0 تصويتات
بواسطة (2.8مليون نقاط)
شرح قصيدة ولد الهدى لأحمد شوقي كاملة

سؤال من ضمن حلول المناهج الدراسية

على منصت الداعم الناجح يسرنا أن نقدم لكم إجابات العديد من أسئلة المناهج التعليمية ونقدم لكم حل السؤال

واليكم حل السؤال عبر موقع الداعم الناجح وهو كتالي :

شرح قصيدة ولد الهدى لأحمد شوقي كاملة

ولد الهدى فالكائنات ضياء       وفم الزمان تبسم وثناء .

الهدى : المقصود الرسول محمد صلى الله عليه وسلم
معنى البيت :  يشير الشاعر لميلاد سيد الخلق محمد ص ، حيث انتشر الضوء في كل الكائنات وكان الزمان سعيدا باستقبال هذا الميلاد والتاريخ الذي حفر بذاكرة الزمن.

 بك بشر الله السماء فزينت        وتضوعت مسكا بك الغبراء

 تضوعت مسكا : انتشرت رائحتها الطيبة .
الغبراء :الأرض
الملائكة جميعهم و جبريل معهم كانوا يبشرون الدنيا بميلاد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، ويحفون العالم به. والمقصود هو احتفاء كل الدنيا والمخلوقات بميلاد الرسول ومن ذلك السموات والأرض .

يوم يتيه على الزمان صباحه       ومساؤه ب محمد وضاء

يصف الشاعر سعادة الزمان بولادة الرسول عليه الصلاة والسلام صباحا ومساء.

زانتك في الخلق العظيم شمائل      يغرى بهن ويولع الكرماء

يمتدح الشاعر الخلق العظيم الذي يتحلى به الرسول عليه الصلاة والسلام، وأن الكرام يحبون صفاته حبا شديدا.
فإذا سخوت بلغت بالجود المدى      وفعلت ما لا تفعل الانواء
يصف الشاعر كرم الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وأنه لا أحد بكرمه، وأنه خير الخلق بأفعاله وصفاته
الحميدة.

وإذا رحمت فأنت أُم أو أب      هذان في الدنيا هما الرحماء

الرسول عليه الصلاة والسلام كالأم والأب في الرحمة.

الذكر آية ربك الكبرى التي      فيها لباغي المعجزات غناء

يشير الشاعر في هذا البيت إلى المعجزة الخالدة التي أيد الله بها نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، والتي تغنيه عن كافة المعجزات.

صلى عليك الله ما صحب الدجى     حاد وحنت بالفلا وجناء


حيث أشار الشاعر بالصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وأن السماء و الأرض والمخلوقات جميعها احتفت بمولد النبي صلى الله عليه و سلم.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
الجزء الاول من الشرح الاول :

قال الشاعر أحمد شوقي :
1. ولـد الهدى ، فالكائنات ضياء ... وفــم الزمان تبسـم وثنـاء
2. الروح والملأ الملائـك حـوله .... للـديـن والدنـيا به بشـراء
3. يا خير من [جاء] الوجود تحية من مرسلين إلى الهدى بك جاءوا
4. يوم يتيه على الزمان صبـاحه .... ومســاؤه بمحمــد وضـاء
5. ذعرت عروش الظالمين فزلزلت . وعلـت على تيجانهم أصـداء
6. يا من له الأخلاق ما تهوى العلا .... منـها وما يتـعشـق الكبـراء
7. فإذا سخوت بلغت بالجود المدى .. وفعلت ما [لا تفـعل] الأنـواء
8. وإذا [عفوت] فقـادرا، ومقدرا .... لا يستـهين بعفوك الجـهـلاء
9. وإذا رحمـت فـأنت أم أو أب .... هـذان فـي الدنيا هـما الرحماء
10 وإذا غضبت فإنمـا هي غضبة .... في الحب ، لا ضغن ولا بـغضاء
11 وإذا خطبت فللمـنابر هـزة .... تعرو الندي وللقـلـوب بكـاء
12ما جئت بابك مادحا بل داعيا .... ومن المـديح تضـرع ودعـاء
13 أدعوك عن قومي الضعاف لأزمة .... في مثـلها يلـقى عليـك رجاء
14أدرى رسول الله أن نفوسهم .... ركبت هواها و[القـلوب هواء]
15 متفككون فما تضم نفوسهم .... ثقة ولا جـمع القـلوب صفاء
16 رقـدوا وغـرهم نعيم باطل .... ونعيم قـوم في القـيود بـلاء

شرح المفردات : الملأ : أهل الرفعة والكرامة ، الضغن : الحقد
تعرو الندِيَّ : تصيب الحاضر في ذلك النادي أو الموقف .

تضوّعت:انتشرت رائحته ـ الغبراء: الأرض ـ الأنواء: ج( نوء ) المطر الشديد ـ تعرو: يلـمّ بالشيء و يصيبه ـ النـديّ: مجلس القوم و مجنمعهم.

"ولد الهدى" - أي النبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، النور الذي كان مصدر الهداية، والذى عم  على الكون والكائنات بضيائه، حتى امتلأت الدنيا ومن فيها بالسعادة، وعمت بها البسمة والهداية..
وتزينت السماء بأمر من الله حين جاءت البشرى بمولدك الشريف، وانتشرت رائحة المسك في الصحاري والوديان.. وظهر وجهك الكريم إلى هذه الدنيا كله هداية وحياء.. وغشى وجهك نور النبوة المتألق.. وكان وجه الشبه كبيرا بينك وبين خليل الله – أبا الأنبياء -  إبراهيم عليه السلام ..
وينادى الشاعرالمحب نبيه قائلاً حسبك فخرا وعزا وسؤددا ومجدا أنك أمي ولم تصل العلماء لدرجتك في العلم .. فالقرآن هو معجزتك الكبرى، وهي مازالت قائمة وكافية لمن يبحث عن المعجزات ..
ويؤكد شوقي حبه "للحبيب" هاتفاً لقد عم دينك البشرية جمعاء، وقد ضاق الكلام وعجزت الشعراء عن وصف عظمته.. صلى عليك الله صلاة دائمة كلما مر حاد بالإبل بليل داج، وصلى عليك كلما حنت ناقة إلى إليفها.. يامن أعد لك الرحمن جنات عدن أنت وآل بيتك الكرام ...
الأسئلة :
أولا : البناء الفكري :
1: عرف الفن الأدبي الذي ينتمي إليه النص واذكر أشهر شعرائه .
2 : عن أي يوم يتحدث الشاعر في البيت الرابع ؟
3 : لخص الأبيات الخمسة الأولى ( من 1 ــ 5 )
4 : يعدد الشاعر في الأبيات من ( 7 إلى 11) مجموعة من الصفات . ما هي ؟
5 : تكشف الأبيات الأخيرة [ من 12 ـ إلى ـ 16 ] عن هدف الشاعر
من النص فيم يتمثل ؟
6 : حدد العاطفتين اللتين احتواهما النص و وضحهما .
7 : بين ـ مع التعليل ـ نـمط النص .


الجزء الثاني من الشرح الاول :

ثانيا : البناء اللغوي :
1 : أعرب ما تحته خط إعراب مفردات : الهدى ـ تهوى ـ فإذا ـ داعيا .
وما بين قوسين إعراب جمل .[ جاء ـ لا تفعل ـ عفوت ـ القلوب هواء]
2 : على من يعود ضمير الغائب في صدر البيت الأخير ؟
3 : وظف كلمة ( محمد ) في جملة من إنشائك بحيث تكون بدلا
4 :بين ـ مع التعليل ـ نوع الأسلوب المعتمد في النص . دعم إجابتك بمثالين .
5 : ما نوع الصور البيانية الواردة في قول الشاعر :
[ يوم يتيه على الزمان صباحه ] ، [ وعلت على تيجانهم أصداء ]
6 : استخرج من النص ثلاث محسنات بديعية مختلفة ووضحها .
7: قطع البيت الأول وعين بحره .

التقويم النقدي :
( أحمد شوقي ) شاعر مقلّد . استخرج من النص مظاهر التقليد
الإجــــابة :
1. الموضوع الأول : قصيدة أحمد شوقي
ج س1 : تنتمي قصيدة شوقي هذه إلى شعر المدائح النبوية .
و المدائح النبوية غرض شعري قديم ، يستعرض سيرة الرسول (ص) و بعض الجوانب من حياته أو معجزاته و خصاله الحميدة من الميلاد المبارك إلى أعلى مراتب الدولة التي أنشأها على مبادئ الحق و العدل و المساواة و الرحمة و الإخاء في ظل التوحيد
و قد نظم في هذا النوع من الشعر شعراء كثيرون على مر العصور الآتية منهم :
كعب بن زهير و حسان بن ثابت و البوصيري وأحمد شوقي ،
و من أشهر قصائد المديح النبوي لامية كعب بن زهير و الهمزية والبردة للبوصيري ، ونهج البردة لأحمد شوقي .......
ج س2 : يقول الشاعر : يوم يتيه على الزمان صباحه و مساؤه بمحمد وضاء
فاليوم الذي يتحدث عنه الشاعر في هذا البيت هو مولد الرسول (ص) الذي أضاء نوره الكون كلّه ، فحقّ له أن يفتخر على سائر أيام السنة .
ج س3 : تلخيص الأبيات الخمسة الأولى (1 – 5)
يعبر الشاعر في هذه الأبيات عن ابتهاج العالمين السماوي والأرضي بميلاد الرسول (ص)
في يوم عظيم الشأن ، جليل القدر ، أضاء نوره الكون كله .
و قد كان هذا النبي رحمة للناس جميعا إلا للطغاة الظالمين من قياصرة الروم و أكاسرة الفرس
و أمثالهم ، حيث كان مولد الرسول (ص) إعلانا عن قرب سقوط هؤلاء الملوك الطغاة .و انحسار إمبراطوريتهم و تسلطهم على الشعوب .
و ذلك بفضل مجيء رسول الإسلام و دولة العدل و مبادئ الحرية .
ج س4 : لقد كانت صفات الرسول عليه الصلاة و السلام أكبر عون له على تحقيق دعوته و قد مكنته من تحويل أمة جاهلة متفرقة إلى دولة كبرى عزيزة الجانب .
و من هذه الخصال النبوية الشريفة : كرمه الذي لا حدود له و العفو و الحلم عند المقدرة
و الرحمة ... و إذا غضب لم يغضب إلا في سبيل الله و الحق ، لا عن حقد أو بغضاء، ورضاه فيما يرضي به الله إلى جانب فصاحة اللسان التي تأسر قلوب السامعين و عقولهم .
و قد أوجز القرآن الكريم كل هذه الخصال الشريفة في قوله تعالى : " و إنك لعلى خلق عظيم "
ج س5 : يختم الشاعر هذا المديح النبوي بشكوى مريرة مما أصاب العرب و المسلمين في عصورهم المتأخرة و الحاضرة من التفرق و الشتات واتباع الأهواء و المصالح الفردية ،
مما جعلهم أضعف الأمم ...
أما هدف الشاعر من النص فهو: دعوة المسلمين إلى نبذ الكسل و التواكل ، و إلى الجهاد في
سبيل الحياة النبيلة و الوحدة في ظل الدين ... و بناء الأمة بناء صحيحا على أسس من فضائل الإسلام و عدله .
ج س6 : نلمس في النص عاطفة حب و إعجاب بالنبي عليه الصلاة و السلام و قد بلغت من القوة مبلغا لا حد له ، فهي تنتقل إلينا بسرعة فائقة عند قراءتنا للقصيدة ، فقد استلهم الشاعر رسالة الإسلام و مبادئها و شخصية الرسول الكريم بصفاته الشريفة و قد دفع حب النبي و الإعجاب به
شاعرنا إلى العناية بجميع التفاصيل و أدقها ، و قد غمرت هذه العاطفة النص كله تقريبا ، بينما احتلت عاطفة الحزن و الأسى و الأسف على تفكك المسلمين اليوم و انعدام الثقة ...
و رقودهم و كثرة قيودهم و تسلط أعدائهم عليهم . احتلت الأبيات الأخيرة من النص
و امتزج فيها الدعاء بالحزن .
و هي عواطف صادقة تنبع من قلب الشاعر و قد عرف شوقي بنفحة دينية تملأ شعره
و تسيطر على وجدانه .
ج س7 : نمط النص وصفي و يظهر ذلك من خلال استعراض الشاعر لبعض صفات الرسول (ص) كالكرم و الحلم و الرحمة ... و الفصاحة إلى جانب تصويره للحالة الأليمة التي انتهى إليها المسلمون بعد تنكرهم لدينهم و بعد الخصومة و التفرق و العداء الذي عرفوا به اليوم و قد اعتمد الشاعر في نصه على الأسلوب الخبري ، و أكثر من استخدام الأفعال الماضية إلى جانب الصور البيانية المناسبة كالتشبيه والاستعارة .

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
0 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك إلى حلول، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...