0 تصويتات
بواسطة (2.8مليون نقاط)
أفي الناس أمثالي الإجابة عن أسئلة نص "جميل بن معمر



أفي الناس أمثالي الإجابة عن أسئلة نص "جميل بن معمرأفي الناس أمثالي الإجابة عن أسئلة نص "جميل بن معمرأفي الناس أمثالي الإجابة عن أسئلة نص "جميل بن معمرأفي الناس أمثالي الإجابة عن أسئلة نص "جميل بن معمرأفي الناس أمثالي الإجابة عن أسئلة نص "جميل بن معمر





أفي الناس أمثالي الإجابة عن أسئلة نص "جميل بن معمرأفي الناس أمثالي الإجابة عن أسئلة نص "جميل بن معمرأفي الناس أمثالي الإجابة عن أسئلة نص "جميل بن معمرأفي الناس أمثالي الإجابة عن أسئلة نص "جميل بن معمرأفي الناس أمثالي الإجابة عن أسئلة نص "جميل بن معمر










أفي الناس أمثالي الإجابة عن أسئلة نص "جميل بن معمرأفي الناس أمثالي الإجابة عن أسئلة نص "جميل بن معمرأفي الناس أمثالي الإجابة عن أسئلة نص "جميل بن معمرأفي الناس أمثالي الإجابة عن أسئلة نص "جميل بن معمرأفي الناس أمثالي الإجابة عن أسئلة نص "جميل بن معمر

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (512ألف نقاط)
أفي الناس أمثالي الإجابة عن أسئلة نص "جميل بن معمر"

الـــــــشّــــــرح التّـــــــــفـــصـــــيلــــيّ:
الوحدة الأولى:
انفتحت القصيدة بأسلوب خبريّ تقريريّ تضمّن تركيب حصر← يثبت جميل شدّة تعلّقه بحبيبته بثيْنة و إفراده إيّاها بعاطفته الجيّاشة نافيًا إمكانيّة تعلّقه بغيرها من النّساء و التّفريط في حبّه لها الكامن بيْن جوانحه.
القلب/روحي/روحها... ← معجم الوجدان يكشف طبيعة هذا الحبّ: فِطريّ،نابع من الرّوح،يتّسم بالنّقاء و الطّهارة...
قبل الخلق/ بعدما كنّا نطافا/ بعد الموت←قرائن زمنيّة تبيّن مراحل تطوّر حبّ الشّاعر جميلٍ لبثينة،فهو حبّ عميق الجذور أبديّ يمتدّ إلى ما قبل الخلق وينمو توازيا مع نموّ الحبيبيْن.
استوحى الشّاعر أطوار نموّ الحبّ من أطوار نموّ الإنسان و بالاعتماد على مرجعيّة دينيّة ترى أنّ ما يعيشه النّاس و ما ينتابهم من مشاعر أمر قد سُطِّر منذ الأزل عندما خلق الله الكون و ما فيه من كائنات.
- يظهر جميل في صورة العاشق المتيّم المخلص لمحبوبته و هي من خاصيّات الحب العذريّ الخالص
الوحدة الثانية:
نقل الشّاعر حوارا جمع بينه و بين أحد اللّائمين.و تبدو العلاقة في الظاهر قائمة على التّفاهم و الاتّصال بين الطرفين (أخ ذو قرابة) لكنّها في الباطن علاقة ختلاف وانفصال:
-خطاب اللّائم: أفق/ حتّى متى أنت هائم؟← الأمر و الاستفهام دلّا على التّهكّم و السّخرية. فاللّائم يعارض صراحة علاقة جميل ببثينة.
- خطاب الشّاعر: قضى/ اللّه/ ميثاق ←توظيف المعجم الدّيني يفيد بأنّ الشّاعر يعتبر حبّه لبثيْنةَ ضربٌ من القضاء و القدر الّذي لا يمكن للإنسان تغييره أو تبديل مساره.
← أضفى جميل على علاقته بمحبوبته شرعيّة دينيّة و سما بها إلى درجة القداسة، معتبرا أن المُضيّ فيها طاعة للّه و التّراجع عنها بمثابة المعصية.
- تضمّن البيت التّاسع تركيب حصر(ما...إلّا كرامة عليّ) و ناسخا فعليّا يفيد الاستمرار (مازالت)
← يُؤكّد جميل تمسّكه بحبّ بثينة متحدّيا القوى المعرقلة لهذه العلاقة (العذّال) و قيم المجتمع البدويّ الّتي تحجّر الإفصاح عن عاطفة الحبّ و المجاهرة بها.
- ردّد الشّاعر في نهاية القصيدة الاستفهام الدّال على الحيرة و الاستغراب فهو يشكّ في وجود نظير له يؤمن بعاطفة الحبّ. و ضِمنيًّا يبطِل جميلٌ سعي اللّائم لقطع صلته ببثيْنة.
تُعتبر تجربة جميل الغراميّة فريدةً من نوعها في عصره.فهو يعتبر حبّه لبثيْنةَ مبدأً مقدّسا لا يجوز التّراجع عنه حتّى لو رفضت بيئتُه البدويّة الاعترافَ به.
التّأليف و التّقويم:
**** حدّد أبرز الخصائص الأسلوبيّة و المعجميّة الّتي استخدمها جميل لجعل قصيدته مؤثّرة في النّفوس.
**** استخلص ملامح المُحبّ العُذريّ استنادًا إلى تجربة جميل من خلال هذه القصيدة.
**** انتقِ من القصيدة بيْتًا شعريّا نال إعجابك ثمّ احفظه وبرّر دواعي اختيارك له.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل سبتمبر 30، 2020 في تصنيف مناهج بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك إلى حلول، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...