تحضير درس الصراع بين القدماء والمحدثين 2 ثانوي علمي
على منصت الداعم النجاح نقدم لكم إجابات العديد من اسئلة المناهج الدراسية وإليكم حل السؤال
إليكم درس الصراع بين القدماء والمحدثين 2 ثانوي علمي
النشاط : النص التواصلي
الموضوع : الصراع بين القدماء و المحدثين " طه حسين "
أكتشف معطيات النص :
- شبه طه حسين امر العرب مع الفرس بأمر الرومان مع اليونان فقد سبق الفرس الى الحضارة فلما جاء الاسلام و كان فتح كان الجهاد و التغلب بين الحضارة الفارسية و العربية و وجه الشبه هو الحضارة و النظام
- موقف العرب من الحياة المادية موقف تفضلي
- كان الصراع على اشده حين تعلق الامر بالحياة العقلية لانه يمس عادات و تقاليد و سنن العرب
-العرب المحدثون هم الذين يفكرون بطريقة تخالف بشدة طريقة تخالف بشدة طريقة تفكير العرب القدماء
-الشخصيات التي حملت لواء هذا العصر هي: المتنبي - ابو تمام- ابو نواس - الجاحظ
- نعت " أبو نواس " شعراء عصره بالمنافقين، لأنّهم غير صادقين مع أنفسهم ، فهم يعبّرون عن الحياة التي عاشوها في الماضي
- كان يدعو أبو نواس الى تجنب اساليب القدماء في وصف الاطلال و البكاء عليها و الى تجنب أساليب القدماء في الالفاظ و المعاني جميعا
مناقشة معطيات النص:
- الصراع بين القديم و الجديد ظاهرة أدبية عرفتها الامم منذ القديم ، حيث نجد صراع اليونان مع الرومان و العرب مع الفرس و دعاة الاندماج مع المغرب و المحافضين .
- ليس كل جديد مفيد فقد يتعارض مع التقاليد والعادات و الدين و احيانا مع المنطق لذلك يجب ان يكون ذا منفعة على المجتمع و محافظ على الاصول و الثقافة
- بعض العبارات الدالة على قوة الصراع:كان الجهاد عنيفا بعض العنف حين كانت الحياة العقلية موضوعا له , فاشتد النضال بين أنصار العادات العربية القديمة والسنن العربية الموروثة , وأنصار العادات والسنن الفارسية
الاستخلاص و التسجيل :
- يمكن تخيل الحياة اذا خلت من كل جديد كصحراء جرداء حيث يمكن ان يعم التخلف من جميع النواحي و البقاء في تقليد من قبلنا فالهدف من التجديد هو التغيير و التقدم للامام و بالتالي يستحيل وجود حياة دون جديد
-ادى الصراع بين انصار القديم و انصار الجديد في العصر العباسي الى التغير الجدري على مستوى المعاني و الالفاظ و ظهور الصدق الفني في التعبير و ظهور الوحدة الموضوعية في قصائد الشعراء و غيرها من النتائج التي ادت الى ارتقاء العصر العباسي
-يطالب ابو نواس شعراء عصره بعدم تقليد أساليب القدماء في وصف الأطلال والبكاء عليها , كما كان يدعو إلى تجنب سنة القدماء في المعاني والألفاظ , و دعوته الى الصدق الفني و التعبير عما يختلج في صدورهم بكل تلقائية و صدق