0 تصويتات
بواسطة (512ألف نقاط)

اعراب قصيدة اراك عصي الدمع 

سؤال من ضمن حلول المناهج الدراسية 

على منصت الداعم الناجح يسرنا أن نقدم لكم إجابات العديد من أسئلة المناهج التعليمية ونقدم لكم حل السؤال اعراب قصيدة اراك عصي الدمع

واليكم حل السؤال عبر موقع الداعم الناجح وهو كتالي 

بواسطة (512ألف نقاط)

المعجم اللغوي
- الغادين: المصبحين (جمع غادٍ) -الحيّ: القبيلة والجمع (أحياء) - الغادة: الفتاة الحسناء
- بهجتها : جمالها
شرح البيت: أفدي بنفسي من الغادين في ذلك الحي فتاة حسناء جميلة وجمالها هو عذر لي
المناقشة والتحليل
ما المعنى الذي يتضمنه قول الشاعر: بنفسي من الغادين في الحي غادة ؟ يتضمن معنى: الفداء وبذل الروح
ما الذنب الذي اقترفه الشاعر؟ أنه يهواها وعذره في ذلك بهجتها وجمالها
وصف الشاعر محبوبته في الأبيات (6،7،8) بصفات ثلاث، فما هي؟
1- التَّمنُّع: حيث إنها كانت تمنيه بالوصل ولا تعطيه 2- الغدر: فهي لا تفي مع من تعده بحبها.
3- متقلبة المزاج، لشدة جمالها.
الصورة الفنية
- وضح الصورة الفنية في قول الشاعر: هوايَ لها ذنْبٌ ، وبهجتها عُذرُشبَّه الهوى بذنْبٍ يُرتكب
البيت الثامن
تروغُ إلى الواشين فيَ ، وإن لي لأذنا بها عن كل واشية وقر

المعجم اللغوي
- تروغ: تسمع وتميل - الواشين : من ينقلون الكلام عنه ومفردها (واشٍ) - واشية: (جذرها: وشي) دسيسة
- الوقر: ما يسد الأذن
شرح البيت: إنها تقبل على الذاكرين لي بسوء ليبعدوها عني. ولكني لا أسمع واشية عنها بسوء.
المناقشة والتحليل
بِمَ وصف الشاعر محبوبته؟ تسمع للوشاة وتميل لقوله
البيت التاسع
فإن يك ما قال الوشاة ولم يكن فقد هدم الإيمان ما شّيد الكفر

المعجم اللغوي
- الوشاة: (وشي) جمع واشٍ وهو من ينقل الكلام - شيَّد : (شيد) بنى
شرح البيت: لا يتأثر الشاعر بما يقوله الوشاة عنه وإن كنت قد صدقت الوشاة بما جاؤوا به وهو لم يحدث فإن حبي لك يقضي على ذلك كما يهدم الإيمان ما بناه الكفر
البيت العاشر
وفيتُ وفي بعض الوفاء مذلةٌ لإنسانةٍ في الحيِّ شيمتها الغدر
المعجم اللغوي
- شيمتها: خلقها - مذلة : هَوَانٍ .جذرها (ذ لل)، ( مصدر الفعل: ذَلَّ )
شرح البيت: لقد كنت وفياً في حبي لهذه المحبوبة وإن كان الوفاء فيه مذلة للعاشق على الرغم أن طبع هذه الحبيبة الغدر.
المناقشة والتحليل
ما الصفة التي أطلقها الشاعر على محبوبته ؟ وصفها بأنها غادرة
يتبع إن شاء الله

بواسطة (2.8مليون نقاط)
قال أبو فراس الحمدانيّ : أراكَ عصيَّ الدّمعِ شيمتُك الصبرُ أمَا للهوى نهيُ عليك ولا أمرُ - أراك: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدّرة على الألف منع من ظهورها تعذّر النطق بها ، والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به أول، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنا . - عصيّ : مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره . - الدمع : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره . - شيمتُك : خبر مقدّم مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جرّ بالإضافة . - الصبر : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . - أمَا : الهمزة حرف استفهام لامحل له في الإعراب ، وفائدته هنا التصديق ، و( ما ) : حرف نفي مبني على السكون . - للهوى : اللام : حرف جر مبني على الكسر الظاهر على آخره ، الهوى : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدّرة على الألف منع من ظهورها تعذّر النطق بها ،والجار والمجرور معلقان بخبر مقدم محذوف تقديره كائنٌ أو موجود . - نهي : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمّة الظاهرة على آخره . - عليك : على : حرف جر مبني على السكون ، والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر بحرف الجر ، والجار والمجرور معلّقان بالخبر المقّدم المحذوف . - ولا : الواو حرف عطف مبني على الفتح الظاهر ، لا : حرف زائد لزيادة نفي ( ما ) مبني على السكون . - أمر : اسم معطوف على ( نهي ) مرفوع مثله وعلامة رفعه الضمّة الظاهرة على آخره . إعراب الجمل : - (أراك عصيّ الدمع ) : ابتدائية لا محلّ لها في الإعراب . -( شيمتك الصبر ) : في محل نصب حال للضمير الكاف في ( أراك ). ( أما للهوى نهي عليك ولا أمر ) : استئنافية لا محلّ لها في الإعراب . شاهدنا هنا : تقدّم الخبر على المبتدأ في موضعين : - جائز في المرة الأولى : (شيمتك الصبر) ، فَلَكَ جواز القول فيها : شيمتُك الصبرُ أو الصبرُ شيمتُك ؛ كونه أمن اللبس في معرفة الخبر و المبتدأ . - واجب في المرة الثانية : (أما للهوى نهيٌ) ، فقد تقّدم الخبر على المبتدأ ؛ كونَ المبتدأ نكرة ، والخبر شبه جملة . اجتهدْنَا فأعربْنَا ، ونرجو منكم التصويبَ إنْ أخطأنا .

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (512ألف نقاط)

شرح ومناقشة (محمد سعد)
تعريف بالشاعر
أبو فراس هو الحارث بن سعيد الحمداني ، أمير وشاعر عربي وُلِدَ سنة (320هـ) في الموصل بالعراق ، وتوفي سنة (357هـــ) نشأ يتيمًا في كَنَفِ ابن عمه سيف الدولة صاحب حلب ، الذي كان يميزه ويصطحبه في غزواته ويستخلفه على أعماله.
مناسبة النص :
أُسر أبو فراس في إحدى المعارك مع الروم، وهو جريح مصاب بسهم، وبقي في أسره حتى افتداه سيف الدولة سنة 355 هــ ، قال هذه القصيدة في سجنه مخاطبا سيف الدولة .
جاء شعره محملا جل مشاعره وأحاسيسه مستخدما التورية والتلميح والإيماء وقد نظم أبو فراس في الأسر مجموعة من القصائد الوجدانية عرفت بـ (الروميات)
سبب شهرة شعر أبي فراس
اشتهر شعر أبي فراس لما يلي:
1- الصور والأخيلة التي يحفل بها.
2- وعذوبة اللفظ
3- وجودة المعاني
4- تميزه بالإيقاع الموسيقي
5- غنيٌّ بالخواطر والحكم.
6- بما يسيطر عليه من مواقف تاريخية ذات قيمة عالية

بواسطة (512ألف نقاط)

مناقشة النص
الأبيات (1-4) حديث الشاعر لنفسه وبثّ أشواقه
البيت الأول
أراكَ عَصِىَّ الدَّمـعِ شِيمتُكَ الصَّبْرُ أما للِهوَى نهيٌ عليكَ ولا أمْرُ ؟
المعجم اللغوي
- عصي الدمع: ممتنع عن البكاء ، والمراد صابر لا يبكي – شيمتك: خلقك والجمع (شِيَم)
- الهوى: الحب والجمع(أهواء) - الصبر : التحمل والتجلد أو الجزع
شرح البيت: يخاطب الشاعر (نفسه) بضمير المخاطب متعجبا من أمره كيف يصبر ويمتنع دمعه وكأن سلطان الحب لا تأثير عليه (وهنا يظهر الشاعر أنه ثابت على معتقده)
المناقشة والتحليل
من المُخاطب في البيت السابق؟ أو على مَنْ يعود الضمير (الكاف) في جملة (أراكَ عَصِىَّ الدَّمـعِ)؟ يعود على الشاعر نفسه أو على الشاعر أبي فراس
أين كان الشاعر موجودا عندما نظم القصيدة ؟ كان موجودا في السجن (عند الروم) أو في الأسر عند الروم
الصورة الفنية : - أما للهوى نهي عليك ولا أمر: صور الهوى إنسانا يأمر وينه
-عَصِيَّ الدَّمعِ : صور الدمع بالإنسان العاصي
البيت الثاني
بلَى، أنا مُشْتاقٌ و عنْدِيَ لـوعـةٌ ولكـنَّ مِثْلِي لا يُذَاعُ له ســِرُّ

بواسطة (512ألف نقاط)

المعجم اللغوي
- بلى: حرف جواب للإثبات - اللوعة : حُرقة الحب أو الشوق - يُذاع: ينشر
شرح البيت: ويجيب الشاعر: بلى، فالشاعر مشتاقٌ متألمٌ من حرقة الحب، ولكن أمره عظيم ، فلا يذاع سرّه ، لذا لا ينهاه الهوى عن امتناع البكاء ولا يأمره به.
الصورة الفنية: - البيت الثاني كلُّه: كناية عن تجلده وتماسكه وشدة حبِّه.
- أنا مشتاق وعندي لوعة: تأكيد على اعترافه بحبه
العاطفة : عاطفة الفخر مع التواضع
البيت الثالث
إذا الليلُ أضْواني بَسطْتُ يَدَ الهَوَى وأذللتُ دمعاً من خـلائقِه الكِبْرُ
المعجم اللغوي
- أضواني: جذرها (ضوي) ضمني وخيَّم علي وأهزلني - بسطت: مددت ونشرت – أذللت دمعًا: (الجذر ذلل) أخضعته ، والمراد كلما خلوت بنفسي في جُنْحِ الليل أعلنت حبي وفاضت دموعي التي من عادتها الامتناع - خلائقه: (الجذر خلق) صفاته (جمع كلمة : خليقة) - الكِبْر: العزة والكبرياء
شرح البيت:إذا الليل ضمالشاعر جاءت إليه الذكريات وأخذ يبكي ولكنه لا يظهر بكاءه للناس تجلُّدا وصبرا فمثلهلا ينبغي له أن يظهر بمظهر الضعف أمام الناس من أجل الحب لأنه أمير .
 

0 تصويتات
بواسطة (512ألف نقاط)

الصورة الفنية
- إذا الليل أضواني: صور الليل بالغطاء ليدل على المعاناة
- بسطت يد الهوى: صور الهوى إنسانا له يد مبسوطة
- وأذللتُ دمعاً من خلائقِه الكِبْرُ: صور الدمع إنساناً ذليلاً بعد أن كان متكبراً
البيت الرابع
تكادُ تضِيءُ النـارُ بينَ جَوانِحـي إذا هي أذكتْها الصـبابةُ والفِكرُ
المعجم اللغوي
- تكاد: تقترب أو توشك - جوانحي: (جذرها جنح) ضلوعي جمع (جانحة) - أذكتها:(جذرها: ذكو) زادتها اشتعالا أو أججتها - الصبابة: (جذرها: صبب) حرارة الشوق
شرح البيت: إن شدة الوجد في قلبي تكاد تحرقني كلما حركتها لوعات العشق وأفكاره .
المناقشة والتحليل
ما الذي أجج النار بين جوانح الشاعر؟ الشوق والتفكر
متى يصل الشاعر درجة الضعف التي تصل إلى درجة البكاء؟ عند اشتداد الشوق والتفكر في الديار والمحبوبة
تُصوِّر الأبيات السابقة (1-4) صراعًا بين الكبرياء والعاطفة ، وضح ذلك؟ بالفعل فقلبه مملوء بالشوق واللوعة ولكنه قائد له مكانته الاجتماعية في قومه يرفض أن يُعلن حبَّه وآلامه حفاظًا على مكانته
 

بواسطة (512ألف نقاط)

الصورة الفنية
- تكاد تضيء النار بين جوانحي: كناية عن شدة الشوق حتى إن لوعته تكاد تضيء
- تضيء النار : صور الشوق نارا مشتعلة
- أذكتها الصبابة والفكر : صور الصبابة والفكر وقوداً يزيد هذه النار اشتعالاً
البيت الخامس
معللتي بالوصل والموت دونه إذا مت ظمآنا فلا نزل القطر
المعجم اللغوي
- معللتي: (جذرها: علل) مَنْ تمنيني وتصبرني - الوصل: اللقاء ومرادفها (الهجر أوالقطيعة) - دونه: قبله
- ظمآنا : عطشانًا والجمع (ظِماء) ومؤنثها ظَمْأى - القَطْر: المطر، مفردها (قطرة)
شرح البيت: تَعدهُ محبوبته باللقاء ولكنها لا تفي وتخلف وعْدَها، والشاعر يخشى أن يعاجله الموت قبل أن يلقاها ويروي ظمأه ويدعو على كل المحبين بنفس المصير وهو الحرمان .
المناقشة والتحليل
سيطرت على الشاعر في البيت السابق نزعة أنانية وضحها؟ في البيت نزعة ليست إنسانية فهو يدعو على جميع المحبين بعدم اللقاء وموقفه يدل على الأنانية وحبّ النفس ولا يناسب فارس شجاع.
الصورة الفنية
- إذا مت ظمآنا فلا نزل القطر: شبه نفسه وهو محروم من لقاء حبيبته بالظمآن الذي حرم الماء حتىتعرضللموت
- والموتُ دونَهُ: كناية عن دوام الهجر حتى النهاية .
- فلا نزلَ القَطْرُ : أسلوب غرضه : الدعاء على المحبين بعدم اللقاء وبالتالي حرمانهم من السعادة مثله ، وفي هذا أثرة (أنانية) من الشاعر .
- إذا مت ظمآنا فلا نزل القطر : تشبيه ضمني حيث صور المحروم من لقاء حبيبته بالظمآن المحروم من الماء
العاطفة : الشكوى من المحبوبة
الأبيات (6- 13) وصف المحبوبة وما ناله من حزن بسببها
البيت السادس
حفظتُ وضيعتِ المودةَ بيننا وأحسنُ من بعضِ الوفاءِ لك الغدرُ
المعجم اللغوي
- الوفاء: الإخلاص ومرادفها (الغدر أو الخيانة) - المودة: الألفة ، المحبة ، الإخلاص - الغدر: عدم الوفاء
شرح البيت: حفظ الشاعر الوفاء والمودة بينهما ولكنها ضيعتهما، وغدرها أحسن من بعض الوفاء لي .
البيت السابع
بنفسي من الغادينَ في الحيِّ غادة هوايَ لها ذنْبٌ ، وبهجتها عُذرُ

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
0 إجابة
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل أكتوبر 14، 2019 بواسطة Ahmed (2.8مليون نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل ديسمبر 12، 2019 بواسطة مجهول
مرحبًا بك إلى حلول، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...