مدينة الغد
عبد الله صالح البردوني : شاعر عربي يمني حماسل تعالى إجازة في اللغة العربية اشتهر بالشعر الوجداني ،
مدخل إلى التص: هو الإنسان في كل مكان وزمان يسعى للنهوض بواقعه وتحقيق مجتمع أفضل ، وقد شكل الأمل في
تحقيق مدينة المستقبل لما للأدباء على مر العصور هذه المدينة التي سنعيد الألف والحب للحضارة الإنسانية .
نتندو الكلمات عاجزة عن وصف خسها و بهانهاء
1- من دهور و ألث سحر العبارة
و انتظار المي وحلم الاشارة
۲- کتب بنت الغبوب دهرة فنفث
عن تجلبك حشرجات الحضارة
٣- كل شيء، وتی بميلادك المو
عود واشتم دفنه واخضراره
4- بشرث فره بلقياك اخرى
وحكت عنك نجمة المناره
5- ذاد بوم. ستشرفين بلا وعي
- تزرعين الحنان في كل واد
٧- سوف تائين كالتبوهاب، الأم
8 ونصوحين عالما تثير الكث
- ای دنیا ستدخين حشاها..؟
تعدين لليتيم النضاره
وفريق، في كل سوق وحاره
طاركاليف، كالليالي الغضاره
بان فيه ترف حتى الحجاره
وصاها فوق احتمال العباره
شرح الأبيات
- من دهور و أنت سحر العبارة وانتظار المتين وحلم الاشارة
منذ أقدم السنين وأنت الحلم الذي لا يفارقني والأمنية التي انتظرتحقيقها
٢- كنت بنت الغيوب دهرا فنكث عن تجليد حشرجات الحضارة
عندما ظهرت بعد هذا الغياب الطويل عادت الحضارة للازدهار والإنسانية للارتقاء . ر
- كل شي وشي جميلادك المو ع
ود واشتم دفنه واخضراره
كل ما حولي يبشر بموعد قدومك حتى رائحتك فقد عبقت بها الأشجار،
- بشرة فرية بلقياك اخوي وحكت عنك نجمة لمناره
بدأت القرى تنقل الخبر على النشر في الأرجاء وروت أخباره نجمة السماء
۰۵ ذات يوم . ستشرقين بلا وعي تعبدين للبيع النحتاره
عندما يحين موعد قدومك ستشرفين على الدنيا وتعبدين الحضارة والإنجازات
أ- تزرعين الحنان في كل واد وطريق، في كل سوق وحاره
ستنشرين الحب والحنان والعطف في كل مكان وكل درب .
۷- سوف تاتين كالتبوءات، کالام ماركا ليف، كانثيال الغضاره
إنك الحقيقة التي لا يمكن إنكارها والتي تجلت في السيوهات كالمطر يحمل الخير،
- وتشوفين عالما تمر الكث ب
ان فيه ، ترق حتى الحجاره
سيكون العالم بك أجمل كالصحراء التي تتحول إلى غايات خضراء بكل ما فيها حتى الحجارة
و أي دنها سنينه عين جناها. وصباها فوق احتمال العماره
أيتها المدينة الساحرة ستنجزين أعمالا عظيمة لن تستطيع الكلمات وصفها أو التعبير عنها.
الفكرة العامة للنص : الأمل بمدينة الغد .
الغرض من القصيدة : الوصف العاطفة : إنسانية ،
المشاعر العاطفية
و تراكيب : وشی میلادك - اشتم دفنه
القيم : تقدير السلام
التفاؤل والفرح
اشارات التفتماع
أستبعد الإجابة غير الصحيحة فيما يأتي : ان
- يتحدث النص عن المدينة : المتخبلة - الحلم - الحقيقية
د بدا الشاعر في نصه: متفائلا - محيا - زاهد
مهارات القراءة
1- أذكر مؤشرين أوردهما الشاعر علی شهور مدينة القدر
توحشرجات الحضارة ، كل شيء وشي بميلادها .
- أستخرج من المقطع الثاني دليلين على تناول الشاعر
تزرعين الحنان في كل واد - صوغين عالما تثمر الكثبان فيه ،
دهه و تحلیل
1- أستعين بالمعجم على تعزف :
المعاني المتعددة لكلمة ( وشي ) ، ثم أختار منها المهني المناسب للنص ،
ومى الثوب : حسن بالألوان - وشي إلى السطان : نغ ، ونى الكلام : كذب فيه . وشی الماشية: كثرت المعنى المناسب
للنص: أخبروشور
- مفرد ( حشرجات ) ، وجمع ( قرية ). حشرجة - فری .
۲- أصنف الفكر الآتية في جدول ممائل :
الفكرة العامة فكرة المقطع الثاني الفكرة الفرعية الفكرة المستبعدة
التطع إلى قيام مدينة صقات مدينة الغد انتشار العطف في مدينة دور الشباب في بناء مدينة
الغد المثالية
ربط الشاعر بين الواقع المتردي وامكانية بناء المدينة المثالية ، أوضح ذلك من فهمي البيتين الأول والثاني .
أنها على الرغم من وضعها السيء كانت الحلم الأمل المنتظر الذي سيعيد للحضارة الحياة.
4- جعل الشاعر مدينة الغد حلا لمشكلات الواقع المعيش ، أذكر مظهرين من مظاهر ذلك الحل
زراعة الحب والحنان في كل مكان و تحول الكثيان إلى جنات
د بشر الكون بميلاد مديلة الغد، أذكر ما يدل على الشرب بقدومها من فهمي البيتين الثالث والرابع .
وئي بميلادك كل شيء واشتم دفنه واخضراره - بشرت فرية أخرى - حكت نجمة المنارة
- أشرح معنى البيت السابع بأسلوبي بما لا يرد على سطر واحد.
۷- تعجب الشاعر في البيت التاسع من جمال العالم الذي سقيدته مدينة الغد ، أضيف إلى ذلك العالم صفات
أنمای تحققها فبه
ا
القضاء على البطالة والحسد والنفاق والتخلف والفقرة
۸- تحليمن المقطع الثاني تنديد ضمنيا بما آلت إليه الحضارة المادية . أيتن ذلك.
تشيد بالدمار والأحفاد. .
۱۰- قال أبو القاسم الشاني متحذلأ عن حبيبنه
يا لها رفة تكاد برف الور د
منها في المسطرة الجلمود
: أوازن بين هذا البيت والبيت الثامن من حيث المضمون ،
كلاهما يتحدث عن الجمال |
الشابي
الورد يرق في الصخور
البردونی
الشمار ترق في الكثيان والحجارة
نكت عن مدينة الفت
تحدث عن حبيبته
الذوق الجمان
1- أحدد أحرف الاستقبال الواردة في المقطع الثاني ، ثم أين ارتباطها بعنوان النص .
السين وسوف لأنه يتحدث عن المستقبل الأتي :
- في البيت الأول محسن بديعي . أستخرجه ، وأسفي نوعه ، تصريح العبارة – الإشارة .
3. انطوى الحسن علي مجموعة من القيم ، منها السلام) ، أمثل لها . تزرعين الحنان
4- في قول الشاعر: أنت سحر العبارة : تشبيه بليغ . أحوله إلى تشبيه نام الأركان . انت كسحر العيارة في الجمال
والرقة
5- استخرج من البيت الثالث شعورا عاطفية ، وأذكر أداة من أدوات التعبير عنه مع مثال مناسب .
التفاؤل والفرج : تراکیب : وشی ميلادك - اشتم دفنه
الحلة والإلقاء
أحفظ المقطع الأول من النص .
التطبيقات الأنينة
* أغرب الشطر الآتي : كل شي نه وشی بميلادلك الموعود
- كل : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
- شيء : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة شاي أخوه
رئان : فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الالك النهدر.
- الموعد : صفة مجرورة وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخريف
، أتعجب من ( انتظار المني ) بإحدى سيفتي النعجب القياسيين ما أقي انتطار المكيا
۲- أمثل من البيت الأول لمصدر سماعي ، وآخر قياسي ، ثم أذكروزت كل منهما .
مصدر سمائي : لم فعل فعله : حلم : فعل
ومصادر قياسي : انتظار افتعال فعلة : انتظر: افتعل
٣. اعلل كتابة الهمزة على صورتها في كلمني : ( النبوءات - تأتين).
النبوءات: همزة متوسطة كتبت على السطر لأنها مفتوحة بعد واو ساكنة وهي حالة شادة .
شائين : همزة متوسطة كتبت على ألف لأنها ساكنة بعد حرف مفتوح والفتحة أقوى من السكون .
"
إعراب الأبيات : أ- من دمور و الست سعر العبارة وانتظار المنى وحلم الاشارة
- أنت ضمير رفع منفصل مبني في محل رفع مبتدأ
سحر: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
العبارة : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .
: کنت بل الغبوب دهرا فنفث عن تجليك حشرجات الحضارة
كنت فعل ماض ناقص مبني على السكون لاتصاله بتاء الرفع المتحركة والتاء ضمير متصل مبني في محل رفع اسم
كان . - پلث : خبر کنت منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
- الفيوب : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره
- دهرا : مشعول فيه ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
نمت : فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف المحذوفة منعا من التقاء الساكنين ، والقاء تاء التأنيت الساكنة
لا محل لها من الإعراب .
حشرجات : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، الحضارة : مضاف إليه
- كل شيء وش بميلادك المو ع
ود واشتم دفة واخضراره
- كلي : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
شيء : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره
-وشی : فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر،
- الموعود : مسفة مجرورة وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخرها .
داشتم : فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على آخره ، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو
دفنه : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
روشی ) جملة فعلية في محل رفع خبر،
- بشموث قرية بلياك أخرى وحكت عنك نعمة لمناره
بشرت : فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على أخره والتاء ثاء الثانيث الساكنة لامحل لهاء
فرية : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
حكت: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف المحذوفة منعا من التقاء الساكنين والبناء تاء التأنيث الساكنة لا
محل لها من الإعراب .
- نجمة : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
- ذات يوم . ستشرقين بلا وعد تعيدين للبشيم النضاره و
- ستشرقين : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة والياء ضمير متصل مبني في محل
رفع فاعل
تعبدين : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة والياء ضمير متصل مبني في محل
رفع فاعل
اللحضارة : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
- تزرعين الحنان في كل وام وطريق. في كل سوق وحاره
د ترعین : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة والياء ضمير متصل مبني في محل رفع
فاعله
****
-