0 تصويتات
في تصنيف معلومات عامة بواسطة (2.8مليون نقاط)
متى يمكن حلق الشعر في عيد الاضحى هل يجوز الحلق قبل ذبح الأضحية حكم قص الأظافر في عشر ذي الحجة للنساء


للحصول على افضل اخبار المشاهير والفن واحدث وادق الاجابات النموذجية لأسئلة العاب وحلول وجميع انواع الالعاب والالغاز وكل ما تبحثون عنه من جواب جميع العاب والغاز واسئلة دينية وثقافية يمكنكم زيرتنا على موقع الداعم الناجح حيث يوفيكم اول باول دمتم بخير زوارنا الاعزاء..متى يمكن حلق الشعر في عيد الاضحى هل يجوز الحلق قبل ذبح الأضحية حكم قص الأظافر في عشر ذي الحجة للنساء





متى يمكن حلق الشعر في عيد الاضحى
تكثر الأسئلة وخصوصا في هذا اليوم المبارك عن موعد حلق الشعر وقص الاظافر، وتكون الحكمة من عدم قص الاظافر وحلق الشعر هو اعتاق جميع أعضاء الجسم من نار جهنم، وبين الدين الإسلام  والسنة النبوية ان قص الاظافر والشعر للمضحي في الأيام العشر من ذي الحجة، مكروه وليس محرم ولم يرد أي دليل في القران الكريم حول حرمانيه هذا الامر.



هل يجوز الحلق قبل ذبح الأضحية
أعلنت الكثير من دور الإفتاء انه يجوز للمضحي حلق شعره وقص اظافره، قبل ذبح الاضحية كونه لا يؤثر على ثواب الاضحية، وبينت المالكة والشافعية انه على الشخص المضحي، لا يجب ان يزيل أي شيء من شعره او اظافره وقال الحنابلة ان هذا الامر محرم كون رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان لا يمس شعره او شيء من اظافره.

حكم قص الأظافر في عشر ذي الحجة للنساء
اجمع العلماء ان عدم الاخذ من الشعر والاظافر للمضحي فيه ثواب كبير له كون المضحي ذكر او انثى، وانما ذلك ليس واجبة اذا لم يفعله ينال عليه اثم انما ذلك مستحب فمن فعله ينال الاجر والثواب من الله تعالى، ومن لم يفعله فلن ينال الاثم، وقال الامام النوي ان عندما تبدأ العشر الأوائل من ذي الحجة، يجب على المضحين الذكور او الاناث الامتناع عن قص الشعر والاظافر ومن يفعل ذلك لا يكون عليه كفارة، وانما عليه التوبة الى الله تعالى عن الامر الذي فعله وهذا الشيء لا ينقص من ثواب الاضحية.
بواسطة (2.8مليون نقاط)
ما حكم قص الاظافر في عشر ذي الحجة للنساء


حكم قص الأظافر في عشر ذي الحجة للنساء 1443

إذا هل هلال ذي الحجة حرم على من يريد الأضحية أن يأخذ من شعره أو من ظفره أو من بشرته شيئا ؛ لما روى مسلم (1977) عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ رضي الله عنه أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( إِذَا رَأَيْتُمْ هِلالَ ذِي الْحِجَّةِ وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّيَ فَلْيُمْسِكْ عَنْ شَعْرِهِ وَأَظْفَارِهِ ) وفي لفظ له : ( إِذَا دَخَلَتْ الْعَشْرُ وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّيَ فَلا يَمَسَّ مِنْ شَعَرِهِ وَبَشَرِهِ شَيْئًا ).

قال النووي رحمه الله : " وَاخْتَلَفَ الْعُلَمَاء فِيمَنْ دَخَلَتْ عَلَيْهِ عَشْر ذِي الْحِجَّة وَأَرَادَ أَنْ يُضَحِّيَ فَقَالَ سَعِيد بْن الْمُسَيِّب وَرَبِيعَة وَأَحْمَد وَإِسْحَاق وَدَاوُد وَبَعْض أَصْحَاب الشَّافِعِيّ : إِنَّهُ يَحْرُم عَلَيْهِ أَخْذ شَيْء مِنْ شَعْره وَأَظْفَاره حَتَّى يُضَحِّي فِي وَقْت الْأُضْحِيَّة , وَقَالَ الشَّافِعِيّ وَأَصْحَابه : هُوَ مَكْرُوه كَرَاهَة تَنْزِيه وَلَيْسَ بِحَرَامٍ . . . " انتهى من شرح مسلم .

وهذا الحكم عام في كل من أراد أن يضحي ، رجلا كان أو امرأة .

وقد سئل الشيخ ابن باز رحمه الله : ماذا يجوز للمرأة التي تنوي الأضحية عن نفسها وأهل بيتها أو عن والديها بشعرها إذا دخلت عشر ذي الحجة ؟

فأجاب : " يجوز لها أن تنقض شعرها وتغسله ، لكن لا تكده ، وما سقط من الشعر عند نقضه وغسله فلا يضر ".

وكدّ الشعر : تمشيطه .

ولا يمنع مريد الأضحية من شيء آخر كاللباس أو الطيب أو الجماع .


ومما استُدِل به من الأحاديث على الوجوب: أمر النبي صلى الله عليه وسلم الله عليه وسلم أبا بردة بن نيار بإعادة النسك لما ذبح قبل الصلاة، كما في الصحيحين عن البراء بن عازب، أن خاله أبا بردة بن نيار ذبح قبل أن يذبح النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، إن هذا يوم اللحم فيه مكروه، وإني عجلت نسيكتي لأطعم أهلي وجيراني وأهل داري، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أعِدْ نُسُكاً)، وأجيب عن الاستدلال بالحديث: بأن المقصود بيان شرط الأضحية المشروعة، وأنه لا بد من مراعاة الوقت الذي تجزئ فيه، فهو كما لو قال لمن صلى راتبة الضحى مثلا قبل طلوع الشمس إذا طلعت الشمس فأعد صلاتك.

سِنُّها المعتبر: حددت السنةُ أسنان بهيمة الأنعام التي تجزئ في الأضاحي، عن جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا تذبحوا إلا مُسِنَّةً إلا أن يَعْسُرَ عليكم ، فتذبحوا جَذَعَةً من الضأن) أخرجه مسلم، والمُسِنَّة: بضم الميم ، وكسر السين، والنون المشددة، وهي الكبيرة بالسن، فمن الإبل ما تم له خمس سنين ، ومن البقر ما تم له سنتان ، ومن الغنم ما تم له سنة ، وهذا هو الثني من بهيمة الأنعام، قال الإمام النووي: وأجمعت الأمة على أنه لا تجزئ من الإبل والبقر والمعز إلا الثَّنِي.

ويستثنى من الغنم الضأن فتجوز التضحية به إذا كان جذعاً، وهو ما تم له ستة أشهر، وظاهر الحديث أنه لا يجزئ الجذع من الضأن إلا عند تعسر المسنة إما بفقدها أو العجز عن ثمنها، لكن حمله الجمهور على الاستحباب، فقالوا تجزئ الجذعة من الضأن ولو مع وجود الثنية، لأدلة أخرى تدل بمجموعها على جواز التضحية بالجذع.
بواسطة (2.8مليون نقاط)
ما هي الأوقات الصحيح لحكم حلق المضحي قبل وبعد الذبح، وهي على النحو التالي: إنَّ المضحي إذا أراد أن يضحي يجب الامتناع عن قص شعره بشكل كامل، وكذلك عن قص أظافره وعن أخذ أي شعر من جسمه مع بدء رؤية هلال ذي الحجة، أي من الأيام الأولى من شهر ذي الحجة، ولذلك جائز له أن يقوم بحلق وقص أظافره في آخر يوم من ذي القعدة. وبالتالي يجب عليه الامتناع عن ذلك حتى يقوم بذبح أضحيته بعد صلاة عيد الأضحى، وإذا تأخر في ذبح أضحيته فلا يقصر شعره ولا أظافره ولا يأخذ شيء من جسمه حتى يذبح أضحيته حتى لو تم التأخير إلى اليوم الآخر من التشريق. وعندما يقوم بذبح الأضحية يستطيع حسنها أن يحلق أو يقصر شعره ويقص أظافره، اقتداء بنبي الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه من بعده. شاهد ايضاً: شروط المضحي لغير الحاج وسنن الأضحية متى يمسك الحاج عن شعره وأظفاره عند البدء في مناقشة متى اخر يوم للحاج لقص الشعر والاظافر، لابد من التنويه عن أن الوقت المحدد لذلك هو وقت عقد نية الإحرام، ولا توجد علاقة بين التوقف عن القص للحاج وحلول شهر ذي الحجة أو يوم عرفة، وهنا يجدر الإشارة بأنه لا يوجد ما يمنع الحاج أن يقلم أظافره أو يأخذ من شعره فيما عدا لحيته عقب حلول شهر ذي الحجة. وقد جاء النص الصريح لمنع المضحي فقط من قص الشعر والأظافر، ولكن لا يتم منع الحاج من ذلك إلا مع البدء في الإحرام أو حال رغبته في ذبح الأضحية أيضاً، وبذلك فإنه لا يجوز أخذ شيء من شعره أو لحيته، إلا عند القيام بالحلق والتقصير الخاص بالنسك، ذلك استنادا لقول الله تعالى« الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج». شاهد ايضاً: هل يجوز للحاج صيام العشر من ذي الحجة حكم حلق الشعر وتقليم الأظافر لأهل المضحي قبل ذبح الأضحية الحكم في استحباب عدم حلق المضحي لشعره أو قص أظفاره خاص بالمضحي الذي قام بشراء الأضحية من ماله فقط ولا يشمل أهل بيته، فعلى ذلك إن كان المضحي هو رب الأسرة فيجوز لزوجته وأولاده قص أظافرهم وشعرهم وإن كانت الزوجة هي المضحية فيجوز لزوجها وأولادها قص شعرهم وأظافرهم، وقد قال الإمام ابن باز رحمه الله موضحًا هذا الأمر “وأما أهل المضحي فليس عليهم شيء ولا ينهون عن الأخذ من الشعر والأظافر على أصح قولي العلماء، وإنما يختص حكم عدم حلق الشعر وتقليم الأظافر بالمضحي الذي قام بشراء الأضحية من ماله الخاص”. شاهد ايضاً: متى تبدأ اجازة عيد الاضحى 1443 للمدارس هل يختلف حكم قَص الأظافر وحلق الشَعر للمضحِّي بين المرأة والرجل لا يوجد فرق بين النساء والرجال في حكم قص الشعر والاظافر للمضحِّي، فرسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال أن المضحي يمسك عن الأخذ من شعره وأظفاره منذ رؤية هلال ذي الحجة حتى يضحي لم يقيد ذلك بكون المضحي رجلًا أو امرأة، على ذلك يستحب أن تمتنع المرأة عن قص أظافرها أو إزالة شعر جسدها قبل الأضحية لكن يجوز لها أن تستحم و أن تتعطر وتمارس ما كانت تمارسه في أيام حياتها العادية بشكل طبيعي تمامًا، وفي سياق حديثنا عن متى اخر موعد للقص والحلق للمضحي، نقول أن لا فرق بين الرجل والمرأة في هذا الحكم. شاهد ايضاً: متى يتحلل المضحي غير الحاج الحكمة من عدم الاخذ من الشعر والاظافر لمن اراد ان يضحي إنَّ الحكمة من الامتناع عن قص والشعر والاظافر للمضحِّي كي يتم عتق جميع أجزاء جسم المضحي من النار وقت ذبح الأضحية، وقد أشار كثير من الفقهاء والأئمة من أهل الفقه والتفسير إلى الحكمة من ذلك، وسيتم فيما يأتي إدراج أقوال بعض من العلماء في الحكمة من عدم قص الشعر والاظافر للمضحي: الإمام النووي: ورد قول الإمام النووي في كتابه شرح صحيح مسلم حيث قال: ” والحكمة في النهي أن يبقى كامل الأجزاء ليعتق من النار”. الإمام المناوي: ورد في كتاب فيض القدير أن الإمام المناوي قال: “فليجتنب المضحي إزالة شعر نفسه ليبقى كامل الجزاء فيعتق كله من النار”. الإمام التوربيشي: ورد عن الإمام التوربيشي قوله في ذلك: “كأن سر ذلك أن المضحي يجعل أضحيته فدية لنفسه من العذاب حيث رأى نفسه مستوجبة العقاب وهو القتل ولم يؤذن فيه ففداها وصار كل جزء منها فداء كل جزء منه”. شاهد ايضاً: كم باقي على عيد الاضحى ٢٠٢٢ العد التنازلي موعد يوم العشر الأوائل من ذي الحجة ١٤٤٣ أحكام الإمساك عن قص الشعر والأظافر للمضحي وقبل أن نختم حديثنا عن متى آخر موعد لقص الشعر والاظافر للمضحي، سنتعرف على بعض الأحكام التي تتعلق بحلق الشعر وقص الاظافر للمضحي، على شكل سؤال وجواب: هل يشترط لصاحب الأضحية عدم أخذ شيء من أظافره وشعره قبل ذبحها؟ لا يجوز لمن أراد أن يضحي أن يأخذ من شعره ولا من أظفاره ولا من بشرته شيئًا، بعد دخول شهر ذي الحجة حتى يضحي. هل النهي لمن أراد أن يضحي أن يمسك عن شعره وأظفاره وبشرته للتحريم؟ الأصل في نهي النبي التحريم، حتى يرد دليل يصرفه إلى الكراهة أو غيرها ، فيحرم على من أراد أن يضحي أن يأخذ في العشر من شعره، أو ظفره، أو بشرته شيئًا، حتى يضحي. هل يعم التحريم في الامساك عن الشعر والظفر والبشرة للمضحي جميع أهل البيت الذي ضحى عنهم؟ هذا الحكم خاص بمن يضحي أما من يضحي عنه فلا يتعلق به هذا الحكم لأن النبي كان يضحي عن أهل بيته ولم ينقل عنه أنه أمرهم بالإمساك عن ذلك. هل يمسك من أراد أن يضحي لوصية شخص ميت؟ هذا ليس مضحيًا في الحقيقة، ولكنه نائب عن غيره، فلا يتعلق به حكم الأضحية ويثاب عليها ثواب المحسن الذي أحسن إلى أمواته، وقام بتنفيذ وصاياهم. حكم من تعمد قص شعره أو ظفره في عشر ذي الحجة هل تجزئ أضحيته؟ إذا أخذ شيئًا من ذلك عمدًا فهو عاص لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- لكن الأضحية مجزئة. من يحلق لحيته هل تجزئ أضحيته؟ إعفاء اللحية من هدي النبي وحلقها من هدي المشركين، فتضحي ولو عصيت الله بحلق اللحية لأن الأضحية شيء، وحلق اللحية شيء اخر. من لم ينو الأضحية إلا بعد دخول العشر وقد أخذ من شعره فهل تجزئ أضحيته؟ لا حرج عليه أن يضحي ولا يكون آثمًا بأخذ ما أخذ من أظفاره وشعره لأنه قبل أن ينوي. إلى متى يمتد النهي عن الأخذ من الشعر والظفر والبشرة في عشر ذي الحجة؟ يمتد إلى أن يضحي، فإذ ضحى زال النهي. هل يلزم الوكيل ما يلزم الموكل (صاحب الأضحية) من تجنب الأخذ من الشعر والظفر والبشرة؟ أحكام الأضحية تتعلق بالموكل (صاحب الأضحية) فلا يلزم الوكيل تجنب الأخذ من الشعر والظفر والبشرة. حكم من من احتاج إلى أخذ الشعر والظفر والبشرة فأخذها وهو يريد أن يضحي؟ لا حرج عليه ، مثل : أن يكون به جرح فيحتاج إلى قص الشعر عنه، أو ينكسر ظفره فيؤذيه فيقص ما يتأذى به، أو تتدلى قشرة من جلده فتؤذيه فيقصها. ما حكم مشط الشعر للمرأة في شهر ذي الحجة قبل ذبح الأضحية؟ إذا احتاجت المرأة إلى المشط في
بواسطة (2.8مليون نقاط)
متى اخر يوم لقص الشعر والاظافر للمضحي 2022 آخر يوم لقص الشعر والأظافر للمضحي هو يوم الأربعاء 29 يونيو 2022، الموافق اخر يوم من شهر ذي القعدة لعام 1443، فالحكم الشرعي يقول إنَّه لا يجوز للمضحي أن يأخذ من شعر أو أظافره شيئًا إذا دخل شهر ذي الحجة حتَّى يضحي، فمن أراد التضحية سواء كان حاجًا أو لغير الحاج، فعليه أنْ يمسك عن حلاقة الشعر سواء من رأسه أو بدنه أو إبطه أو عانته أو شاربه وأن يمسك عن قص أظافره حتَّى يضحِّي قبل موعد غروب الشمس، ولا فرق في هذا الحكم بين رجل وامرأة، فعلى المرأة أن تمسك أيضًا عن حلاقة شعرها أو أظافرها إذا هلَّ هلال شهر ذي الحجة حتَّى تضحي، والله تعالى أعلم. حكم حلق المضحي شعره في عشر ذي الحجة لا يجوز للمسلم المضحي أن يحلق شعره ولا لحيته ولا أن يقص أظافره في عشر ذي الحجة بمجرد رؤية هلال ذي الحجة، وقد اختلف أهل العلم في حكم هذه المسألة، وذلك على ثلاثة مذاهب وهي: قول الشافعي: فقد ورد عن الشافعي أنّه أخبر باستحباب عدم قص الشعر أو حلقه للمضحي في عشر ذي الحجة وهو غير واجبٍ عنده، بل هو من السنة المستحبة، وقد اختار هذا القول سعيد بن المسيب. قول أحمد: ذكر الإمام أحمد بن حنبل أن من واجب المضحي أن لا يأخذ من شعره ولا أظافره في عشر ذي الحجة، فهو واجب عليه، واختار هذا القول إسحاق بن راهويه. قول أبو حنيفة ومالك: ورد عن الإمامين أبو حنيفة ومالك أن هذا الأمر ليس سنة ولا يكره أخذ شعره وبشره احتجاجًا بأنه محل، فلم يكره له أخذ شعره وبشره كغيره من المسلمين، لأن من لم يحرم عليه الطيب والمخيط من الثياب لم يحرم عليه حلق الشعر. شاهد ايضاً: متى يمسك من اراد ان يضحي آخر وقت للحلاقه للمضحي 2022 إنَّ آخر يوم للحلاقة بالنسبة للمضحي هو يوم الأربعاء 29 يونيو 2022م وهو اليوم الأخير من شهر ذو القعدة لعام 1443هـ؛ لأنَّ التوقعات الفلكية تشير إلى أنَّ بداية العشر الأوائل من ذي الحجة ستكون في يوم الخميس الثلاثون من شهر يونيو 2022م، ويجب على المسلم الذي أراد التضحية سواء كان من الحجاج أو لغير الحاج، فإنَّ على المضحي أن يمتنع عن حلاقة شعر رأسه وإبطه وعانته وشاربه ولحيته منذ أن يهلَّ هلال ذي الحجة، والله أعلم. آخر موعد لقص الاظافر للمضحي 2022 إنَّ آخر موعد لقص الأظافر للمضحي هو يوم الأربعاء التاسع والعشرون من يونيو 2022م، حيث سيصادف يوم الجمعة بحسب التوقعات الفلكية في مختلف الدول العربية اليوم الأخير من شهر ذي الحجة، وسيكون يوم الخميس الثلاثون من يونيو 2022 أول أيام شهر ذي الحجة لعام 1443، وتنص الشريعة الإسلامية على ضرورة امتناع المضحي عن قص أظافره إذا هلَّ هلال شهر ذي الحجة حتَّى يضحي، والله تعالى أعلم. شاهد ايضاً: حكم قص الشعر والاظافر للمضحي إسلام ويب حديث النهي عن أخذ الشعر والأظافر للمضحي هناك عدد من الأحاديث الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم تنهى عن الاخذ من الأظافر والشعر للمضحي ومنها ما روته أُمُّ سَلَمَةَ رضي الله عنها أَنَّ الرسول صلى الله عليه واله وسلم قال: (مَنْ كَانَ عِنْدَهُ ذِبْحٌ يُرِيدُ أَنْ يَذْبَحَهُ فَرَأَى هِلالَ ذِي الْحِجَّةِ فَلا يَمَسَّ مِنْ شَعْرِهِ وَلا مِنْ أَظْفَارِهِ حَتَّى يُضَحِّيَ)، و ما رواه الصحابة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إِذَا رَأَيْتُمْ هِلَالَ ذِي الْحِجَّةِ وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّيَ، فَلْيُمْسِكْ عَنْ شَعْرِهِ وَأَظْفَارِهِ) وفي رواية: ( فَلا يَمَسَّ مِنْ شَعَرِهِ وَبَشَرِهِ شَيْئًا). شاهد ايضاً: متى يبدا الاحرام للمضحي متى يحلق المضحي قبل وبعد من أهم الأسئلة المتداولة باستمرار خلال هذه الفترة والأيام المقبلة، هي متى يحلق المضحي قبل الذبح وبعده، حيث يختلط هذا الأمر لدى العديد من الأشخاص، وتتعدد الآراء حوله، لذا دعونا نوضح لكم
الأيام التي يمسك فيها المضحي قص الشعر والاظافر
جاء الدين الإسلامي بكافة التشريعات الواضحة، والتي تسهل على العبد وتعينه على أداء العباده بصورتها الصحيحة، أما السؤال الذي بين أيدينا سنرفق اجابته على النحو التالي:

لا شك أن تقليم الاظافر هي سنة عن النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم.
حيث جاء الحديث النبوي الشريف ليؤكد صحة ذلك القول.
(خمسٌ من الفطرة: الختان والاستحداد ـ حلق العانة ـ وقصّ الشارب وتقليم الأظافر ونتف الإبط” رواه البخاري ومسلم).
أما أفضل الأيام التي يفضل فيها تقليم الاظافر هو يوم الجمعة، وذلك اتباعاً للسنة النبوية.
 

حكم قص الشعر والأظافر للمضحي
وردت العديد من الآراء حول هذا الحكم، حيث أن لكل مذهب من المذاهب رأيه بخصوص ذلك، وخلال تلك السطور سيتم توضيح هذا الحكم كما يلي:

تجدر الإشارة الى أن أهل العلم اختلفوا في حكم القص للمضحي.
إلا أنه من الراجح أنه لا يجوز أن يأخذ لا من أظافره ولا من شعره، قبل أن يقوم بذبح الأضحية.
حيث أن أهل العلم استدلوا بذلك على ما جاء عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
“إذا رَأَيْتُمْ هِلالَ ذِي الحِجَّةِ، وأَرادَ أحَدُكُمْ أنْ يُضَحِّيَ، فَلْيُمْسِكْ عن شَعْرِهِ وأَظْفارِهِ”، صحيح مسلم.
كذلك هناك رواية أخر لمسلم وهي.
“إذا دَخَلَتِ العَشْرُ، وأَرادَ أحَدُكُمْ أنْ يُضَحِّيَ، فلا يَمَسَّ مِن شَعَرِهِ وبَشَرِهِ شيئًا”.
أما ابن عثيمين أبدى تعليقه حول تلك المسألة الفقهية، حيث قال “من احتاج إلى أخذ الشعر والظفر والبشرة، فأخذها فلا حرج عليه.
 

الحكمة في الإمساك عن قص الشعر والأظافر
لا شك أن تطبيق كافة المسائل الفقهية والأحكام الشرعيه يوجد من ورائها حكمه، حيث أنها أجمعها تصب في مصلحة العبد، أما الحكمة في الإمساك تتمثل في الآتي:

هناك قول يفيد بأن الحكمة تكمن في كون المضحي يقوم بالامساك عن قص أظافره وحلق شعره.
أن ذلك تيمناً بما يقوم به حجاج بيت الله الحرام من أفعال كهذه الأفعال.
أما القول الثاني يفيد بأن لا يقوم الذي ينوي أن يضحي بقص شعره ولا تقليم أظافره قبل الأضحية


متى يمسك المضحي عن قص الشعر والاظافر
يعتبر هذا السؤال من ضمن الأسئلة الفقهية الهامة والتي يجب على الحاج وأيضاً على من ينوي الأضحية أن يكون على علم بها، وسيتم ارفاق الإجابة متى يمسك المضحي عن قص الشعر والاظافر خلال النقاط التالية:

من الجدير ذكره أن الله سبحانه وتعالى فرض شعيرة الحج على كل مسلم ومسلمة يوحدون الله تعالى.
حيث أن الأضحية تم سنها بعد مشاهدة سيدنا ابراهيم عليه السلام في منامه.
أنه يذبح اسماعيل ابنه حيث افتداه الخالق بذبح عظيم.
كما أن المراسم الخاصة بشعائر ومناسك الحج يتم بدئها في شهر ذي الحجة.
بالإضافة الى قيام الحجاج البدء بالإحرام والامتناع عن قص الأظافر والشعر، وأيضاً أنهم يرتدون ملابس الإحرام.
أما المضحي غير الحاج يبدأ امساكه عن قص أظافره وشعره، مع ابتداء ذي الحجة، وذلك الى صبيحة العيد بعد ذبح أضحيته.
كذلك فإن عدم قص المضحي لشعره وأظافره هي اقتداءً بسنة النبي صلى الله عليه وسلم، فالحكم بذلك سنة مؤكدة.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.8مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
متى يمكن حلق الشعر في عيد الاضحى هل يجوز الحلق قبل ذبح الأضحية حكم قص الأظافر في عشر ذي الحجة للنساء

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل أغسطس 3، 2019 في تصنيف اسلاميات بواسطة Ahmed (2.8مليون نقاط)
مرحبًا بك إلى حلول، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...