0 تصويتات
في تصنيف مناهج بواسطة (2.8مليون نقاط)
شرح نص الفن ما هو 9 اساسي

اهلا وسهلا بكم على موقع الداعم الناجح للحصول على كل اجابات اسالتكم وكل حلول المناهج الدراسيه الجديده تابعونا....

شرح نص الفن ما هو 9 اساسي

شرح نص الفن ما هو 9 اساسي

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (512ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
شرح المفردات

- نكتنه: ( ك،ن،ه ): اكتنه الشيء: بلغ جوهره و أدرك حقيقته

- زاهية: صفة مشبهة على وزن اسم الفاعل من ( ز،ه،و ): كان نضرا مشرقا

- طريفة: ( ط،ر،ف ): كان غير معتاد

- أخاذة: صيغة مبالغة من ( ء،خ،ذ ) تجذبك جذبا

- عاتية: صفة مشبهة على وزن اسم الفاعل من ( ع،ت،و ) أي تجاوز الحد و تجبر

- مواطئ: مفرده موطئ موضع القدم من الأرض. و هو اسم مكان من ( و،ط،ء ) يطأ: داس

- عبير: اسم العبير عند العرب قديما كان يطلق على أخلاط من الطيب تجمع بالزعفران و المقصود به في الاستعمال الحديث الرائحة الطيبة



أســتـــعـــد

1- بني النص على: تساؤل و مثال و استنتاج: قسم النص وفق ذلك

2- استخرج معجم العاطفة و الإحساس و استخلص منه بعض خصائص الفن



أبــنــي الــمـــعـــنــــى

1- وضح الفرق بين وصف الفنان للحديقة و وصف الإنسان العادي لها و استخلص من ذلك طبيعة نظرة الأول إلى الأشياء كما تبدو من النص

2- ما وظيفة الفنان حسب الكاتب: أهي تصوير الواقع كما تراه العين، أم تصوير الواقع كما يرتسم في النفس و يعتمل في الوجدان؟

3- استخرج من النص العبارات التي تبين أثر العمل الفني في المتقبل

4- تبين من خلال تعليق الكاتب على المثال الذي ضربه حاجة الإنسان إلى الفن و الفنانين



أبــدي رأيــي

1- ألا ترى أن تعريف الكاتب للفن قد تجاوزته الأحداث في ضوء ما وصل إليه حال بعض الفنون ( الرسم السريالي التجريدي - الموسيقى الصاخبة - الشعر المنثور... )؟

2- هل يستطيع الفنان إيقاظ مشاعرنا إذا وصف لنا أرضا يابسة جرداء؟ علل إجابتك



---------------------------------------

الــشـــرح



الموضوع

يبين المحاج حاجة الإنسان إلى الفن من خلال عرض وصف الشاعر لحديقة



المقاطع

يمكن تقسيم النص إلى ثلاثة مقاطع حسب معيار المضمون

- من البداية --- نفعه: التساؤل عن حاجة الإنسان إلى الفن

- من فهذه --- الفتان: المقارنة بين وصف الفنان للحديقة و وصف الإنسان العادي لها

- البقية: أثر الفن في النفس

---------------

المقطع الأول: التساؤل عن حاجة الإنسان إلى الفن

أ ( × 2 ): استفهام

أ: حرف استفهام ← استفهام عن مضمون الجملة

للترفيه عن النفس: مركب بالجر: مفعول لأجله

لكي: الأجلية

الجواب - نعرض - نحلل - نكتنه - حقيقة - ندرك: معجم المعرفة



يبدأ المحاج نصه بتوسل الاستفهام، و الغاية من ذلك طرح مسألة خلافية هي محل جدل و نقاش

← التساؤل عن حاجة الإنسان إلى الفن

♠ الوضعية الحجاجية:

- موضوع الحجاج: هل أن الفن عامل أساسي في حياتنا أم هو أمر ثانوي نلجأ إليه للترفيه عن النفس؟

- طرفا الحجاج:

المحاج: الكاتب

المحجوج: العرب / الإنسان بصفة عامة

♠ الأطروحة الأولى: الفن عامل أساسي في حياتنا

♠ الأطروحة الثانية: الفن أمر ثانوي نلجأ إليه للترفيه عن النفس

⇐ الأطروحتان تدوران حول حد الفن و بيان وظيفته

⇐ النظرة إلى الفن خلافية و محل أخذ و رد

♠ يبدو المحاج في بداية نصه:

- محايدا و موضوعيا: قدم لنا تلك النظرة الخلافية للفن بكل موضوعية، فهو في الظاهر لم يتبنى هذه النظرة أو تلك

- ذا تفكير منهجي: الاعتماد على منهج مضبوط يبدأ بالعرض مرورا بالتحليل انتهاء بالاستنتاج

- ينشد الحقيقة: محاولة كشف حقيقة الفن

- ينشد المنفعة: منفعة الفن

⇐ هناك بعدان يسيجان عمل المحاج:

- بعد معرفي

- بعد غائي منفعي

هذان البعدان يستهدفان في النهاية إقناع المحجوج بوجهة نظر يستبطنها المحاج ( لم يصرح بها في البداية، و لكنه تظاهر بالموضوعية و الحياد من أجل إشراك المحجوج في عملية التمييز بين الأطروحة القوية و الأطروحة الضعيفة )

استراتيجية المحاج ترتكز على إشراك المحجوج في عملية بناء المعرفة، من أجل تثبيت الأطروحة المدعومة و هدم الأطروحة المدحوضة



المقطع الثاني: المقارنة بين وصف الفنان للحديقة و وصف الإنسان العادي لها

هذه قصيدة: مركب بدلي

هذه: ( اسم إشارة للقريب ): مبدل منه

قصيدة: بدل

شاعر فنان: مركب نعتي

الشاعر / الفنان: التفوق + الابتكار + الدقة + التميز + الإتقان + الإبداع + الخلق

شاعر: نكرة مخصصة بالوصف: النعت ( فنان )

أي إنسان: تعميم

ليس: ناسخ فعلي يفيد النفي

لا يتعدى ما نجده في قوائم البيوع / لا يترك أي أثر في نفوسنا / حديقة زاهية...: تعدد النعوت

في موسيقى أخاذة: حال

موسيقية: معجم الموسيقى

محاسن - جمال - فتان: معجم الجمال

الحديقة - الورود - زهرة: معجم الطبيعة

طفلة - شابة: معجم الإنسان ( المرأة )

طمأنينة - هدوء - تبتسم - فرحة - سرور: معجم السعادة و الانشراح

عاتية - ألقت - مراطئ الأقدام - الذالوية - ذابل - فان - النواح - المحزن - أحزان: معجم الحزن و الألم

تصغي - همسات: معجم السمع

زهرة طفلة - زهرة شابة - تبتسم فرحة - تجمع أوراقها - همساتها: استعارة ( تشخيص )



يقوم هذا المقطع على المقارنة بين:

- وصف الإنسان العادي للحديقة

- وصف الشاعر الفنان للحديقة

← المقارنة تستهدف المفاضلة هنا

نمط الكتابة الغالب على هذا المقطع هو الوصف ( يظهر هذا في تواتر النعوت و الأحوال و الاستعارة... )

← الوصف

الجزء الثاني من الحل :



♠ وصف الإنسان العادي للحديقة:

يكتفي بظاهر الأشياء / الموجودات

← وصف خارجي / حسي لا يستطيع النفاذ إلى بواطن الأشياء

وصف يقترب من حدود النسخ و المحاكاة

وصف يكرس مبدأ النقل و المفعولية

وصف لا إبداع فيه: لا تظهر فيه بصمات الإنسان

← وصف يكتفي بالحواس 5 المعروفة

← نتحدث هنا عن الرؤية

يقول غالي شكري: " الرؤية تعني فعلا جسديا محضا لا يلامس غير السطح من المرئيات و لا يصل إلى مكنونها الداخلي و ما في صمتها البارد من توحش "

⇐ النتيجة: هذا الوصف لا يترك أثرا في نفس المتلقي

♠ وصف الشاعر الفنان للحديقة:

← " وصف طريف جديد مبتكر "

وصف لا يكتفي بظاهر الأشياء / الموجودات

تجاوز الحس إلى الباطن

تجاوز البصر إلى البصيرة

تجاوز الرؤية إلى الرؤيا
بواسطة (512ألف نقاط)
الرؤيا = النفاذ إلى ما تحجب ( خفي ) من أسرار الوجود ( ≠ الاكتفاء بظاهر الموجودات )

يقول ماجد فخري: " إن الرؤيا في الشعر هي نفاذ الشاعر ببصيرة ثاقبة إلى ما تخبئه المرئيات وراءها من معان و أشكال، فيقتنصها و يكشف نقاب الحس عنها. و بذلك يفتح عيوننا على ما في الأشياء المرئية من روعة و فتنة "

هذا الوصف يتجاوز الحواس 5 المعروفة إلى حاسة سادسة: الوحي و الإلهام و الرؤيا

← وصف تظهر فيه فاعلية الفنان، فهو يرفض النسخ و التقليد و يعلي من شأن الإبداع و الابتكار

← الشاعر يمتلك طاقة إيحائية و كشفية يستطيع من خلالها النفاذ إلى ما وراء الوجود أين يكتشف جمال الخلق الإلهي.

الشاعر يخلق رؤيا جديدة للموجودات: فهو يعيد إنتاج الموجودات جماليا

الشاعر ينتج عالما بديلا، هو عالم الجمال و الحياة و النشوة



الشاعر يحول القبيح إلى جميل ( مثال: إن كانت صورة الزهرة الشابة التي انتزعتها اليد العاتية و ألقتها في مواطئ الأقدام محملة بمعاني الموت و الفناء و القبح، فإن طريقة التصوير ( عن طريق الاستعارة = التشخيص ) سترتقي بالصورة إلى مصاف الإبداع الفني الذي سيحول قبح الواقع إلى جمالية خاصة يؤسسها النص الشعري + استحداث تلك الصورة المقابلة ( الزهرة الطفلة التي تبدأ حياتها في طمأنينة و هدوء ) المحملة بمعاني الحياة و الانشراح و الجمال سيؤسس لرؤية فكرية جديدة، تخرج عن تلك المواضعات الاجتماعية التي حدت الجمال و كبحت إطلاقيته. فما يبدو قبيحا للعامة ( الموت هنا ) يتحول إلى عنصر ضروري به تتحقق مشروعية الجمال المطلق ( الحياة ) )

← الشاعر يوحد بين المتناقضات، و يتم هذا التوحيد في قلبه ( موطن الأحاسيس و المشاعر ) و يتجسد هذا التوحد في فضاء النص الشعري ( الكون الشعري ) عن طريق الاستعارة و المجاز و التشبيه...

⇐ النتيجة: هذا الوصف جعل المتلقي يشارك الشاعر هذه التجربة الجمالية، فينفعل بها و يندمج في عالمها بعد أن استطاع تجاوز الظاهر إلى الباطن و الرؤية إلى الرؤيا



المقطع الثالث: أثر الفن في النفس

لقد ( × 2 ): تأكيد مزدوج ( لام التأكيد + قد: أداة تحقيق تفيد التأكيد )

شعرنا - نفوسنا - الشعور - الإحساس - روحي- عاطفة- قلوبنا: معجم المشاعر و الأحاسيس

نائم: معجم السكون و الجمود

يتحرك - أيقظ: معجم الحركة

أحدثت هذه التجربة الفنية ( قراءة القصيدة ) أثرا في نفس المتلقي

هو أثر نفسي حرك تلك المياه الراكدة في النفس

أثر بعث الحياة في تلك النفوس المتحجرة

الفن يؤثر في الإنسان ← يوقظ الإحساس بالجمال و يجعلنا نتلذذه و نتذوقه

الفن: يجعل لحياة الإنسان معنى

يحقق إنسانية الإنسان

⇐ الإنسان في حاجة إلى الفن

يقول أبو القاسم الشابي:

يا شعر! أنت جمال أضواء الغروب الساحره ♦♦ يا همس أمواج المساء الباسمات الحائره

يا ناي أحلامي الحبيبه! يا رفيق صبابتي ♦♦ لولاك مت بلوعتي، و بشقوتي، و كآبتي

فيك انطوت نفسي، و فيك نفخت كل مشاعري ♦♦ فاصدح على قمم الحياة بلوعتي، يا طائري

يقول جبران خليل جبران في " دمعة و ابتسامة ": " الشاعر منهل عذب تستقي منه النفوس العطشى. شجرة مغروسة على ضفة نهر الجمال ذات ثمار يانعة تطلبها القلوب الجائعة "

الشاعر هو رسول كلمة نابضة مفعمة بالحياة، لغته لغة نبضية تنطلق من القلب لتصل إلى القلوب الظمأى و العطشى

يقول إيليا أبو ماضي:

عندما أبدع هذا الكون رب العالمينا ♦♦ و رأى كل الذي فيه جميلا و ثمينا

خلق الشاعر كي يخلق للناس عيونا ♦♦ تبصر الحسن و تهواه حراكا و سكونا

و زمانا، و مكانا، و شخوصا و شؤونا ♦♦ فارتقى الخلق و كانوا قبله لا يرتقونا

و استمر الحسن في الدنيا و دام الحب فينا



⇐ انتهى النص إلى: ترجيح الأطروحة الأولى



الأطروحة المثبتة / المدعومة: إن الفن عامل أساسي في حياة الإنسان



أشرك المحاج المحجوج في عملية الاستدلال على وجاهة هذه الأطروحة ⇐ إشراكه في تلك التجربة الجمالية



في فؤادي الغريب تخلق أكوان ♦♦ من السحر ذات حسن فريد

و شموس وضاءة و نجوم ♦♦ تنثر النور في فضاء مديد

و ربيع كأنه حلم الشاعر ♦♦ في سكرة الشباب السعيد

... و حياة شعرية هي عندي ♦♦ صورة من حياة أهل الخلود

أبو القاسم الشابي

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل ديسمبر 12، 2019 بواسطة Ahmed (2.8مليون نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل نوفمبر 15، 2019 في تصنيف مناهج بواسطة Ahmed (2.8مليون نقاط)
0 تصويتات
2 إجابة
مرحبًا بك إلى حلول، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...