0 تصويتات
بواسطة (512ألف نقاط)

منتحضير نص الإنسان في الإسلام للسنة الثالثة إعدادي

نص “الإنسان في الإسلام”:

عد الإسلام الإنسان قيمة حقيقية، وركنا في الحياة، بما أودع الله فيه من القدرة الجسدية والذهنية، وقابلية التكيف المستمر. ودليل ذلك أنه جعله مكلفا مسؤولا يستطيع من خلال تلك القدرات أن يحقق خلافة الله على هذه الأرض التي خلقت له خلقا فريدا متميزا، وأودع فيها كل ما يساعده على العيش والحركة والتغيير.

لقد حمل الإنسان هذه الأمانة الكبرى في هذه الأرض، لا في غيرها، ولذلك فقد وجب عليه أن يفهم نفسه فهما دقيقا ، وأن يعلم بأن طاقته العقلية الجبارة هي مدار تكليفه، ونتيجة لذلك فإن عليه أن ينظر إلى ما حوله ليجد آيات الله مبثوثة في كل ناحية، وقوانينه ظاهرة على مختلف وجوه الحياة والكائنات، فيتحرك للاستفادة منها، والكشف عنها، وتسخيرها لإسعاد نفسه بإنشاء الحضارة، وبناء الحياة، ودمج الطاقات المفردة بعضها إلى بعض للقيام بذلك التسخير الضروري. وبناء على ذلك فإن الإنسان عليه أن يغير ويبدل ويتحرك ويبني، ولا ينتظر المفاجآت الكونية، لأنه بطل التغيير والإنتاج المستمر في الحياة. وبما أن هذه الخلافة في أساسها حركة مستمرة، ومواجهة لأقدار الحياة ومشاكلها، فإن القرآن الكريم نبه الإنسان إلى أن السلبية والزهد في الحياة مناقض لتلك الحركة الإنسانية الكونية.

هذا هو جوهر نظرة الإسلام التي لا تتغير، لقضايا الإنسان الاجتماعية والاقتصادية التي تتغير. إنها نظرة لتجدد الإنسان في كل زاوية من زوايا حياته، في ظل الرؤية الشاملة لآيات تطوره الكوني. وهي ليست عبودية واستسلاما، وقدرية  واستخذاء، ولا سكونا وتقليدا، ولكنها حرية وانطلاق، والتزام وانعتاق، وحركة وتغيير. وهي نظرة رسمت طريق الحقوق الإنسانية للإنسان في ذاته، مستهدفا بالحقوق، بقدر ما كان ذلك الحق يستهدف قبل الإسلام القبيلة والعائلة والعرق.

محسن عبد الحميد، الإسلام والتنمية الاجتماعية، مجلة المناهل، العدد: 27 (السنة العاشرة، يوليوز 1983)، ص: 270 – 273 (بتصرف).

I – عتبة القراءة:

1 – ملاحظة مؤشرات النص الخارجية:

أ – صاحب النص:

مراحل من حياتهأعماله ومؤلفاته
  • ولد في مدينة كركوك – العراق عام 1937م.
  • تخرج في جامعة بغداد – كلية التربية عام 1959م.
  • حصل على درجة الماجستير عام 1967م.
  • حصل على درجة الدكتوراه عام 1972م من جامعة القاهرة.
  • أستاذ مادة التفسير والعقيدة والفكر الإسلامي الحديث في جامعة بغداد.
  • اللغة العربية بين شعوبنا.
  • مع رسول الله.
  • المنهج الشمولي في فهم الإسلام.
  • أسرتك أيها المسلم.
  • حول قضية التراث.
  • الإسلام والتنمية الاجتماعي
بواسطة (512ألف نقاط)

ب – مجال النص:

يندرج النص ضمن مجال القيم الإسلامية.

ج – مصدر النص:

النص مقتطف من مجلة المناهل «الإسلام والتنمية الاجتماعية» للدكتور محسن عبد الحميد.

د – نوعية النص:

النص عبارة عن مقالة تفسيرية ذات بعد إسلامي.

هـ – العنوان (الإنسان في الإسلام):

يتكون العنوان من ثلاث كلمات تكون فيما بينها مركبا إسناديا.

و – بداية النص ونهايته:

  • بداية النص: تكررت فيها لفظتين من العنوان (الإنسان + الإسلام) بشكل يجسد العلاقة بينهما، فالإنسان يحتل مرتبة متميزة في الإسلام.
  • نهاية النص: تكررت فيها لفظة الحق ومشتقاتها (الحقوق – الحق) بشكل يدل على دور الإسلام في إقرار حقوق الإنسان.

2 – بناء فرضية القراءة:

بناء على المؤشرات الأولية للنص نفترض أن موضوعه سيتحدث عن مكانة الإنسان في الإسلام باعتباره خليفة الله في الأرض.

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى حلول، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...