0 تصويتات
بواسطة (512ألف نقاط)
ما اعراب جملة لن تقام بغير العلم اركانما اعراب جملة لن تقام بغير العلم اركان


ما اعراب جملة لن تقام بغير العلم اركانما اعراب جملة لن تقام بغير العلم اركان



ما اعراب جملة لن تقام بغير العلم اركان




نرحب بكل الطلاب والطالبات المجتهدين في دراستهم في كل المدارس والجامعات السعودية وجميع الدول العربية من هنااا من موقع الداعم الناجح يمكنكم الحصول على كل اجابات اسالتكم وكل حلول الامتحانات والواجبات المنزلية والتمارين لجميع المواد الدراسية 1442 2020 دمتم بخير وبالتوفيق والنجاح

إسألنا عن أي شيء من خلال التعليقات والإجابات نعطيك الإجابة النموذجية وشكرا
بواسطة (2.8مليون نقاط)
بني العروبة علي الجارم
بنى العروبة إن الله يجمعنــــــــا فلا يفرقنا في الأرض إنســــان
لنا بها وطن حر نلوذ بـــــــــــــه إذا تناءت مسافات وأوطـــــان
غدا الصليب هلالا في توحدنــا وجمع القوم إنجيل وقـــــــرآن
ولم نبال فروقا شتـت أممــــــــــا عدنان غسان أو غسان عدنـان
أواصر الدم والتاريخ تجمعنـــــا وكلنا في رحاب الشرق إخوان
قلبي وفيض دموعي كلما خطرت ذكرى فلسطين خفاق وهتان
بني العروبة , مدوا للعلوم يداً فلن تقام بغير العلم أركان
جمعتم لشباب الشرق مؤتمرا بمثله تزدهي الفصحى وتزدان
قولوا لهم إنها عنوان وحدتهم وإنهم حولها جند وأعوان
وكملوها بأخلاق ومرحمة فإنما المرء أخلاق ووجدان
شرح القصيدة :
1- أيها العرب إذا كانت مشيئة الله أن نبقى مجتمعين فلن يستطيع بشر على هذه الأرض أن يشتت شملنا
2- فعلى هذه الأرض العربية لنا مكان شريف نلجأ إليه مهما تباعدت بلداننا عن بعضها بعضا
3- ونتيجة لتجمعنا لم يعد هنالك فرق بين مسيحي ومسلم فكتاباهما المقدسان هما من جمعا الشعب تحت
راية العروبة
4- ونحن لا نهتم للفروقات العرقية التي عملت على تفريق الشعوب الأخرى لأننا من أصول واحدة
5- فروابط النسب والماضي المشترك توحدنا فجميعنا على هذه الأرض العربية إخوة
6- إنني كلما تذكرت مأساة فلسطين اهتزت عواطفي وانهمرت دموعي بغزارة
7- وإني أوصيكم أيها العرب بالعلم والتطور فيه لأنه وبدون العلم لا يمكن أن تقوم قواعد الأمة ووحدتها
8- لقد عقدتم هذا الاجتماع الخاص باللغة العربية من أجل شباب الأمة ومثل هذه الإجتماعات هي التي تجدد
اللغة وتحدثها
9- فأخبروا هؤلاء الشباب بأن اللغة العربية هي الأساس الذي يقوم عليه تجمعهم وأنهم هم الذين يحمونها
ويذودون عنها
10- وتمموا هذا التجمع والوحدة بمبادئ سامية وتعاطف ومحبة فالإنسان الحقيقي ما هو إلا مبادئ سامية
وعواطف 9
الفهم والاستيعاب
أولا : 1-ما الموضوع الذي تعبر عنه الأبيات ؟
ضرورة وحدة العرب
2-ما الذي نفاه الشاعر في مطلع الأبيات ؟ولماذا؟
نفى أن يستطيع أحد أن يفرق العرب لأن مشيئة الله هي التي تجمعهم .
3-حدد الأبيات التي تتضمن ما يشير إلى الروابط القومية المشتركة بين العرب مما يأتي
:
- الأرض :البيت الثاني , النسب :البيت الخامس, التاريخ :البيت الخامس, الآلام :البيت السادس,
الآمال : البيت السابع , اللغة :البيت التاسع, روابط أخرى :العادات والتقاليد.
4- كيف نظر الشاعر إلى اختلاف الأديان ؟
نظر إليه على أنه سبب للوحدة والتجمع
5-الشاعر عربي مصري .فيم تفسر حزنه على فلسطين ؟
لأن فلسطين بلد عربي تجمع الشاعر به علاقة قومية تاريخية.
6-تحدث عن الدور المهم لكل من العلم والأخلاق كما ورد في الأبيات .
العلم يقيم أركان الوحدة والأخلاق تنشر الفضائل والإنسانية .
ثانيا: 1-لم يتوجه الشاعر بخطابه لأبناء بلد عربي واحد .فعلام يدل ذلك؟
يدل على وحدة الهموم العربية .ويدل أيضا على أن هم الشاعر قومي وليس وطنيا فقط.
2-هل ترى في دعوة الشاعر إلى الوحدة العربية تعاليا وعدوانا على الآخرين ؟ولماذا؟
لا .لأن الشاعر لم يكن متعصبا ولم يدع إلى العدوان والتفاخر على الأمم الأخرى ,ودعا في الأبيات الأخيرة
إلى الأخلاق السامية والإنسانية والرحمة
3-أكمل بما يناسب في ضوء معاني الأبيات :
-العلم ضروري لإقامة أركان الوحدة العربية
-من فوائد المؤتمرات واللقاءات للغة العربية أنها تجدد اللغة العربية وتطورها
-تأتي أهمية اللغة في وحدة العرب من كونها عاملا من عوامل تجمع العرب ووحدتهم.
4-حدد الأبيات التي تلتقي في المعنى الأبيات الآتية للشاعر البارودي
ِبلاد العرب أوطاني من الشام لبغدان )البيت الثاني
ومن نجٍد إلى َيمن إلى مصر فتطوان ) البيت الثاني
فلا حد يباعُدنا ولا ديـن يفـرقنا ) البيت الثالث(
لسان الضاد يجمعنا بغـسان وعدنان ) البيت التاسع(
5-وازن بين البيت الأخير وبيت الشاعر حافظ ابراهيم
لا تحسبنّ العلم ينفع وحده مالم يتوج ربه بخلاق
كلا الشاعرين يتحدث عن الأخلاق وأهميتها حافظ ابراهيم يرى أن العلم لا ينفع ولا يقدم شيئا دون أخلاق
بينما علي الجارم فيجد أن الأخلاق والانسانية تتمان العلم.10
المعنى اللفظي والدلالي
1-ميز المعنى المجازي من الحقيقي للألفاظ المشار إليها
دمعي هتان : حقيقي - تزدهي الفصحى :مجازي
-عنوان وحدتهم :حقيقي -إنهم حولها جند :مجازي
2-هات من النص الألفاظ التي تدل على الوحدة
يجمعنا .توحدنا. جمع . إخوان .أواصر . وحدتهم
3-حدد العلاقة بين كل لفظين متجاورين مما يأتي
- يجمعنا. يفرقنا: تضاد تناءت .مسافات :مصاحب لغوي
- تزدهي .تزدان :ترادف غسان. عدنان: جناس
4-ما معنى كل من التراكيب الآتية
-غدا الصليب هلالا :توحد المسلمون والمسيحيون. -أواصر الدم والتاريخ :روابط النسب والتاريخ المشترك
-بني العروبة مدوا للعلوم يدا: أيها العرب عليكم بالعلم
تدريبات لغوية :
1-اختر لكل جملة الكلمة المناسبة مما يأتي
)كلتاهما -كلنا -كلاهما -كلهم -كلها-كلهن(
- بني العروبة إناالله يجمعنا كلنا -العلم والتاريخ كلاهما يجمعاننا
-الأخلاق والرحمة كلتاهما تجعلان الإنسان كاملا -فلا يفرقنا في الأرضِ كلها إنسان
-جمع القوم كلهم إنجيل وقرآن
2- ماذا نسمي الأساليب الآتية :
بني العروبة :نداء, فلا يفرقنا إنسان :نفي , لن تقام أركان: نفي في المستقبل ,
وكملوها بأخلاق ومرحمة: أمر
3 -حول كلا من التراكيب الآتية وفق جدول تصممه في دفترك
التركيب - جمع المذكر- الغائب المؤنث- المفرد المخاطب
لنا بها وطن نلوذ به: لهم وطن يلوذون به - لكِ وطن تلوذين به
-لكَوطن تلوذ به
ولم نبال فروقا: ولم يبالوا فروقا- ولم تبالي فروقا-ولم تبالِ فروقا
-
جمعتم لشباب الشرق مؤتمرا: جمعوا لشباب الشرق مؤتمرا - جمعتِ لشباب الشرق مؤتمراً
-جمعتَ لشباب الشرق مؤتمرا
التذوق:
1- صمم جدولا وفق الآتي , واملأه بالمطلوب :
الصورة: رحاب الشرق الصليب والهلال أواصر الدم
كناية عن الأرض العربية المسيحيون والمسلمون وحدة النسب
المساعد في المنهج والقواعد آ.رغد الساطي
www.facebook.com/RaghadSaty88
11
2-أيهما أعمق وأكثر تأثيرا في معناه؟ ولماذا؟
-( أواصر الدم والتاريخ تجمعنا) أو – تجمعنا أواصر الدم والتاريخ
لأن تقديم كلمة أواصر ثم الإخبار عنها أعطى لها أهمية , فأكدت تجمع العرب
(-قلبي وفيض دموعي كلما خطرت ذكرى فلسطين خفاق وهتان) .
أو : قلبي وفيض دموعي خفاق وهتان كلما ذكرت فلسطين
لأنه جعل المتلقي ينتظر الخبر (خفاق) فأعطى المعنى تشويقا.
3- امتاز النص بقلة الصور البيانية ,وسهولة الألفاظ , ووضوح التراكيب , بم تعلّل ذلك؟
أن الشاعر أراد إيصال الفكرة بأسهل طريقة إلى عقل المتلقي دون الاعتماد على الزينة اللفظية .
نشاط تطبيقي :
أولا : 1-ما المحذوف من عبارة(بني العروبة ؟ ولماذا؟)

أداة النداء , من أجل وزن البيت ولسرعة إيصال الفكرة.
2-استخرج من البيت الثالث فعلا ناقصاً, ثم حدد اسمه وخبره .
غدا – اسمه :الصليب –خبره : هلالا.
3- أعرب ما يأتي :
- لنا بها وطن حرّ نلوذ به - ولم نبال فروقا شتت أمما - كونوا أمة ويدا - إنها عنوان وحدتهم .
لنا: اللام حرف جر ــ نا: ضمير متصل مبني في محل جر بحرف الجر ــ والجار والمجرور متعلقان بخبر
مقدم محذوف
وطن: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
حر: صفة ( وطن) مرفوعة وعلامة رفعها الضمة الظاهرة
نلوذ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ــ والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره نحن
به: الباء حرف جر ــ والهاء ضمير متصل مبني في محل جر بحرف الجر ــ والجار والمجرور متعلقان بالفعل نلوذ
و: الواو استئنافية
لم: حرف نفي وجزم وقلب
نبال: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره لأنه معتل الآخر( نبالي) ــ والفاعل
ضمير مستتر تقديره نحن
فروقا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
شتت: فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة لاتصاله بتاء التأنيث الساكنة ــ وتاء التأنيث حرف لا محل له من
الإعراب ــ والفاعل ضمير مستتر تقديره هي يعود على فروقا
أمما: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
إنها : إن: حرف نصب وتوكيد ــ ها: ضمير متصل مبني في محل نصب اسم إن
عنوان: خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ــ وهو مضاف
وحدتهم: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة ــ هم: ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة
المساعد في المنهج والقواعد آ.رغد الساطي
www.facebook.com/RaghadSaty88
12
ثانيا:1- ما المحذوف من كلمة (للعلوم) , وما الزيادة في كلمة( مّدوا) ولماذا ؟
للعلوم : المحذوف همزة الوصل من ال التعريف لدخول اللام الجارة عليها
مّدوا: الزيادة ألف التفريق لدخول واو الجماعة .
2- علل الوصل في كتابة (إنما) في إنما المرء أخلاق ووجدان ثم هات من عندك حالة مماثلة عن الوصل .
لأن ما هنا كافة ومكفوفة (كأنما العمل غاية)

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (512ألف نقاط)
إعراب قصيدة "بني العروبة" للصف التاسع:
1 بني العروبة إن الله يجمعنا فلا يفرقنا في الأرض إنسان
 بني: منادى بأداة نداء محذوفة مضاف منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم وحذفت النون للإضافة
 العروبة: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة - إنّ: حرف نصب وتوكيد - الله: لفظ الجلالة اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة - يجمعنا: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة و نا ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به والفاعل ضمير مستتر تقديره هو - فلا: الفاء حرف استئناف لا: نافية لا عمل لها
 يفرقنا: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة و نا ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به مقدم
في: حرف جر - الأرض: اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة الظاهرة
إنسان: فاعل مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
** جملة إن مع اسمها وخبرها استئنافية لا محل لها من الإعراب
** جملة يجمعنا في محل رفع خبر إن
** جملة فلا يفرقنا استئنافية لا محل لها
2 لنا وطن حرّ نلوذ به إذا تناءت مسافات وأوطان
لنا: اللام حرف جر نا: ضمير متصل مبني في محل جر بحرف الجر  والجار والمجرور متعلقان بخبر مقدم محذوف
وطن: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
- حر: صفة وطن مرفوعة وعلامة رفعها الضمة الظاهرة
نلوذ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة  والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره نحن
به: الباء حرف جر والهاء ضمير متصل مبني في محل جر بحرف الجر  والجار والمجرور متعلقان بالفعل نلوذ
 إذا : ظرف يتضمن معنى الشرط مبني على السكون في محل نصب على الظرفية الزمانية متعلق بجوابه
تناءت: فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة لاتصاله بتاء التأنيث الساكنة  وتاء التأنيث حرف لا محل له من الإعراب وهو فعل الشرط وجواب الشرط محذوف لتقدم الدلالة عليه
- مسافات: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
و: حرف عطف - أوطان: اسم معطوف على مسافات  مرفوع مثله وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
** جملة لنا وطن ابتدائية لا محل لها من الإعراب
** جملة نلوذ به في محل رفع صفة ثانية ل وطن
** جملة تناءت في محل جر بالإضافة بعد إذا
3 غدا الصليب هلالاً في توحّدنا وجمّع القوم إنجيل وقرآن
 غدا: فعل ماض ناقص مبني على الفتحة المقدرة على الألف للتعذر - الصليب: اسمه مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
هلالاً: خبره منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
- في : حرف جر - توحدنا: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة  و نا ضمير متصل مبني في محل جر بحرف الجر - و: حرف عطف - جمع: فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة
القوم: مفعول به مقدم منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
- إنجيل: فاعل مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
و: حرف عطف - قرآن: اسم معطوف على  إنجيل مرفوع مثله وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
** جملة غدا واسمه وخبره ابتدائية لا محل لها من الإعراب
** جملة (جمّع) لا محل لها لأنها معطوفة على جملة غدا
4 ولم نبال فروقا شتت أمماً عدنان غسان أو غسان عدنان
 و: الواو استئنافية - لم: حرف نفي وجزم وقلب - نبال: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن - فروقا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
 شتت: فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة وتاء التأنيث حرف لا محل له من الإعراب والفاعل ضمير مستتر تقديره هي
أمماً: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
- عدنان: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
غسان: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
- أو: حرف عطف
- غسان: اسم معطوف مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
- عدنان : خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
** جملة لم نبال استئنافية لا محل لها من الإعراب
** جملة شتت الفعلية في محل نصب صفة لفروقا
جملة (عدنان غسان): استئنافية لا محل لها
** جملة (غسان عدنان): معطوفة لا محل لها
5 أواصر الدم والتاريخ تجمعنا وكلنا في رحاب الشرق إخوان
أواصر: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
- الدم: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
و: حرف عطف - التاريخ: اسم معطوف على  الدم مجرور مثله وعلامة جره الكسرة الظاهرة
تجمعنا: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة  و نا ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به والفاعل ضمير مستتر تقديره هي
- و: استئنافية - كلنا: كل: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة  نا ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة
 في: حرف جر - رحاب: اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة الظاهرة متعلقان بالخبر إخوان
الشرق: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
- إخوان: خبر المبتدأ كلنا مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
** جملة أواصر من المبتدأ والخبر : ابتدائية لا محل لها
** جملة تجمعنا الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ أواصر
** جملة كلنا المبتدأ والخبر استئنافية لا مح

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل نوفمبر 22، 2020 بواسطة الناجح (512ألف نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك إلى حلول، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...