل العالم.
ترى في كل مكان علماء عرب بنشرون العلم والمعرفة في الأرجاء
: أحدد البيت الذي يتضمن الشرح الآتي:
أظهرتنا الحياة جي ضم أجيالا حملت حضارات منعاقبة ، ومثلها أصدق تمثيل - البيت السادس ) .
۷- فال بدر شاكر
السياب في الطفولة :
علينا لها أنها الباقية
وأن الدواليب في كل عين
وترفي بها من ظلام اليصور
إلى عالم كل ما فيه نور
- اوازن بين هذا المقطع والبيت السابع من النص من حيث المضمون ،
كلاهما وصف سعادة الأطفال وفرحتهم
آدونیس
جعل الأطفال يلعبون بالورد
السعادة والمرح سنشرقي في وجه الطفولة
بدر شاكر السياب
جعل الأطفال ينابون بدواليب العيد
بريد أن يوق بالأطفال من ظلام العصور إلى النور
الندوي الجهني
1- أسهم الفعل المضارع في رسم صورة للغد المشرق وتلاشي القبيح في الحياة ، أفقي
ذلك من خلال إيضاح الفائدة
التي أداها كل من الفعلين المصارعين (تنسو - بفنی)
تنمو ليؤكد استمرار وتجدد ازدهار ح ارتنا في العالم
، تقني : ليؤكد استمرار فناء الفقر والیوس کی بالادت
۰۲ في البيت الثاني تقديم وتأخير، أمل له ، و أبين قاندته
وحدة تحسن البيان أهمية المتقدم والتشويق للمتاخره
٣- أستخرج من البيت الحادي عشر صورة ، ثم أحللها
نحن نهضة : تشبيه بليغ ، تخن : المشبه ، ليفة : المشبه به د
4- لجأ الشاعر في تمه إلى الرمز. أختار المقصود بالزمرين الأنيين مما باني /
. الحجب السود : ( فظلام الليل - الاستعمار والاستغلال - التخلف ومجافيل الكون)
- الكواكب واللالي : ( العلماء والعلم - الأفلاك والجواهر - الإشراف والبريق )
5- اغني الشاعر الموسيقا الداخلية للنص بالتكرار، أمثل لذلك بمثالين من النص
تكرار الكلمات : في البيت الثاني : القلب والضلوع في البيت الثامن يقني |
- زخر النص بقيم متعددة، أمثل لواحدة منها، وأحدد موطنها .
في البيت الثاني تقدر الوحشة
الدقة والقلم
أحفظ المقطع الثلاثة الأخيرة من النص ،
النطاق لهوف
1- استخرج من البيت الرابع تمييزأ ، ثم أبين نوعه .
و التطبيقات لتسوية
. أستخرج من البيت الرابع تميزا ، ثم أبين نوعه .

مدونة المناهج السورية
المساعد في المنهج والقواعد الصف التاسع رغد محمد نزار الساطي
ينبوعا : تمييز جملة .
۳- أغرب ما وضع تحته خط إعراب مفردات ، وما بين القوسين إعراب جمل مما يأتي :
كل فقريف ، ويشفي مع الفف رزمان جيم وكون بغيض
وملانا عين الزمان ، فماته قبر الا كواكبا ولالي
:ابقني ) : في محل رقع عبير
۲- أعرب ما وضع تحته خط إعراب مفردات ، وما بين القوسين إعراب جمل مما يأتي :
كلن فقريعتي ، ويصلي مع الفذ برزمان جهيم وكون بغيض
وملانا عين الزمان ، فما تب سر الا كواكبا ولالي
( يفنی ) : في محل رفع خبر
-جيم: مينة مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخرها .
كون : اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
- تعين : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره و
كواكبا : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
٣- أبين معنى الزيادة في الفعل (یعانق ) : المشاركة
4- اعلى كتابة تنوين النصب في كلمة لمياء .همزة نمسبوقة بالف ساكنة لذا كتب التنوين على الهمزة
إعراب الأبيات : 1 - مجدولي ، تفننوا في بنامیرا هي فيها ، وفي ترابی رمیدا
مجدولي : فعل أمر مبني تعالي حذف النون لأن مضارعه من الأفعال الخمسة والواو ضمير متصل مبني في محل رفع
فاعل والنون للوقاية والياء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به.
- تفتفوا : فعل أمر مبني على حذف النون لأن مضارعه من الأفعال الخمسة الواو ضمير متصل مبني في محل رفع
فاعل والألف للتفريق
فيضا: حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
- ربيعا : حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
۰۲ وحده نحن ، يضخلن القلب للقل به وتسليم الضلوع الضلوعا
وحدة : خير مقدم مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
نحن : ضمير رفع منفصل مبني في محل رفع مبتدأ مؤخره
" بحضحك : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
. القلب : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
نستلهم : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
- الضلوع : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
- الضلوعا : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
۳، کم افلا معترین خيار واحترقنا على الدروب شموعا
. أقلنا : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا ونا ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
معترین : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد .
- حباری : صفة منصوبة وعلامة نصبها الفتحة المقدرة على الألف للتعذر،
. احترقنا : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا ونا ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل
- شموعا : حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
، ومددنا للطاملين نفوسة أجرت في حياتهم بطبوعا
و هددنا : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا ولا ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل
نفوسأ : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
فجرت : فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على آخره والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها .
- ينبوعا: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
. همنا أن تمزق الحجب التو ض
ياء ، وتكشف المجبولا
همنا : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، ونا ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة .
" أن: حرف نصیب ، تمزق : فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ، والفاعل ضمير مستتر
وجوبا تقديره لحن .
- الحجب : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره . - السود : صفة منصوبة
- ضياء: حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
- نکشف : فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره نحن ،
، المجهولا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
- كتنا الحياة حتى كأنا ألف جیل منتها يعایق جیلا
كلفتنا: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على آخره والثناء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب ونا ضمير
متصل مبني في محل نصب مفعول به - الحياة : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
- كانا : حرف مشبه بالفعل ، تا ضمير متصل مبني في محل نصب اسم كان .
الف: خبر كان مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، جبل : مضاف إليه مجرور
بعائق : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو
جيلا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
۷- وغدا نلعب الطفولة بالور د ونمو حقولنا وتفيض
غدا : مفعول فيه ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفحة الظاهرة على آخره
- ثلعب : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، الطفولة : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
د ننمو: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الواو للنقل.
: حقولنا :فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، ولا ضمير في محل جر بالإضافة .

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.8مليون نقاط)
قالت لي الأرض
علي أحمد سعيد اسمر: شاعر سوري ولد في محافظة اللاذقية . درس الفلسفة
مدخل إلى النص : الأدب نشاط إنساني لا يرتبط بزمان ولا يتقيد بمكان ، يعبر عن قيم الخير والجمال ، وبس
التصدي لأعداء الإنسانية ، ففي هذه الأبيات ترسيخ لإسهامات بلادنا في بناء الحضارة الإنسانية ، وتاکید
موطن للبشر جميعا من دون تفريق بينهم ، فعلهم إعمارها لتبقي الحياة |
- مجدولي ، تشتقوا في ينابي
في فيضة ، وفي ترابي ربيعا
- وحدة نحن ، يضيعك القلب للقل
ب وتسليم الصلوة الضلوعا
- كم أقلنا معترین حیاری
واحترقنا على الدروب شمونا
1 - وفددنا للطامنين تقوسا
فجرت في حياتهم بنبونا
5- همنا أن تمزق الحجب التو
- كلفتنا الحياه حني كانا
ضياء ، ونكشف المجهولا
ألف جبل منها يعانق جيلا
- وحدا تلعب الطفولة بالور
۸-كل فقړيفتي ، ويقتى مع الفق
دولتموحقولنا ونقيض
زمان جهم وكون بغيض
ومن هنا ، من بلادنا ونحن أقلة
,1- وملأنا عين الزمان ، فما ته
۰۱۱ فإذا نحن لهن القلب للقد
باشراعة ، وموجة ، وليالي
مصر الا كواكبا ولالي
و وارث الأجيال للاجيال
۱۲- ها بلادي كان بغداد صارت
من ذرا الشام أو غدت لبنانا
۱۳- نحن شئنا الدنيا جمالا وحنا
وخلقنا للعالم الإنسانا .
شرح الأبيات : 1- مجدولي ، تلفوا في ينابي هي فيضا، وفي ترابي ريعا
افتخروا بي واشربوا من مالي الصافي وعملوا في حبات ترابي حتى تنبت أزهارا
٢- وحدة شحن ، يضخ القلب للقد سبه وتسليط الضلوا الضلوعا
نحن متحدون الأرض والإنسان : الإنسان بقدم جهده وتعبه والأرض مبادله بالعطاء والخيرات
، كم أقلنا نعترین حمار واحترفتا على الدروب شموعا
قد أنقذنا كل إنسان سقط وضاع في طرقات الحياة وقدمنا ما نستطيع للشير الدروب لهم .
4. وقددنا للظاعنين لشرسة فجرت في حياتهم ينبوعا
كنا الإلهام للناس المكتلين نقدم لهم أرواحنا ليعبروا حياتهم للسعادة والفرح .

۵- هنا أن تمزق الحجب السو د

ضياة ، ونكشف المجهولا

كل ما يشغل بالنا كيف نقضي على الجهل والفقر وتشير الدرب للأجيال القادمة .

- كلتا الحياة داني كانا ألف جبل منها بعانق جيلا

في عركتنا الحياة في مدارجها فاخرجت منا أجيالا متعافية تسعى للبناء والحضارة .

. وغدا نلعب الطفولة بالور

د

وتنمو حلولنا وتفيض

سلبتي حتى ترى في المستقبل جيلا من الأطفال يعيش بهدوء ويتابع بناء الحضارة .

۸-كل فقریشی ، ويقي مع الفد وزمان جهة وكون بغيض

سيزول الفقر ويزول معه الجميل والبؤس والشفاء من بلادنا لينتهي هذا الكابوس وتصفي القلوب

- من هنا ، من بلادنا تحت الله ما شراعا ، وموجة ، وليالي

من هذه الأرض قد انطلقنا مشاعل علم وحضارة من بلد إلى آخر،

. وملأنا عين الزمان ، نماند جز الاكواكبا ولالي

قد وصلنا لكل العالم و انتشرت حضارتنا فما ترى منا إلى العلماء المبدعين .

۰۲۱ فإذا نحن لهفة القلب للظ امید وارث الأجيال للأجيال

فها نحن تحمل المحبة والليفة في قلوبنا لكل القلوب حتى أصبح ارئا يتناقله الأجيال

۱۲- ها بلادي كان بغداد صارت من غرا الشام أو غمست لينانا

قد توحدت البلدان العربية وأصبحت عواصمها منارات مضيئة بالعلم والمعرفة ،

۱۳- نحن شلنا الدنيا جمالا وحنا وخلقنا للعالم الإنسانا

قد حققنا بإرادتنا ما سعينا له من حب وسلام وقدمنا للعالم الحضارة والري .

الفكرة العامة للص : الإنسان صانع الحضارة وحامل السلام .

الغرض من القصيدة : المدح

العاطفة: إنسانية .

المشاعر العاطفية :

- الإعجاب ومن أدواته : التراكيب : وحدة نحن يضحك القلب للقلب

۲ - الحب ومن أدواته ؛ - التراكيب: نحن لبقة القلب للقلب .

٣- الإصرار ومن أدوانه و التراكيب : نحن شئنا الدنيا جمالا وحنا

الشيم : تقديرا لوحدة. تقدير الحب تقدير الإنسانية

ها عن القواع

أستبعد الإجابة غير الصحيحة منا يأتي :

تناول الشاعر في نحبه موضوعات اجتماعيا – إنسانيا - تعليمياء

- بدا الشاعر في نصه : متفائلا بالمستقبل - معنا بقراله - مستنكرا ماضيه وحاضره
مرحبًا بك إلى حلول، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...