0 تصويتات
في تصنيف حلول الكتب الدراسية الابتدائية بواسطة (2.8مليون نقاط)
اختبار مادة الحديث 2 نظام المقررات الفصل الاول



نرحب بكل الطلاب والطالبات المجتهدين في دراستهم في كل المدارس والجامعات السعودية وجميع الدول العربية من هنااا من موقع الداعم الناجح يمكنكم الحصول على كل اجابات اسالتكم وكل حلول الامتحانات والواجبات المنزلية والتمارين لجميع المواد الدراسية 1442 2020 دمتم بخير وبالتوفيق والنجاح



اختبار مادة الحديث 2 نظام المقررات الفصل الاولاختبار مادة الحديث 2 نظام المقررات الفصل الاولاختبار مادة الحديث 2 نظام المقررات الفصل الاول


اختبار مادة الحديث 2 نظام المقررات الفصل الاول



اختبار مادة الحديث 2 نظام المقررات الفصل الاول

مستعينة بالله اجيبي عن الاتي


السؤال الأول : ضعي المصطلح المناسب



ما اضيف للنبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير او صفت خلقية أو خلقية


. علم بقواعد يعرف بها أحوال السنن والمتن من حيث القبول والرد
- ۲



سلسلة الرواة الموصلة للمتن





. ما رواه ثلاثة فأكثر ولم يبلغ حد التواتر




ما سقط من إسناده را و واحد من قبل الصحابة او اكثر بشرط عدم التوالي





هو معزو الحديث الى مصادره الأصلية مع بيان درجته عند الحاجة








السؤال الثاني : اختاري من القائمة (أ) ما يناسبها من القائمة (ب)


العرباض بن سارية رضي الله عنه
سهل بن سعد رضي الله عنه
جرير بن عبدالله البجلي رضي الله عنه
انس بن مالك رضي الله عنه
عمر بن الخطاب رضي الله عنه
النعمان بن بشر رضي الله عنه
عبدالله بن عباس رضي الله عنه
جبیر بن مطعم رضي الله عنه



كان من حكماء قريش وساداتهم
ولد قبل الهجرة بثلاث سنوات في شعب
بني هاشم
كان من اخطب الناس
کان اسلامي عز للإسلام
كان خادم النبي صلى الله عليه وسلم
كان من اجمل الناس قال عنه عمر بن
الخطاب هو يوسف هذه الامة )
كان اسمه أحزنا) فغيره النبي
فقراء الصحابة وسكن الصفتي




السؤال الثالث: أكملي الاتية



1- من فضائل تعلم القرآن الكريم


2- من الاسباب الجالبة لمحبة الله تعالى


3- من درجات تغيير النكر




السؤال الرابع: بخريطة مفاهيم عددي اربعة من حقوق القران الكريم علينا














السؤال الخامس


(1) عللي ما يلي


۱- تحريم الله السماع الغناء ؟


٢- تعد الرشوة من كبائر الذنوب




٣- تحريم الشرع الخلو بالمرأة الأجنبية





٤- على الدعاة أن يتعادوا الناس بالموعظة والتدكير ما بين فترة وأخرى








(ب) اذكري اثنين من التطبيقات الفقهية للعفو عن حديث النفس
بواسطة (2.8مليون نقاط)
السؤال الخامس


(1) عللي ما يلي


عللي تحريم الله السماع الغناء ؟

الاجابه هي

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فسماع الموسيقى حرام لما ورد فيه من الأدلة الصحيحة التي كنا قد بيناها من قبل، ولك أن تراجع فيها فتوانا رقم: 54439. كما أننا قد بينا من قبل أنواع الغناء وحكم كل نوع منه، وراجع فيه فتوانا رقم: 5282.
ولا فرق في هذا بين السماع مع رؤية الفيديو أو بدون رؤيته، إلا في أنه إذا كان الفيديو يظهر شيئا مما لا يجوز النظر إليه كان في رؤيته إثم آخر.
وإذا خلا الغناء من الأمور المنهي عنها فلا يضر أن يكون فيه شيء من الغزل الذي لا يشتمل على فحش، ولك أن تراجع في حكم الغزل فتوانا رقم: 62306.  
وأما سبب تحريم الموسيقى والأغاني فقد ذكر أهل العلم فيه أموراً منها:
أولاً: أن الاستماع إلى أصوات هذه الآلات وسيلة إلى الزنا، لأنه يحرك كوامن الشهوة في النفس.
ثانياً: أنها تشغل عن ذكر الله، فلا يجتمع في قلب المؤمن حب القرآن وحب كلام الشيطان، كما ذكر بعض أهل العلم.
ثالثاً: أن الغناء ينبت النفاق في القلب.
وقد يكون للتحريم أسباب غير ذلك مما لم يطلع عليه العلماء، لكن على المؤمن أن يجتنب المحرم وينفر منه، سواء علم علة تحريمه أو لم يعلمها، مع الجزم بأن الشريعة لا تحرم إلا ما اشتمل على مفسدة محضة، أو راجحة كالخمر والميتة والقمار والميسر وغير ذلك من المحرمات.
والله أعلم.



علل تعد الرشوة من كبائر الذنوب

الحل هو التالي
أكلُ الحرام سببٌ للشقاء والعناء، يقول النبي [ : “كل لحمٍ نَبَتَ من سُحتٍ فالنار أولَى به”.
ومما جاء فيه النهي الأكيد والزجرُ الشديد: جريمةُ الرِّشوة أخذًا وإعطاءً وتوسُّطًا، يقول ربُّنا -جلَّ وعلا-: {وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُواْ بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُواْ فَرِيقاً مِّنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالإِثْمِ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ} (البقرة: 188)، ويقول -جلَّ وعلا- في شأن اليهود الذين لهم في الدنيا الخِزيُ المبين، وفي الآخرة العذابُ المُهين: {سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ أَكَّالُونَ لِلسُّحْتِ} (المائدة: 42)، ويقول عنهم: {وَتَرَى كَثِيراً مِّنْهُمْ يُسَارِعُونَ فِي الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَأَكْلِهِمُ السُّحْتَ لَبِئْسَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ } (المائدة: 62


علل تحريم الشرع الخلوة بالمرأة الأجنبية

الجواب هو
أيها الناس، اتقوا الله تعالى، اتقوا مَن يعلم السرَّ وأخفى، ومَن هو أعلم بمصالح عباده حالاً ومآلاً؛ فالخير كلُّ الخير فيما أمر به، والشر كل الشر فيما نهى عنه نبيه - عليه الصلاة والسلام - الذي بعثه ليتمِّم مكارمَ الأخلاق، فبلَّغ الرسالةَ، وأدَّى الأمانة، فأمر وحثَّ على مكارمِ الأخلاق، ونهى عن سفاسفها، فما قامت أُمَّة، ولا نهض مجتمعٌ، ولا تماسكت أطرافُه، ولا شمخت أفراده، وعلتْ صفاته، إلا بالحفاظ على الأخلاق، ويَهبِط بإهمالها، ويتضعضع بتركها، ويتفكَّك حين تسوده الرذائل، كلما تخلَّى عن الفضائل.
 
واعلموا أنه من أشنع الجرائم وأفظعها وأغلظها عقوبة، وأشدها جُرمًا دنيا وأخرى: الزنا، فهو مُحرَّم في كل مِلَّة، وما استباحه أحد إلا كفَر، وما فعله مسلم من دون استباحته إلا عرَّض نفسه لأشد العقوبات، عاجلاً أو آجلاً، وإن الله تعالى إذا حرَّم شيئًا حرَّم وسائله التي توصل إليه وتُفضي إلى فِعله؛ فإن مَن حام حول الحمى يُوشِك أن يقع فيه، وإن من وسائل الزنا التي فَشَت في مجتمعنا، وأصبحت مألوفة عند بعضنا بحكم تعوُّدهم عليها؛ لأنها تسرَّبت من مجتمعات لا تؤمن بالله تعالى ولا باليوم الآخر، ولا تبالي بالزنا فضلاً عن وسائله: الخلوةَ، خلوة الرجل بالمرأة الأجنبية التي ليست مَحرَمًا له ولا زوجة؛ فقد حذَّر -صلى الله عليه وسلم- من ذلك أشد التحذير، وأناط اجتنابه بالإيمان بالله واليوم الآخر؛ ذلك لأن الذي يؤمن بالله واليوم الآخر هو الذي يُفكِّر في العواقب، فيُراقِب الله تعالى عندما تُراوِده نفسه على فِعْل المعصية، والذي يؤمن بالله واليوم الآخر أغلى ما عنده أن يجده الله تعالى حيث أمره، وألا يجده حيث نهاه، ومن لا يؤمن بالله واليوم الآخر لا يُبالي بذلك كله، فعن جابر بن عبدالله - رضي الله عنه - أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: ((مَن كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فلا يخلونَّ بامرأة ليس معها ذو مَحرَم منها؛ فإن ثالثهما الشيطان)).
 
فانظر أيها المسلم إلى قول النبي -صلى الله عليه وسلم-: ((فإن ثالثهما الشيطان))، فمعناها: بأن يُزيِّن لهم الشيطان الوقوع في الفاحشة؛ حيث سهلت وسائلها، وتهيَّأت أسبابها؛ إذ لا رادِع من مَحرَم حاضر، ولا مسلم غائر، ولا مانع ديني من قلبه؛ وحيث إنه لا عِصمة لغير الأنبياء؛ أمر الرسول -صلى الله عليه وسلم- بالتباعد عن وسائل الزنا ووسائل الفحش والمنكرات، فخلوة الرجل بالمرأة الأجنبية منه حرام مهما وثِق الإنسان من نفسه ودينه ومروءته، فالرسول -صلى الله عليه وسلم- لا يَنطِق عن الهوى، والشيطان حي لم يَمُت.
 
فالشيطان حريصٌ كل الحرص على فشوِّ الزنا ووسائله في المجتمعات الإسلامية؛ لعِلْمه بأنها أكبر مِعول لهدْمها، وتأخُّرها وهبوطها، وذُلها أمام أعدائها.
 
فليتَّقِ اللهَ المسلمُ ولا يُخالِف نهيَ النبي -صلى الله عليه وسلم- بزعم أنه لا يهوى الفاحشة َولا يريدها، وأن مروءته تمنعه من ذلك، فقول الرسول -صلى الله عليه وسلم- أصدق من زعْمه، وأعلى من ظنِّه، وأكبر من توهُّمه، فها هي امرأة العزيز تُغلِق الأبواب فتُراوِد يوسف - عليه السلام - ولكن الله تعالى عصَمه، كما حكى الله تعالى ذلك عنه في القرآن الكريم، وها هي المرأة تُراوِد الشابَّ التقيَّ ثم تشتكيه إلى عمر؛ لما أنه لم يُطاوِعها.
 
وها هو أحد العلماء الأتقياء يقول: لأن أؤتمن على خزائن الذهب والفضة أهون عليَّ من أن أؤتمن على امرأة سوداء:
لا يأمننَّ على النساء أخٌ أخًا
فعلى النساء تَقاتَلَ الأخوانِ




علل على الدعاة أن يتعادوا الناس بالموعظة والتدكير ما بين فترة وأخرى


الجواب هو
حتى يكون الناس على بينة من أمرهم، وحتى لا يقولوا ما ندري ما أراده الله منا






(ب) اذكري اثنين من التطبيقات الفقهية للعفو عن حديث النفس
الحل هو
1- اليقين لا يرفع بالشك.
2- وجوب إزالة الضرر.
3- المشقة تجلب التيسير.
4- العادة محكمة، أو العرف معتبر.
5- الأمور تتبع المقاصد.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.8مليون نقاط)
عُدل بواسطة
 
أفضل إجابة
اختبار مادة الحديث 2 نظام المقررات الفصل الاول
اختبار مادة الحديث 2 نظام المقررات الفصل الاول

مستعينة بالله اجيبي عن الاتي


السؤال الأول : ضعي المصطلح المناسب



ما اضيف للنبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير او صفت خلقية أو خلقية

الاجابه الصحيحه
الاثر






. علم بقواعد يعرف بها أحوال السنن والمتن من حيث القبول والرد

الاجابه

علم الحديث دراية


سلسلة الرواة الموصلة للمتن


الاجابه
السند



ما رواه ثلاثة فأكثر ولم يبلغ حد التواتر


الاجابه

الحديث المستفيض أو المشهور





ما سقط من إسناده را و واحد من قبل الصحابة او اكثر بشرط عدم التوالي

الاجابه هي

المعضل



هو معزو الحديث الى مصادره الأصلية مع بيان درجته عند الحاجة



الاجابه التخريج




السؤال الثاني : اختاري من القائمة (أ) ما يناسبها من القائمة (ب)


العرباض بن سارية رضي الله عنه
سهل بن سعد رضي الله عنه
جرير بن عبدالله البجلي رضي الله عنه
انس بن مالك رضي الله عنه
عمر بن الخطاب رضي الله عنه
النعمان بن بشر رضي الله عنه
عبدالله بن عباس رضي الله عنه
جبیر بن مطعم رضي الله عنه



كان من حكماء قريش وساداتهم
ولد قبل الهجرة بثلاث سنوات في شعب
بني هاشم
كان من اخطب الناس
کان اسلامي عز للإسلام
كان خادم النبي صلى الله عليه وسلم
كان من اجمل الناس قال عنه عمر بن
الخطاب هو يوسف هذه الامة )
كان اسمه أحزنا) فغيره النبي
فقراء الصحابة وسكن الصفتي




السؤال الثالث: أكملي الاتية



1- من فضائل تعلم القرآن الكريم
فَضْلُ تَعَلُّمِ الْقُرْآنِ وَتَعْلِيمِهِ

الْقُرْآنُ الكَرِيمُ خَيْرُ كِتَابٍ أُنْزِلَ، لِذَلِكَ هُوَ خَيْرُ مَا يَهْتَمُّ بِهِ المَرْءُ فِي حَيَاتِهِ، وَقَدْ وَرَدَتْ أَحَادِيثُ تَحُثُّ عَلَى العِنَايَةِ بِهِ مِنْ خِلَالِ مَا يأْتِي:
تَعَلُّمُهُ، وَذَلِكَ أَنَّ مِن الْوَاجِبِ عَلَى الْمُسْلِمِ أَنْ يَتَعَلَّمَ رِسَالَةَ رَبِّ العَالَمِينَ، وَيَحْرِصَ عَلَى إِتْقَانِ حِفْظِهِ بِأَخْذِهِ مِنْ أَهْلِهِ الْمَهَرَةِ بِهِ.
تَعْلِيمُهُ؛ لِأَنَّهُ يُلَبِّي مَقْصِدًا حُقُوقِيًّا، وَتَعَلُّمُهُ كَالْأَمَانَةِ الَّتِي يَجِبُ أَدَاؤُهَا عَلَى مَجْمُوعِ الأُمَّةِ، فَعَلَى مَنْ تَعَلَّمَهُ وَأَتْقَنَ تَعَلُّمَهُ أَنْ يَقُومَ بِتَعْلِيمِهِ لِلْفَوْزِ بِالفَضْلِ الوَارِدِ فِي حَدِيثِ الدَّرْسِ، وَهُوَ أَنْ يَكُونَ مِنْ خَيْرِ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ.




2- من الاسباب الجالبة لمحبة الله تعالى


الاجابه الصحيحه

التقرب الى الله بالنوافل بعد الفرائض فإنها توصله الى درجة المحبوبية بعد المحبة



3- من درجات تغيير النكر
القلب اللسان اليد



السؤال الرابع: بخريطة مفاهيم عددي اربعة من حقوق القران الكريم علينا


الاجابه هي

الحقوق الأربعينية للكتاب العزيز" وهي كما يلي:
أ- ما يتعلق بالإيمان والاعتقاد والجوانب القلبية والعاطفية:
1 - الإيمان به والجزم بأنه الحق الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه،قال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ آمِنُواْ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي نَزَّلَ عَلَى رَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِيَ أَنزَلَ مِن قَبْلُ وَمَن يَكْفُرْ بِاللَّهِ وَمَلاَئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلاَلاً بَعِيدًا (136)النساء. وقال سبحانه: قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاء وَالَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ (44)سورة فصلت.وهذا الإيمان يشمل الكتاب كله كما قال تعالى: أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاء مَن يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنكُمْ إِلاَّ خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ (85)البقرة.
2 - محبته لأنه كلام الله تعالى: قال تعالى"وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَشَدُّ حُبًّا لِّلّهِ"165 البقرة.والمحب لله محب لكلام الله.
3 - اعتقاد شموليته لخير الدنيا والآخرة، قال تعالى: وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ (89)النحل.
4 - اعتقاد فضله وعلو مكانته، و أنه أفضل الكتب المنزّلة وأنه مهيمن عليها وناسخ لها.قال تعالى: وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ ..48 المائدة.
5 - اعتقاد أنه أصدق الكلام ( وَمَنْ أَصْدَقُ مِنْ اللَّهِ قِيلاً) (النساء:122).
6 - التفاعل الوجداني معه والخشوع عند سماعه ((وَيَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعاً)) (الإسراء:109). وقال تعالى: لَوْ أَنزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُّتَصَدِّعًا مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (21) سورة الحشر.وقال سبحانه:" اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُّتَشَابِهًا مَّثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاء وَمَن يُضْلِلْ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ (23)الزمر.
7 - الخوف من وعيده، والرجاء في وعده. وصف الله عباده بقوله:"وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ كَانَ مَحْذُورًا (57)الإسراء.
مرحبًا بك إلى حلول، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...