0 تصويتات
في تصنيف مناهج بواسطة (2.8مليون نقاط)
شرح قصيدة مناجاة طائر للغة العربية الصف التاسع

حل وشرح قصيدة مناجاة طائر للصف التاسع

حل وشرح قصيدة مناجاة طائر للصف التاسع

شرح قصيدة مناجاة طائر للغة العربية الصف التاسع

مناجاة طائر

أبو القاسم الشابي : تساع تدري تونسي ، ولد في قرية الثانية ، تخرج في مدرسة الحقوق

عند الطفل إلى النص : ستظل الطبيعة تمنح الإنسان الربيع والجمال ، وتدعوه إلى ترك الأحزان، والتشام من جية ،

وتدفعه إلى الفرح والغبطة والإقبال على الدنا والتنعم بمناهجها ومسراتها من جهة أخرى فكر جادت الحياة على

الإنسان بنعم لا تعد ولا تحتسيين ! وحري به أن يبادلها الفتاة

وهذا ما شنا به الشاتي في مناجاة إنسانية صافية الطائر الفريد المحتفي بذاك الربيع الساحر.

يا أيها الشادي المهرة هاهنا

المان بغبطة قلية المسراتي

- متنقلا بين السمانلي تالية

وحتي الربيع المناحي المسحور

۳- غزة، ففي تلك السهول زمايل

ترنو إليك بناظرنظور

- تفرد، في قلبي اليك مودة

لكن مودة طائر مأسوان

التداول على منع الربيع نشيدة

ا وا نمد خ يفيض فؤادك المسجور

تو انشئ أناشيد الجبال، فإنها

روح الوجود، وسلوة المقبولي

-انا طاتر، منفرد، فقرته

لكن بصوت كتابتي فيدري

الضاحك الحيوي

استقبال أزاهير الربيع. وغتها

واشرب من التبع، الجميل، الملتوي

سنور وغادير

.او اشترك دموع الفجر في أوراقها

راحت ترینها عروس النور

11 فلربما كانت أنينة صاعدة

في الليل من متوجع، مقهور

۱۲ - رفته أجفان السياح لامعة

شرح الأبيات :

- يا أيها النادي المغرد النساء ، شمالا يغنطة القلبية المنوزادی

أيها الطائر المنتشي بالفرح والسعادة والسولار ، المغني أجمل الألحان في هذا المكان الرافع

۲ - شققا بين الجمالي تاليا، وحتي الربيع الساخر المستولی

تنتقل من سن الفتن فوق هذه الأشجار الخضراء تلشد تراتيل الربيع التي تأخذ القلب والعقل .

۳- سرية، الشي تلك السيول تسابق .. ترنو إليك بناظر منظور

أنشد يتيوتك العذب في السيول الواسعة المزروعة بالأزهار التي تنظر اليك بالحب .

4 - تشريد، الفالي القلبي إليناك صودة لكن مسودة طارماسور

اسد - بقسوتك العذب في الوادي الك الكثير من الجت رغم ما فيه من حزن وألم

أنشد يتيو

العشلي على حسابه الربيع المعلوه بالمشاعر الفيا شمة

تو الشئ الماشية الجمال، فانا. . روح الوجود وسلوة المنقور

فلتغن أجمل أغاني الحب النبي أساس الحياة وفيها ما يخالف العناء والألم عن الكسير الحزين ،

أنا طاش ، منفرد، شلرسم ،، ،، الکن بتسوت كابتي و السيري

إنني مثلك أغاني وأطرب بالألحان والكلمات لكن قسوتي ينبض بالحزين ورا العالم .

/- فيل أزاهير الربيع، وشفتها.. رقم الصباح العتبات المجهران

استمتع بجمال الربيع او ارسم قبلا على أزهاره وتغنى بحسباحه المبتسم بالتناول والسعادة

واشرب من التبع. الجميل، الملتوي.. ما بین دوج صنوبر و قالب پر

واشرب من هذا الماء الصافي العذب بين الأشجار وينابيع الماء و بركه .

۱۰- و الزلك دموع الفجر في أور القيا، حتى شرشفها عروس النور

ودع القطرات الندى عالى اوراق القيت التشريا الشمس بأشعتها الصباحية ،

11 - فلما كانت البنأ صاعدة في الليل من متوجع، فهو

العليا كاشت دموع جريحا متالم أمضي ليله باكيا من وجع الحياة

۱۲- فرفته أخفقان الصباح بمدامعا. ألاقة في دوحة وزهور

المانيا القطرات ابن ليون الفجر تلمع فوق الأشجار والزهور .

الفكرة العامة للتص: الربيع يجابي الألم والحزن عن القلوب

الفرات من القصيدة : الوصف

العاطسة : ذاتية .

المشاعر العاطفية :

- الجنان ومن أدواته :

الألفاظ : المقبور - كايتي . ما مسوي د

۲ - الحب ومن أدواته :

تراکیب : نماز بغبطة قلبه السور .

القيم : النقد پر جمال الطبيعة - تقدير جمال العلاشر.

عقارات السليمان

- أستبعد الإجابة غير الصحيحة مما يأتي ؛

بدا الشاعر في النت : معجبا - مقتوني - غاضبا.

۰۲ دعا الشاعر الطائر إلى أمور متعددة ، أذكر ثلاثة منها

التفريد - الترتيل - تقبيل الفرشار - ترك الدموع

1- ذا تكثر الشاعر في المقطع الأولى ملفات للطائر و أحرى لقتله

، أمثل لكل منهما ،

الصفات الثانيه لعل - سفتي - قسرا الي – سفيد..

صفات الشاعر: حزين مثلي .

۲- أذكر ثلاثة من عناصر الطبيعة كما ظهرت في المقطع الثاني .

السير - الربيع - الغدير - النبع

1- أستعين بالعجم عالي تعرف المعاني المتعددة لكلمة ( تاليا ) ، ثم أختار المعنى الملائم لورودها في النص . تلا : البيع ،

تالا القرآن : نقرأه . تلاه : بعد سر المكان المناسب اللص : تالية : مرشدا

- اكون قلين تانيين لكل من القادة الألم

السعادة : غيطة - تفسیر اور تم الاحد - المعبود

الألم : مأسور - المقهور - كابتي - تفسير اليد مدير المخا

٣- أستنتج الفكرة العامة للتحسن مستفيدة من الحشلين المعجميين السابقين .

الربيع بحي الألم والحزن -

- انتسب اللكر الرنية واللي تحية إلى مواطنا في التقت ،

حمي الشاعر الطائر وغضاءه على الرغم من معاناته ، الفكرة البين عينة البيت الي

- الدعوة إلى الحياة السعيدة في رحاب الطبيعة. الفكرة الرئيسية للمتقطير التالي

- مناجاة الطائر و الاستزادة من تغريع, الفكرة الرئيسية للمقطع ا ور

- ابوتنبع من في الأبيات الثلاثة الأولى ما قام به كل من الطائر والطبيعة .

الطائر : يعني فرحا - الطبيعة : نشرت سحرها في الكون وتفتحت أزهارها -

- ابن أثر نساء العاشر ما ورد في البيت السادس

يعيد توته الحياة للوجود ، با استراح الليستريم البحرين .

- سمسم الشاعر مصورة للحياة السعيدة ، أتقضت ملامحها من اليمني البينين الثامن والتاسع

التمتع با الثمار وتم یار خطرها ، والأمل بالغد مع تدفق المياه العذبة .

- أشرح البيت الخامس من النص شرحا وافية.

- لجأ الشاعر الى الطبيعية تخلصا من معاناته ، أبين دلالة ذلك .

الطلب إلى الطائر الفناء والترتيلي البيرتاح من همومناه د

دا - جعل كل من بدر الدين الجهاد والشاي الطبيعة الحالية - الصامتة ) سليا للكتاب عن خلايا النفوس القارات

بين نظرة كل منهما.|

بدر الدين خامات : كان متجدأ مع الناعورة اشجعلها ميزه مسته. وأصبح هو جزء منها تشاركه التنين والبكاء ،

الثاني : تأتر با لقبيلة الكالت ليا لي راحته من المواد و اخر انه . وتقنية عمان الفرح والستار ال ..

، قال ابوتمام يخاطب عطا نرین؛

يا طائران نستعا متينها وعما الصباح فإنني مجهود

- آوازن بين هذا البيت والبيت الرابع من التحسن من حيث المحشمون .

کال کيا بتا سفن : رواية الكت كل التقلب الى العشائر ان يفي

أبو تمام

الطات الي قلبه سودة

| طلب إلى الطائر التي يتمتع بالصياح

ولو الشاعر اور خوب

و اللي شات بنات شتاب

ن و الجبائية

- كرت الشاعر الفعل الأمر في معظم أبيات اللعباد، أو غرضة عن ذلك التكرار

التا تنقید عالی و جنوب الاستجابة والتمتع بالرنيه

٢- زخر النص بالصور الفنية المتعددة ، استخرج مناة بيرز الحالة الانفعالية للشاعر

رفته احسان الصباح : أبرزت حالة الشاعر الانفعالية وتناوله.

3- أذكر مصدرين من مصادر الموسيقا الداخلية في النص ، وأمثل لهما بما يناسب .

تکرار محترف الالام (۲): شنقة - الخسائل -

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.8مليون نقاط)
ثانيا

تکرار حرف الياء الدر) : الصباح - التاجك -الجبوئی

- تكاثرت اسماء الفاعلين والمفعولين في النفس ، أوضح دور كل منهما في خندسة المعني ان عيت التاثير و التاشره

اسم الفاعل :الشادي – المفرد متقا تالية : التدل على حالة التأشير کمی کی

اسم المفعول : السنال - المسحور - مناظور - تنا سبور: لونين حالة تأثير الإنسان بالعقبيلة

احفظ القطع الثالث من النت السابقة

ن تطبيقات اللوات .

1- أوكد ما وضع تحته خط في الجملة الآتية : ( قبل ازاهير الربيع ) توكيدا لفظية مرة ومعنوية مرة أخرى . قيل أزاهير

أزاهير الربيع - تقتل أيزا تشير الربيع جميعها

۲- أعرب ما وضع تحته خط إعراب مفردات ، وما بين القوسين إعراب جمل مما يأتي :

3 - المميزة ، افشي تلك السيول وتناسب بوده و در دو دو، ترنو إليك مناظر منظور

- رد : فعل أمر مبني على السكون الظامي على آخره ، والا على مستتر وجوما تشاديره أنت

- الفعلي تلك : جار ومجرور متعلقان بابر محذوف تقفال اره کانن أو موجود

- السهول : بدل من اسم الإشارة بجنوب وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .

" زنابق : مبتدأ مؤخر سرافرة و غابية رقعة العشبية الظاهرة على آخره .

- ترنو: فعل ستشان تا مرفوع وعلامة رفعه العشبية المقدرة على الواو على الثقل ، والفاعلي الشعير مستتر تقديره لي .

- منظور : سبقة مجرور وعلامة جرها الكسرة الظاهرة خالی آخر

4 - شود، ففي قلبي إليك مودة . . ولكن مودة طانر مأسود

- غزد : فعل أمر مبني على السكون الظاهر على آخره ، والفاعل مستتر وجوبا تقديره أنت .

- في قلبي: جار ومجرور متعلنان بكير محذوف تقديره كائن أو موجود - مودة: مبتدأ مؤخر مرالوع

طائر: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره - مأسور: صفة مجرورة وعلامة جره الكسرة

رمل على منع الزبيع نشيدة واصدع بفيش فؤادك المسجور

- ربل : فعل أمر مبني على السكون الظاهر على اخره ، والفاعل مستتر وجوبا تقديره أنت.

- الربيع : مستباف إليه مجراى او تسامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .

- الشيدة : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره به الياء ضمير متصل مبني في محل جر الإضافة

- اصالح : فعل أمر مبني على السكون الظاهر على آخره ، والفاعل مستتر وجوبا تقديره انت

- فؤادك : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره ، والكاف ضمير متوسل مبني في محل جر

بالأحنافة , – المسجور: صيقة مجاورة وعلامة جرها الكسرة الظاهرة على آخرها

و السيد أناشيد الجمال، فاشسا، ، ، ، ، ، ، ، ، ، د دند. . روح الوجود ، وسلوة المشهور در مراسم

انشد : فعل أمر مبني على السكون الظاهر على آخره ، والفاعل مستتر وجوبا تقديره أنت . .

- أناشيد : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ، - الجمال : مضاف إليه مجرور الكسرة

- فإنها : حرف مشيه بالنعل ، ها ضمير متصل مبني في محل نصب اسم إن ا مي ه

- روح : خير إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، الوجود : مضاف إليه مجرور

۶-أنا طال، متغرد. شترية ...................... التين بصوت تكايتي ورفيري

- أنا : ضمير رفع منفصل مبني في محل رفع مبتدأ.

- طائر : خبر مرفوع وعازمة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .. متفرد : صفة مرفوعة وعلامة رفعها الضمة الظاهرة

- مترنسم : عبلة بعمر السومة وناسة وسعيها الضمة الظاهرة على آخرها .

- كايتي : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخرد والياء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة

زفيري : اسم معطوف مجران

۱۸۹ - قيل أزاليز الربيع، وتها... ولم السياح الصاحب المحبون

- اقيل : السعل أمر مبني على السكون الظاضي على آخره ، والفاعلى مستتر وجوبا تلا يريد أنت

- أزاهير: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره -

- الربيع : مضاف إليه مجرا از اوعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .

= غتها : فعل أمر مبني على حذف حرف العلة من آخره ، والفاعل مستتر وجوبا تقديره أنت ، وما ضمير مستعمل مبني في

تحل لقب مفعول به.

- الصيبا من : مسحناف إليه مجرور استقامة جره الكسرة الظاهرة شاب آخره .

- الضاحك - الجبور: السيطة مجرورة وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره ،

سوا شربت من الشبع. الجليل الملتوي دهد، ما بين ذوي صنوبر اور نقاد پر

- اشرب : فعل أمر مبني على السكون الظاهر على أخر ، والفاعل مستتر وجوبا تقا يريد أنت .

- من النبع : جار ومجرور ، - الجميل و الملتوي : صفة مجرورة وعلامة جره الكسرة الظاهرة .

- بین : مفعول فيه ظرف مکان متحبوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة - دوح : مضاف إليه مجرود

.او انزلك دموع الفجر في أوراقها راه حلی لرشقها سوسن اللوي

- اترك: فعل أمر مبني على السكون الظاهر على آخره ، والفاعل مستتر وجوبا تقديره أنت .

- دموع : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره

- الفجر: مضاف إليه مجراو و اوعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره ، حتی :حرف غاية وجر

- ترشفها : فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد حتى وعلامة نحسبه الفتحة الظاهرة على آخره

ما ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به *

- رومي : الفاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .

۱۱۹ - فلزيما كانت أتينا مساعدة أنواده دور في الليل من متوجع ، فقتلهوني

- كانت : فعل ماض ناقص عسيدتي على الفتح الظاهر على آخره ، والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب

واسمه الشمير مستتر جوازا تقديره شي

= أتينا : علي كانت منقوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخر ، اسماعيلية: تنسيقية بتسوية

۱۲-درفته أجفان الصباح بداعا. ألاقة في دوحة ورشور

- قراند : فعل ماتي شياي فاي الفتح الظافر الى اخره والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب وفاء فيني

مستحيل نسيني في محل نصب مفعول به.

- أيسلان : الفاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة عمان أحشره

- ماده اسما : عالمنامبوب وعلامية نانسية الفترة الظاهرة على أسعار ،
مرحبًا بك إلى حلول، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...