0 تصويتات
بواسطة
تحضير نص عودة القطعان

مرحبا بكم طلاب وطالبات المدارس في المرحلة الثانوية والابتدائي والمتوسطة في موقع الداعم الناجح للحصول على اجابات اسالتكم وكل حلول المناهج الدراسيه الجديده وإليكم حل السؤال..تحضير نص عودة القطعان

تحضير نص عودة القطعان
بواسطة (2.8مليون نقاط)

عاد قدور من عمله في الحقل وقد بدأت الشمس تميل إلى الغروب، فهو على موعد في الحظيرات التي تتوسطها خيمته؛ مع قطعان النعاج والخراف والأبقار التي تعود من المرعى؛ بعد أن تقضي يومها الشاتي أو القائظ في رعاية أطفال وطفلات وشباب وهبوا حياتهم للرعي، واستمرؤوا عيشهم البائس مع خرافهم وأبقارهم وكلابهم، وقد اتخذوا منها زملاء أو أصدقاء يرعونها و يحنون عليها، ويقاسمونها الحر اللافح والبرد القارس والمطر المنهمر والشمس الساطعة والجذب المقفر والكلأ الطافح.
قدور يحرص على أن يكون في الحظيرة ساعة رواح الماشية، رغم أنه كان يطمئن إلى فاطنة ويقدر كفاءتها لاستقبال الأبقار والشياه وإعداد الحظائر، والاهتمام بحلب ما يحلب منها، ولكنه يفضل أن يكون هناك؛ وفي أيام الربيع على الأخص، ليستقبل وليدا جديدا أو ليطمئن على أنها عادت سليمة من رحلتها اليومية، وليتلقى « تقارير » الرعاة عن أحداث اليوم: أحداث بسيطة تافهة في كثير من الأحيان، ولكنها كل حياة الرعاة وبعض حياةالفلاحين.
وطرق قدور باب الخيمة ليجد فاطنة تجلس جلستها التقليدية، وقد احتضنت بين فخديها قصعة تفتل فيها الكسكس لعشاء الضيوف من عائلة الحاج محمد صاحب الأرض. كانت تمارس الفتل في إجهاد وسرعة وإتقان، فهي تعرف قيمة الكسكس الطري حينما تقدمه کعشاء للعائلة الضيفة، فهذه الوجبة أحد أطايب الأكل عند الحضري حينما يأكلها من صنع البدوية وطهيها.
وجلس قدور يستعرض ذكريات اليوم مع فاطنة في انتظار عودة القطعان، ولم يكن لهما من حديث جديد غير حياة العائلة الضيفة في المنزل والحقل، في جولاتها بين الحقول ورحلتها الممتعة إلى العين، وركوب السيدات على الحمير والبغال، وإعجاب الأولاد بالدجاج والخراف، ورغبة النساء في جرعات اللبن الحامض والفطائر المدهونة بالزبدة الطرية.
وكان للبدو في حياة العائلة الفاسية كثير من التسلية، وكثير من الغرابة التي تثير الاستغراب كما تثير الضحك والاستهزاء في كثير من الأحيان. ووجود هذه العائلة الآتية من فاس في الضيعة كان يغير من حياة البدو الرتيبة ويدخل عليها جدة وطرافة، وكان قدور وفاطنة يجدان فيها موضوعا للحديث الطريف يخرجهما من رتابة الحديث عن الحقول والأبقار والسوق.

عبد الكريم غلاب
دفنا الماضي (بتصرف)

أولا: تأطير النص:

1-صاحب النص: هو الكاتب والمؤرخ والروائي والأديب والصحفي المغربي عبد الكريم غلاب، المزداد سنة 1920بمدينة فاس، تلقى تعليمه الأول في المدارس الحرة ثم في كلية القرويين ليلتحق بعد ذلك بكلية الآداب بجامعة القاهرة سنة 1940 و تخرج منها سنة 1944 ( قسم اللغة العربية).
بدأ ينشر محاولاته في الكتابة عام 1936، حيث نشر أول مقال له في مجلة "الرسالة" القاهرية. وواصل في مختلف الميادين الأدبية و الثقافية منذ سنة 1947.
ألف أكثر من 75 كتابا في الرواية والقصة والأدب والسياسة والفقه الدستوري وتاريخ المغرب. وفاز بجائزة المغرب للكتاب في الآداب ثلاث مرات عن رواياته:
 

  • دفنا الماضي سنة 1968
  • المعلم علي سنة 1974
  • شروخ في المرايا سنة 1994

2- مصدر النص: نص "عودة القطعان" مأخوذ رواية "دفنا الماضي"
3- نوعية النص:  نص سردي يندرج ضمن المجال الاجتماعي والاقتصادي..

ثانيا: ملاحظة النص:

1- تحليل العنوان:

أ- تركيبيا: مركب إضافي من مضاف ومضاف إليه. 

ب- دلاليا: يحيل العنوان على فترة المساء التي تعود فيها قطعان الماشية من المراعي إلى القرية، مما يحيل على كون أحداث النص مرتبطة بالبادية.

2- التعليق على الصورة: الصورتان عبارة عن صور فوتوغرافية لمجموعة من الأنشطة المرتبطة بالبادية، حيث يظهر في الصورة الأولى قطيع من الغنم، فيي حين تظهر في الصورة الثانية امرأة بدوية وهي تقوم بحلب بقرة.     

3- العلاقة بين العنوان والصورة: علاقة توضيحية، حيث توضح الصور كيفية استقبال القطعان بعد عودتها من المرعى حيث يتم إدخالها إلى الحظيرة ثم حلب ما يمكن حلبه منها.

4- فرضيات النص: من خلال تحليل العتبات نفترض أن النص:

  • سيصف البادية.
  • سيبين الأنشطة التي يزاولها البدويون.
  • سيبين أهمية القطعان في حياة البدوي.

ثالثا: فهم النص:

1- الشروح اللغوية:

  • الشاتي: الممطر.
  • القائظ: شديد الحرارة.
  • استمرؤوا: تقبلوا.
  • اللافح: الحارق.
  • الجذب: الجفاف.
  • الرتيبة: المتكررة التي لا جديد فيها.

2- الحدث الرئيس: وصف السارد لنشاطات قدور اليومية، واستعداده وزوجته لاستقبال عائلة حضرية.

الفقرات

المضامين

من بداية النص
إلى الفلاحين

عودة قدور من الحقل لاستقبال الماشية التي قضت يومها في المرعى رفقة الأطفال.

من وطرق
إلى وطهيها

استعدادات فاطنة لإكرام ضيوفها من عائلة صاحب الأرض. 

من وجلس
إلى آخر النص

تسلية العائلة البدوية بتصرفات الحضريين المثيرة للاستغراب والسخرية. 

ثالثا: تحليل نص عودة القطعان (الأولى إعدادي):

1- الشخصيات وصفاتها:

الشخصية

صفاتها

قدور

بدوي - مهتم بقطعانه - 

فاطنة

بدوية - مكرمة لضيوفها.

العائلة الفاسية

حضرية - مستمتعة بالبادية


التعليق على الجدول: 

نلاحظ أن الشخصيات تنتمي إلى مجالين مختلفين، هو المجال الحضري والمجال القروي، وبسبب الاختلاف بين المجالين كانت الأسرة البدوية تنظر بغرابة إلى تصرفات العائلة الحضرية في البادية.

2- زمكانية النص:
 

الفضاء الزماني

الفضاء المكاني

بداية الغروب

الحظيرة-الخيمة - الحقل- المرعى


التعليق: 
نلاحظ أن الزمن عام، بينما ارتبطت كل الأماكن بالقرية.
 

3- قيم النص:

قيمة اقتصادية: التكامل الاقتصادي بين القرية والمدينة.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.8مليون نقاط)
التحضير الاول :

الوحدة: المجال الاجتماعي والاقتصادي.                                                                    الجذاذة: - 13-
المكون: القراءة الوظيفية                                                                                      الكفايات المستهدفة:
عنوان الدرس: عودة القطعان ص – 126 -                                                                التواصلية: التمكن من وسائل تنمي مهارة التلميذ التواصلية.                  
الفئة المستهدفة: الأولى إعدادي                                                                                        الثقافية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالمجال الاجتماعي.                                  
المدة الزمنية: ساعتان                                                                                                     المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب والاستثمار .                                  
الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر...                                                         الإستراتيجية: التعرف نماذج من الحياة الاجتماعية للبدويين.
        
إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.

- اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.

يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراآتهم.

-يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
- فهم التلميذ النض من خلال تذليل ضعوباته اللغوية والأسلوبية.

تحليل التلميذ النص القرائي.

قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.

استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.

- تكليف التلاميذ- في إطار التثقيف الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.  
- بماذا تتميز الحياة البدوية عن الحياة المدنية؟
- ما هي المميزات الجغرافية للبوادي؟

1- تحديد فرضية للنص انطلاقا من العنوان ومن الصورة المصاحبة للنص.
2- صاحب النص: عبد الكريم غلاب.
3- مصدر النص: "دفنا الماضي" بتصرف.
4- نوعية النص ومجاله:
النص الذي بين أيدينا عبارة عن نص سردي يندرج ضمن المجال الاجتماعي.
- النص القرائي: "المتشرد"
ص – 118 -

المعجم:
- الشاتي: الممطر.
- القائظ: الحار.
- اللافح: المحرق.
- إجهاد: إتعاب.
- الرتيبة: المملة.

- الحدث العام:
*عرض الكاتب لنماذج من الحياة البدوية أثناء استقبالها لعائلة ضيفة فاسية.
- الأحداث الجزئية:
*عودة قدور إلى عمله في الحقل.
* حرص قدور على أن يكون في الحظيرة أثناء رواح وقدوم الماشية.
* إعداد فاطنة للكسكس.
* انتظار عودة القطعان.
- العناصر السردية:
* الأمكنة: الحظيرة، البيت، المراعي،.....
الأزمنة: الصباح، المساء،....
الشخصيات:
قدور:.....
زوجته:.....
الضيوف:.....

- إنجازات التلاميذ الكتابية أو الشفوية.

إبلاغ عن إساءةاطرح  سؤالاً ذا صلتعليق
تم الرد عليه 15 فيفري، 2018 بواسطة Baraa
الجزء الثاني من التحضير الاول :

- رغم روعة البادية المغربية إلا أنها تعاني من مشاكل عديدة تعوق نموها، ما هي أهم المشاكل التي تعاني منها، وما هي أهم الحلول التي تقترحها لحل هذه المشاكل؟

النص المقبل:
"عودة القطعان" عبد الكريم غلاب ص – 126 -  
- يراقب الإعداد القبلي للتلاميذ.
يطرح أسئلة تمهيدية تقرب موضوع الدرس إلى أذهان التلاميذ.

يساعد التلاميذ على تأطير النص من خلال أسئلة موجهة.

يقرأ الأستاذ النص قراءة سليمة معبرة تراعي قواعد القراءة السليمة.

يدعو التلاميذ إلى قراءة النص ، ويذلل كلماته الصعبة، ويدونها على السبورة.

- يدعو التلاميذ إلى استخراج الحدث العام للنص.
- يطرح على التلاميذ أسئلة ليقرب لهم مضمون النص ثم يطالبهم باستخراج العناصر السردية.

يطاب من التلاميذ تجميع أفكار ومعطيات النص بشكل كتابي أو شفوي.

يطرح أسئلة لربط النص بالواقع المعيش.

يوجه التلاميذ إلى الإعداد القبلي.     
- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
يجيب التلاميذ على أسئلة الأستاذ ويتهيأون للدرس الجديد.

يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.

يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراآتهم.

يشارك التلاميذ في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.

- يستخرج التلاميذ الحدث العام انطلاقا من إعداداتهم القبلية ومن قراءتهم للنص.
- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستخرجون العناصر السردية.

- يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل .

- وعي المتعلمين بمشاكل البادية واقتراحهم بعض الحلول لهذه المشاكل العويصة.

إعداد التلميذ للدرس المفبل.   
حوارية.

الدفاتر
الكتاب المدرسي
السبورة.

الكتاب المدرسي.

الكتاب المدرسي السبورة الدفاتر.

ك مدرسي
الدفاتر السبورة.
ك مدرسي
الدفاتر السبورة.

السبورة الدفاتر.

الأسئلة
السبورة.

السبورة.       
يثار انتباه التلاميذ للدرس الجديد .

مشاركة التلاميذ في تأطير النص.

التركيز على قراءة الأستاذ.

قراءة التلاميذ وشرحهم السليمان.

مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في التحليل.

فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.

أغلب التلاميذ يعون الأمر.

إبلاغ عن إساءةاطرح  سؤالاً ذا صلتعليق
تم الرد عليه 15 فيفري، 2018 بواسطة Baraa
التحضير الثاني :

الكاتب: عبد الكريم غلاب: ولد الأديب والكاتب المغربي عبد الكريم غلاب بمدينة فاس سنة 1920م، يعتبر من رجالات المغرب وي النصيب الكبير والمساهمة الفعالة في كثير من الميادين. له إنتاج كثير ومتنوع يعكس اهتماماته الفكرية والأدبية والسياسية. من كتبه ونقصصه نذكر "نبضات فكر"، "سبعة أبواب"، "المعلم علي"، "دفنا الماضي" والذي اختير منه النص.
أكتشف النص:
1- ماذا يعني عنوان النص ؟ عم يتحدث ؟
يتحدث عنوان النص عن قطعان النعاج والخراف والأبقار التي عادت من المرعى، وفي هذا المعنى حديث ضمني عن حياة البادية.
2- ما علاقة ذلك بالمشهد الأول ؟
تتجلى العلاقة بيم العنوان والصورة في عرض الصورة معنى العنوان، إذ تظهر مجموعة من الخراف والنعاج متوجهة إلى مكان معين.
3- عبر عما تلاحظه في المهشد الثاني ؟
نلاحظ في المشهد الثاني امرأة بدوية تقوم باستخراج حليب البقر.
4- من هو كاتب النص ؟ وما مصدره ؟
كاتب النص هو الكاتب عبد الكريم غلاب، أما مصدر النص فهو كتاب "دفنا الماضي".
5- ما الأسوب الغالب في النص ؟ الوصف أم السرد أم الحوار ؟
من خلال قراءتنا للنص، نجد أن الأسلوب الغالب فيه هو أسلوب السرد، وذلك بدليل وجود هذه الألفاظ: عاد، يرعونها..
أفهم النص:
1- من أين عاد قدور ؟ متى ؟ ولماذا ؟
عاد قدور من عمله في الحقل عند غروب الشمس، إذ كان على موعد في الحظيرات مع قطعان النعاج والخراف والأبقار التي تعود من المرعى.
2- بماذا يشتغل أطفال البادية ؟
يشتغل أغلب أطفال البادية برعي القطعان.
3- كيف هي علاقة أطفال البادية مع حيواناتهم الأليفة ؟
علاقة أطفال البادية مع حيواناتهم الأليفة هي علاقة صداقة حيث اتخذوهم زملاء يرعونها ويحنون عليها ويقاسمونها الحر والبرد والمطر والشمس الساطعة والجذب المقفر.
4- علام يحرص قدور في أيام الربيع ؟ لماذا ؟
يحرص قدور في أيام الربيع على أن يكون في الحظيرة ساعة رواح الماشية ليستقبل وليدا جديدا أو ليطمئن على أنها عادت سليمة من رحلتها اليومية، وأيضا ليتلقى  "تقارير" الرعاة عن أحداث اليوم.
5- كيف وجد قدور زوجته ؟
وجد قدور زوجته جالسة جلستها التقليدية محتضنة بين فخذيها قصعة تفتل فيها الكسكس، فكانت تمارس الفتل في إجهاد وسرعة وإتقان.
6- ما الذي كان يثير استغراب وضحك قدور في حياة العائلة الفاسية ؟
كان يثير استغراب وضحك قدور في حياة العائلة الفاسية أنهم لا يعيشون مثلهم.
7- كيف تقضي العائلة الضيفة يومها في البادية ؟
تقضي العائلة الضيفة يومها في البادية في المنزل والحقل والعين، وركوب السيدات على الحمير والبغال، وإعجاب الأولاد بالدجاج والخراف ورغبة النساء في جرعات اللبن الحامض والفطائر المدهونة بالزبدة الطرية.
8- ماهي الأشياء التي تغري زائر البادية ؟
الأشياء التي تغري زائر البادية هي الطعام، إذ يكون طبيعيا وصحيا، بالإضافة إلى المناظر الطبيعية الخلابة وحياتهم البيسطة.
أفكر:
1- لماذا كان وجود العائلة الضيفة يغير من رتابة حياة البدويين ؟
وجود العائلة الضيفة يغير من رتابة حياة البدويين بفعل تصرفات وردود فعل العائلة الضيفة، فالبدويين يرون حياة العائلة الضيفة باستغراب شديد.
2- في النص اعتراف من قدور بكفاءة زوجته:
- ما هي العبارات التي تدل على ذلك ؟
إعتراف قدور بكفاء زوجته يتجلى في العبارات التالية: "جلستها التقليدية، الفتل في إجهاد وسرعة وإتقان، هذه الوجبة أحد أطاييب الأكل عند الحضري حينما يأكلها من صنع البدوية وطهيها".
3- ما يربط بين العائلتين: عائلة قدور وعائلة الحاج محمد ؟
عائلة الحاج محمد هي من تمتلك الأرض، أما عائلة قدور فهي تشتغل فيها فقط.
4- ما هي أهم الأعمال التي يمارسها سكان البادية وتشكل مصدر عيشهم ؟
أهم الأعمل التي يمارسها سكان البادية هي الرعي وتربية الماشية وحلب الأبقار، وهذه الأعمال تشكل مصرد رزقهم الوحيد.
5- عبر النص عن بعض مشاكل البادية المغربية. ما هي هذه المشاكل ؟
تتجلى مشاكل البادية المغربية فيما يلي:
- انعدام التأطير الصحي.
- إنعدام المدارس.
- ضعف أو انعدام البنية التحتية من طرق وقنوات الصرف الصحي.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
0 إجابة
سُئل فبراير 28، 2020 بواسطة Ahmed (2.8مليون نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل فبراير 22، 2020 في تصنيف مناهج بواسطة Ahmed (2.8مليون نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل فبراير 28، 2020 بواسطة مجهول
مرحبًا بك إلى حلول، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...