0 تصويتات
بواسطة
تحضير درس الربا وأحكامه في القرآن الكريم في العلوم الإسلامية للسنة الثالثة ثانوي

أوّلا:تعريف الربا:لغة:الفضل والزيادة والنمو.

اصطلاحا: الزيادة في أحد البدلين المتجانسين دون أن تُقابل تلك الزيادة بعوض.

أمثلة:بيع 10قناطير قمح بـ5قنطار قمح هذا ربا. -بيع15غ ذبـ20غ ذ هذا ربا.

ثانيا:حكم الربا ودليله:حرام.لقوله تعالى:«وَأَحَلَّ اللّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا»البقرة 275 .ومن السنة ما رواه جابر-رضي الله عنه-قال: «لعن رسول الله9آكل الربا و موكله و كاتبه وشاهديه و قال:"هم سواء».رواه مسلم.وأجمعت الأمة الإسلامية على أن الربا حـرام

ثالثا:الحكمة من تحريم الرّبا:1-أنه يسبب العداوة والبغضـاء بين الأفـراد و يقضي على روح التعاون.2-أنه يُوجِد طبقة مُترفَة تكسب المال بلا عمل،وطبقة فقيرة مُسْتَغَلّة.3-الربا وسيلة من وسائل الاستعمار الحـديث.4-حصـول العقاب الدنيوي و الأخروي لمن يتعامل بها.5-المحافظة على مال المسلم حتى لا يؤكل بالباطل.

رابعا:الأصناف الرّبوية: المقصود بأصناف الربويات هي الأصناف التي لا يجوز التفاضل في الجنس الواحد منها،فإذا اختلفت الأجناس جاز التفاضل،إذا كان يدا بيد.ويمكن بيانها فيما يلي:

1-القمح والشعير والسلت كلها جنس واحد فلا يجوز فيها ربا الفضل.

2-الأرز ،الذرة ،الذخن،أجناس مختلفة وعليه يجوز التفاضل مثلا بين الأرز والذرة ،ولكن لا يجوز التفاضل بين الذرة فيما بينها ،وكذلك الأرز والذخن.

3-الحبوب القطنية كالجلبان والحمص واللوبياء والفول والعدس تعتبر أجناسا مختلفة حكمها كحكم سابِقاتها.

4-التمر كله جنس واحد وإن اختلفت جودته،فلا يجوز التفاضل فيه،والزبيب جنس واحد أيضا

5-ذوات الزيوت أجناس مختلفة،فيجوز التفاضل بين زيت الزيتون وزيت الفِجل الأحمر يدا بيد،ولكن لا يجوز بين أنواع زيت الزيتون وإن اختلفت جودتها.

6-العسل بأنواعه أجناس مختلفة،فيجوز التفاضل مثلا بين عسل النحل وعسل القصب يدا بيد،ولكن لا يجوز التفاضل بين عسل النحل فيما بينه.

7-لحوم ذوات الأربع كالإبل والبقر والغنم والغزال كلها جنس واحد لا يجوز فيها الربا بنوعيه(الفضل والنسيئة)

8-لحوم الطير كلها سواء كانت إنسية أو وحشية ،كالدجاج والحمام والإوز والنعام جنس واحد لا يجوز فيه التفاضل ولا النسيئة.

9-لحوم الحيوانات المائية كلها جنس واحد ،سواء كانت بحرية أو نهرية،فلا يجوز التفاضل فيها ولا النسيئة.

10-الذهب جنس واحد، والفضة جنس واحد.

11-الأوراق النقدية والعملات المختلفة أجناس مختلفة فالدينار الجزائري جنس والأورو جنس آخر......

ملاحظة:-ما لا يدخله ربا الفضل من الطعام:قلنا في الدرس أن علة ربا الفضل هو كون الطعام مقتاتا مدخرا،لذلك هناك أنواع من الطعام ليس فيها ربا الفضل منها:أ-الخضر بأنواعها:كاللفت والجزر والباذنجان والقرع وغيرها.

ب-الفواكه بأنواعها:كالرمان والخوخ والتفاح والمشمش والإجاص فهذه الأصناف من الخضر والفواكه يجوز التفاضل في الجنس الواحد منها ،فمثلا يجوز بيع قنطار من التفاح أو اللفت بقنطارين ،ولكن بشرط أن يتم ذلك مناجزة (أي يدا بيد)،أما بيعها مفاضلة إلى أجل فلا يجوز ،لأنّنا قد علمنا أنّ العلة في تحريم ربا النسيئة في الطعام كونه مطعوما ،وهذه الأشياء كلها مطعومة.

خامسا:أنواع الرّبا: نـوعان همـا:

أ-ربا الفضل:1-تعريفه: لغـة:الزيادة.

اصطلاحـا:هو بيع نقدين أو مطعومين من جنس واحد مع زيادة أحد البدلين عن الآخر. -أو هو:البيع مع زيادة أحد العوضين عن الآخر في متحد الجنس.

2-مثال:-بيع 1 كلغ من القمح الصلب بـ2كلغ من القمح اللين حالا فيه ربا الفضل لوجود الزيادة في أحد البدلين المتحدين جنسا   

 -بيع خَاتم ذهب فيه 4غ بقُرْط ذهب فيه 3غ حالا فيه ربا الفضل لوجود الزيادة في أحد البدلين المتحدين جنسا

3-حكمه ودليله حرام:فعن عبادة بن الصامت رضي الله عنه عن النبي-9-قال:« الذَّهَبُ بِالذَّهَبِ وَالْفِضَّةُ بِالْفِضَّةِ وَالْبُرُّ بِالْبُرِّ وَالشَّعِيرُ بِالشَّعِيرِ وَالتَّمْرُ بِالتَّمْرِ وَالْمِلْحُ بِالْمِلْحِ مِثْلاً بِمِثْلٍ سَوَاءً بِسَوَاءٍ يَدًا بِيَدٍ فَإِذَا اخْتَلَفَتْ هَذِهِ الأَصْنَافُ فَبِيعُوا كَيْفَ شِئْتُمْ إِذَا كَانَ يَدًا بِيَدٍ ».رواه مسلم فعند بيع مطعومين أو نقدين من نفس الجنس فلابد من تساوي البدلين (مثلا بمثل سواء بسواء)وإلا وقع ربا الفضل.

4-علـة تحـريمه:أ-في الذهب والفضـة وما يقوم مقامهما من الأوراق النقدية هي:(الثمنيـة أو النّقديـة) مع وحدة الجنس.

ب-في الطعام:هي الاقتيات والادخار مع وحدة الجنس.

ملاحظة:معنى الاقتيات: كل طعام يصلح البدن بالاكتفاء به كالقمح أو ما هو ضروري لإصلاح الطعام كالملح.والادخار:هو إمكان الاحتفاظ بالمطعوم إلى الأمد المبتغى منه عادة.وعليه فالخضار والفواكه بأنواعها يجوز بيعها بجنسها مفاضلة لانتفاء علة الاقتيات والادخار فيها.

أمثلة: -بيع 2كلغ من التفاح الأخضر ب1كلغ من التفاح الأحمر حالا لا يوجد ربا الفضل

 - بيع بيع 1كلغ من البطاطا الحمراء ب2كلغ من البطاطا البيضاء حالا لا يوجد ربا الفضل

ب-ربا النسيئة(النَسَـاءُ):

1-تعريفه:لغـة:التأخير والتأجيـل. ملاحظة:ربا النسيئة تكون في الديون( القروض) والبيوع.

اصطلاحا:أ-في الديون:هو الزيادة المشروطة التي يأخذها الدائن من المدين نظيـر التأجيل. وهو ربا الجاهلية الذي حرّمه القرآن الكريم والذي تتعامل به البنوك في الزمن الحاضر. مثال:قرض5000دج على أن يردها بعد شهر6000دج

ب-في البيوع:تأخير قبض أحد البدلين(نقدين أو مطعومين) بجنسه أو بغير جنسه.

فعند بيع مطعومين أو نقدين فلا بد من التقابض في المجلس(يدا بيد) سواء اتحد الجنس أو اختلف وإلا وقع ربا النسيئة.

2 -مثال:-بيع10 كلغ قمح لين بـ10ـكلغ قمح صلب إلى أجل فيه ربا النسيئة لعدم التقابض في المجلس

-بيع 10كلغ قمح صلب بـ10 كلغ أرز إلى أجل فيه ربا النسيئة لعدم التقابض في المجلس

-بيع خاتم ذهب بـ40000دج إلى أجل فيه ربا النسيئة لعدم التقابض في المجلس

-بيع سوار ذهب فيه 10غ بقلادة ذهب فيها 10غ إلى أجل فيه ربا النسيئة لعدم التقابض في المجلس                

3 - حكمه ودليله:حرام لقوله تعالى"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ لا تَظْلِمُونَ وَلا تُظْلَمُونَ"البقرة 278-279 وقال أيضا"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا الرِّبَا أَضْعَافًا مُّضَاعَفَةً وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ"

 ولقوله9"إنّمَا الرِّبَا فِي النَّسِيئَةِ"رواه مسلم

4 - علة تحريمه  

أ-في الذهب والفضـة وما يقوم مقامهما من الأوراق النقدية هي:(الثمنيـة أو النّقديـة) سواء اتحد الجنس أو اختلف.

ب-في الطعام:هي المطعومية أي كونه طعاما لآدمي سواء بجنسه أو بغير جنسه،ولا يشترط فيه الاقْتِيَات و الادّخار.

خلاصة علة التحريم في نوعي الربا:

:مسـائل تطبيقـية في الربا:

حكمها مع التعليل المسألة

لا يجوز لوجود ربا الفضل لعلة الاقتيات والادخار في التمر مع وحدة الجنس. بيع 1كلغ من التمر الجيد ب2كلغ من التمر الرديء حالا

يجوز لاختلاف الجنس وتحقق شرط التقابض في المجلس .والدليل من الحديث" فَإِذَا اخْتَلَفَتْ هَذِهِ الْأَصْنَافُ فَبِيعُوا كَيْفَ شِئْتُمْ إِذَا كَانَ يَدًا بِيَدٍ" بيع 10دولار ب500دج حالا

يجوز لانتفاء علة الاقتيات والادخار في الطماطم وتحقق شرط التقابض في المجلس. بيع 1كلغ من الطماطم الجيدة ب2كلغ من الطماطم الرديئة حالا

لا يجوز لوجود ربا الفضل لعلة الاقتيات والادخار في القمح والشعير مع وحدة الجنس لأنهما في المعتمد من المذهب المالكي جنس واحد بيع3كلغ من القمح ب4كلغ من الشعير حالا

يجوز سواء كان حالا أو مؤجلا لأنه نقد بطعام فلا يلزم فيه تساوي البدلين ولا التقابض في المجلس. بيع 50كلغ من القمح ب1200دج

يجوز إن كان يدا بيد لاختلاف الجنس ولا يجوز إن كان مؤجلا لوجود ربا النسيئة.والدليل " .... فَإِذَا اخْتَلَفَتْ هَذِهِ الْأَصْنَافُ فَبِيعُوا كَيْفَ شِئْتُمْ إِذَا كَانَ يَدًا بِيَدٍ" بيع سوار من الفضة ب5000دج

لا يجوز لوجود ربا الفضل لعلة الثمنية مع اتحاد الجنس ولوجود ربا النسيئة لعدم تحقق شرط التقابض في المجلس. بيع خاتم فيه 2غ ذهب بخاتم فيه3 غ ذهب

لا يجوز لوجود ربا النسيئة لعلة المطعومية وعدم شرط التقابض في المجلس. بيع 5كلغ برتقال ب3 كلغ موز إلى أجل

يجوز سواء كان حالا أو مؤجلا لأنه ليس من الأصناف التي يجري فيها الربا بيع كتاب بكتابين إلى أجل

لا يجوز لوجود ربا النسيئة في الزيادة المشترطة على أصل الدين نظير التأجيل. قرض 3000دج على أن يردها بعد شهر 3500دج

لا يجوز لوجود ربا النسيئة في الزيادة المشترطة على أصل الدين نظير التأجيل. قرض قنطار من القمح في الشتاء على أن يرده في الصيف قنطارا ونصف

لا يجوز لوجود ربا الفضل لعلة الثمنية مع وحدة الجنس بيع قرط ذهب فيه 4غ بقرط ذهب فيه 4غ + 5000دج حالا

يجوز لاختلاف الجنس وتحقق شرط التقابض في المجلس والدليل " .... فَإِذَا اخْتَلَفَتْ هَذِهِ الْأَصْنَافُ فَبِيعُوا كَيْفَ شِئْتُمْ إِذَا كَانَ يَدًا بِيَدٍ" بيع 2كلغ من العدس ب5كلغ شعير حالا

يجوز لأنه ليس من الأصناف التي يجري فيها الربا بيع هاتف بدراجة إلى أجل

يجوز لاختلاف الجنس وتحقق شرط التقابض والدليل" .... فَإِذَا اخْتَلَفَتْ هَذِهِ الْأَصْنَافُ فَبِيعُوا كَيْفَ شِئْتُمْ إِذَا كَانَ يَدًا بِيَدٍ" بيع قلادة ذهب ب70000دج حالا

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.8مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ملاحظة:-ما لا يدخله ربا الفضل من الطعام:قلنا في الدرس أن علة ربا الفضل هو كون الطعام مقتاتا مدخرا،لذلك هناك أنواع من الطعام ليس فيها ربا الفضل منها:أ-الخضر بأنواعها:كاللفت والجزر والباذنجان والقرع وغيرها.
مرحبًا بك إلى حلول، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...