نص
الانطلاق
نمط الشعر العربي
في
الأدب سمي
طرب الآلة أدب عربي في أغلب أشعاره، لكنه لم يأت على
المعروف، بل ابتدع لنفسه نهجا خاصا
الموشح. فهو إذن لا يشبه الأدب الشعبي
في لغته العامية، بل إن لغته فصيحة في الغالب. إن
الأشعار العامية التي تغني في هذه الموسيقى لیست
أشعارا عامية شعبية، وإنما هي لغة وسطى بين العربية
الفصيحة والعامية، وهي أميل أن تكون عربية فصيحة من
أن تكون لغة شعبية.
وموسيقى الآلة لم تنقل مشافهة، ولكنها طبعت ووقع
التأريخ لها وتدوينها ونشرها في الأندلس والمغرب خلال
فترات متقدمة. وإن مؤلفي أشعارها معروفون في الغالب
بوصفهم شعراء أو فنانين سبت إليهم إنتاجاتهم،
لیست نتاجا جماعيا، ولا نتاجا مجهولا.
فهي
الأدب الشعبي
وقد امتزجت بوجدان الشعب، وتناقلها في تراثه المحلي
المتميز عن باقي تراث العالم العربي، وازدهرت ازدهارا
ملحوظا في عدد من المدن المغربية، وتعاطتها فئات
الشعب وأحبتها. من هذه الوجهة فقط، نعتبرها ضمن إطار
أما انتقال هذه الموسيقى إلى المغرب،
فجاء في ركاب الوافدين من الأندلس بعد الهجرة
الجماعية، وخاصة في العصر المريني في أوائل القرن
السابع الهجري، مما يؤكد مغربية هذه الموسيقى وأصالتهای
وانتماءها إلى التراث العربي المتشكل في المغرب
والأندلس معا.
أولا: أسئلة الاستثمار:
1- أشرح ما يلي:
. ابتدع: ابتكر شيئا على غير مثال
سابق.
. امتزج: اندمج
. الوافدين: القادمين مكان بعيد.
2- فيم يختلف طرب الآلة عن الأدب
الشعبي؟
يختلف طرب الآلة عن الأدب الشعبي في
کون لغته لغة فصيحة في حين يعتمد
الأدب الشعبي على اللغة العامية.
3- متى انتقلت موسيقى الألة إلى
المغرب؟
انتقلت موسيقى الآلة إلى المغرب حين
جاء بها الوافدون من الأندلس.
4- ما الذي يؤكد مغربية موسيقى الآلة ؟
مما يؤكد مغربية موسيقى الآلة هو قدم
تواجدها بالمغرب وكذا بوجدان الشعب
المغربي وبتراثه المحلي.
الشكل:
.الشكل:
1- أشكل من بداية النص إلى (بل إن
لغته فصيحة في الغالب).
طرب الآلة أدب عربي في أغلب أشعاره، لكنه لم يأتي على
نقط الشعر العربي المعروف، بل ابتدع لنفسي نهجا خاصا
الأدب شيمي المؤخ. فهو إذن لا يشبة الأدب الشعبي
في تغيير العامية، بل إن لقته فصيحة في الغالب.
في
أسئلة التطبيق:
2- استخرج من الفقرة الأولى مؤنثين:
. الأول علامته ألف مقصورة: وسطی
• الثاني علامته تاء مربوطة: فيحة.
عین فيما يلي الأسماء المؤنثة والأسماء المذكرة:
المؤنث
المذكر
-3
الآلة
طرب
الغة
عصر
الموسيقى
الشعب
4- بین نوع التأنيث في الكلمات الآتية:
الكلمات
نوع التأنيث
نظرة
مؤنث مجازي
4- بین نوع التأنيث في الكلمات الآتية:
الكلمات
نوع التأنيث
نظرة
مؤنث مجازي
مؤنث لفظي
النساء
معنوي
مؤنث لفظي
غضبی
فصحى
معنوي
مؤنث لفظي
معنوي
مؤنث لفظي
عقبة
5- اجعل الكلمات التالية في جمل مفيدة، وبين أيها
للمؤنث وأيها للمذكر مع بيان السبب (. شغالة . دخيل
حبلی . نجوی):
• شعثاء: تعود الطفلة شعثاء الشعر بعد ساعات من
اللعب (صفة مؤنثة لأنها مختومة بألف ممدودة
للتأنيث)
• شغالة: الرجال الله في سبيل لقمة العيش. (صفة
للجمع المذكر على المبالغة)
. دخيل: الفيروس عنصر دخيل على الجسم (صفة
مشتركة بين المذكر والمؤنث لأنها على وزن فعيل
بمعنی فاعل).
. حبلى: أنجبت المرأة بعدما ظلت حبلى لتسعة أشهر
صفة مؤنثة لأنها مختومة بألف مقصورة للتأنيث).
• نجوى: سميت ابنتي نجوی (مؤنث لفظی معنوی)
شعثاء: تعود الطفلة شعثاء الشعر بعد ساعات من
اللعب (صفة مؤنثة لأنها مختومة بألف ممدودة
للتأنيث)
. شغالة: الرجال شغاله في سبيل لقمة العيش. (صفة
للجمع المذكر دالة على المبالغة)
. دخيل: الفيروس عنصر دخيل على الجسم (صفة
مشتركة بين المذكر والمؤنث لأنها على وزن فعیل
بمعنى فاعل).
. حبلى: أنجبت المرأة بعدما ظلت بلى لتسعة أشهر
صفة مؤنثة لأنها مختومة بألف مقصورة للتأنيث).
• نجوى: سمیت ابنتي نجوی (مؤنث لفظي معنوي)
6- أعرب ما يأتي:
- امتج طرب الآلة بوجدان المغاربة.
. امتزج: فعل ماض مبني على الفتح.
. طرب: فاعل مرفوع وعلامة رفعه
الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
. الآلة: مضاف إليه مجرور وعلامة جره
الكسرة الظاهرة على آخره.
، بوجدان: ب: حرف جر، وجدان: اسم
مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
على آخره، وهو مضاف.
. المغاربة: مضاف إليه مجرور وعلامة
جره الكسرة الظاهرة على آخره.