0 تصويتات
بواسطة

تحضير نص الصراع بين التقليد والتجديد للسنة الثالثة ثانوي اداب


تحضير نص الصراع بين التقليد والتجديد للسنة الثالثة ثانوي اداب



إعداد نص الصراع بين التقليد والتجديد في السنة الثالثة الثانوية الأدبية ، ودراسة نص الصراع بين التقليد والتجديد للسنة الثالثة في ثانوية اللغة العربية.


الأفكار الأساسية لنص الصراع بين التقليد والتجديد ، السنة الثالثة الثانوية ، جذع مشترك من الأدب ، أحد دروس السنة الثالثة من المرحلة الثانوية في مادة اللغة العربية.


إعداد نص الصراع بين التقليد والتجديد

دراسة نص الصراع بين التقليد والتجديد للغة العربية للسنة الثالثة ثانوي جذع مشترك أدب من كتاب اللغة العربية 3 ثانوي وقريبا ننشر دروس السنة الثالثة الثانوية في اللغة العربية اللغة على موقع الدراسة الجزائري.


– إعداد درس الصراع بين التقليد والتجديد من كتاب اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي ص. 189.


ما هو المقال؟ ما هي أنواعها؟ على أي أساس يتم تحديد هذه الأنواع؟

– طه حسين كاتب وناقد مصري من مواليد 1889 من أبرز كتاب العصر الحديث ، ولم يمنعه فقده بصره من مواصلة تعليمه والارتقاء إلى أعلى المناصب. ثار على الأساليب التقليدية في البحث والدراسة والتحليل ، وعاد أدبيًا مرة أخرى ، تاركًا أكثر من ثمانين كتابًا من أشهرها في الشعر الجاهلي ، حديث الأربعاء ، الأيام.

قوام: هو أمر الأمر ، وأساس كل شيء

الإغراق: المبالغة.

المبالغة: الغطرسة ، المبالغة

ما الذي أثير في بداية القرن العشرين ومن استفزه؟

في بداية القرن أثيرت قضية من هو الشاعر الحقيقي المعظم؟ وأثار ذلك مجموعة من الكتاب والشيوخ والشباب (المجاهدين والمحافظين).

من أي التيارات الأدبية جاءت إلى الدول العربية؟

(نشأت التيارات المبتكرة تحت تأثير الأدب الغربي ، بينما اعتمد التيار المعاكس على مجموعة متنوعة من الأدب العربي القديم (نشأ كرد فعل على الأول).

إلى ماذا سموا بالخصوم في الأدب؟

كان الاتجاه التجديدي يدعو إلى ثورة ضد القديم وتكييف اللغة والأدب لتتماشى مع مقاصد الحياة الحديثة وإثراء القاموس اللغوي القديم بإضافة مصطلحات حديثة ، وبالتالي تطوير اللغة والحفاظ على القديم باعتباره إرث. أما التيار المحافظ فهو يدعو رفاقه إلى التمسك بالقديم وعدم الانفصال عنه.

ما الذي ظهر من ذلك؟ كيف وصفها المؤلف؟

من ذلك النثر الأدبي المنبثق (أدب متميز ، ووصفه المؤلف: نثر عربي خصب

المقصود بعبارة: “يرون هذه اللغة لغتهم الخاصة ، لكنهم لا يرون أنفسهم لغتهم”.

أي أن اللغة وسيلة لهم للتعبير عن أفكارهم ، لذلك يجب تجديدها وتطويرها بمصطلحات حديثة.

ما المقصود بالتيار الأدبي؟ وهل تؤثر على مسار الإبداع العربي؟

– الاتجاه في الأدب والفن هو اتجاه عام نحو فكرة أو ذوق معين تتبعه المدرسة

من مدارس الأدب والفن والحاضر قد تشمل العديد من المدارس الفنية المتنافرة ، بما في ذلك محاربة الكلاسيكية ذات الاتجاه البارز في العديد من المدارس.

هذا يؤثر على مسار وتطور الأدب. أدى ذلك في الأدب العربي إلى ظهور أدب متميز ومتوسط حافظ على اللغة وطورها.

لماذا وصف المؤلف هذه التيارات بأنها خطيرة؟

بعض المنتسبين لهذه التيارات قد يقدمونها بسلوكيات تحفظ حرية الإبداع الأدبي.

أكد المؤلف أن الأدب هو صورة للمجتمع والأمة ، حيث يظهر ذلك من النص. وضح هذا.

وهذا واضح في قوله: “يطيعونهم لما يريدون من مقاصد الحياة التي لم يعرفها القدماء”. والكاتب من الذين ينادون بالتجديد اللغوي وإثراء القاموس العربي بكلمات حديثة تتماشى مع العصر.

هل الصراع الذي ذكره المؤلف هو الأول من نوعه في تاريخ الأدب العربي؟


هذا الصراع ليس بجديد في الأدب العربي. كل جديد – في أي عصر – يقابل بالرفض من الحراس القدامى ، وهذا ما حدث لأبو تمام والمتنبي وغيرهم ممن برعوا في الشعر العربي.

للوهلة الأولى ، لا ننتبه إلى التصوير الفني المهم في النص ، ولكن مع التركيز نجد العديد من الصور. هؤلاء بعض منهم ومن بين مواضع خطابهم.

من الرسوم البيانية في النص:

المثل الأعلى في الشعر: استعارة للقيادة والتميز.

كانت هذه الخصومات خصبة: استعارة ميكانيكية يتجسد فيها المعنى في شكل ملموس

الثورة ضد الإبادة في العصور القديمة: استعارة ميكانيكية بالتشخيص والإيجاز.

الأدب العربي القديم الذي يحيي النفوس ويسيطر عليه: استعارة محتملة بالتشخيص.

* وظف الكاتب الكثير من النظراء في نصه. ما هو هدفه من ذلك ، وهل قام بوظيفته الدلالية؟ مثل .

هدفه في توظيف النظراء هو تأكيد المعنى وإبرازه ، بحيث تتضح الأمور من خلال الأضداد ، ومن ذلك: يرون هذه اللغة على أنها ملك لهم ولا يريدون لأنفسهم أن يكونوا خاصين بهم.

الكتاب الشباب وشيوخهم.

رياح الصيف. رياح الشتاء / قديما وحديثا

اذكر بعض الجمل السردية الواردة في النص واشرح الغرض من سردها.

“أولئك الذين يتذكرون الربع الأول من القرن العشرين لم ينسوا …” هدفه

والغرض منه هو تقديم موضوعه بمقدمة شيقة.

اعتاد كتّاب الشباب أن يأخذوا مكانهم في الوسط ، بهدف إبراز مكانة المبتكرين.

وبناءً على ما سبق ، ما هو الأسلوب الذي اعتمده الكاتب؟

ومن بين الأوصاف في النص: “بدون هذه اللغة خاصيتهم ….. الغرض منه توضيح وإبراز دور اللغة.

خلط الكاتب بين الأسلوبين السرد والوصف.

من سمات هذا النص التكرار في النطق والمعنى ، فأين يظهر ذلك وما هو هدف الكاتب منه؟ – يظهر التكرار في قوله: “التهاون في العناية بها وصيانتها وحمايتها من الضياع والفساد”. “من حقهم إثرائه وإضافة الكلمات إليه من جديد ، وهدف الكاتب من التكرار هو الإصرار على المعنى ومحاولة التقاط جميع جوانب الموضوع والشائعات. لحن موسيقي خاص * الجمل التي استخدمها الكاتب متنوعة ، اسمية ولفظية. ما مغزى ذلك في النص مع الدعم. استخدم الكاتب الجمل الفعلية في السرد. أساس هذه الحجة …

وإصدار الأحكام:

بل تركت في أدبنا العربي …

أما الجملة الاسمية فقد استخدمها لتوضيح أفكاره وتغرق في الحفاظ على القديم .. * هل أسقط الكاتب ملامح شخصيته على النص (الشكل والمضمون)؟ وضح.

نعم ، أسقط الكاتب ملامح شخصيته على النص. ومن حيث الشكل نجد فيه التكرار وتكاثر الاقتران وتحايل المعاني والجمل.

أما بالنسبة للتداعيات ، فإن النص يحمل آراء الكاتب حول الصراع بين المحافظين والإصلاحيين.

في أي فئة تصنفه: مبتكرون أم مقلدون؟ التجديدات

ما هو محتوى النص الملخص؟

ما هي أهم خصائص أسلوب طه حسين؟

لماذا اعتبر أسلوبه سهل الامتناع عن التصويت؟

************************************

– تأمل في قول طه حسين: “أما أحدهما كان يأتي إليهما من غرب أوروبا ، والآخر يأتي إليهما من الأدب العربي القديم”. ماذا تفهم من “أما”؟

التفاصيل والتأكيد مفيدان.

قال تعالى: “أما اليتيم فلا تقهره ، وأما السائل فلا تتمرد ، وبفضل ربك تكلم”. جاء إخوته إلي. أما محمد فكرمه ، وعمر شتمته ، وأما رضا فابتعدت عنه. ونلاحظ أنه بعد أن أوجز الإخوة التفاصيل. الشرط والتفصيل والتأكيد ، ويحل محل حرف الشرط وفعل الشرط ، ويجب أن يقترن استجابته بالوفاء. نحن نقدر المثال: أيا كان ، لا تُخضع اليتيم.

أما بالنسبة للمعرفة ف = الجواب مفيد = أخبار

وإذا جاء اسم المنصب بعده ، فيتم التعبير عنه في الواقع

أما اليتيم فلا تستسلم.

اليتيم = مفعول به الفعل “لا يقهر”

إما: هامز مكسور وميم ضيق

قال تعالى: “لقد هديناه إلى الطريق سواء شاكرين أو مكروهين”.

ماذا نفهم من “إيما”؟ : مفيد في التفاصيل أو الاختيار أو اللطف.

قال تعالى: (إِمَّا كَلِمَا أَحَدَهُمَا أَوِ كَلِمَاهَا فَلاَ تَخْبِرُهُمَا بِهِ).

تابع للمثال السابق: لا يعمل ولا بد من التكرار. وهي تعبر عن: شخصية تفصيلية لا مكان لها في التحليل

ثانيًا: إما مركبة الشرط و “ما” فائض ، ولا داعي لتكرارها.

إما أن أصله هو “e ° nama” ، حيث حول الاسم إلى meme ، ثم ملأ الميم بـ meme ، لذلك أصبح “إما” ، لذا فهو يتكون من (if ، ماذا).

إذا: كان الحرف شرطًا إيجابيًا لأزمنة فعل تعتمد على سكون ، والتي لا مكان لها في الإعراب.


ماذا: حرف زائد ليس له مكان للتحليل.



من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

مرحبًا بك إلى حلول، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...