0 تصويتات
بواسطة (2.8مليون نقاط)
تحضير نص العدل في الاسلام للسنة الثالثة اعدادي

على منصت الداعم الناجح يسرنا أن نقدم لكم إجابات العديد من أسئلة المناهج التعليمية ونقدم لكم حل السؤال

حلول أسئلة المناهج التعليمية ونقدم لكم حل السؤال

تحضير نص العدل في الاسلام للسنة الثالثة اعدادي
بواسطة (2.8مليون نقاط)

2. الثانية إعدادي

تحضير نص العدل للكاتب زكي نجيب محمود

العدل

الكاتب: الدكتور زكي نجيب محمود، ولد بمصر سنة 1905م، وهو مفكر عربي كبير، من أنصار المدرسة التجريبية العلمية، وله في ذلك أبحاث ومؤلفات. من مؤلفاته: المنطق الوضعي – فلسفة وفن – نحو فلسفة علمية، تجديد الفكر العربي..

أكتشف النص:

1- أعط تعريفا مختصرا لمفهوم العدل.
العدل هو وضع الأمور في مواضعها الصحيحة وإعطاء كل ذي حق حقه بالقسط والمساواة استنادا الى اثباتات وبراهين توضح صاحب الحق، وعكسة الظلم. وهو من القيم السامية التي يجب على كل فرد التمسك بها في جميع نشاطاته و معاملته مع الناس.
2- أعط عنوانا آخر للنص.
عنوان آخر للنص: عجائب البشر.
3- من هو “دوكنيشوت” ؟ وماذا تعرف عن “سرفانتيز” ؟
الدنكشوت هو فارس، بينما سير فانتير هو كاتب اسباني مشهور.
4- في أي جنس أدبي يمكن إدراج هذا النص ؟
النص عبارة عن قصة قصيرة.

أفهم النص:

1- ما القصة التي استهل بها الكاتب النص ؟
 قصة دونكشوت.
3- ما الهدف الذي تقصده الكاتب من إدرجها في بداية النص ؟
الهدف الذي يقصده الكاتب من إدراجها في بداية النص هو إعطاء صورة واضحة حول الموضوع فهو قد استعملها كمثال على وجهة نظره.
4- لماذا أوشك اللصوص أن يفتكوا “بسانكو” ؟
أوشك اللصوص أن يفتكوا بساكوباترا لأنه أطلق عليهم لفظ اللصوص.
5- ما اللمحة النافذة التي استهدفها “سيرفانتيظ” من قصته ؟
اللمحة التي استهدفها”سير فانتير” من قصته كون أن الحياة تستقيم إذا استقام العقل بين أفرادها.
6- ما التصنيف الذي أعطاه الكاتب للدوائر الإجتماعية ؟
الدوائر الاجتماعية حسب الكاتب تنطلق من الأسرة ثم الزملاء،أبناء المدينة، أبناء الإقليم، فأبناء الأمة ثم أبناء المجتمع البشري ككل.
7- من أوسع هذه الجماعات أفقا ؟
أوسع هذه الجماعات أفقا هو من يرى العدالة قد أخذت مجراها بين أفراد البشر أجمعين على سواء.

بواسطة (2.8مليون نقاط)

تحليل نص زكي نجيب محمود في الحقوق و الواجبات والعدل

طرح المشكلة:

 كل المجتمعات البشرية تنشد العدالة لأنها مطلب أخلاقي وإنساني، فالعدل فضيلة أخلاقية مثالية، هي قوام صلاح أي مجتمع، ودافع تمدنه واستمراره، وكلما قطعت المجتمعات شوطا في تحقيق العدل، كلما تمكنت من توفير التوافق والانسجام بين أفراد مجتمعها، ولا يظهر هذا العدل ممارسة وتطبيقا إلا من خلال مراعاة الاستقامة والتوازن، بعيدا عن الجدالات الإيديولوجية المتحيزة لمبدأ دون آخر (مبدأ المساواة مبدأ التفاوت). من هذا المنطلق جاء نص "زكي نجيب محمود" ليرسم صورة عن كيفية النظر إلى العدالة، ومجالات ممارستها واقعيا، وهنا نطرح الإشكال التالي: إذا كانت العدالة مبدأ أخلاقي، كيف يمكن تطبيقها وممارستها واقعيا؟

في محاولة حل المشكلة :

 پری صاحب النص أن العدالة الحقة هي تلك التي توفق بين المبدأ والتطبيق وهذا يقتضي تحديد مختلف القيم الأحوال الوجود الإنساني المتعلقة بمجالات حياته وربطها بأسس عادلة من خلال مؤسسات الدولة وقوانين المجتمع، فما دامت بحالات الحياة متعددة، ولا تحتكم إلى معيار واحد، فإنه من الضروري عند تطبيق العدالة و ممارستها واقعيا أن نضع لكل محال من الحياة أسسا ومقاييس للعدل تنسجم مع طبيعته وأبعاده الإنسانية، يقول: "إذ ليست مجالات الحياة كلها من جنس واحد، مما ينتج عنه وجوب أن يكون لكل مجال أساسه الصالح له من أسس العدالة".ويذهب صاحب النص في تأكيد هذا الموقف إلى تحديد مجالات الحياة وتقسيمها إلى ثلاثة مجالات أساسية حتى يضع لكل منها أساسه المناسب في العدالة.فهناك مجال الحقوق وهو مضبوط ما يحدده القانون وما يسمح به من الأفعال والمكاسب، وما يمنع ويحضر منها لهذا في حال النزاع أو الخصومة فيها يحتكم فيها إلى القضاء المكلف بنا، لرد المظالم إلى أصحابها، ومعاقبة المغتصبين دون تمييز أو تحيز بحيث يعطى لكل ذي حق حقه. يقول: "فهناك مجال الحقوق التي يحددها القانون لأصحابها، وإذا فلهذا المجال أساس خاص بإقامة العدل، هو الذي تضطلع به المحاكم حين تعمد إلى رد الحقوق المغتصبة إلى أصحابها". و هناك مجال القدرات وهو مضبوط محددات الجدارة، و مميزات الكفاءة والجهد والمهارة والنشاط، بحيث لكل واحد بحسب ما يستحق، وهو مجال فيه نوع من التفاوت والتنافس كل بقدر إمكانياته، كمقاعد الدراسة في الجامعة مثلا. و هناك مجال ثالث وهو محال الحاجات الاجتماعية ويرتبط بحياة الناس وتحدده متطلباتهم الضرورية، وما يحتاجون إليه وهذا يقتضي تحديد الحاجات والمتطلبات والضروري منها، والتحسين ومن يستحق ومن هو الأولى في ذلك؟ ومن يقدم ويؤخر؟ و يوضح "زكي نجيب محمود" أن المجال الثالث أكثر حساسية وأكثر تعقيدا الارتباطه المباشر بحياة الناس ومتطلباتهم، وهي كثيرا ما تلتبس فيها المعايير مما تفتح باب كثرة الظلم والتحيز، وبروز الميول والمصالح و بالتالي غياب العدل بين الناس، بعكس المحال الأول والثاني المحددين بعمق.

الصياغة المنطقية للحجة: إذا كانت بمجالات الحياة متعددة فإن أسس العدالة تتعدد. لكن بمجالات الحياة متعددة. إذن: تتعدد أسس العدالة .

النقد :

 - إن نص "زكي نجيب محمود" قد أعطى صورة حقيقية لعدالة موضوعية بين أفراد المجتمع، وتزاوج بين المبدأ المثالي والتطبيق العملي للعدالة . وقد وفق في إبراز وتحديد المجالات الأساسية للحياة الإنسانية وهمومها المختلفة حول قضية العدالة وتطبيقاها. لكن ما يلاحظ على هذا التقييم أنه ليس حا. بادا وإبداعيا، لأنه لا يخرج عن نطاق التقسيم الأرسطي للعدالة مع بعض التحوير الذي ينسجم مع الروح الإنسانية المعاصرة ومؤسساتها.

حل المشكلة :

 العدالة كقيمة أخلاقية مشكلتها في إمكانية تطبيقها، لأنها ترتبط بالأفراد و بالمؤسسات الاجتماعية، لهذا يقال أن العدالة في واقع أمرها تنزل من الدولة إلى الفرد أكثر مما تصعد من الفرد إلى الدولة.

 "نص" ".... ننظر اليوم الواقع حياتنا فنرى أن هذا الواقع ليس كله س واء، إذ ليست مجالات الحياة كلها من جنس واحد، مما ينتج عنه وجوب أن يكون لكل محال أساسه الصالح له من أسس العدالة. فهناك مجال الحقوق التي يحددها القانون لأصحابها، وإذا فلهذا المجال أساس خاص بإقامة العدل، هو الذي تضطلع به المحاكم حين تعمد إلى رد الحقوق المغتصبة إلى أصحابها. وهناك مجال الإدارة الذي يقتضي أساسا للعدالة آخر كما يحدث مثلا | حين نعطي مقاعد الدراسة في الجامعات للأجدر فالأجدر. ثم هناك ثالثا بحال يحتم علينا أن يكون أساس العدالة فيه حياة الناس ومتطلباتها الضرورية. ... وإذا كان العدل في المجالين الأولين أعمق كما ينبغي له أن يكون، حتى لا يفرق بين الأشخاص إلا على أساس الحقوق في المجال الأول، وإلا على أساس الجدارة في المجال الثاني، فإنه لا بد في المجال الثالث أن يكون مبصرا ليرى بوضوح من الذي يأخذ منه ومن الذي يعطي له ويعان".
بواسطة
تحضير النص التطبيقي العدل في الإسلام
بواسطة (2.8مليون نقاط)

مقدمة:

يقوم القضاء على مبدإ العدل بين المواطنين، ولذلك تنص الشرائع الدينية والقوانين الوضعية على استقلال القضاء ووحدته.

  • فما معنى العـدل؟
  • وما هي المبادئ التي يقوم عليها؟
  • وما هـي أنـواع المحاكـم المغـرب؟

1- مفهوم العدلة و مبادئه:

1-1- أتعرف مفهوم العـدل:

العدل هو احترام حقوق الآخرين، والعمل على الفصل في النزاعات بين الأفراد والجماعات بكل نزاهة، حماية لحقوق المتقاضين لإشعار الجميع بمساواتهم أمام القانون، يكون القضاء نزيها حينما يجمع القانون التشريعي والأحكام الصادرة عن المحاكم بين العدل والنزاهة والمساواة بين الجميع دون أي تمييز، مع تقديم المساعدة القضائية للمحتاجين.

2-1- تتعدد مبـادئ العـدل:

يستمد العدل قوته من التعاليم الدينية، حيث يقوم العدل في الإسلام على المساواة بين المتقاضين لتمكين الضعفاء من حقوقهم، والاقتصاص من الأقوياء الجائرين، وكل من ادَّعى حقا فعليه الإدلاء بالبينة، وعلى القاضي المسلم أن يسعى لتحقيق الصلح بين المتقاضين دون مخالفة حدود الشريعة الإسلامية، كما أن الدستور المغربي ينص في الفصل 82 على استقلالية القضاء، تقتضي عدالة القضاء استقلاليته عن كل من السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية حتى تكون الأحكام عادلة وبعيدة عن كل ضغط.

3-1- تنص القوانين الدولية على العدالة الاجتماعية:

ينص الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الصادر في 10 دجنبر 1948 على ضرورة تحقيق المساواة بين سائر المواطنين أمام القانون، ولا يسمح باعتقال أو محاكمة أي مواطن حتى يثبت قيامه بما يخالف القوانين، وفي حال اعتقال أو محاكمة أي مواطن يجب أن يضمن له القانون حق الدفاع عن نفسه في محاكمة علنية وعادلة.

  2- أسس العدل :

1-2- أتعرف استقلالية القضاء:

لتحقيق العدل بين المواطنين ينص الدستور المغربي على استقلالية القضاء عن السلطتين التشريعية والتنفيذية، أي أنه لا يحق للبرلمانيين ولا للوزراء ممثلي السلطة التنفيذية التدخل في شؤون القضاء، أو عرقلة تنفيذ أحكامه، وذلك لحماية مصالح المتقاضين.

2-2- أكتشف مجانية القضاء ووحدته:

إضافة إلى الاستقلالية، يقوم القضاء في المغرب على مبدإ المجانية لضمان حقوق الطبقات الفقيرة أمام المحاكم، كما ينص القانون على وحدة القضاء وعدم التمييز بين المتقاضين على أي أساس ديني أو عرقي أو جنسي، وذلك لتحقيق العدالة وحماية حقوق سائر المواطنين، خصوصا إذا تـَحَلـَّى القضاة بالنزاهة المِهَنِيَّة.

3 - تتنوع المحاكم الوطنية بتنوع القضايا المعروضة عليها:

تتنوع محاكم الدرجة الأولى، وهي:

  • محاكم الجماعات والمقاطعات التي تم إحداثها للنظر في القضايا البسيطة التي لا تتطلب تكوينا قانونيا عاليا، وهي تنظر في الدعاوي التي لا تتجاوز قيمتها 1000 درهم.
  • المحاكم الابتدائية: تنظر في الدعاوى المقدمة إليها بصفة ابتدائية مع حفظ حق الاستئناف، كما تنظر في القضايا المستعجلة، وتقوم أيضا بدور النيابة القانونية في حق القاصرين والمحجر عليهم.

كما يتضمن الجهاز القضائي المغربي محاكم أخرى، منها:

  • محاكم الاستئناف: تبث في القضايا الجنائية، كما تنظر بصفتها مرجعا استئنافيا في القضايا التي سبق للمحاكم الابتدائية أن أصدرت فيها حكما غير نهائي.
  • قضاء الأحداث: ينظر في قضايا الأحداث، ويتم ذلك ابتدائيا في المحاكم الابتدائية، واستئنافيا في محاكم  الاستئناف.

خاتمـة:

يعتبر العدل عنصرا أساسيا في ضمان استمرار الأنظمة ودوام قوة المجتمعات وازدهارها.

 

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (2.8مليون نقاط)

العدل بمفهومه الإنساني هو إعطاء كل ذي حق حقه ولأهميته ومنزلته ، بعث الله رسله وأنزل كتبه ، لنشره بين الناس على اختلاف أجناسهم وطبقاتهم .

العدل صفة خلقية كريمة تعني التزام الحق والإنصاف في كل أمر من أمور الحياة ، والبعد عن الظلم والبغي والعدوان. 

وقد ورد في الحديث الشريف قوله صلى الله عليه وسلم : ( تعدل بين اثنين صدقة )

فاتقوا الله عز وجل فهي مفتاح كل خير، وهي مفتاح العدل

ولأهمية العدل في الإسلام في كونه صفة من صفات الله تعالى ومن القيم الأساسية التي حث عليها القرآن و كررها في العديد من الآيات، أمر الله به عباده في آيات كثيرة من كتابه العزيز وبين محبته لأهله فقال عز وجل:

يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو اقرب للتقوى واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون ( المائدة / Cool.

إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون وقال سبحانه: إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل إن الله نعما يعظكم به إن الله كان سميعاً بصيراً 

وقال سبحانه مبينا وجوب العدل في كافة الأحوال دون مراعاة لقرابة أو عرف أو غير ذلك من الاعتبارات الأرضية الجاهلية : 

يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين بالقسط شهداء ولو على أنفسكم أو الوالدين والأقربين إن يكن غنياً أو فقيراً فالله أولى بهما فلا تتبعوا الهوى أن تعدلوا وإن تلووا أو تعرضوا فإن الله كان بما تعملون خبيرا - النساء/ 135 .


يقول الإمام ابن كثير رحمه الله في تفسير هذه الآية : 

يأمر الله تعالى عباده المؤمنين أن يكونوا قوامين بالقسط أي بالعدل دون أن تأخذهم في الله لومة لائم شهداء لله أي أدوها ابتغاء وجه الله فحينئذ تكون صحيحة عادلة حقا ولو على أنفسكم أو الوالدين والأقربين أي اشهد بالحق ولو عاد ضررها عليك أو على الوالدين والأقربين لا تراعهم فيا إن يكن غنيا أو فقيرا فالله أولى بهما أي لا ترعاه لغناه ولا تشفق عليه لفقر فالله يتولاهما، بل هو أولى بهما منك وأعلم بما فيه صلاحهما فلا تتبعوا الهوى أن تعدلوا أي لا يحملنكم الهوى والمعصية وبغض الناس إليكم على ترك العدل في أموركم وشؤونكم وفي هذا الحق يتساوى عند الله عز وجل المؤمنون وغير المؤمنين، ويتساوى الأقارب والأباعد، ويتساوى الأعداء والأصدقاء والأغنياء والفقراء، وليس الأمر مجرد مثاليات نظرية لا تجد سبيلها في التطبيق العملي .. كلا وألف كلا وأشهر الأمثلة على ذلك قصة القبطي مع عمرو بن العاص والي مصر :

ضرب ابن عمرو ابن القبطي بالسوط وقال له: أنا ابن الأكرمين! فما كان من القبطي إلا أن ذهب إلى أمير المؤمنين عمر بن الخطاب في المدينة وشكا إليه، فاستدعى الخليفة عمرو بن العاص وابنه، وأعطى السوط لابن القبطي وقال له: اضرب ابن الأكرمين، فلما انتهى من ضربه التفت إليه عمر وقال له: أدرها على صلعة عمرو فإنما ضربك بسلطانه، فقال القبطي: إنما ضربتُ مَن ضربني . ثم التفت عمر إلى عمرو وقال كلمته الشهيرة: "يا عمرو، متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارًا"؟.


ويبين الله عز وجل محبته لأهل القسط والعدل في آيات كثيرة من كتابه الكريم فقال: 

وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله فإن فاءت فأصلحوا بينهما بالعدل وأقسطوا إن الله يحب المقسطين 
سورة الحجرات / 9

وقال: وإن حكمت فأحكم بينهم بالقسط إن الله يحب المقسطين المائدة / 42 

وروى الإمام مسلم في صحيحه عن عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن المقسطين عند الله على منابر من نور على يمين الرحمن، وكلتا يديه يمين، الذين يعدلون في حكمهم وأهلهم وما ولوا)) وروى مسلم كذلك عن عياض بن حمار رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((أهل الجنة ثلاثة: ذو سلطان مقسط موفق ورجل رحيم رقيق القلب لكل ذي قربى ومسلم وعفيف متعفف ذو عيال)) وفي الصحيحين عن أبي هريرة مرفوعا: ((سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله)) وذكر أولهم ((إمام عادل)). 

قال سبحانه: ومن لم يحكم بما انزل الله فأولئك هم الكافرون المائدة / 44 ، ومن لم يحكم بما انزل الله فأولئك هم الظالمون المائدة / 45 ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الفاسقون المائدة / 47 . 


شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولو العلم قائما بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم إن الدين عند الله الإسلام . آل عمران/ 18 

وكما قال تعالى: لقد أرسلنا رسلنا بالبينات وأنزلنا معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط . الحديد / 25

والله عز وجل يقول: ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا الإسراء/ 36 

وقال الله تعالى: (إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل ) النساء:58) 

وقال صلى الله عليه وسلم: (اتقوا الله واعدلوا بين أولادكم) وقال تعالى: (فإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فأنكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة) سورة النساء الآية 3


ويقول عليه الصلاة والسلام: (ثلاثة لا تردّ دعوتهم: الإمام العادل، والصائم حتى يفطر، ودعوة المظلوم). 

يقول عمر رضي الله عنه: ضع أمر أخيك على أحسنه حتى يأتيك منه ما يغلبك ولا تظن بكلمة خرجت من أخيك المسلم شرا وأنت تجد لها في الخير محملا وما كافأت من عصى الله فيك بمثل أن تطيع الله فيه . 

0 تصويتات
بواسطة
الكاتب: الدكتور زكي نجيب محمود، ولد بمصر سنة 1905م، وهو مفكر عربي كبير، من أنصار المدرسة التجريبية العلمية، وله في ذلك أبحاث ومؤلفات. من مؤلفاته: المنطق الوضعي ; فلسفة وفن  نحو فلسفة علمية، تجديد الفكر العربي..

أكتشف النص:

1- أعط تعريفا مختصرا لمفهوم العدل.

العدل هو وضع الأمور في مواضعها الصحيحة وإعطاء كل ذي حق حقه بالقسط والمساواة استنادا الى اثباتات وبراهين توضح صاحب الحق، وعكسة الظلم. وهو من القيم السامية التي يجب على كل فرد التمسك بها في جميع نشاطاته و معاملته مع الناس.

2- أعط عنوانا آخر للنص.

عنوان آخر للنص: عجائب البشر.

3- من هو دوكنيشوت ؟ وماذا تعرف عن سرفانتيز ؟

الدنكشوت هو فارس، بينما سير فانتير هو كاتب اسباني مشهور.

4- في أي جنس أدبي يمكن إدراج هذا النص ؟

النص عبارة عن قصة قصيرة.

أفهم النص:

1- ما القصة التي استهل بها الكاتب النص ؟

 قصة دونكشوت.

3- ما الهدف الذي تقصده الكاتب من إدرجها في بداية النص ؟

الهدف الذي يقصده الكاتب من إدراجها في بداية النص هو إعطاء صورة واضحة حول الموضوع فهو قد استعملها كمثال على وجهة نظره.

4- لماذا أوشك اللصوص أن يفتكوا بسانكو؟

أوشك اللصوص أن يفتكوا بساكوباترا لأنه أطلق عليهم لفظ اللصوص.

5- ما اللمحة النافذة التي استهدفها سيرفانتيظ من قصته ؟

اللمحة التي استهدفها سير فانتير من قصته كون أن الحياة تستقيم إذا استقام العقل بين أفرادها.

6- ما التصنيف الذي أعطاه الكاتب للدوائر الإجتماعية ؟

الدوائر الاجتماعية حسب الكاتب تنطلق من الأسرة ثم الزملاء،أبناء المدينة، أبناء الإقليم، فأبناء الأمة ثم أبناء المجتمع البشري ككل.

7- من أوسع هذه الجماعات أفقا ؟

أوسع هذه الجماعات أفقا هو من يرى العدالة قد أخذت مجراها بين أفراد البشر أجمعين على سواء
مرحبًا بك إلى حلول، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...