كلمات يا كم يا عاذل تعذلون
رغم إصرار الشاعر بأنهم المقصد ما زالت قريب لكن التورية التي تتمتع بالحضور القوي في الكلمات المتنوعة التي جاءت بين بقيس الهوى على ذاته والملامة على ليلي وهيامًا فيها رغم الهجر الكبير لها.
يَا كَمْ يَا عَاذِلِ تَعْذُلُونَ..
وَاُنْتُوَا عَنْ مّابي غشاما
والله لَوْ بِالْحَالِ تَدْرُونَ..
مِنْ صَارَ مِثْلِيٌّ مَا يُلَامَا
يَوْمَ الْمُلَّا بِالنَّوْمِ يَغِضُّونَ..
أَنَا عَلَى جَفْنِي حَرَامًا
بِي وَجْدٌ مَا هُيَّمُ الْمَجْنُونِ..
قِيسَ الْهَوَى لَيْلَى هِيَامًا
وآزم بِطُولِ الْهَجْرِ ممحون..
إينوح فِي حُزْنِ اليتاما
شلّيت مِنْ حُبِّهِ عَلَى الدّونِ..
أَثْقَلَ مِنْ جِبَالِ التّهاما
شَطَّ الْفَرَّاتِ وَنَهْرِ جَيْحُونٍ..
دَمْعِيٌّ وَ هَطَّالُ الْغَمَامَا
وَيْنَ الحمايا لِي يُثِيبُونَ..
كُنْهُمْ مِنَ الدُّنْيَا عداما
سَيَدِي بِرُوحِيٍّ لَا تَشِطُّونَ..
يَا ماليكي فِي الصَّبْرِ ياما
يالموز يَا مَيَّالَ لِغُصُونٍ..
يَا سَالِبُ اعقول النّداما
حِسَّ الْغَوَى عَنْ كُلِّ مزيون..
وَاِلْحَسِنَّ يَا سَيِّدَ الأراما
نُورِكَ وَ نُورُ الْبَدْرِ فِي لَوْنٍ..
مِنْ عُشُرٍ وَاُرْبُعْ بالتّماما
إِِْنْ جَدَّتْ لِي بِالْوَصْلِ مَمْنُونٌ..
وَالَا عَلَى الدُّنْيَا سَلَاَمًا