0 تصويتات
بواسطة (2.8مليون نقاط)
شرح نص احبك ولكني اريد ان العب 7 اساسي


مرحبا بكم طلاب وطالبات المدارس  في المرحلة الثانوية والابتدائي والمتوسطة في موقع الداعم الناجح للحصول على اجابات اسالتكم وكل حلول المناهج الدراسيه الجديده وإليكم حل السؤال
شرح نص احبك ولكني اريد ان العب 7 اساسي


شرح نص احبك ولكني اريد ان العب 7 اساسي

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (2.8مليون نقاط)
شرح نصّ: أحبّك و لكنّي أريد أن ألعب

النصّ

جاوزتُ الرّابِعَةَ من عُمُري و جاءَ سِنُّ الرّفاقِ و اللّعِب. و لم يكُنْ لي من مَهْرَبٍ في البيتِ إلاّ الشّرْفَة، و هي تُطِلُّ على فِنَاء البيتِ، و تُشرِفُ على الطّريقِ. و كان أطفالُ الأسرَةِ التّي تَسْكُنُ الدّوْرَ الأوَّلَ يَلْعَبُونَ في الفناء فجعلْتُ أنظرُ إليهِم بعينينِ مَشُوقَتَيْنِ، فيتطلّعُونَ أحيانا بأعْيُنٍ قرأتُ فيها دعوةً صامِتةً اهتزّتْ لها جَوَانِحِي.

و استأذنتُ أمّي يوما في الانضمام إليهِم فقالت لي بارتياعٍ: " ماذا حَدَثَ لعقلِكَ؟ ألا ترى أنّهُمْ لا يَكُفّونَ عن العِراكِ؟ ما عسى أن أفعَلَ لو ضَرَبُوكَ؟ أو خرجوا بك إلى الطّريقٍ لا تنقطِعُ به العرباتُ؟... بل ماذا تُفيدُ مِنهُم إلاّ " الشّقَاوَة " و سُوءَ الأدبِ؟ أمّا أنا فأقُصُّ عليكَ القصص، و إذا شئْتَ خرجنا معا... إذا كُنْتَ تُحِبُّنِي فلا تُفارِقْني "

فتودّدتُ إليها قائلا:

- " إنّي أحبّك أكثَرَ من أيّ شيء في الدّنيا، و لكنّي أريدُ أن ألعبَ "

و لكنّها لم تكن لتُذْعِنَ لرغبتي تلك...

و فيما عدا ذلك لم تدّخر وُسْعا لمَرْضاتِي، كانت تبْتاعُ لي اللُّعَبَ أشكالا و ألوانا، و إذا لمَسَتْ ضِيقي و مَلَلِي دَعَتْ بطفلٍ من أطفالِ الجيرانِ ليُشارِكَني لَهْوِي تحتَ سَمْعِها و بَصَرِها بَيْدَ أنّ ذلك كُلّه لم يَرْوِ غُلّتِي... "

تحيّنْتُ مِنها غفْلَة يوما، و انسللْتُ مِن الشُقّةِ أكادُ أخرُجُ مِن جِلْدِي فرحا، و استقبلني الأطفالُ في الفناءِ بدهشَة و تَرحاب معا، و مع أنّه كان بيننا شِبهُ تعارُفٍ، فإنّهُ لم يسعْنِي الاقتِرابُ مِنهُمْ، فوَقَفْتُ مكاني في ارتِباكٍ و حَياءٍ... و لكنّ أكبَرَ الأطفالِ تقدّمَ مِنّي و دعاني إلى اللّعبِ، فاندفعتُ إلى الحَلَقَةِ، و أخذتُ مكاني في سُرُور لا يُوصَفُ. و لم تمُرّ دقائقُ حتّى شَجَرَ خِلافٌ بيني و بين أحدهِم... فانهالوا عليَّ ضربا و ركلا، و غادَرُوني في حالة يُرثى لها... لم أرفعْ بصري عنِ الأرضِ و لم أفَارِقْ مَوْقِفي حتّى جاءَ البوّابُ فَحَمَلَني إلى أمّي.

غسَلَتِ لي وجهي و ساقيّ و هي تقولُ في انفعال شديدٍ: تَسْتَأهِلُ...تَسْتَأهِلُ.. هذا جزاءُ من يُخالِفُ رأيَ أمّهِ.

نجيب محفوظ، السراب، ط 7، ص: 21-23

الشّرح

التقديم:

نصّ سردي يتخلّله الحوار، للرّوائي المصري المعاصر الحائز على جائزة نوبل للآداب " نجيب محفوظ "

اقتُطف النصّ من رواية: " السّراب " و يندرج ضمن محور: " الأسرة "

الموضوع:

رغبة الطّفل في اللّعب خارج البيت و معارضة أمّه لذلك

المقاطع:

حسب معيار المكان:

1- من البداية... غلّتي: البيت

2- من تحيّنت... أمّي: الشّارع

3- البقيّة: البيت

الشّرح

المقطع الأوّل: البيت

جاوز/ جاء: فعلان في صيغة الماضي

جاوزتُ: ضمير المتكلّم المفرد

يسرد النصّ جانبا من طفولة السّارد

الطفولة: فترة عمريّة: تفترض: اللّعب + اللّهو + النشاط + الحركيّة

السّارد يضطلع بوظيفتين في هذا النصّ:

- سرد الأحداث

- المشاركة فيها

راو- شخصيّة

السّرد ذاتيّ في هذا النصّ

لم........ إلاّ: نفي ( جزم ) + استثناء: حصر ( يفيد التأكيد )

تُطلّ - تُشرف: صيغة المضارع

البيت - الشرفة - الشارع - فناء البيت: أطر مكانيّة

الشرفة: العلوّ - المكان الفاصل بين البيت و الشّارع ( " تُطلّ على فناء البيت و تشرف على الطّريق " )

البيت: الضّيق

الشّارع: الاتّساع

نظرة الطّفل إلى المكان:

البيت: الضّيق + الملل + الوحدة + " سجن "

الشّارع: الاتّساع + الانشراح + الانطلاق + الفرح + الحريّة

التّي تسكن الدّور الأوّل: مركب بالموصول الاسمي: نعت

مشوقتين/ صامتة: نعت

جوانحي: مركّب إضافي: فاعل ( معجم الأحاسيس و المشاعر )

الشّرفة تضطلع بدور محوريّ في هذا النصّ

هي الحدّ الفاصل بين عالمين متناقضين و مختلفين رمزيّا ( البيت - الفناء - الطّريق: الضّيق------الانفتاح )

تضطلع بوظيفة المثير الذّي سيولّد استجابة ( الرغبة في الخروج من البيت و الالتحاق بالأطفال قصد مشاركتهم اللّعب )

ستساهم الشرفة في:

- تطوير سرديّة النصّ

- التأثير في نفسيّة السّارد الطّفل

استأذنتُ: طلب

قالت: فعل قول

بارتياع: مركّب بالجرّ: حال

الاستفهام: ماذا- ما: اسم استفهام / أ ( هل ) حرف استفهام----------------- استفهام يخرج عن معناه الأصلي و هو الاستخبار عن شيء مجهول ليفيد الإنكار ( استفهام إنكاري )

لم تكُن لتُذعن: نفي + جزم

نمط الكتابة: الحوار

طرفا الحوار: الأمّ + الابن

موضوع الحوار: اللّعب في الشارع

يتأسّس هذا المقطع الحواري على ثنائيّة الطّلب ( السّارد ) و الرّفض ( الأمّ )

نظرة الأمّ إلى المكان:

البيت: الأمن + السلامة + الاطمئنان + الهدوء

الشّارع: الخطر + الضياع + عدم الاطمئنان

نظرة تعكس خوف الأمّ على ابنها

المكان لا يخلو من رموز تحدّده

اختلاف نظرتي الأم و الابن إلى المكان

حاجة الطّفل إلى اللّعب مع أصدقائه

إذا كنتَ...لا تفارقني: جملة شرطيّة

وضعت الأمّ ابنها أمام مفارقة رهيبة

إنّ: ناسخ حرفي يفيد الـتأكيد

لكن: ناسخ حرفي يفيد الاستدراك

يؤكّد الرّاوي حبّه الشّديد لأمّه و لكنّه يُريد أن يلعب أيضا

هناك تقابل بين: رغبة الابن و رغبة الأمّ

نتائج هذا الاختلاف في المواقف:

1- فرضت الأمّ على ابنها أن لا يخرج إلى الشارع ( قمعت رغبات ابنها )

2- عصى الابن أوامر أمّه رغم إغراءاتها الكثيرة ( اللّعب- دعوة طفل من أطفال الجيران حتّى يشاركه اللّعب ...)

علاقة تعارض/ اختلاف

اختلاف ( تعارض ) المواقف بين الأمّ و الابن

" الخارج " ( الشارع ) كان لغزا أثار السّارد الطّفل، فعزم على اكتشافه ( مهما كانت عواقب ذلك )

المقطع الثاني: الشارع

تحيّنتُ - انسللتُ - استقبلني - وقفتُ - اندفعتُ - أخذتُ - انهالوا...: تواتر الأفعال

حياء = خجل

تواتر الجمل الفعليّة في هذا المقطع

السّاردُ يسردُ أحداثا مُتسلسلة في الزّمان: أحداث متعاقبة

السّرد خطيّ في هذا المقطع: فهو يخضع لمنطق الزّمن ( التقدّم إلى الأمام )

موقف الأطفال من خروج الرّاوي: الدّهشة ( حدث يحصل للمرّة الأولى ) + التّرحاب

موقف الرّاوي: الارتباك + الخجل + عدم القدرة على التأقلم مع متطلّبات الشارع ( البيئة الجديدة )

الرّاوي وجد نفسه وحيدا منعزلا في هذه البيئة الجديدة ( بدون حماية أمّه )

حصول شجار بين الرّاوي و الأصدقاء ( تعرّض الرّاوي إلى عنف مادي )

هذه النتيجة سببها: التربية الخاطئة
بواسطة
حسن ممتاز شكرا جدا
0 تصويتات
بواسطة (512ألف نقاط)
شرح نص أحبّك و لكنّي أريد أن ألعب 7 اساسي المحور الاول الأسرة السابعة اساسي للكاتب والأديب المصري نجيب محفوظ,شرح نصوص محور الأسرة

التقديم : نص بعنوان أحبّك و لكنّي أريد أن ألعب من المحور الاول محور الأسرة 7 أساسي الكاتب نجيب محفوظ

الموضـــــــــــــــــوع

رغبة الطفل في اللعب خارج البيت و معارضة امه لذلك

المقـــــــــاطع

حسب معيار المكان

1 – من البداية ــــــــــــــ غلتي: البيت

2 – من تحينت ــــــــــــــ امي: الشارع

3 – البقيـــــــــة: البيت

وبعد أن تعرفنا معكم أحبتي الطلاب والطالبات الكرام على طبيعة السؤال, سوف نتطرق الأن وبعد مشيئة المولى عز وجل لـ الحل الصحيح لسؤالكم :

شرح نص احبك ولكني اريد ان العب

و الجواب الصحيح يكون هو

المقطع الاول -: البيت

جاوز// جاء -: فعلان في صيغة الماضي

جاورت-: ضمير المتكلم المفرد

يسرد النص جانبا من طفولة السارد

الطفولة-: فترة عمرية: تفترض: اللعب + اللهو+ النشاط + الحركية

السارد يضطلع بوظيفتين في هذا النص

اذا لم تجد اي اجابة كاملة حول شرح نص احبك ولكني اريد ان العب 7 اساسي فاننا ننصحك بإستخدام موقع السيرش في موقعنا مصر النهاردة وبالتأكيد ستجد اجابة وافية ولا تنس ان تنظر ايضا للمواضيع المختلفة اسفل هذا الموضوع وستجد ما يفيدك

شرح نص احبك ولكني اريد ان العب 7 اساسي :

المحور الخامس: الأسرة الســنــة السابعة أســاســيا 6
أحبّك ولكنّي أريد أن ألعب
ص 16
الكاتب:نجيب محفوظ ( السراب)
النص القادم: أخذت غيباته تطول ص20
الأهداف الإجرائيّة : يهدف الدرس إلى جعل المتعلّم قادرا على:
- التحوّل في المكان ودوره في تغيّر الأحداث
التمهيد: بم نكافئ جهد الآباء والأمهات في سهرهم على تربيتنا ؟
التقديم: نصّ سرديذ مثرى بالوصف و الخطاب له أبعاد وجدانيّة للكاتب المصري "نجيب محفوظ" أخذ من مؤلفه "السراب" و يندرج ضمن المحور الأوّل" الأسرة".
الموضوع: : املأ الفراغات بما هو مناسب للحصول على موضوع للتصّ:
يتحدّث الراوي عن رغبته في اللعب مع خلاّنه رغم معارضة أمّه وتحقيقه لإرادته نبرزا ما آل إليه نصرّفه.
المقاطع: المعيار: بحسب معيار "المكان" (استكشف1)
1- من جاوزت إلى غلّتي: في البيت.
2- بقيّة النصّ: في الشارع
الأنشطة كيفيّات القول مضامين القول
1-الوحدة الأولى:
(1)
أحدّد خصائص الشخصيّة المحوريّة جاوزتُ: ضميرالمتكلّم المفرد :
فعل ماض: استرجاع الماضي.
*السنّ: جاوز الرابعة من عمره:
سنّ الرفاق+اللّعب السّارد شخصيّة مشاركة في أحداث القصّة يسترجع ذكريات الطقولة.
يرغب الطفل في سنّ الرابعة في تكوين علاقات صداقة وهو في حاجة إلى اللعب.
(2)
أحدّد المكان وخصائصه لم يكن لي من مهرب في البيت إلاّ الشرفة
مفرّ سجن حريّة
الشرفة: -تطلّ على فناء البيت
- تشرف على الطريق
- مكان لعب أطفال الجيران يرى الطفل نفسه سجينا في البيت ويرغب في التواصل مع أبناء الجيران للعب معهم في الشارع.
(3)
أتبيّن العلاقة بين الراوي وبقية الشخصيات أطفال الأسرة التي تسكن الدور الأوّل:
• أنظر إليهم بعينين مشوقتين
• يتطلعون أحيانا بأعين قرأت فيها دعوة صامتة اهتزّت لها جوانحي
علاقة الأم بالراوي:
• استأذنت أمّي في الانضمام إليهم
• فقالت لي بارتياع:ماذا حدث لعقلك؟
ألا ترى أنهم لا يكفون عن العراك؟
ضربوك/خرجوا بك إلى الطريق/شقاوة
سوء أدب
إذا كنت تحبّني فلا تفارقني.
علاقة الابن بأمّه:
إنّي أحبّك ولكنّي أريد أن ألغب
التأكيد الاستدراك
الاتصال بالأعين فقط
-هذا الطفل مهذّب يحترم أمّه.
-تعتبر الأم بالنسبة إلى ابنها شخصيّة معرقلة إذ منعته من الخروج واللعب مع الأطفال.
-الأمّ كثيرة الخوف على ابنها حريصة على سلامته.
- وجد الطفل نفسه مخيرا بين التعبير عن حبّه لأمّه بالبقاء في البيت وهو رمز الأمان عندها وبين الخروج للعب وتحقيق رغبته.
2-الوحدة الثانية:
استخرج أعمال الابن وعواقبها:
أعمال الابن:
-تحيّنت منها غفلة/انسللت هاربا من الشقة
( أكاد أخرج من جلدي فرحا)
لم يسعني الاقتراب منهم/اندفعت إلى الحلقة/
أخذت مكاني في سرور لا يوصف.
العواقب:
انهالوا عليّا ضربا وركلا/غادروني في حالة يُرثى لها تعرّض الابن إلى العنف من قبل الأطفال
رجّح الابن كفّة رغباته وخالف أوامر أمّه وخرج إلى الشارع ليلعب مع أترابه.
نال الابن جزاء مخالفة أوامر أمّه إذ وقع له ما حذّرته منه.
يجب على الابن أن يعمل بنصائح أمّه وينصاع إلى أوامرها حتّى يسلم العواقب الوخيمة فتكون بذلك الأسرة في انسجام وتفاهم.
أنتج: أتقمّص شخصيّة الابن وأخاطب أمّي حتّى أطلب منها الصفع وأعدها باتباع أوامرها

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل نوفمبر 15، 2019 في تصنيف مناهج بواسطة Ahmed (2.8مليون نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل مايو 19، 2021 في تصنيف مناهج بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل فبراير 21، 2020 في تصنيف مناهج بواسطة Ahmed (2.8مليون نقاط)
مرحبًا بك إلى حلول، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...