0 تصويتات
بواسطة
التقديم:
نصّ شعريّ لأبي القاسم الشّابي، استمدّ من ديوان أغاني الحياة يندرج ضمن محور: الرومنطيقيّة في الأدب العربي.
الموضوع:
ماهيّة الشّعر و علاقتُه بكون الشّاعر الرومنطيقيّ.
المقاطع:
حسب معيار المضمون
1- ب1...ب7: الشّعر و القلب
2- ب8...ب17: الشّعر و العمر.
3- البقيّة: الشّعر و الوجود
* الإيقاع
1- العروض:
فاعلاتن / مُتَفْعلن / فاعلاتن: البحر الخفيف: بحر سريع + غنائيّ
الرويّ: حرف " الدّال ": حرف غُنّة + يحمل معاني الدّال و الدّليل و المدلول.
فؤادي / وجودي: تصريع
يُرسي العروض في القصيدة نفسا غنائيّا و احتفاليّا.
2- النّحو:
فيك ما في جوانحي من حنين
فيك ما في خواطري من بُكاء
فيك ما في مشاعري من وجوم
م. إسناديّة اسميّة
جوانحي / خواطري / مشاعري: م. إضافيّة ( النّسبة + الملكيّة )
ترديد نفس المركّب
جوانحي / خواطري / مشاعري: جموع تكسير
ترديد نفس الصّيغة الصرفيّة
يخلق النحو بفرعيه الإعرابي و الصّرفي إيقاعا خاصّا قائما على الترديد التركيبي و الوظيفي و الصّيغي، ممّا يُساهم في تدعيم النّفس الغنائيّ للقصيدة و توحّد مُكوّناتها.
3- اللاّزمة الشعريّة:
أنت يا شعر ( * 5 )
تدعم غنائيّة القصيدة.
4- المعجم:
الفؤاد / الجوانح / الحنين / العوطف: معجم الشعور و الإحساس.
الابتسام / الغبطة / السعود: معجم الفرح و السعادة.
تتغنّى / يُغنّي / أنشودة / نشيد / العود: معجم الغناء
تتضافر المعاجم في هذه القصيدة لتشكيل معاني الاحتفال و الاحتفاء و الغنائيّة.
يدعم الإيقاع بمكوّناته المختلفة ( العروض / النحو / اللاّزمة الشعريّة / المعجم ) غنائيّة القصيدة و موسيقيّتها: إنّها حياة موسيقيّة مُختارة تُرفرف بألحان مُجنّحة في جوّ مُنغّم موزون.
الإيقاع ليس عُنصرا شكليّا، بل هو الذّي يُسيّج حركة المعنى في النصّ.
احتفاء الشّاعر بالشّعر و تقديسه له كأنّنا في حضرة جوّ أسطوريّ ترتفع فيه الأنغام حينا و تنزل حينا آخر في سمفونيّة شعريّة تُشكّل الحروف آلاتها الموسيقيّة و الرّؤيا أنغامها المُتصاعدة إلى عوالم الوحدة و الانسجام. لذلك سمّى الشّاعر ديوانه: " أغاني الحياة "
إنّ القراءة العموديّة للقصيدة مكّنتنا من كشف هذا الجوّ الأسطوريّ الذّي بناه الإيقاع بمختلف مكوّناته. و هو ما سيتأكّد في القراءة الأفقيّة التّي تنظر إلى النصّ من الدّاخل.

* ظاهرة العُنوان:


العنوان: " قلتُ للشّعر "
قلتُ: فعل قول و حكاية
للشّعر: م. بالجرّ: م. به1
النصّ: نصّ مقول القول: م. به2
المُخاطِب: الشّاعر
المًخاطَب: الشّعر
إنّ العلاقة بين العنوان و النصّ هي علاقة نحويّة تركيبيّة.
فهل سيقتصر الأمر على ذلك أم سيتعدّاه إلى جوانب أخرى؟
المُخاطِب: عاقل يُخاطبُ غير العاقل ( الشّعر )
كيف يستقيم هذا الأمر؟
و ما سبب هذه المناجاة؟
و كيف يتمّ التوحيد بين العاقل و غير العاقل في مستوى أركان الخطاب؟
و هل يكشف هذا التوحيد عن علاقة خاصّة تربط بين الشّاعر و الشّعر؟
و هو ما يجعل الشّعر يكتسب مكانة فريدة
العنوان: مجرّة من الدّوال.
العنوان: تساؤل قبل أن يكون إجابة.
العنوان: فتح لعالم النصّ ( هو عبارة عن مفاتيح قرائيّة تتيح لنا وُلُوج أبواب النصّ )
مُخاطبة الشّعر ظاهرة مُتواترة في الشّعر الرومنطيقي.

* المقطع الأوّل: الشّعر و القلب
أنتَ: ضمير المُخاطب المفرد
خطاب مُباشر ( الحضور )
خطاب مُباشر بين الشّاعر و الشّعر يشي بالمسافة القريبة بينهما، و بالعلاقة الخاصّة التّي تجمع بينهما.
يا شعر: نداء
ج. اعتراضيّة
إنّ استعمال أداة النداء " يا " وظيفيّ في هذا النصّ، فهي تُستعمل للقريب و للبعيد. و الشّاعر أراد أن يجمع بين الحدّين معا. فالشّعر قريب منه و جزء من حياته، و هو في الوقت نفسه يرتقي إلى منزلة رفيعة و يكتسب معنى القداسة.
فلذة + قطعة: الجزئيّة + الانتماء

الفؤاد / الجوانح / العواطف / المشاعر: معجم الشعور و الإحساس
تتغنّى / نشيد: معجم الغناءيتجاوز الشّعر وظيفة تبليغ مشاعر الشّاعر و أحاسيسه ليكون جزءا لا يتجزّأ من قلبه:
التوحّد ( هو النبض و هو نبض النبض )
الشّعر هو الشّاعر و هو الشّعور
اتّحاد الشّعر و المشاعر: الشعر هو المشاعر و هو لُغتها.
الشّعر هو الغناء و هو الذّي يُغنّي
الشّعر هو النشيد و هو الذّي يُنشد
اتّحاد الفاعل و المفعول به ( اتّحاد تركيبيّ )
اتّحاد الشّاعر و الشّعر فكرة مركزيّة عند الرومنطيقيين.
يقول الشّابي:
عش للشّعور و بالشّعور *** فإنّما دُنياك كون عواطف و شعور
مفهوم الوحدة عماد المذهب الرومنطيقي
الشّعر = إحساس
وجوم // سرور
ظلام // صباح
يقظة // هجود
طباق
نجوم ضاحكات: استعارة
قلب الشّاعر تسكنه المتناقضات
الشّعر هو الذّي يُوحّد بين هذه المُتناقضات، فخلف الظلام هناك صباح وليد و خلف الغمام هناك نجوم ضاحكات
الاستعارة توحيد لما هو متناقض ( اتحاد لفظيّ )
الشّعر بهذا المعنى أداة تنتشل الشّاعر ممّا تردّى فيه، و تفتح له أبواب ذلك العالم القصيّ البعيد: عالم الوحدة و الطّهر و النقاء و الصّفاء
الشّعر: رؤيا + أمل
الطّبيعة جوهر الكيان الإنسانيّ: علاقة الشّاعر الرومنطيقي بها هي علاقة تداخل لا تجاور.
حنين أبديّ: م. نعتي
أبديّ: دائم / أزليّ / سرمديّ
قلب الشّاعر يحنّ إلى العالم المنشود، أي إلى صميم الوجود

.
و لغة الشّاعر تؤسّس هذا العالم شعرا.

* المقطع الثّاني: الشّعر و العمر
الطّفولة / الشبيبة / الشباب / الحياة: معجم الزمن و العمر
و: التعداد
الطّفولة هي المرحلة العمريّة التّي يُمجّدها الرومنطيقي و يُجلّها. فهي فترة السّلام و الفرح و الابتسام.
الرومنطيقيّة حنين أبديّ إلى زمن الطفولة الضائعة، أي إلى عهد البراءة و الطّهر: حنين إلى زمن البدايات.
الشّباب: مرحلة تناقض بين الفرح و البهجة و بين الحُزن و الكآبة.
ينقل الشّعر كون الشّاعر الذّاتي: غناء عند الفرح و نشيج عند الحزن.
الكهولة: جني محصول السّنوات الفارطة.
الشيخوخة: مرحلة النّهاية / الموت و الفناء و العدم.
الشّعر: هو قصّة حياة الرومنطيقي
1- هو الذّي يُعبّر عن مراحل حياة الشّاعر
2- هو انعكاس لحياة الشّاعر، فالقصيدة عندما تُكتبُ تمرّ بتلك المراحل التّي يحياها الشّاعر.
بداية الكتابة هي مرحلة الرّؤيا القلبيّة الصّافية النقيّة الطّاهرة، و نهاية الكتابة هي تأسيس لكون شعريّ خالد سرمديّ لا معنى فيه للموت و الفناء.
النصّ الشعريّ: هو كون شعريّ بديل يُحقّق فيه الشّاعر توازنه و خلوده، و هو كون مُنفتح على مُختلف القراءات و الـتأويلات.
الكتابة هاجس الرومنطيقي، فهي فعل حياة و وجود: إنّها ما بها يكون الشّاعر شاعرا، فهي بوّابة صميم الوجود.
لذّة الكتابة = حياة الشّاعر
عانق الربيع
يُغنّي الصّباح
استعارة
الربيع / السنابل / الورود: معجم الطّبيعة
اتّحاد الشّاعر و الطّبيعة يتمّ عن طريق اللّغة
تؤسّس هذا الاتّحاد:
- فنيّا: عن طريق الاستعارة و الصّور الشعريّة
- مضمونيّا: عن طريق استعمال تقنية الإسقاط، فالشّاعر أسقط مشاعره الحزينة على الطّبيعة، فأصبح الخريف ملولا و الشّتاء باكيا و الزّهور ذابلة
الوظيفة التأسيسيّة للشّعر من أهمّ مقوّمات الرومنطيقيّة.
وظيفة الشّعر: تأسيس عوالم أخرى مُفارقة يتمّ فيها الجمع بين المُتناقضات ( عالم الإنسان / عالم الطّبيعة )

* المقطع الثّالث: الشّعر و الوجود
صورة من وجودي: خبر
الشّعر صورة من وجود الشّاعر
الصّورة هنا لا تعني المُحاكاة، و لكن تعني التماهي.
الشعر = الوجود
الشعر = الشّاعر
كـأس خمر عجيب... الوجود: م. نعتي

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
تحضير نص قلت للشعر

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
0 إجابة
سُئل يناير 28، 2020 بواسطة Ahmed (2.8مليون نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل يناير 7، 2020 بواسطة مجهول
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل مايو 1، 2021 في تصنيف معلومات عامة بواسطة مجهول
مرحبًا بك إلى حلول، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...