اعراب لا تحسبوه يراعا
عراب "لا تحسبوه يراعا" ، لا : آداة نهى
تحسبوه : تحسب فعل مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة الجزم السكون ، والواو واو الجماعة فى محل رفع فاعل ، والهاء ضمير مبنى فى محل نصب مفعول به أول
يراعاً : مفعول به ثانِ منصوب وعلامة نصبه الفتحة .اعراب لا تحسبوه يراعا؟
اعراب لا تحسبوه يراعا
الإجابة هي كالتالي :
لا : اده نهي
تحسب : فعل مضارع مرفوع وعلامه رفعه السكون نيابة عن الضمه لانه متصل بضمير الغائب.
والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
والهاء ضمير متصل في محل نصب مفعول به.
يرعا : فعل مضارع مرفوع وعلامه رفعه الالف الظاهر على اخرة. والفاعل ضمير مستتر تقديره هو. **مَا** \- : أَدَاةٌ تَأْتِي عَلَى عِدَّةِ أَوْجُهٍ: 1. نَافِيَةٌ تَدْخُلُ عَلَى الْمَاضِي: أ. "مَا جَاءَ أَحَدٌ"، "مَا ضَرَبَ أَحَداً". ب. تَدْخُلُ عَلَى الجُمْلَةِ الاسْمِيَّةِ: "مَا مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ وَهُوَ يَعْرِفُ الْحَقِيقَةَ". 2. نَافِيَةٌ مِنْ أَخَوَاتِ لَيْسَ تَرْفَعُ الْمُبْتَدَأَ وَتَنْصِبُ الخَبَرَ:![يوسف آية 31]** مَا هَذَا بَشَراً** ! (قرآن). "مَا السَّمَاءُ بِمُمْطِرَةٍ". 3. تَكُونُ كَافَّةً عَنِ العَمَلِ تَدْخُلُ عَلَى إِنَّ وَأَخَوَاتِهَا فَتُبْطِلُ عَمَلَهَا : "كَأنَّمَا يُسَاقُونَ إِلَى الْمَوْتِ" "إِنَّمَا الْمُسَافِرُ رَاحِلٌ". 4. حَرْفٌ زَائِدٌ: أَيْ يُزَادُ مَا بَعْدَ "عَنْ" : "سَيَأْتِي عَمَّا قَرِيبٍ". وَبَعْدَ "رُبَّ": "رُبَّمَا عَمَلٍ أَنْفَعُ مِنْ أَلْفِ حَدِيثٍ". وَبَعْدَ "كَيْ" : "يَسْأَلُهُ كَيْمَا يُجِيبَ". وَبَعْدَ "إِذَا" : "إِذَا مَا حَضَرَ سَيُفَاجَأُ". وَبَعْدَ "كَيْفَ": "كَيْفَمَا فَعَلَ لَنْ يُفْلِحَ". وَبَعْدَ "أَيْن": "أَيْنَمَا تَوَجَّهْتَ تَجِدْهُ أَمَامَكَ". وَبَعْدَ حَيْثُ: "حَيْثُمَا كَانَ أَكُونُ". وَبَعْدَ غَيْرٍ: "سَأَلَهُ مِنْ غَيْرِ مَا تَفْكِير". وَبَعْدَ "سِيّ" : "أَجَابَ الكِبَارُ، وَلاَ سِيَّمَا الصِّغَارُ". وَبعْدَ لَيْتَ: "أَلاَ لَيْتَمَا جِئْتَ فِي الوَقْتِ الْمُنَاسِبِ". 5. مَصْدَرِيَّةٌ: أَيْ أَنْ تَكُونَ مَعَ الجُمْلَةِ بَعْدَهَا فِي مَوْضِعِ مَصْدَرٍ:![التوبة آية 118]** وَضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ**! (قرآن) : أَيْ بِرَحْبِهَا. وَتَكُونُ مَصْدَرِيَّةً ظَرْفِيَّةً :**![مريم آية 31]**** وَأَوْصَانِي بِالصَّلاَةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيّا**! (قرآن) : أَيْ مُدَّةَ دَوَامِي حَيّاً. 6. وَتَكُونُ اسْتِفْهَامِيَّةً:![طه آية 17]** وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى**! (قرآن). 7. وَتَكُونُ بِمَعْنَى الجَزَاءِ وَتُسَمَّى شَرْطِيَّةً :![البقرة آية 197]** وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللهُ**! (قرآن). 8. وَتَكُونُ بِمَعْنَى التَّعَجُّبِ: "مَا أَرْوَعَ هَذَا العَمَلَ !". 9. وَتَكُونُ بِمَعْنَى "الَّذِي" لِغَيْرِ العَاقِلِ.![النحل آية 96]** مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَمَا عِنْدَ الله بَاقٍ**! (قرآن). "مَا فَوْقَ الطَّبِيعَةِ" "وَمَا إِلَى ذَلِكَ". 10. وَتَكُونُ لِلإبْهَامِ: "اِسْأَلْهُ سُؤَالاً مَا" : أَيَّ سُؤَالٍ.![البقرة آية 26]** إِنَّ الله لاَ يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا**! (قرآن) "يُمْكِنُ أَنْ تَأْتِي يَوْماً مَّا". 1 1. تَجِيءُ بَعْدَ الأَفْعَالِ الْمَاضِيَةِ الثَّلاَثَةِ وَهِيَ: "طَالَ وَقَلَّ وَكَثُرَ" فَلاَ تَحْتَاجُ هَذِهِ الأَفْعَالُ إِلَى فَاعِلٍ. "قَلَّمَا يَأْتِي فِي الْمَوْعِدِ". وَيَجِيءُ بَعْدَ "مَا" فِعْلٌ : "طَالَمَا انْتَظَرْتُكَ" "قَلَّمَا جَاءَ فِي الْمَوْعِدِ" "كَثُرَ مَا سَأَلَنِي". 1 2. وَتَكُونُ شَرْطِيَّةً جَازِمَةً:![المزمل آية 20]** وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ الله!** (قرآن).