يسعدنا زيارتكم على موقع الداعم الناجح للحصول على كل اجابات اسالتكم
شرح نص لكم احببت هذاالحي
شرح نص لكم احببت هذاالحي
شرح نص لكم أحببتُ هذا الحيّ للسنة السابعة اساسي
شرح نصّ: لكم أحببتُ هذا الحيّ
لكم أحببتُ هذا الحيّ
النصّ
لَطَالَمَا أحْبَبْتُ هَذَا الحَيَّ العَرَبِيَّ العَتِيقَ وَ ذَاكَ الصَّبِيَّ الذّي كَانَ يَلْعَبُ فِي بِطَاحِهِ الوَاسِعَةِ المُغْبَرَّةِ وَ فِي أزقَّتِهِ المُلْتَوِيَةِ المَلآنَةِ بالوَحْلِ وَ قُشُورِ الثّمْرِ، وَ كَانَ يَغْدُو وَ يَرُوحُ، وَ يَتَعَطّلُ فِي أنْهُجِهِ عنْدَمَا بَلَغ وَ اشْتَدَّ لِيَلْتَقِيَ بِخُلَطَائِهِ وَ أصْفِيَائِهِ وَ لِيَلْعَبَ مَعَهُمْ لُعْبَةَ الوَرَقِ، وَ يَتَحَدَّثُ عَنْ شُجُونِهِ وَ أفْرَاحِهِ.
وَ لَكَمْ أحْبَبْتُ ذَاكَ الحَيَّ القَدِيمَ العَامِرَ بِأهَالِيهِ الصَاخِبِينَ الحَائِرِينَ، وَ اسْتَمَعْتُ إلى نِعَالِ رجَالِهِ البُسَطَاءِ تَخْبِطُ عَلَى الأرْصِفَةِ قَبْلَ بُزُوغِ الشّمْسِ، وَ أصْغَيْتُ إلى أصْوَاتِهِمْ المُغَمْغِمَةِ تَدْعُو وَ تَصيحُ بَيْنَ الفَيْنَةِ وَ الأخْرَى، وَ شَاهَدْتُ العَوَانِسَ وَ الأرَامِلَ وَ الصّبَايَا يَتَدَافَعْنَ فِي مِشْيَتِهِنَّ خَجُولاَتٍ مُتَعَثّرَاتٍ... وَ رَأيْتُ الشُّيُوخَ يُقْبِلُونَ عَلَى المَسَاجِدِ فِي هَمْهَمَةٍ وَ تَسْبِيحٍ وَ بَعْضِ تَرْتِيلٍ، وَ يَخْرُجُونَ مِنْهَا قَاصِدِينَ المَقَاهِي.
وَ لَشَدَّ مَا أحْبَبْتُ هَذا الحَيَّ التَقْلِيدِيَّ بِمَوَائِدِهِ وَ مُمَيّزَاتِهِ، وَ بِرَمَضَانِهِ الصَّاخِبِ وَ عِيدَيْهِ الزاهِييْنِ بالخُضْرَةِ وَ الدِّمَاءِ، وَ بِمَوَاسِمهِ وَ حَفَلاَتِهِ، وَ بِأعْرَاسِهِ وَ مَآتِمِهِ، وَ بِكَتَاتِيبِهِ وَ مَدْرَسَتِهِ القُرْآنيَّةِ، وَ بِدِيَارِهِ البَائِسَةِ المُنْحَنِيَةِ وَ مَنَازِلِهِ المُتَطَاوِلَةِ، وَ بِعِطْرِهِ وَ بِشَمْسِهِ وَ بِوَحْلِهِ وَ بِرَوائِحِ تَوَابِلِهِ، وَ بِإيمَانِهِ وَ بِصَوْمَعَةِ مَسْجِدِهِ الجَامِعِ التّي يَسْمُو بِرُوحِهَا المُؤذّن صَبَاحَ مَسَاءَ إلى عَنَانِ السَّمَاءِ...
لِمَ هَذا التَحَسُّرُ؟ أوَ لَمْ يَمْضِ ذلِكَ العَهْدُ الحَبِيبُ؟ وَ مَا بَقِيَ منْهُ؟
لَقَدْ حُطّمَتْ أرْكَانُهُ وَ هُدِّمَتْ، وَ كُسِّرَتْ أسُسُهُ وَ خُرٍّبَتْ، وَ لَمْ يَبْقَ منْهُ إلاّ هَذِهِ الأكْدَاسُ مِنَ التُّرَابِ وَ الحَطَبِ وَ الحِجَارَةِ، وَ بَقَايَا مَاعُونٍ، وَ شَبَابِيكُ، وَ خَرَجَ مِنْهُ أهَالِيهِ، ذاتَ صَبَاحٍ، مُتَحَمِّلِينَ مُتَلاَحِقِينَ يَضْرِبُونَ في دُرُوبِ الأحْيَاءِ الأخْرَى.
اليَوْمَ أسْكُنُ عِمَارَة في شَارِعٍ خَلْفِيٍّ مِنْ شَوَارٍعِ العَاصِمَةِ وَ هيَ كَبِيرَةٌ عَالِيةٌ كالبُرْجِ، عَامِرَةٌ كخَلِيَّةِ النّحْلٍ. سُكَّانُهَا مُخْتَلِفُونَ، لاَ تَجْمَعُ بَيْنَهُمْ أيَّةُ ألفَةٍ أوْ رَابِطَةٍ. وَ هُمْ لاَ يَعْرِفُونَ بَعْضَهُمْ بَعْضا، بَلْ هُمْ مُتَجَاوِرُونَ صُدْفَةً وَ كَمَا اتَّفَقَ، فَلِكُلّ مِنْهُمْ رَقْمٌ يُعْرَفُ بهِ.
أخْرُجُ مِنَ العِمَارَةِ كُلّ صَبَاحٍ إلى مَقَرِّ عَمَلِي وَ أعُودُ إلَيْهَا حِينَمَا يَسْقُطُ الظّلاَمِ.
عز الدّين المدني = خرافات = ص: 154=156
الشّرح
التقديم:
نصّ سردي يتخلّله الوصف للأديب التونسي: " عز الدّين المدني " استمدّ من " خرافات " و يندرج ضمن محور: " الحيّ "
الموضوع:
يُبرز الرّاوي تعلّقه بحيّه القديم و نفوره من الحيّ الجديد.
المقاطع:
حسب معيار الزّمان
= من البداية=========== السّماء: الماضي
= البقيّة: الحاضر
المقطع 1: الماضي
لطالما / لكَم / لشدّ
وقوع الفعل بكثرة
أحببتُ ( *3 ): تكرار يفيد التأكيد
أحببتُ: معجم الأحاسيس و المشاعر
ذاك: اسم إشارة ( التعيين )
الصبيّ: معرفة
الذّي كان...: مركّب موصولي اسمي: نعت
الحيّ العربيّ العتيق: مركّب نعتي: بدل
الحيّ القديم العامر: مركّب نعتي: بدل
الحيّ التقليدي: مركّب نعتي: بدل
يؤكّد الرّاوي مشاعره تجاه الحيّ و الصبيّ
مشاعر جارفة / مشاعر لا حدّ لها
= علاقة السّارد بالطّفل:
يُوهمنا الرّاوي بأنّ هذا الطّفل مُنفصل عنه، في حين أنّه هو عين الرّاوي. و سبب ذلك يعود إلى الاختلاف الحاصل بينهما بسبب اختلاف المكان ( الحيّ / العمارة ) و الزّمان ( الماضي / الحاضر )
كأنّ هناك حنين إلى أيّام هذا الطّفل: يُحبّ براءة هذا الطّفل و مرحه و انطلاقه و بساطته و عفويّته
= علاقة السّارد بالحيّ:
علاقة حبّ و تواصل و انسجام و ترابط
علاقة وجدانيّة عاطفيّة
علاقة انتماء
علاقة هويّة
الحنين إلى هذه العلاقة الحميميّة بين الإنسان و المكان أي إلى هذا الانسجام بينهما
علاقة الإنسان بالمكان ليست علاقة عابرة و إنّما هي علاقة انتماء و هويّة
العتيق = القديم = التقليديّ: معجم القِدم
الصّاخبين الحائرين: مركّب بالعطف: نعت
أصواتهم المغمغمة: مركّب نعتي
مميّزات الحيّ العتيق:
= قنوات الوصف:
شاهدتُ / رأيتُ: معجم البصر ( حاسّة البصر )
استمعتُ / أصغيتُ: معجم السّمع ( حاسّة السّمع )
العِطر / روائح: معجم الرّائحة ( حاسّة الشمّ )
استنفار مختلف الحواس للإحاطة بهذا الحيّ العتيق
هذا يؤكّد تلك العلاقة الوجدانيّة الرّابطة بين الرّاوي و الحيّ العتيق
= مكوّنات الحيّ:
الجانب المعماري: البطاح واسعة + الأزقّة مُلتوية ضيّقة و مُتّسخة
الأنهج: الضّيق
الجانب الدّيني: المساجد + الكتاتيب + المدرسة القرآنيّة
الجانب الترفيهي: المقاهي
= البعد الاجتماعي:
الدّيار بائسة و منحنية: الفقر + الخصاصة
ديار بائسة ====منازل متطاولة: اختلال ( تفاوت ) طبقي: طبقة فقيرة + طبقة غنيّة
= نظام العلاقات بين سكاّن الحيّ العتيق:
الكثرة و النشاط و الحيويّة
البساطة
مجتمع متديّن
كأنّنا أمام مجتمع مصغّر ( تقليدي )
علاقة تواصل بين أفراده
المقطع الثّاني: الحاضر
اليوم: قرينة زمنيّة
تحوّل زمني
أسكُنُ / أخرُجُ: صيغة المضارع: عدم الانقضاء
تشبيه1:
المشبّه: العمارة
المشبّه به: البرح
أداة التشبيه: الكاف
وجه الشبّه: العلوّ + الارتفاع
تشبيه2:
المشبّه: العمارة
المشبّه به: خليّة النّحل
أداة التشبيه: الكاف
وجه الشبّه: الكثرة
مُميّزات الحيّ الجديد
= الجانب المعماري:
عمارة: الكبر + العلوّ + الازدحام
شارع خلفي
= نظام العلاقات بين سكّان العمارة ( الحيّ الجديد )
الانفراد و التّباعد
لا تجمع بينهم أيّة ألفة أو رابطة
هم مجرّد أرقام
غياب الجانب العاطفي و الوجداني
هناك علاقة سببيّة بين الجانب المعماري و نظام العلاقات بين سكّان المكانين
الحيّ العتيق ======= تمدّد أفقي ======= علاقة ترابط و تواصل
العمارة ( الحيّ الجديد ) ====== تمدّد عمودي ======= علاقة تباعد و انفصال
لِم / أو لم / ما: استفهام يخرج عن معناه الأصلي و هو الاستخبار عن شيء مجهول ليفيد الحيرة و التحسّر
لقد: تأكيد مزدوج ( لام التأكيد + قد: أداة تحقيق تفيد التأكيد )
حطّمت / هدّمت / كسّرت / خرّبت: معجم الفناء و العدم
التضعيف يفيد التأكيد
= الرّاوي بين الحاضر و الماضي:
لقد تحوّل هذا المكان ( الحيّ القديم ) إلى أطلال ( الأطلال = آثار الدّيار بعد أن تركها / هجرها أهلها )
الرّاوي كان يقف على أطلال حيّه القديم الذّي تحطّم و هوى
يبتني الرّاوي المكان ( الحيّ القديم ) من جديد في الذّاكرة