0 تصويتات
بواسطة (2.8مليون نقاط)
تحضير نص من معتقدات الهنود


نرحب بكل الطلاب والطالبات المجتهدين في دراستهم ونحن من موقع الداعم الناجح يسعدنا زيارتكم فيما تبحثون عنه من تحضير كل القصايد التي تبحثون عنه تابعونا
تحضير نص من معتقدات الهنود


تحضير نص من معتقدات الهنود


الإجابة على تعليقاتكم
بواسطة (2.8مليون نقاط)
تحضير نص من معتقدات الهنود سنة رابعة متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: شعوب العالم ص70 من الكتاب المدرسي الجديد

التعريف بصاحب النص:



أحمد أمين إبراهيم 1954 – الطباخ 1886 أديب مصري عمل مدرسا بمدرسة القضاء في 1926 م ثمّ مدرسا بكلّيّة الآداب بجامعة القاهرة ثمّ أستاذا مساعدا إلى أن أصبح . عميدا لها في 1939 أنشأ مع زملائه سنة لجنة التّأليف « 1914 م وبقي » والتّجمة والنّشر رئيسا لها حتّى وفاته سنة 1954 م. أنشأ » الجامعة الشعبيّة « وكان هدفه منها نشر الثّقافة بين الشّعب عن طريق المحاضرات والندّوات. معهد « أنشأ » المخطوطات العربيّة التّابع لجامعة الدّول العربيّة .من أشهر مؤلفاته : فجر الإسلام، ضحى الإسلام وظهر الإسلام

النص:

وصََفَ البَيرُْوني الهنودَ بالإعجابِ بأَنْفُسِهِم، والاعْتِدَادِ بأمّتهم، والازدراء بَِنْ عَدَاهُمْ…
وقد أطال في وصف الفلسفة الدّينيّةِ للهند، منَ الاعتقاد باللّه والموجوداتِ العقليّةِ
والحسّيّةِ، وتعلّق النّفس بالمادّةِ، والأرواحِ وتناسخها، ومواضع الجزاء من الجنّة والنّار،
وكيفيَّةِ الخ اصِ منَ الدُّنيا، ومنبع السّنن والنّواميس، والرّسل ونسخِ الشّائع…
غَ رَْ أنّ هناك مسألة هامَّةً لا بُدَّ منَ الإشَارةِ إليها ؛ لأنّها خاصَّةٌ مِنْ خَواصِّ الهند،
كا أنّ الإخ اصَ شعار « وقد قال فيها الب روني بحقٍّ .» تَنَاسُخ الأرواح « تلك هي مسألةُ
إيمان المسلمين، والتّثليثَ علامة النّصرانيّة، والإسباتَ علامةُ اليهوديّة، كذلكَ التّنَاسُخُ
»! عَلَمُ النِّحْلَةِ الهنديّةِ، فَمَنْ لم ينَتْحَلِْه لم يَكُ منها، ولم يُعَدَّ من جُملَتها
وشََحَ نَظَرِيَّتَهم في التّناسُخ : أنّ الأرواحَ لا تَُوتُ، ولا تَفْنَى، وأنّها أبديّةُ الوجودِ،
لاسَيْفَ يَقْطعها ولا ماءَ يَغُصّها، ولاَ ريح تُيبّسُها، ولكِنّها تَنتقلُ من بَدَنٍ إلى بَدَنٍ، كا
يَسْتبدِلُ البَدَنُ اللّباسَ إذا خلَِقَ، وتتََقّى النّفسُ في الأبدانِ المختلفَةِ كا يَترقّى الإنسانُ
منْ طُفُولَةٍ إلى شبابٍ إلى كهولةٍ إلى شَيْخوخَةٍ. ذلك أنّ النّفسَ طَالبةٌ لِلْكالِ، شَيِّقَةٌ
إلى العلمِ بكلِّ شَءٍ، وهذا يحتاجُ إلى زمنٍ فَسيح، وعُمرُ الإنسان وغ ره قص رٌ، ف اَ بُدَّ
من تَنقُّلِ النّفسِ من بَدَنٍ إلى بَدَنٍ وفي كلِّ بَدَنٍ تَستفيدُ تَجَارِبَ جديدةً، ومعلوماتٍ
جديدةً. وهي تردّدُ في الأبدانِ الباليةِ منَ الأرذَلِ إلى الأفضَلِ، دونَ عَكْسِهِ، لتترقّى النّفسُ
في الكالِ حتّى يتحقّق شَوْقُها بِعِلْمها ما لم تَعْلَمْ، واسْتِيفاؤُها شََفَ ذَاتها، واستغناؤُها
عَنِ المادّةِ، فتُعرِضُ عنها…
وقد رَبَطوا الثّوابَ والعقابَ والجنَّةَ والنّار بنظريّةِ التّناسخ، فقالوا : إنّ الغرضَ من جهنّم تَْييزُ الخ ر منَ
الرّّ، والعلم من الجهلِ، فالأرواحُ الشّّيرة تردّد في النّبات، وخشاشِ الطّ ر ومرْذُول الهوامِّ إلى أن تَسْتَحِقَّ
الثّوابَ، فتنجو من الشّدّة وتردّد فيا هو أرقى.

أحمد أمين. ضحى الإسلام. ج 1، بتصرف.

أسئلة الفهم:



شرح المفردات:



الفكرة العامة :



الافكار الاساسية :



المغزى العام من النص :


أتذوّق النص:

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
أسئلة الفهم:

 كيف وصف البيروني الهنود؟ وصفهم بالإعجاب بأنفسهم و الاعتزاز بأمتهم و الازدراء بمن عداهم ، وذلك لأنهم يمتلكون فلسفة دينية خاصة بهم
 بم يعتقد الهنود؟ يعتقدون بالتناسخ حيث أنهم يؤمنون أن الأرواح لا تموت ولا تفنى وإنما تنتقل من بدن إلى بدن وتترقى تدريجيا
 هل توافق الهنود في معتقداتهم؟ علل إجابتك لا أوفق الهنود في معتقداتهم إلا في الإسلام نؤمن أن الروح تذهب إلى الله عز وجل حيث قالى تعالى ” يا أيتها النفس المطمئنة إرجعي إلى ربك راضية مرضية “
 هل يعترض معتقد الهنود مع معتقدات الإسلام؟ نعم فالروح في معتقداتنا الإسلامية تذهب إلى خالقها وهو الله عزو وجل
  إلى أين تذهب الأرواح بعد الموت؟ حسب العقيدة الهندية فإن الأرواح تذهب إلى أجساد أخرى عند الموت
 ما علاقة التناسخ بالثواب والعقاب في عقيدة الهنود تتمثل العلاقة في كون الغرض من جهنم هو تمييز الخير من الشر و العلم من الجهل
هل هناك ميزات للهنود لم يذكرها الكاتب ؟ بينها نعم هناك ميزات للهنود لم يذكرها الكاتب كعبادة الأصنام و التماثيل و إيمانها بوجود أرواح داخل التماثيل تسكنها وتتحكم في أقدارهم


 الفكرة العامة :
 بيان الكاتب معتقدات اليهود وأثرها على نظرتهم الروحية.
 الافكار الاساسية :
 وصف البيروني الهنود بحب النفس وازدراء الغير مشيرا إلى معتقداتهم الدينية وإيمانهم بالحياة بعد الموت.
 إشارة الكاتب إلى مسألة “تناسخ الأرواح” وقيمتها لدى الهنود.
 بيان مصير الأرواح بعد مفارقتها الأجساد حسب معتقد الهنود.
الكاتب يتكلم عن معتقدات الهنود بعد الموت.

 المغزى العام من النص :

  قال تعالى: (لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ ۖ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ ۚ فَمَن يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىٰ لَا انفِصَامَ لَهَا ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) (البقرة: 256)
كل افعالنا نتيجة معتقداتنا، لذلك المعتقدات هي ما يهم.
 أتذوّق نصّي :
س: إلى أي نوع أدبي ينتمي النص؟
ج: ينتمي النص إلى فن المقال. وقد جاء على شكل  تقرير إخباري.
س: ما الأسلوب الغالب على النص؟ استشهد بأمثلة منه.
ج: غلب على النص الأسلوب الخبري كقول الكاتب: (وصف البيروني الهنود ..)، (وقد ربطوا الثواب والعقاب والجنة والنار بنظرية التناسخ).
س: ما النمط الغالب على النص؟
ج: يغلب على النص النمط التفسيري  يتخلله الوصف.
 تحضير نص من معتقدات الهنود السنة الرابعة متوسط

س: وظف الكاتب محسنات بديعية، استخرج ما أمكن منها.
    الترادف: (تنقل = تردّد/ الاعجاب = الاعتداد)
  طباق الإيجاب: (المادة  ≠ الأرواح/ العقلية ≠ الحسية/ الأرذل ≠ الأفضل/ الثواب العقاب)
 المقابلة: (من طفولة إلى شباب، إلى كهولة إلى شيخوخة)
 س: ما رأيك في لغة النص، هل هي مباشرة أم موحية؟
   ج.   لغة النص قوية وموحية لأنها تعالج موضوعا روحيا وعقليا يبتعد عن المحسوسات مثل: (تناسخ، الازدراء، النواميس، النحلة، أبدية الوجود، الكمال…إلخ).
– أما فيما يخص جانب الصور البيانية فنجد الكاتب قد وظف:
– التشبيه في قوله: (ولكنها تنتقل من بدن إلى بدن، كما يستبدل البدن اللباس إذا خلق). وفي هذه العبارة استعارة مكنية أيضا حيث حذف المشبه به (الإنسان ورمز إليه بأحد لوازمه “يستبدل”).
مرحبًا بك إلى حلول، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...