أولا: تأطير النص
1-دراسة الصورة :مركب اسنادي يتألف من كلمتين تتوسطها أداة نفي تنفي ما بعدها و تقرر ما قبلها،فكأنها تصحح مزاعم البعض باعتبار شيء ما حقا و تخصهم على اعتبار هذا الشيء ضرورة .
2-صاحب النص :ولد محمد عمارة في 8 من دجنبر 1931بريف مصر مركز قلين (كفر الشيخ) تخرج من كلية دار العلوم ، و قدم للمكتبة العربية أكثر من ستين كتابا من تأليف و دراسة و تحقيق منها : فجر اليقظة القومية ،نظرة جديدة اللتراث ، الإسلام و السلطة الدينية....
3-مصدر النص و مجاله : النص مقتطف من كتاب "الإسلام و حقوق الإنسان:ضرورات لا حقوق" للدكتور محمد عمارة،و هو يندرج ضمن مجال القيم الإسلامية .
4-نوغية النص: النص عبارة عن مقالة حجاجية ذات بعد ديني اسلامي .
5-فرضية القراءة : بناء على ما سبق من المؤشرات الأولية للنص نفترض أن موضوعه سيتحدث عن حقوق الإنسان بوصفها ضرورات لا مجرد حقوق .
6-دراسة الصورة :تجسد الصورة بعضا من حقوق الاسلام (الصورة1: العلاج و التطبيب) (الصورة 2:التعليم) (الصورة 3: الأمن و الاستقرار ) و هي حقوق ضرورية لاستكمال الحياة و استمرارها كما جاء في العنوان فعلاقة الصور بالعنوان علاقة ترابط و انسجام .
7-بداية النص و نهايته: البداية: تنسجم مع الجزء الثاني من العنوان لأنها شملت على كلمة 'حقوق ' التي وردت في صيغة السؤال حول كيفية حماية الاسلام لحقوق الإنسان .-النهاية : تنسجم مع الجزء الاول من العنوان 'ضرورات' لتكرار هذه الكلمة فيها كما أنها تجيب على السؤال المطروح في بداية النص .
ثانيا : القراءة التوجيهية
1-الايضاح اللغوي : -يلتمس: يطلب |-السياج: الحاجز |-جوهر:لب و حقيقة و صميم |-الكافل:الضامن |-يحول: يمنع و يقف حاجزا | -فطرية: خلقة الإنسان الأصلية |-تكفل: ترعى أو تضمن |-يأثم: من الإثم و هو الخطيئة و الذنب
2-الفكرة العامة : يتمحور النص حول مكانة الحقوق الإنسانية في ظل الاسلام باعتبارها ضرورات تلزمنا الحفاظ عليها و ليست كأي حق يمكننا التنازل عنه فهي من تحدد جوهر الإنسان و قيمته .
ثالثا: القراءة التحليلية
1-الافكار الأساسية :
•يتساءل الكاتب عن الساحة الفكري لحماية الحقوق الإنسانية للمسلم العربي .
•اعتبار الاسلام أن الحقوق ضرورات واجبة.
•تأكيد الكاتب أن العدوان على هذه الضرورات فردية أو جماعية هو بمثابة العدوان على الحياة .
• النتيجة الحتمية التي توصل إليها الكاتب في أن هذه الضرورات الواجبة أساس الدين يتوقف عليها ايمان الإنسان و تدينه بالدين .
2-الحقول الدلالية :
الالفاظ و العبارات الدالة على الحقوق | الألفاظ و العبارات الدالة القيم. |
المأكل -المسكن -الحرية -الامن-حماية الحقوق - المشاركة في صياغة النظام العام | الايمان -الاسلام - دين التقديس -التدين بالدين - الحرية . |
2-الاساليب :
أ-اسلوب التوكيد : *التوكيد بالتكرار : ضرورات -حقوق -واجبات || *التوكيد بإن : إن الحقوق ...|| *التوكيد ب'أن' و 'قد' : أننا نجد الاسلامالإسلام قد بلغ .
ب-اسلوب الاستفهام : أين يلتمس الاسلام ...؟
ج-اسلوب النفي : ضرورات لا حقوق.
ثالثا: القراءة التركيبية:
يؤكد الكاتب على أهمية حقوق الإنسان في الاسلام، فهي ليست مجرد حقوق يستفيد منها المسلم بل هي ضرورات مقدسة تستوجب التمسك بها و العمل على حمايتها ، و عدم التفريط بها ، و لهذا الغرض شرع الدين الاسلامي مجموعة من الأحكام لحماية هذه الحقوق من اي انتهاك ، و تنظيمها لتحقيق سعادة الإنسان في الدنيا و الآخرة .